الرئيسية » تقنية » بعد اربع سنوات من الغياب معالجات RYZEN تعيد AMD الى الواجهة مجدداً‎

بعد اربع سنوات من الغياب معالجات RYZEN تعيد AMD الى الواجهة مجدداً‎

تعرف على معالجات AMD RYZEN المعتمدة على معمارية Zen بعد اربعة اعوام من التطوير
بواسطة مصطفى الفقي في 2 March,2017
featured image
تقنية

عودة المارد الأحمر AMD للمعالجات المركزية CPU والمنافس الشرس لشركة Intel بالجيل الأول من معالجات RYZEN المركزية الجديدة  بعد غياب عن ساحة المنافسة دام لمدة تصل لأربعة أعوام. أربعة أعوام من الغياب هي الفترة التي اعتكافها مهندسي شركة لأطلاق عنان معمارية ZEN المعمارية اسستها شركة AMD من الصفر او كما صرحت  ان مشروع معمارية ZEN بدء على ورقه بيضاء.

جديرا بالذكر ان ما حققتة معمارية ZEN على ارض الواقع بزيادة تصل الى 52% فى عدد الاوامر لكل نبضة مقارنة بمعمارية Excavator حيث كانت تتوقع شركة AMD نظريا ان تحقق المعمارية ما يصل الى نسبة زيادة تصل الى 40%.

AMD RYZEN

في يوم الواحد والعشرون من شهر فبراير للعام الحالي 2017 اقامت شركة AMD  حدثأ إعلاميا خاص بمعالجاتها المركزية الجديدة RYZEN إلى عددا من التصريحات التي لطالما انتظرها الجميع تم دعوتنا بصورة رسمية من قبل شركة AMD إلى جانب عدد من القنوات الإعلامية العالمية.

ضم هذا الحدث عددا من التصريحات التي هزت كيان المنافسة في مجال الأجهزة الشخصية من حيث أداء تلك المعالجات علاوة على ذلك جاهزية عدد من الشركات المصنعة للوحات الام الرئيسية ذات مقبس AM4 بشرائحها الرئيسية (X370, B350, A320, X300, A300) حيث تتميز تلك اللوحات بعدد من احدث التقنيات التي غابت عنها لوحات AMD الرئيسية لفترة طويلة.

لم يتوقف الدعم عند الشركات المصنعة للوحات الام لكن هناك دعم من الشركات المصنعة لحلول التبريد من الحالتين الهوائية والسائلة وبالطبع وحدات التبريد الاحترافية لمحترفي التعديل Modding على أجهزة الحاسب الشخصي الاحترافية لتوفير اعلى قدر ممكن من الاحترافية عند البدء في عملية رفع تردد تشغيل المعالج المركزي OC.

بدء الحجز المسبق على معالجات المركزية RYZEN المنتمية للفئه العليا Ryzen 7 فى اليوم التالي لذلك الحدث وهو الموافق الثاني والعشرون مش شهر فبراير على ان تتواجد المعالجات بصورة رسمية على رفوف المتاجر للجميع يوم الثاني من شهر مارس، حيث يتزامن اطلاق تلك المعالجات اطلاق ما يصل الى اثنان وثمانون لوحة ام واكثر من الشركات المصنعة داعمة لتلك المعالجات بكامل الفئات السعرية بمختلف الشرائح الرئيسية.

كما سيتم اطلاق عدد من الشركات المصنعة للأجهزة الشخصية المبنية مسبقا يصل عدد تلك الشركات الى 19 شركة كما أعلنت ان الأجهزة بتصميم Full Tower الداعمة لمعالجات RYZEN قادمة خلال النصف الأول من العام الجاري.

معالجات Ryzen 7

هي معالجات الفئه العليا من AMD تمتاز معالجات تلك الفئة احتواءها على عدد النوية مركزية يصل الى ثمان النوية و عدد ست عشر خطا من خطوط المعالجة Hyper-Threading المركزية الى جانب ذلك تمتلك تلك المعالجات ذاكرة مخبئة بحجم 20MB.

 Ryzen 7 1800X

المعالج الجديد يعتلى عرش المعالجات المركزية ثماني النواة يعمل على تردد تشغيل قياسي 3.6GHz ويصل الى تردد 4.0GHz باعتماده على تقنية الـ Boost الى جانب إمكانية حصول المعالج على زيادة فى التردد تقدر بـ 100Mhz أي سيصل إلى 4.1GHz بفضل تقنية  Extended Frequency Range فيما بعد ساسرد لكم ما تعنية تلك التقنية واى المعالجات ستجدها..

1800X

المعالج يناطح في الأداء معالج  Core i7-6900K من شركة  Intelالمعمتد على مقبس LGA 2011-3 لشريحتها الرئيسية X99 وهي الفئة التي تحمل مسمى HEDT والتي لطالما غابت عنها شركة AMD فى المنافسة لكن هذا على وشك التغيير، حيث يوازى معالج Ryzen 7 1800 معالج شركة Intel السالف ذكره في اختبارات الأداء على منصة الاختبار Cinebench في اختبار الـ Single Core لكن المفاجأة كانت تفوق المعالج Ryzen 7 1800X على منافسة في الأداء بنسبة تصل الى 9% على اختبار الـ Multi-Thread وهكذا يصبح معالج شركة AMD الجديد اسرع معالج ثماني النواة.

مع تفوق المعالج على نظيرة من شركة Intel لن يكون المعالج جيدا كما تظهر النتائج الا بتواجد سعر مناسب وهذا ما عودتنا عليه شركة AMD دائما فى تطبيقها لمعادلة السعر مقابل الأداء فما هو اذا سعر المعالج ؟ توفر شركة AMD هذا المعالج بسعر 499$ فاذا كنت احد من يجد امتلاك معالج ثماني النواة بمثل تلك القوة صعب المنال دعني اقل لك لا لم يعد….

Ryzen 7 1700X

ثاني معالجا فئة Ryzen 7 القادم بعدد ثمان انوية مركزية وعدد 16 خط من خطوط المعالجة إلى جانب امتلاكه لذاكرة مخبئة بحجم 20MB، المعالج قادم بتردد تشغيل 3.4GHz ويصل إلى تردد 3.8GHz ويحصل على زيادة فى التردد تقدر بـ 100MHz ليصل إلى 3.9GHz.

1700X

يأتي المعالج Ryzen 7 1700X اقل من المعالج الأول بنسبة تصل إلى 5% حيث يعتبر هذا المعالج بلاش ادنى شك المعالج الأفضل من حيث الأداء حيث يتفوق على المعالج Core i7-6900k بنسبة 4% ويتفوق على نظيرة من الفئة السعرية Core i7-6800K بنسبة تصل إلى 39%. المعالج متوافر من بسعر 399$. فعلى ما يبدو أن معالج Core i7-6800k من شركة Intel المتوافر بسعر 425$ فى موقف لا يحسد علية..

Ryzen 7 1700

أخر معالجات الفئة يمتاز بكل ما تمتاز به تلك الفئة من معالجات AMD من عدد انوية وعدد خطوط المعالج إلى جانب حجم الذاكرة المخبئة المعالج يأتي بتردد 3.0GHz ويصل إلى تردد 3.7 غير داعم لتقنية Extended Frequency Range لعلك لاحظت ما هو الفرق.

1700

المعالج يقدم فرق أداء يصل إلى 46% على منصة Cinebench مقارنة بما قدمة معالج Core i7-7700k من شركة Intel التى اطلقته مؤخرا ضمن معالجات الجيل السابع Kaby Lake.

 إلى جانب فارق الأداء الذى يقدمه المعالج فى اختبار الـ Multi-Thread المعالج متوافر بسعر 329$ فى حين أن معالج شركة Intel متوافر بسعر 350$، علاوة على ذلك المعالج يعمل على معدل استهلاك طاقة يصل إلى 65W مما يجعله اقل معالج ثماني النواة من حيث استهلاك الطاقة.

معالجات Ryzen 5

Ryzen 5

معالجات الفئة المتوسطة من شركة AMD للجيل الجديد RYZEN والتي ستطلقها الشركة بصورة رسمية فى الربع الثاني من العام الجاري، الفئة المتوسطة بها معالجات سداسية ورباعية النواة. لم تعلن الشركة عن السعر المتوافر لتلك المعالجات لكن من المرجح أن تتوافر بسعر اقل من 300$.

Ryzen 5 1600X

 

اعلى معالجات الفئة المتوسطة قادم بعدد ست انوية و عدد اثنا عشر من خطوط المعالجة المركزية، يعمل المعالج على تردد 3.6GHz وتصل إلى تردد 4.0GHz المعالج داعم تقنية Extended Frequency Range ليصل إلى تردد 4.1GHz.

1600X

المعالج ينافس معالج Core i5-7600k من شركة Intel فى جيلها السابع Kaby Lake ليقدم أداء اعلى بنسبة تصل إلى 69% على منصة الاختبار Cinebench.

Ryzen 5 1500X

ثاني معالجات الفئة المتوسطة قادم بعدد أربعة انوية وعدد ثمان خطوط من خطوط المعالجة المركزية Hyper-Threading يعمل على تردد تشغيل 3.5GHz ويصل إلى تردد 3.7GHz داعم لتقنية الـ Extended Frequency Range ليصل إلى تردد 3.8GHz.

1500X

معالجات AMD الأخيرة لذلك الجيل هي Ryzen 3 وهى معالجات الفئة الاقتصادية، لم تتوافر أي معلومات رسمية من الشركة عن المعالجات التى تحتوى عليها إلى جانب السعر المرجح لها لكن من المتوقع أن تنافس فئة معالجات Core i3 من شركة Intel سيتم الإعلان رسميا عن تلك الفئة خلال النصف الثاني من العام الحالي 2017.

أما عن التقنيات التى تدعمها المعالجات الجديدة التى تقوم بدورها بجانب المواصفات التقنية تقديم اعلى أداء معالجي ممكن:

SenseMI

SenseMI

مجموعة من التقنيات المتجانسة داخل معالجات AMD الجديدة RYZEN لتلبى احتياجات المستخدمين من الفئات المختلفة من مالكي معالجات AMD الجديدة.

Pure Power

تقوم تلك التقنية بمراقبة درجات الحرارة وسرعة المعالج المركزي ودرجة الفولتية إلى جانب نسبة الضغط على المعالج، فبناء على تلك العوامل تقوم الوحدة أو المستشعر فى التحكم فى سريان الطاقة عن طريق دائرة طاقة محسنة.

Precision Boost

تعمل تلك التقنية جنبا إلى جنب مع التقنية الأولى Pure Power لتقوم بتحسين الأداء للمعالج المركزي حيث تصل درجة دقة زيادة سرعة المعالج إلى 25MHz فى الجزء من الثانية.

Extended Frequency Range

هي عملية تلقائية لرفع تردد المعالجات المركزية التى تنتهى بحرف X فى تواجد لوحة لم مناسبة قادمة بالشريحة الرئيسية X370 فى وجود احد حلول التبريد المناسبة.

Neural Net Prediction

ذكاء اصطناعي من شركة AMD داخل معالجاتها الجديدة RYZEN حيث يقوم برفع فاعلية المعالج مع التطبيقات عن طريق شبكة داخل معمارية ZEN تقوم بتحديد القرار المستقبلي الأنسب، التعليمات قبل التحميل واختيار المسار الأفضل عبر المعالج المركزي.

Smart Prefetch

مجموعة من الخوارزميات تعليمية تتنبأ بالمعلومات قبل الحاجة لها لتقدم تجاوب حوسبي، كما يمكنها التنبؤ بالبيانات المستقبلية عن طريق برمجة التطبيقات إلى جانب البحث عن البيانات ذات الأهمية وتخزينها داخل الذاكرة المخبئة لحين الحاجة لها.

كل معالجات RYZEN داعمة لكسر السرعة

كما يعلم معظمنا أن عملية كسر السرعة فى الآونة الأخيرة وبالأخص فى الأجيال الحديثة من المعالجات المركزية كانت مقتصرة على معالجات الفئة العليا من شركة Intel والتي تحمل معالجاتها الرمز X و K، لكن تأتي اليوم شركة AMD لتكسر كل القيود وتعلن أن جميع معالجاتها بداية من الفئة الاقتصادية مرورا بالفئة المتوسطة نهايتا بالفئة العليا سواء كانت داعمة لتقنية الـ XFR أو لا كلها داعمة لعملية رفع التشغيل (Overclocking (OC فكل ما عليك هو أن تمتلك التبريد المناسب واللوحة الأم من فئة X أو فئة B من AMD.

ما هو انطباعك؟
Happy
81%
Thumbs Up
12%
Laugh
0%
Unsure
2%
Surprised
2%
Sad
2%
Devil
0%
  • حامد ضاحى

    ممكن تجميعه رخيصه وقويه من ريزن وفيجا تعلنوعنها هنا على موقعكم شامله التوصل للمحافظات فى مصر لمتوسطى الدخل واخرى لمحدودى الدخل لان زى منتا عارف المحلات هنا بتزود الحاجه الضعف وشكرا لموقعقم الجميل