الرئيسية » تقنية » هاردوير » مراجعة المعالج سداسي الأنوية Coffee Lake i7 8700K ضد المعالجات i7 7700K – RYZEN 7

مراجعة المعالج سداسي الأنوية Coffee Lake i7 8700K ضد المعالجات i7 7700K – RYZEN 7

بواسطة مصطفى المرغني في 10 November,2017
featured image
تقنية
Golden Award
معلومات سريعة
اسم المنتج

Coffee Lake i7 8700K

الكاتب
10 November,2017
الشركة المصنعة

Intel

تاريخ الإصدار

October 2017

المقبس المدعوم

LGA 1151

المعمارية

Coffee Lake

شريحة التحكم

Z370

المنصات

MSI Z370 Gaming Pro Carbon

المعالج

i7 8700K

الذاكرة العشوائية

G.Skill TridentZ 16GB 3200 MHz

الأوسمة
الجوائزGolden Award

فى مدة زمنية أقل من العام أطلقت شركة Intel أثنين من أجيال المعالجات المركزية من فئة المستخدمين Mainstream. فى مطلع العام الحالى 2017 جاء الينا الجيل السابع Kaby Lake كتحديث للجيل السادس SkyLake وانطلقت معه شرائح الجيل الجديدة تعلوها الشريحة Z270. ولكن فى الشهر الفائت جاء رد الفعل على معالجات AMD RYZEN وقررت شركة Intel أن تطلق العنان لمعالجات المستخدمين وتضع بهم عدد الأنوية فى تلك المعالجات الأنوية السداسية التى لم نكن نراها الا فى أجيال HEDT. الجيل الثامن Coffee Lake هو جيل شامل يحتوى على تحديث لمعالجات الأجهزة المحمولة ومعالجات مُنقحة سداسية الأنوية بدقة للتصنيع 14nm ++ تتمثل فى قمة الجيل الجديد i7 8700K ومجموعة من شرائح التحكم صدر منها حتى الأن الشريحة الكبرى Z370. فى نفس العام نرى المعالج i7 7700K والمعالج i7 8700K وقمة جيل الرايزن R7 1800X يتصارعان سوياً على المعالج الأمثل فى فئة المستخدمين، هل جاءت ردة الفعل للجيل الثامن لتُسكت ارتقاء المعسكر الأحمر فى سوق المعالجات المركزية على حساب تقاعد الجيل السابع المُبكر؟

Coffee Lake i7 8700K

الجيل الثامن Coffee Lake

لماذا كل تلك المقدمة الكبيرة؟ الأمر ليس هيناً فى تغيير شكل السوق بالكامل فى انتاج معالجات و لوحات أم جديدة غير متوافقة مع اللوحات الأم السابقة Z270 وشقيقاتها. نعم بالفعل معالجات الجيل الثامن Coffee Lake مع أنها تأتى بنفس تسمية المقبس LGA 1151 ولكنها غير متوافقة مع اللوحات الأم السابقة.

معنى ذلك أنه لا يمكنك ترقية معالجك من الجيل السابع Kaby Lake والجيل السادس SkyLake والذى كانا يعملان فى توافق مع اللوحات الأم و المقبس LGA 1151 والأن لا يمكنك تركيبهم على لوحات الجيل الجديد Z370 والمقبس المتحول LGA 1151.

ASUS ROG Crosshair VI Hero

كذلك لا يمكنك تركيب معالجات الجيل الثامن Coffee Lake على أحد لوحات الأجيال الفائتة Z270 – Z170 المتوافقة معاً. حيث أن مقبس المعالج المتواجد بهم على الرغم من أنه نفس المقاس ولكن سنون التوصيل بداخل المقبس أماكنهم مختلفة عن المتواجدة فى لوحات Z370.

لذلك نحن أمام جيل جديد تماماً إذا أردت التجديد فلا يمكنك الترقية من الجيل السابق ويجب عليك شراءه من البداية من حيث المعالج واللوحة الأم. ولكن مُبردات المعالج التى كانت تعمل على المقبس LGA 1151 مازالت تعمل على اللوحات الجديدة لأن فتحات تركيب المُبرد على اللوحة لما تختلف أبعادها عن اللوحات السابقة.

لماذا؟

حسنا، كنا نريد من البداية أن تكون فئة المستخدمين Mainstream لديها معالجات سداسية الأنوية من الفئة i7 لأن تلك الفئة السعرية تستحق معالجات سداسية الأنوية لأنه بالفعل فى جيل HEDT ذات شريحة التحكم X لديها معالجات سداسية الأنوية فى نفس الفئة السعرية لمعالجات i7 رباعية النواة من الأجيال السابقة.

Coffee Lake i7 8700K

لكن حتى بداية 2017 لم نجد تلك الدفعة فى معالجات الجيل السابع حتى جاء رد الفعل من المعسكر الأحمر ومعالجات AMD RYZEN بأجيالها المتعددة ومن ضمنها جيل RYZEN 7 الذى يقدم معالجات ثمانية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة SMT وجاءت فى الفئة السعرية لمعالجات شركة Intel الرباعية وقدمت أداء فى المعالجة المركزية تتساوى مع المعالج الأكبر فى ذلك الحين i7 6900K ثماني النواة الذى كان يباع بـ 1000$.

Coffee Lake i7 8700K

كذلك فى الفئة السعرية لمعالجات i5 الرباعية الأنوية وعدم دعم تعدد خيوط المعالجة Hyper-Threading فقد جاء جيل RYZEN 5 ليقدم معالجات سداسية الأنوية ودعم تعدد خيوط المعالجة SMT.

Coffee Lake i7 8700K

أما فى الفئة السعرية لمعالجات i3 ثنائية الأنوية ودعم تعدد خيوط المعالجة فقد جاءت معالجات RYZEN 3 رباعية الأنوية.

لذلك معالجات شركة Intel من الجيل السابع أصبحت فى مأزق فى جميع الفئات السعرية من حيث مستوى العتاد و الأنوية مقارنة بالمعسكر الأحمر ومعالجات RYZEN. وظهر مستوى العتاد الحقيقي وعدد الأنوية التى كانت يجب أن تحتويها المعالجات المركزية فى تلك الفئات السعرية وكذلك الفئات السعرية لمعالجات HEDT التى طغت عليها معالجات AMD Threadripper وأجبرت شركة Intel على خفض مستوى معالجاتها ثمانية النواة التى كانت تأتى فى الفئة السعرية 1000$ وأصبحت الأن فئة المعالجات ذات العشرة أنوية من فئة i9 الجديدة.

Coffee Lake i7 8700K

لم يفت الكثير وأخرجت شركة Intel ما عندها وجاءت بمنظومة الأنوية السداسية أخيراً الى معالجات المستخدمين فى فئات المعالجات i7 – i5 وقامت بترقية معالجات i3 لتصبح معالجات رباعية الأنوية.

تلك الخطوة كانت منطقية ولكن لم تقم بها شركة Intel الا عندما وجدت المنافسة الحقيقية من المعسكر المنافس ضاربة إرادة المستخدمين عرض الحائط طوال تلك السنين. وعلى الرغم من ذلك فإن المعالجات السداسية الجديدة قد أتت بسعر أعلى من المعالجات السابقة كسعر المصنع MSRP أو السعر الذى تٌباع به فى المتاجر العالمية الأن كما نراها من الجدول التالى.

Coffee Lake i7 8700K

التغييرات عن الجيل السابق Kaby Lake

المعمارية ودقة التصنيع: معالجات الجيل الثامن Coffee Lake تأتى بنفس تصميم معمارية التصنيع للجيل السابع مع تحسينات فى تصنيع وحدات الترانزستور بزيادة عرض بوابة التوصيل Gate Pitch لها من 70nm الى 84nm مما قد يسمح بسريان مقدار أكبر من الطاقة مما قد يحسن من إمكانية رفع تردد التشغيل عن المعتاد والذى ينتج عنه مقدار أكبر من استهلاك الطاقة والتردد والانبعاث الحرارى.

وقد أسمت طريقة التصنيع تلك 14nm++ لتعلن أن هناك المزيد من التنقيح لدقة التصنيع التى استخدمتها الشركة منذ العام 2014 والذى نرى فائدته من الوصول الى ترددات التشغيل 5.0 GHz بسهولة كبيرة عن المعالجات السابقة والذى لا نراه فى المعسكر الأحمر بتاتاً.

Coffee Lake i7 8700K

مساحة النواة: الأمر بديهي أن تزيد مساحة Die Area للمعالج لأن المعالجات الأن أصبحت سداسية وقد زادت مساحة الشريحة من 125 mm2 لمعالجات الجيل السابق الرباعية مثل i7 7700K الى المساحة 152 mm2 للمعالج سداسي الأنوية i7 8700K.

تلك الزيادة فى مساحة الأنوية ناتجة بشكل منطقي عن النواتين الزائدة وكذلك بشكل بسيط نتيجة لزيادة عرض منطقة Gate Pitch لوحدات الترانزستور . أما المعالجات الرباعية من الجيل الجديد فإنها تأتى بنفس المساحة للمعالجات السابقة تقريباً لأن تصميم المعالجات لم يأتي بالتغيير الجذري.

Coffee Lake i7 8700K

وحدة المعالجة الرسومية؟: مازالت معالجات المستخدمين Mainstream تأتى بمعالجات رسومية مدمجة IGPU ولم تأتى لنا المعالجات بالجديد غير بعض النقاط الفرعية التالية:

  • تسمية المعالج الرسومى Intel UHD Graphics 630 بدلاً من Intel HD Graphics 630 المتواجدة بمعالجات الجيل السابع.
  •  تغييرات طفيفة تتمثل فى تحديث بروتوكولات الاتصال الى المستوى HDCP 2.2 لدعم مخارج العرض الثلاثة المدعومة من المعالج بدقات للعرض وتردد التشغيل المحدثة عبر اللوحة الأم
  • كذلك زيادة بسيطة فى ترددات التشغيل لأنوية المعالجة الرسومية عن الجيل السابق.

دعم الذواكر:  معالجات الجيل الثامن قد تركت دعم الذواكر القديمة DDR3L وأصبحت تدعم الذواكر DDR4 فقط

Coffee Lake i7 8700K

 وأيضاً زاد دعم تردد الذواكر المصنعى على حسب المعالج المستخدم وكذلك نوعية الذواكر ذاتها سواء كانت للأجهزة المكتبية او المحمولة:

  • مع المعالجات السداسية المكتبية فقد زاد تردد التشغيل الى التردد 2666 MHz بغض النظر عن استخدام قطعة ذواكر واحدة لكل قناة 1DPC أو استخدام قطعتين لكل قناة 2DPC بعكس معالجات AMD RYZRN التى كان يختلف تردد التشغيل من استخدام قطعة ذواكر لكل قناة اتصال او قطعتين DIMM Per Channel.
  • مع المعالجات الرباعية المكتبية فإن تردد الذواكر المعتمد مصنعياً مازال التردد 2400 MHz سواء استخدمت قطعة واحدة لكل قناة اتصال 1DPC او قطعتين لكل قناة 2DPC.
  • مع المعالجات المحمولة فإن الذواكر المستخدمة ستكون من النوع SO-DIMM لذلك فإن مع استخدام قطعة ذواكر واحدة لكل قناة اتصال 1DPC فإن التردد المدعوم مصنعياً 2400MHz. أما مع استخدام قطعتين لكل قناة 2DPC فإن تردد التشغيل يقل الى 2133 MHz بسبب أن اللوحات الأم فى الأجهزة المحمولة مازالت تستخدم طريقة التواصل المتسلسلة Daisy Chain Topology بعكس المتواجدة مع اللوحات للأجهزة المكتبية التى تستخدم طريقة التواصل T-Topology.

مع الترددات التشغيل المتعددة للذواكر فإن التوقيتات المصنعية المدعومة مصنعياً وحسب توصيات JEDEC تختلف عن بعضها على حسب التردد كما نرى، ولكن فى الواقع اللوحات الأم تدعم ترددات التشغيل الأعلى من الدعم المصنعى وكذلك توقيتات التشغيل الأقل والذى تعتبره اللوحة كسر سرعة عن الوضع المصنعى.

Coffee Lake i7 8700K

 شريحة التحكم: جيل معالجات الجيل الثامن قد تزامن معه اطلاق شريحة التحكم المحدثة Z370 فقط أما شرائح الفئة المتوسطة فإنها سوف تأتى لنا فى مطلع العام المقبل 2018. كما ذكرنا معالجات الجيل الثامن لا تعمل على الشرائح السابقة 200 Series وتعمل فقط على اللوحات بالشرائح الجديدة.

الشريحة Z370 كعادة الشرائح Z هى الداعمة فقط لكسر السرعة للمعالجات Unlocked التى تأتى فى تسميتها الحرف K مثل المعالج i7 8700K – i5 8600K.

الشريحة Z370 ذاتها لم تختلف عن الشريحة السابقة Z270 فهي تأتى بنفس عدد قنوات الاتصال الثلاثين 30 HSIO والذى من ضمنهم يكون أحد القنوات التالية:

  • عدد قنوات الاتصال 24 PCIe 3.0 Lanes كحد أقصى.
  • عدد 14 قناة لمنافذ USB بحد أقصى من ضمنهم 10 منافذ USB 3.0 كحد أقصى.
  • كذلك يتوافر عدد 6 قنوات اتصال الأقراص SATA 6GB/s

ذكرنا الجملة كحد أقصى لأن مُصنعي اللوحات الأم لديهم الحرية فى تعديل وتقديم المنافذ عبر قنوات الاتصال وتغييرها كما يريدون حسب المحولات التى توفرها الشريحة بين تلك القنوات ولكن لا يمكن أن يتواجد كل تلك القنوات معاً لأنها تتخطى الثلاثين قناة، أما تُصنع كل لوحة على حسب فئتها بتوليفة من كل تلك القنوات للمستخدم وهوا ما يميز كل لوحة عن الأخرى فى الفئات السعرية المختلفة.

كما تدعم الشريحة منظومة الربط RAID 0/1/5/10 لأقراص SATA وتدعم تقنية RST ومنظومة الربط RAID 0/1/5 لأقراص NVMe SSD والتى تدعم الشريحة ربط ثلاثة أقراص كحد أقصى مع دعم الأقراص التى تأتى بالتقنية الخاصة بالشركة Optane. كذلك فإن الشريحة تدعم التقنيات المعتادة مثل  Thunderbolt 3 ولكن المتحكم ذاته لا يتواجد بالشريحة بل يُضيقه مُصنعي اللوحات الأم على لوحاتهم من الفئات العليا. وكذلك هناك قنوات من أجل الاتصال مع متحكم الشبكة Network Controller الذى يُضاف على  اللوحة.

معالجات الفئة i7 الجديدة i7 8700K – i7 8700

من ضمن الجيل الثامن قد تم اطلاق المعالجات من الفئة i7 سداسية الأنوية مع دعم تعدد خيوط المعالجة Hyper-Threading وهم i7 8700K والمعالج i7 8700 والفارق ما بينهم دعم كسر السرعة للمعالج i7 8700K وترددات التشغيل وبالتبعية مستوى استهلاك الطاقة. وتأتى تلك المعالجات كتحديث للمعالجات الرباعية السابقة i7 7700K – i7 7700 كما نرى:

عدد الأنوية: كلا المعالجين يأتوا بعدد ستة أنوية مع دعم تقنية تعدد خيوط المعالجة Hyper-Threading بمعنى أن المعالج لديه عدد 12 من خطوط معالجة البيانات على حسب مستوى الضغط وكيفية تعامل التطبيق مع المعالج. المعالجات الجديدة من الفئة i5 مثل المعالج i5 8400 فهو أيضاً لدية ستة أنوية ولكن لا يدعم تقنية تعدد خيوط المعالجة لذلك لدية عدد 6 فقط من خطوط المعالجة للأوامر بداخل المعالج.

Coffee Lake i7 8700K

تردد التشغيل :قد اختلفت منهجية انتل فى تردد التشغيل للمعالج فإن تلك المعالجات التردد المصنعى لها أصبح أقل من المعتاد الذى كان يتخطى 4.0 GHz مثل المعالج السابق i7 7700K الذى كان تردد التشغيل له 4.3 GHz والأن أصبح تردد التشغيل المصنعى 3.7 GHz للمعالج i7 8700K والمعالج i7 8700 أصبح 3.2 GHz.

تلك الترددات المنخفضة هى بداية التشغيل لجميع أنوية المعالج فى الوضع الطبيعى لها وسبب ذلك حتى تحتفظ المعالجات بمستوى استهلاك الطاقة مثل السابق فإن المستوى 95W مع المعالج سداسي الأنوية i7 8700K يكون عند تردد التشغيل 3.7 GHz ولو زاد التردد المصنعى الى 4.3 GHz فإنه يصل الى مستوى استهلاك الطاقة 140W مثل بقية معالجات HEDT.

تردد التربوا : المعالجات على الرغم من مستوى التردد المصنعى القليل ولكن لديها مستوى كبير من التردد المعزز Turbo وهو عبارة عن زيادة تردد التشغيل للأنوية على حسب مستوى الضغط كما نرى من الجدول التالي المعالج i7 8700K يمكن أن يصل الى التردد 4.7 GHz مع الضغط على نواة واحدة وكذلك سوف يعلوا الى التردد 4.3 GHz لجميع الأنوية مع استغلالهم جميعاً.

الذواكر المساعدة Cache: بالنسبة للمستوى الأول والثاني من الذواكر المساعدة للمعالج فهي لم تتغير أما المستوى الثالث L3 Cache بسبب زيادة عدد الأنوية فإن الحجم الكلى للمستوى الثالث من الذواكر المساعدة L3 Cache قد زاد بالتبعية بقدر 4MB ليصبح الإجمالي للمعالج 12MB بدلا من 8MB مثل السابق. حيث كل نواة لديها مساحة 2MB من الذواكر المساعدة ولكنها أيضاً تتشارك الحجم الكلى 12MB.

مستوى استهلاك الطاقة: المعالجات الجديدة لم يختلف مستوى استهلاك الطاقة لها مع التردد المصنعى بدون التربوا حيث نجد مستوى الاستهلاك 95W – 65W لكلا المعالجات i7 8700K – i7 8700 على الترتيب على الترددات المصنعية بدون ترددات Turbo لهم.

ذلك المستوى من الانبعاث الحرارى يتطلب مُبرد للمعالج يكون من المستوى المتقدم وإذا قمت بكسر سرعة المعالج أو تفعيل خاصية كسر الأنوية المصنعى MCE فإن ذلك سيتطلب مُبرد من المستوى الأعلى لكى يستطيع تشتيت ذلك الانبعاث الحرارى الكبير الذى يتخطى 140W مع العمل بالتردد 4.7GHz لجميع الأنوية بفضل تفعيل الخاصية MCE.

الفئة السعرية والتنافسية: بسبب زيادة عدد الأنوية فإن مستوى السعر المصنعى قد زاد عن المعتاد وأصبح 359$ للمعالج i7 8700K فقط وكذلك 303$ للمعالج i7 8700 فقط. لكن الأسعار التى تتواجد فى المتاجر العالمية أكثر من ذلك وتصل الى 430$ للنسخة i7 8700K.

بذلك يتخطى سعر المعالج i7 8700K سعر المنافس الأحمر ومعالجات أجيال RYZEN 7 الثلاثة والتى تأتى بأسعار 400$-310$-285$ للمعالجات R7 1800X – R7 1700X – R7 1700 على الترتيب. لذلك سنرى بعد قليل كيف سيكون وضع المعالج i7 8700K سداسي الأنوية ضد معالجات جيل RYZEN 7 ثمانية الأنوية وخاصة المعالج R7 1800X.

أداء المعالج i7 8700K مع البرامج

لنبدأ أولاً فى محور أداء المعالجة المركزية، ونستعرض معاً منصات الاختبار المُختلفة ثم نتحدث سوياً فى منهجية الاختبارات.

Coffee Lake i7 8700K

ظروف التشغيل الخاصة باختبار المعالجات المركزية مع برامج الاختبار الخاصة لمحور المعالجة مثل برامج الرندر والتعديل وتحويل الترميز واختبارات الذواكر نستعرضها كالتالي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 Pro X46 V1703.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالج فى وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعى فى تجربتنا على الترددات الافتراضية. حيث مع معالجات RYZEN جميعها فإنها تعمل بتردد Precision Boost لها على حسب مستوى الضغط لنواة واحدة أو كافة الأنوية.

مع المعسكر الأزرق فإن المعالجات أيضاً تعمل بتردد Turbo الطبيعى لها على حسب مستوى الضغط على نواة واحدة أو الأنوية جميعها بدون تفعيل خيار الكسر المعزز لكافة الأنوية MCE الذى توفره اللوحات Z مع المعالجات القابلة لكسر السرعة.

  • تردد التشغيل للذواكر: فى خلال تجربتنا لمنحنى أداء المعالجة المركزية سوف تعمل الذواكر بالوضع الأفتراضى لكل معالج حيث أننا نعمل بقطعتين للذواكر بالتصميم Single Rank وباستخدام قطعة واحدة لكل قناة 1DPC فإن الذواكر سوف تعمل بتردد التشغيل 2666 MHz مع معالجات AMD RYZEN.

    أما مع معالجات شركة Intel من الجيل السابع فإنها تعمل مع تردد التشغيل 2400 MHz وكذلك المعالجات من الجيل السادس فإنها ستعمل بتردد التشغيل المدعوم مصنعياً 2133 MHz وبالتبعية مع المعالج i7 8700K سوف تعمل الذواكر بالتردد 2666 MHz.

سيكون وضع الاختبارات هنا حول محور المعالجة المركزية مع البرامج التى تستهلك المعالج وتختير قوة النواة الواحدة وكذلك تعدد الأنوية وسرعة الذواكر مع برامج الإختبار التى تُحاكى برامج الرندر وتحويل الترميز والتصميم وذلك لكى يعطيك فكرة عن أداء المعالج فى تلك العمليات الحيوية التى يحتاجها المصممين وصانعي المحتوى.

 الأن نستعرض نتائج المعالج i7 8700K مع بقية المعالجات المنافسة من الجيل RYZEN 7 وغريمه السابق i7 7700K.

المعالج i7 8700K قد استغل النواتين الزائدة بالشكل المرغوب منه، معمارية التصنيع لمعالجات شركة Intel تقدم الأداء الذى تتوقعه مع زيادة العتاد الداخلي حيث المعالج i7 8700K يقدم مستوى أداء فى الحدود 50% زائداً عما يقدمه المعالج i7 7700K فى البرامج التى تستغل تعدد الأنوية بشكل سليم.

تردد التشغيل هنا للمعالج i7 8700K يلعب دور هام فى الأداء حيث بسبب التردد المرتفع والذى يصل فى الوضع الافتراضي الى 4.3 GHz مع الضغط على جميع الأنوية فإن المعالج يقترب ويتساوى تقريباً مع المعالج R7 1700 فى الوضع الأفتراضى الذى تعمل معه الأنوية الثمانية بالتردد 3.2 GHz فقط فى البرامج التى تستفيد من تعدد الأنوية.

مع كسر السرعة للمعالج i7 8700K الى تردد التشغيل 4.9 GHz لجميع الأنوية فإن يصل الى أداء المعالج R7 1700X مع الوضع الافتراضي فى البرامج التى تستفيد من تعدد الأنوية.

لم بصل المعالج i7 8700K الى مستوى أداء المعالج R7 1800X على الوضع الافتراضي لكلاهما فى البرامج التى تستفيد من تعدد الأنوية ولكن نتذكر هنا أننا نتحدث على معالج سداسي الأنوية ضد معالج ثماني الأنوية مع تفوق تردد التشغيل لصالح المعسكر الأزرق الذى يعوضه عن الأنوية الأقل.

تردد التشغيل المصنعى المرتفع وكذلك تردد التربوا المرتفع للنواة الواحدة تعطيه الأفضلية بالتأكيد فى التطبيقات التى تستهلك نواة واحدة بشكل كبير فى العمليات الخاصة به، ولكن معظم برامج التعديل والتصميم الأن تستفيد من تعدد الأنوية وهنا يظهر تفوق المعسكر الأحمر بأنويته الزائدة.

استهلاك الطاقة ودرجة الحرارة

المعالج عملاق فى استهلاك الطاقة والانبعاث الحرارى، نحن نتحدث هنا على الوضع المصنعى مع التربوا الافتراضي للأنوية التى تصل الى التردد 4.3 GHz مع الضغط على الستة أنوية.

المعالج يصل استهلاك الطاقة له مع ذلك الوضع الى 140W لذلك فإن مستوى استهلاك الطاقة 95W فهو يكون مع التردد المصنعى للأنوية فقط مع التردد 3.7 GHz. لذلك قم بوضع ذلك المستوى من استهلاك الطاقة فى الحسبان عند اختيار مزود الطاقة للجهاز لديك وكذلك مستوى الانبعاث الحرارى له فى اختيار مُبرد مناسب للمعالج.

Coffee Lake i7 8700K

مستوى الإنبعاث الحرارى للمعالج على الوضع الافتراضي له مع التربوا يحتاج الى مُبرد للمعالج من المستوى الأعلى لأننا مع استخدام المبرد Noctua U12s مع مروحتين فقد كانت حرارة الأنوية تصل الى 93 درجة مئوية ! بدون التلاعب فى فولتية التشغيل وتركها على الوضع Auto.

كسر السرعة

المعالجات الجديدة لشركة Intel قد نالت التحسينات بما فيه الكفاية على دقة التصنيع 14nm لذلك فإن احتمالية رفع تردد التشغيل لها أكبر من الأجيال السابقة وتستطيع لدون مجهود العمل بها على تردد التشغيل 4.9/5.0 GHz ولكن هنا الأمر المانع يكون الانبعاث الحرارى بالتأكيد.

تمكنا من الوصول الى تردد التشغيل 4.9 GHz مع المعالج i7 8700K وفولتية الأنوية 1.30v وقد وصل استهلاك الطاقة مع ذلك التردد الى 160W ومع ذلك الاستهلاك الكبير فإن وجود مُبرد احترافي للمعالج أمر حتمي للحفاظ على المعالج مع الاستخدام الطويل.

الأداء مع الألعاب

قبل أن ننطلق فى استعراض منحنى الأداء للمعالج مع الألعاب لنتمهل قليلا ونرى ما الاختلاف فى منهجية الاختبار وكيف ستكون تجربتنا مع الألعاب حيث تردد التشغيل للمعالج ومنهجية الاختبار مع البرامج هى ذاتها ولكن هناك بعض الإضافات كالتالي:

سلسلة ذواكر Trident Z RGB DDR4 من G.SKILL

  • تردد الذواكر:  قد تحرر تردد التشغيل للذواكر من التردد المصنعى المدعوم من المعالجات  إلى التردد المعتاد اليوم للذواكر DDR4 وهو تردد التشغيل 3200 MHz حتى يكون الأداء أكثر واقعياً فى تجربتنا مع الألعاب.
  • البطاقة الرسومية المستخدمة GTX 1080 Ti :البطاقة الرسومية المُستخدمة هي محطمة البطاقات الرسومية الأقوى حالياً GTX 1080 Ti . لماذا قمنا باستخدامها؟ ليس لأنها الأقوى فقط، ولكن لكي نرى كيف يكون الوضع وعنق الزجاجة من ناحية المعالج المركزي فى السيناريو مع دقة العرض 1080p؟

نعم دقة العرض 1080p تقوم بخنق الأداء ناحية المعالج المركزي مع البطاقة  GTX 1080 Ti التى تقدم أداء مُفرط على تلك دقة العرض، ليكون مستوى الضغط أكبر على المعالج المركزي لكي يقوم بالحسابات الفيزيائية وتدفق الإطارات، وهنا تظهر عنق الزجاجة إذا وُجدت والذى سيكون مصدرها المعالج المركزي الذى لا يستطيع مواكبة البطاقة الرسومية. لن يكون هناك داع الى تجربة دقة عرض أقل فإن مستوى الضغط كاف بالفعل مع مستوى البطاقة GTX 1080 Ti.

للتوضيح سيناريو دقة العرض 1080p ليس واقعى مع بطاقة مثل GTX 1080 Ti التى يجب أن تقتنيها لكى تقوم بتشغيل الألعاب مع دقات العرض الأعلى 1440p أو 2160p ولكن مع تلك الدقات فإن مستوي الضغط سيتوجه الى مستوى البطاقة الرسومية نفسها وستكون محور الأداء بشكل أكبر من المعالج المركزي.

لكن فى أرض الواقع ربما تمتك أي من المعالجات مع بطاقات الفئة المتوسطة أو الاقتصادية وسوف تعمل معها المعالجات بالشكل المرغوب منه لأن مستوى البطاقات الرسومية لن يكون بالمستوى الكبير الذى يضع المعالج المركزي فى ركن الخناق ويصبح عنق الزجاجة.

ذلك هو السبب الرئيسي لاختيار أقوى بطاقة رسومية للألعاب حتى الآن GTX 1080 Ti لمقارنة الأداء للمعالجات بين الفصيلين الأحمر والأزرق. لكن الأمر توجد به عوامل أخرى تؤثر على الأداء مع الألعاب، وهو مستوى دعم اللعبة لتعدد الأنوية وخيوط المعالجة وهو أمر الذى يجب أن تُبنى عليه الألعاب فى المستقبل ويتوقف معه الاعتماد على أنوية أحادية فقط وهو ما نراه شيئا فشيئا.

نستعرض الأن أداء المعالج i7 8700K مع برامج الاختبار الرسومية مثل البرنامج 3DMark و كذلك مع الألعاب المعتمدة على مكتبات البرمجة المختلفة DX12 – DX 11 – Vulcan مع دقات العرض الثلاثة 1080p – 1440p – 2160p :

الأداء مع الألعاب نسبى على حسب اللعبة ذاتها تستفيد من تعدد الأنوية أم تردد التشغيل أم كلاهما معاً ولكن الأمر الواضح أن مع الألعاب التى تستفيد من تعدد الأنوية فأن المعالج i7 8700K يزيد بنسية 10% تقريباً عن أداء المعالج i7 7700K على دقة العرض 1080p السيناريو الذى يظهر به قوة المعالج المركزي المستخدم بعكس الدقات الأعلى  2K – 4K.

موقع المعالج i7 8700K من المنافسة

هل يستحق المعالج i7 8700K الاقتناء؟ ما موقعه من المنافسة ضد المعسكر الأحمر وجيل RYZEN 7؟ هل يقدم خيار الترقية الحتمي للمعالج السابق i7 7700K؟ منصة Z370 يجب أن تقتنيها مع المعالج كخيار وحيد ولا تستطيع استخدام اللوحات السابقة فهل هي الأفضل بين المنصة السابقة Z270 والمنصة AM4 للمنافس؟

تساؤلات عديدة تحدد أوجه الشراء من عدمه لذلك دعونا نبحث عن موقع المعالج i7 8700K من المنافسة من خلال الإجابة على التساؤلات التالية.

هل يستحق الترقية من المنصة Z270 والمعالج i7 7700K ؟

المنصة Z270 تقدم نفس المنافذ والخيارات والتقنيات التى تقدمها المنصة Z370 فلا يوجد هنا نقاط أفضلية بين المنصتين لذلك الأمر سوف يعتمد على المعالج المركزي فى الفصال.

ليس لديك خيار للتحديث إذا لديك بالفعل المعالج i7 7700K فلا يمكنك استخدام نفس اللوحة الأم، لذلك هنا ينقسم الوضع الى خيارين:

  • لديك معالج i7 7700K بالفعل: فى تلك الحالة أرى أنه لا يوجد داع للترقية وبيع المنصة لديك وشراء منصة Z370 جديدة وأنت بالفعل بنسبة كبيرة تمتلك المعالج i7 7700K من أجل الألعاب ولذلك لن تجد الفارق فى الألعاب بينه وبين المعالج i7 8700K الذى يستحق تلك العملية من بيع وشراء.
  • ليس لديك منصة من الجيل السابع أو لديك منصة قديمة وتريد الترقية من البداية: فى تلك الحالة أمامك خيارات متعددة ونفترض أن خيار الشراء لديك فى الفئة السعرية للمعالج i7 8700K فإن تلك الحالة يدخل معها التساؤل التالي:

هل يستحق الإقتناء عن معالجات RYZEN 7 والمنصة AM4؟

ذلك التساؤل بقع أمامك فى سيناريو أنه ليس لديك منصة من الجيل السابع/السادس أو أنك تمتلك منصة قديمة وتريد التحديث الى المنصة الأحدث الأن وخيار الشراء يقع فى الفئة السعرية للمعالج i7 8700K والمنصة Z370.

من أجل الإجابة على ذلك التساؤل هناك نقاط يجب ذكرها من أجل التفضيل بين المنصتين:

  • عدد الأنوية: هنا بمنظور بحت عدد الأنوية المعالجة فى منصة RYZEN 7 أكثر بنواتين وتلك النقطة تفرق فى برامج صانعي المحتوى التى تستفيد من تعدد الأنوية بالمستوى المطلوب.
  • تعدد خيوط المعالجة: كلا المنصتين تدعم تعدد خيوط المعالجة التى تكون ذات أهمية فى برامج صانعي المحتوى.
  • التردد: تردد التشغيل المصنعى والتربوا للمعالج i7 8700K يجعله يقدم ذلك المستوى من الأداء على الرغم أن المعالج سداسي الأنوية وبذلك الأمر يقدم له الأفضلية مع الألعاب التى تستفيد من التردد بشكل أكبر من تعدد الأنوية.
  • دعم كسر السرعة: كلا المنصتين تدعمان كسر السرعة وتقدم دفعة فى الأداء مع الكسر، ولكن هنا مع برامج صانعي المحتوى سوف تحصل على دفعة أكبر من الأداء من كسر معالجات RYZEN 7 على الرغم من محدودية الكسر بتلك المعالجات الى التردد 4.0 GHz و يصل معها دفعة الأداء الى زيادةِ بقدر 20% مع المعالج R7 1700 فى برامج صانعي المحتوي.
  • استهلاك الطاقة: استهلاك الطاقة كبير للمعالج i7 8700K مع التردد الافتراضي والتربوا عن معالجات RYZEN 7 فى وضعها الافتراضي مما ينقلنا الى النقطة التالية.
  • الحرارة والتبريد: مع استهلاك الطاقة مع الوضع الافتراضي للمعالج i7 8700K فإنه يستدعى امتلاك مُبرد قوى للمعالج لمستوى أعلى عن المطلوب من معالجات RYZEN 7 خاصة أن المعالج R7 1700 تستطيع العمل مع المُبرد المرفق معه بدون مشاكل على التردد الافتراضي له. لكن على النقيض مع المعالج I7 8700K الذى لا تستطيع التعامل معه بتردد التربوا الافتراضي الا مع استخدام مُبرد احترافي لا يقل عن المُبرد Noctua D15 خاصة إذا أردت كسر السرعة أو تفعيل خيار كسر الأنوية التلقائي MCE.
  • الأداء مع البرامج: فى محور المعالجة المركزية فإن الأنوية الزائدة لمنصة RYZEN 7 تعطيها التفوق عن الأنوية السداسية والتردد الأعلى فى تلك البرامج الخاصة بصانعي المحتوى مثل برامج البث والتعديل والتصميم تحويل ملفات Multimedia التى تعتمد على عملية الرندر أو Encoding باستخدام الأنوية المتعددة للمعالج.
  • الأداء مع الألعاب: فى محور الألعاب بشكل بحت فإن الألعاب تختلف تصميمها واستغلال عتاد الهاردوير المتواجد من حيث الأنوية وتردد التشغيل لذلك فإن تردد التشغيل للمعالج I7 8700K يعطيه الأفضلية فى بعض الألعاب التى تعتمد على ذلك ولكن مع الألعاب الأخرى (ذات النسبة الأقل) فلا نجد الفارق بينه وبين معالجات RYZEN 7 مع دقة العرض الأقل 1080p وسيناريوا البطاقة GTX 1080 Ti فقط.
  • المنصة: خيار المنصة يعنى التقنيات والمنافذ والخيارات التى تقدمها لك المنصة وكلا المنصتين من الشرائح العليا Z370 – X370 تقدم لك العدد المناسب و واجهات التوصيل الأحدث لمنافذ USB و أقراص M.2. ولكن تتميز المنصة Z370 أن لديها عدد أكبر من قنوات الاتصال السريعة HSIO التى تقدم عدد أكبر من المنافذ الأحدث. أما المنصة X370 تقدم دعم مصنعي لواجهة التوصيل USB 3.1 وكذلك قنوات ربط مباشر للمعالج للأقراص PCIe 3.0 X4 M.2 SSD بعكس منصة Z370 التى تتصل بها أقراص M.2 SSD الى الشريحة Z370 أولاً ثم تتدفق مع بقية البيانات عبر قنوات DMIالى المعالج التى تعتمد على أربعة قنوات PCIe 3.0 X4.
  • التحديث: كلا المنصات AM4 – Z370 هى منصات جديدة لا يمكنك استخدام عتاد قديم معها غير الذواكر DDR4 لذلك فإن خيار الشراء لأى منهم لن يعتمد على العتاد الحالى الذى تمتلكه وقابليته للتحديث الى أحد المنصتين.
  • خيارات المستقبل: حيث أن كلا المنصتين جديدة غير قابلة للترقية من عتاد قديم فإنهم الحلقة الأولى فى مشوار التجديد فى المستقبل ومن هنا نأتى الى وضع الاحتمالات حيث لا يمكننا معرفة المستقبل ولكن يمكننا التعلم من الماضي. حيث منصة AM4 قد وعدت شركة AMD أنها قابلة للتحديث لمدة خمسة سنوات، هى مدة كبيرة بالفعل وتصديقها أمر منطقي نظراً لما قدمته المنصة السابقة AM3+ من سنوات عديدة للترقية بدون تغيير. أما مع منصة Z370 فلا يوجد أمان لضمان الترقية مع المعسكر الأزرق، أنظر الى ما حدث للمنصة Z270 التى جاءت لنا فى مطلع العام الحالى 2017 وبالفعل قد تقاعدت من الخدمة ولا تستطيع ترقية المعالج معها وهى مازالت من نتاج العام الحالى ! كذلك مع المنصات السابقة فقد اعتادت شركة Intel على تغيير محور السوق كل عام وتقديم شريحة جديدة ضاربة موازين اللوحات الأم عرض الحائط.
  • الفئة السعرية: التكلفة، بالتأكيد هى حَكم الكثير من خيارات الشراء تتحدد من خلال التكلفة الكلية للمنصة. نتكلم هنا عن المنصة بأكملها من خيارات اللوحات الأم والمعالج والذواكر و مُبرد المعالج، تلك القطع هى وحدة واحدة يجب شرائها بشكل متوافق معاً. الفئة السعرية لمنصة AM4 أقل فى تكلفتها من منصة Z370 بسبب أن المعالج ذاته i7 8700K الأن فى المتاجر العالمية الأن غير متوفر بكثرة وسعره أعلى من المعالج R7 1800X وكذلك فإن منصة RYZEN 7 تستطيع أن تعمل على شريحة الفئة المتوسطة للمنصة B350 الأقل سعراً وتقدم خيارات كسر السرعة مع المنافذ لواجهات التوصيل الأحدث، وأخيراً فإن خيار مُبرد المعالج i7 8700K سيضيف تكلفة إضافية على المنصة لأنه يجب أن يكون من الفئة العليا.
نقاط القوة

+ معالج سداسى الأنوية و 12 من خيوط المعالجة
+ التردد المصنعى المرتفع
+ المستوى الجيد من كسر السرعة
+التوافق مع مُبردات المعالج المعتادة على المقبس LGA 1151

نقاط الضعف

- غير متوافق مع المنصة القديمة Z270 ويجب شراء منصة Z370
- لا يمكنك الترقية من معالجات الجيل السابع الى المنصة Z370
- مستوى استهلاك الطاقة مرتفع على ترددات التربو للمعالج
- مستوى الانبعاث الحرارى كبير ويحتاج الى مُبرد للمعالج قوى
-

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.5
السعر
8.5
كسر السرعة
9.5
التبريد
8.0
الخلاصة

ها قد حصلنا على المعالج i7 8700K سداسي الأنوية لفئة المستخدمين Mainstream أخيراً ولكن للمرة الأولى يكون تقديم الجديد ردة الفعل على معالجات AMD RYZEN 7 التى حجزت مكانها بالفعل فى خيار الشراء فى تلك الفئة السعرية ومنحنى الأداء.

8.9
التقييم النهائي
You have rated this
ما هو انطباعك؟
Happy
55%
Thumbs Up
18%
Laugh
0%
Unsure
5%
Surprised
5%
Sad
14%
Devil
5%
  • وردة جامحة

    افضل معالج هو
    CORE I5 8600K
    CORE I3 8100
    والبقية ما تستاهل يعني لو المستخدم يريد معالج منتاج والعاب افضل خيار هو
    R7 1700
    اما اذا كان استخدامه
    20%
    مونتاج
    80%
    العاب
    افضل معالج هو
    CORE I5 8600K
    اما اذا كان الاستخدام
    90%
    العاب
    10%
    مونتاج
    افضل معالج هو
    CORE I3 8100
    R3 1300X
    يفضل
    R3 1300X
    نظرا لوجود افتراض الترقية الى الجيل الثاني من معالجات رايزن حيث ان
    AM4
    تدعم مدة خمسة سنوات قادمة
    المهم التسعيرة كانت خاطئة بالنسبة لمعالج
    CORE I7 8700K
    كان يفترض سعره
    270$
    ومعالج
    CORE I5 8600K
    220$ او أقل

  • Quast

    موضوع قمة في الروعة
    شكراً جزيلاً لكم

  • AhmedSeif

    امتلك حاليا بروسيسور جيل رابع i7 4690k
    بعد ماقريت المراجعة جالى احباط وشكلى هاتنظر الجيل التاسع ☹

    • Majd Al-Qadoumi

      انا معاك استنى الجيل الي بعديه احسن الفرق الي بيجي من ورا 10 فريمات وتدفع مبلغ كبير عشانوا ما بدك ياه