8.5
هاردوير

مراجعة لاب توب ASUS ZenBook 13 UX325E

منذ أسبوعين - بتاريخ 2021-10-04

عندما تبحث عن التوازن الغير مُكلّف!

معلومات سريعة

اسم المنتج

Asus Zenbook 13 UX325E

الشركة المصنعة

Asus

وحدة التخزين

M.2 PCIE 3.0 512GB

عند الحديث عن الحواسيب المحمولة، عادة ما يختلف الأمر على الكثير من المتابعين. ولا أستطيع أن ألومهم في ذلك حقيقة، فالحواسيب المحمولة بالنسبة للكثيرين -وأنا واحد منهم بالطبع- هو أمر مُحيّر. والسبب وراء ذلك هو فعلاً كثرة المعروض، وقلة الخبرة لدى البعض. وهنا تبدأ مُعضلة الإختيار، فتجد أحدهم يقف حائراً لا يستطيع إختيار أي حاسب محمول بالضبط من الخيارات الموجودة أمامه، والتي بالنسبة له تتشابه فيما بينها كثيراً.

وللخروج من هذه المُعضلة فلابد حتماً من وجود فارق ملحوظ بين هذه الأجهزة المُختلفة، وإلّا فما الذي يجعلني أُفضّل جهاز ما على غيره أصلاً طالما أن العتاد واحد تقريباً؟. ومن هنا تبدأ رحلة الميزات المُبتكرة في الحواسيب المحمولة، والتي في رأيي هي الفائدة الأميز التي يحصل عليها المستخدمون بعد العتاد الأحدث بالطبع. ولعل أحد هذه الميزات الفريدة ستكون محور حديثنا أو دعوني أقل نقطة مهمة في حديثنا اليوم عن الحاسوب المحمول الجديد من شركة ASUS. رحبوا معي بلاب توب ZenBook 13 UX325 الجديد من أسوس.

مُقدّمة

يأتي الحاسوب المحمول من أسوس مزوداً بالعديد من الميزات الممتعة في الحقيقة. فمن ناحية المواصفات التقنية مثلاً، توفّر هذه السلسلة من اللاب توب الكثير من القوة العتادية مع معالجات تصل إلى Core i7 من الجيل الحادي عشر ومعالج رسومي Iris Xe وذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت كحد أقصى و 1 تيرابايت من التخزين السريع SSD. بالطبع يأتي الحاسوب مع عدة نُسخ من ناحية المواصفات العتادية ومن ناحية الشركة المُصنّعة أيضاً، حيث أن هُناك نسخ تأتي بمعالجات AMD، ولكننا اليوم نملك بين أيدينا نسخة Intel.

يأتي الحاسب المحمول كإستجابة لهؤلاء الذين كانوا يُطالبون كثيراً بكاميرا أفضل، حيث يوفر ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بتوصيل كاميرا هواتفهم المحمولة وإستخدامها ككاميرا خاصة بالجهاز، كما أنه يوفر شاشة فأرة التي تعمل باللمس كفأرة وكآلة حاسبة أيضاً في نفس الوقت "حسب الحاجة بالطبع". وعلاوة على ذلك، فهناك ايضاً الكثير من الميزات الأُخرى التي يوفرها ZenBook 13 والتي ستُثير إعجابك في الأغلب، بما في ذلك عمر البطارية الذي يمتد طوال نصف يوم تقريباً (تقريباً حوالي عشر ساعات أو أكثر قليلاً مع الإستخدام الطبيعي) ولوحة المفاتيح ذات النقرات المميزة، والهيكل النحيف للغاية، وشاشة OLED الملونة، والمزيد.

ومع ذلك، لا يوجد كمبيوتر محمول مثالي بالطبع.  حيث واجه ZenBook 13 بعض المنافسة الشرسة خلال نتائج الأداء، وهو ما جعله يُكافح من أجل القضاء على المنافسة الشرسة. إلا أن ذلك لا يعني أبداً أنه حاسوب سئ مثلاً، فكما أشرت في البداية، الجهاز يأتي مزود بوحدة معالجة مركزية قوية من الجيل الحادي عشر  Intel Core i7، مما يجعلها معركة جيدة. وبشكل عام، يمكننا القول أنه بفضل كل تلك الميزات المتنوعة والأداء الجيد، يستطيع جهاز ZenBook 13 المذهل أن يكون مرشحًا مثاليًا لأن يكون أحد أفضل أجهزة كمبيوتر المحمولة مقاس 13 بوصة.

نظرة على اللاب توب ZenBook 13

يأتي اللاب توب Zenbook 13 UX325 بعدة تكوينات مُختلفة، حيث تبدأ النسخة الأقل من هذا الموديل (وهي النسخة التي بين يدينا اليوم) بسعر 799 دولارًا ، ويأتي مزودًا بمعالج Intel Core i5-1135G7 من الجيل الحادي عشر ، وبطاقة رسومية من جيل  Intel Iris Xe، وذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت ، ووحدة تخزين من الحالة الصلبة من نوع (SSD) PCIe بسعة 512 جيجابايت، وشاشة OLED مقاس 13.3 بوصة بدقة 1920 × 1080 بكسل.  

يمكنك بعد ذلك زيادة 100 دولار فقط، وترقية معالجك إلى وحدة المعالجة المركزية Intel Core i7-1165G7 من الجيل الحادي عشر، ورفع سعة التخزين لديك إلى 1 جيجابايت.  كما وأن النسخة التيتأتي بسعر 1099 دولارًا ، تضيف ذاكرة إضافية بإجمالي 16 جيجابايت.  ولعل المشكلة الوحيدة التي قد تُقابلك مع تصميم الجهاز هو أن الجهاز يتوفر بلونين فقط، هما اللون الرمادي واللون السماوي (Lilac Mist)لنسخة ZenBook 13 UX325 .

تصميم Asus Zenbook 13 UX325

عند النظر للحاسب من الخارج وهو في وضع الإغلاق، ستجد أمامك ظهراً لامعاً من المعدن المصقول بشدة لتوفير لمعان وسطح ناعم للغاية، مع وجود علامة وشعار ASUS المميز في الطرف الأيمن.وكما أشرت منذ قليل، تم طلاء ZenBook 13 باللون الرمادي، يعني أن مُحبّي الهدوء والعمل المباشر سيُقدّرون هذا التصميم.ولكن بمجرد أن تبدأ بعملية فتح الغطاء، ستواجهك مُعضلة بسيطة ولكنها مُزعجة وهي أنه لا يوجد أي شق أونتوءيُساعدك على سهولة رفع الغطاء. وعلى كل حال وبعد التغلب على هذه المُعضلة البسيطة، ستجد أن الشركة تُعوضك بما ستراه أمامك من الإنسيابية والبساطة الممتعة.

أحد هذه الأمور هو تموضع الجهاز مباشرة لوضع الكتابة عن طريق رفع الجزء الخلفي بفضل مفصلة ErgoLift المصممة بدقة. كما ستوفر لك الحواف الرفيعة للشاشة التي بمقاس 13.3 بوصة تجربة رؤية أوسع من المُعتاد؛ كما أن الحافة العلوية أكثر سمكًا بشك بسيط لاستيعاب كاميرا الويب بدقة  720p. كما ستجذب لوحة المفاتيح التي تمتد من الحافة إلى الحافة انتباهك أيضًا.  فبمجرد النظر إليها، ستعرف مُباشرة أنها ستوفر لك تجربة كتابة سهلة للغاية. يوجد أيضاً أسفل لوحة المفاتيح لوحة لمس فسيحة والتي تعمل في وضع NumberPad 2.0 المبتكر من Asus ، الذي يسمح لها بالعمل كلوحة للمس وآلة حاسبة في نفس الوقت. كما يوجد في الجزء السفلي من الكمبيوتر المحمول مكبران صوت سفليان وأربعة أقدام مطاطية وفتحة تهوية.

الجدير بالذكر أيضاً أن جهاز ZenBook 13 اجتاز العديد من اختبارات MIL-STD-810 شديدة الصرامة، مما يعني أن هذا الكمبيوتر المحمول يلبي المعايير العسكرية الأمريكية من حيث الموثوقية والمتانة. ففي حدود المعقول ، يمكن أن يتحمل ZenBook 13 درجات الحرارة الشديدة، والصدمات، والاهتزازات. يأتي جهازZenbook 13  بسمك 0.5 بوصة ووزنه 2.5 رطل،  وهو ما يعني أننا أمام لاب توب فائق النحافة وصغير الحجم.

منافذ Asus Zenbook 13 UX325

يحتوي جهازAsus Zenbook 13 UX325  على مجموعة مرضية من المنافذ مع عيب رئيسي واحد.  فعلى اليسار، ستجد منفذ HDMI ومنفذين Thunderbolt 4 للشحن السريع ولتوفير سرعات النقل السريع والاتصال بشاشات 4K . كما يوجد على اليمين منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A جنبًا إلى جنب مع قارئ بطاقة  microSD، ولكن للأسف لا يوجد مقبس سماعة رأس ، ولكن يمكنك استخدام سماعات أذن لاسلكية أو سماعات رأس ذات منفذ USB من النوع C بدلاً من ذلك.

شاشة Asus Zenbook 13 UX325

تأتي شاشة جهاز ZenBook 13 بمقاس13.3  بوصة و دقة عرض 1920 × 1080 بكسل ، ومزودة بتقنية العرض المفضلة لدى الجميع OLED . كما أنها توفر إطارات رفيعة تفسح المجال لنسبة شاشة إلى هيكل تبلغ 88٪  . بالطبع دقة العرض ليست هي الأفضل، ولكن جودة الألوان المرتفعة بفضل تقنية الشاشة، تجعل الشاشة تنبض بالحياة. الجدير بالذكر أيضاً أن شاشة ZenBook 13 تغطي 100٪ من التدرج اللوني  DCI-P3، وهو ما يوضّح السبب في جودة الألوان المميزة بالرغم من دقة العرض، يمكنك معرفة المزيد عن التدرج اللوني لفهم السبب من هذا المقال.

 وعلى كل حال، تتميز الشاشة أيضاً مع مُعدّل سطوع يصل إلى 400 شمعة،  وهو ما يجعل ZenBook 13 أكثر إشراقًا.  الجدير بالذكر أنه وبفضل تطبيق  MyAsus، يمكنك زيادة ثراء ألوان الشاشة من خلال تمكين الإعداد  Vivid. كما أنك إذا كنت تميل إلى قضاء ساعات طويلة أمام شاشة ساطعة ، فستقدر خيار وتقنية العناية بالعيون  eye-careالموجودة في  ZenBook 13، والذي يقلل انبعاثات الضوء الأزرق لحماية رؤيتك.

صوت Asus Zenbook 13 UX325

ولأن تجربة الصوت لا تقل أهمية عن أي شئ أخر داخل اللاب توب، توفر الشركة مكبرات الصوت المعتمدة من  Harman / Kardon. حيث تفتخر Asus بأن مكبرات الصوت السفلية تضمن "صوتًا غامرًا واضحًا تمامًا" وهو أمر حقيقي، على الأقل بالنسبة للنصف الأول من الوصف. فعند تشغيل وتجربة الصوت، ستشعر وكأن الصوت يغمرك من حولك بشكل جيد. ولكن عند تجربة السماعات مع مقاطع صوتية ذات نغمة سريعة، بدى الصوت أقل في الحدة الأقصى.  وبالرغم من أن هذه النُقطة قد تكون أمراً غير مُحبباً، إلا أن الجهاز يوجد به تطبيق DTS Audio Processing ، والذي بدوره يتيح لك ضبط مكبرات الصوت حسب رغبتك.  حيث أن هناك ثلاثة ملفات تعريف صوتية:  هي ملف الموسيقى والأفلام والألعاب.

الملف الأو، وهو ملف الموسيقى قيد التشغيل افتراضيًا.  وبعد تجربة الإعدادات المسبقة الأخرى، ستجد أن كُل إعداد هو الأفضل للوظيفة الخاصة به.

 لوحة مفاتيح Asus Zenbook 13 UX325 ولوحة اللمس

توفر لوحة المفاتيح الواسعة من ASUS ردود فعل لمسية قوية ومفاتيح هادئة بشكل ممتع أثناء العمل عليها، وهو ما سيوفر لك راحة كبيرة أثناء العمل ويزيد من إنتاجيتك بشكل كبير. أما بالنسبة للوحة اللمس الواسعة التي تأتي بمقاس 5.1 × 2.6 بوصة والتي تعمل أيضاً كلوحة مفاتيح رقمية مضاءة بمصابيح LEDوالتي تُدعى  (NumberPad 2.0). تستجيب لوحة اللمس لإيماءات Windows 10 بشكل سلس للغاية، بما في ذلك التمرير بإصبعين والسحب للتكبير. يمكنك تشغيل NumberPad 2.0 بالضغط مع الاستمرار على الزاوية اليمنى العلوية.  كما انك وعندما تكون مستعدًا للخوض في بعض العمليات الحسابية ، يمكنك التمرير سريعًا جهة اليمين من الزاوية العلوية اليسرى ؛ حيث سيؤدي هذا إلى إظهار تطبيق الآلة الحاسبة.

نتائج أداء Asus Zenbook 13 UX325

كما أشرنا في البداية، يأتي جهازZenBook 13  وتحديداً النسخة التي بين يدينا اليوم مزودًا بمعالج انتل من الجيل الحادي عشر مع أربعة أنوية وتردد 2.4Ghz قياسي، يصل إلى 4.2 جيجاهيرتز في حالة التعزيز  Intel Core i5-1135G7 Processor 2.4 GHz (8M Cache, up to 4.2 GHz, 4 cores) ، وذاكرة وصول عشوائي سعتها 8 جيجابايت ووحدة تخزين من الحالة الصلبة SSD بسعة 512 جيجابايت. قد يبدو هذا جيدًا على الورق ، ولكن في الحقيقة وعند إختبار اللاب توب بشكل فعي، يمكنني القول أن النتائج كانت متوسطة قليلاً، على الأقل مقارنة بالحلول الموجودة حالياً. ولكن بالنسبة لجهاز لاب توب بحجم 13 انش من الفئة الإقتصادية، فالنتيجة لا بأس بها.  

 النتائج مع الألعاب

بداية دعوني أوضّح لكم أمراص مهما، لا تُعد هذه النسخة من اللاب توبAsus ZenBook 13 UX325، بل يُمكنني القول أن السلسلة برمتها لا تُعد مُخصصة للألعاب بشكل رئيسي، وهذا يبدو واضحاً من وحدة معالجة الرسومات المدمجة Intel Iris Xe الموجودة بداخل ZenBook 13 والتي بالتأكيد ليست مثالية للألعاب، وهو ما يظهر من النتائج في الأعلى. ولكنها في نهاية المطاف ستُقدّم لك تجربة ولو مقبولة نسبياً مع العاب الرياضات الإلكترونية، وألعاب AAA الأقل حدة من ناحية الرسوم.

درجات الحرارة

لا شك أن طبيعة ZenBook 13 وتصميمه النحيف والمضغوط ، يجعل تبديد الحرارة يمثل تحديًا بطبيعة الحال. لذا وفي اختبار الحرارة الذي أجريناه ، والذي يتضمن تشغيل لعبة لمدة 15 دقيقة بدقة 1080 بكسل ، وصلت درجة حرارة الجهاز أو المعالج تحديداً 94 درجة مئوية، وهي متساوية مع الكثير من الحواسيب التي إختبرناها قبلاً. ولعل الأمر المميز هو أن المنطقة الأكثر سخونة في الكمبيوتر المحمول تقع بالقرب من فتحة التهوية (في الأسفل) ؛ وهو ما يعني أنها لن تؤثر على تجربة الإستخدام الخاصة بك.

كاميرا الويب في Asus Zenbook 13 UX325

في الحقيقة كاميرا الويب في Zenbook 13 ليست الأفضل ، ولكنها ليست الأسوأ أيضًا.  ولحل هذه المشكلة يمكنك ببساطة استخدام تطبيق MyAsus لاستخدام كاميرا هاتفك بدلاً من كاميرا الويب المدمجة باستخدام ميزة  Shared Cam. ولكن العيب الوحيد فيها هو أن هناك فجوة أو زمن تأخير ملحوظ بين تحركاتك في الواقع والصورة التي تظهر على الشاشة. يتيح لك تطبيق MyAsus أيضًا تمكين إلغاء الضوضاء عبر ميزة ClearVoice Mic المدعومة بالذكاء الاصطناعي AI ، والتي تعمل على تصفية الضوضاء المحيطة أثناء مؤتمرات الفيديو. وعلى الرغم من أن كاميرا الويب في Zenbook 13 لا تحتوي على غطاء خصوصية مادي ، إلا أن هناك مفتاحًا للقفل (F10) الذي يعطل الكاميرا ، ويحميك من المتسللين .

الحكم النهائي

يأتي جهاز Zenbook 13 مع نظام التشغيل Windows 10 Home ويحتوي على بعض برامج McAfee المثبتة مسبقًا، بما في ذلك تطبيقات WebAdvisor والأمان الشخصي. كما أنك ستجد أيضًا Spotify و Skype و  Microsoft Solitaire Collection. كما ويعد تطبيق MyAsus أحد أكثر التطبيقات فائدة.  حيث يوفر لك معلومات حول حالة البطارية وملف تعريف المروحة واتصال Wi-Fi والمزيد. كما ويأتي ZenBook 13 بضمان محدود لمدة عام واحد.

لذا وبالنظر للميزات التي توفرها الشركة مع سلسلة  Zenbook 13 بشكل عام والنسخة التي بين يدينا بشكل خاص، فنحن بالفعل أمام جهاز إقتصادي من الدرجة الأولى. ولا أعني هُنا إقتصادي أي سئ، ولكن من ناحية السعر والمواصفات فالجهاز يتوافق بشكل كبير للغاية. أنت أمام جهاز سيوفر لك تجربة عمل ومشاهدة فيديو فائقة الجودة بفضل الشاشة المميزة بلوحة OLED، مع فترة عمل جيدة للغاية تصل لنصف يوم تقريباً، ومواصفات عتادية تكفي وأكثر للأعمال الكتابية والتصفح وما إلى ذلك. كما أنها ستوفر لك أيضاً تجربة لعب لا بأس بها، طالما انك إبتعدت عن الألعاب الكثيفة رسومياً.

لذا وبشكل عام، يمكننا شكر شركة ASUS على هذه التجربة الرائعة. فلا شك أنك قليلاً ما ستجد جهاز لاب توب يوفّر لك هذا التوازن الجيد من الجانب العتادي والمواصفات، دون التضحية بالسعر أو عمر البطارية، عندما تمتلك جهاز لاب توب متميز مع شاشة OLED فائقة الجودة، أليس كذلك !.

جهاز Zenbook Flip 13 OLED متوفر الآن في متاجر مصر بسعر يبدأ من 16749 جنيه مصري، متوفر الآن للشراء من Souq ، 2B ، Noon COmpuscience ، Arab Buiness ، Technology Valley ، ECC ، Bendary Stories ، و Smart Technologies. للمزيد يُمكنك زيارة الرابط التالي من هنا.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

التبريد

8

التصميم

8.5

السعر

9

الملحقات

9

الإيجابيات

  • شكل جمالي وتصميم متميز.
  • أداء جيد مقارنة بفئته السعرية وبطارية طويلة العمر.
  • جودة تصنيع لا غُبار عليها.
  • شاشة قلما تجد مثلها في الحواسيب المحمولة.
  • مُلحقات فخمة.
  • سعر جيد جداً.

السلبيات

  • الأداء ليس الأفضل.
  • لا توجد إضاءة RGB لمُحبيها.
  • لا يوجد مقبس سماعة 3.5mm.
أضف تعليق (0)
ذات صلة