الرئيسية » تقنية » مراجعة حاسب الالعاب المحمول Tulpar T5 V15.1.1 من Monster

مراجعة حاسب الالعاب المحمول Tulpar T5 V15.1.1 من Monster

هل اصبح بالإمكان امتلاك حاسب محمول بكفاءة الحواسيب المكتبية
بواسطة Mustafa Muhammad في 14 March,2018
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

Tulpar T5 V15.1.1

الكاتب
14 March,2018
الشركة المصنعة

Monster

المقبس المدعوم

LGA 1151

مساحة التخزين

Samsung PM961 256GB + W.D Black 1.0TB

شريحة التحكم

Intel Z370

المعالج

Intel Core i7-8700K

الذاكرة العشوائية

16GB DDR4 2400MHz

نظام التشغيل

Windows 10

الشاشة

15.6 IPS Panel 60Hz + NVIDIA G-Sync

دائما هناك ذلك المعتقد السائد انه لا يوجد ما يضاهى جبروت أجهزة الحاسب الشخصي وهيمنتها على سوق الأجهزة ذات الأداء الفائق سواء كانت تلك الأجهزة من الفئة الاستهلاكية ام الفئة العليا وبالأخص عندما نقارن بالأجهزة من الحواسيب المحمولة لكن على ما يبدو اننا على وشك تغيير ذلك المعتقد وذلك ما سندلف اليه اليوم من خلال  تجربتنا للحاسب المحمول Tulpar T5 V15.1.1 من Monster.

Tulpar T5 V15.1.1

شركة Monster شركة تركية متخصصة في صناعة الأجهزة المحمولة الموجهة لفئة اللاعبين بمختلف المواصفات التقنية مع اختلاف الفئة السعرية لكل جهاز. فتجربتنا اليوم عن واحد من أجهزة الشركة الموجهة الى الفئة الاستهلاكية من اللاعبين بعدد من المميزات قد يغير وجهة نظرك في الحواسيب المحمولة.

المواصفات التقنية

شاشة العرض

الحاسب المحمول قادم بشاشة عرض بحجم ١٥ .٦ بوصة ذات دقة عرض 1920×1080 والتي تعرف بـ 1080p او Full HD اعتمدت Monster في بنية شاشة العرض فى هذا الحاسب على واجهة عرض IPS.

Monster Tulpar T5 V15.1.1

وIPS هنا تعنى In Panel Switching وهى واجهة عرض قادرة على تقديم الوان عرض افضل وزوايا رؤية اكبر مقانة بواجهة العرض TN أي انه يمكنك رؤية نفس الألوان على الشاشة سواء أفقي او رأسي بزاوية 178 درجة دون اى نوع من التغير في جودة عرض الألوان. مثل هذه الواجهة تصبح ذات فائدة كبيرة لمن يعمل في مجال تحرير الصور على تطبيقات مثل Photoshop او Premier من Adobe.

تعمل شاشة العرض على معدل تحديث 60 هرتز بدعم لتقنية العرض G-Sync من NVIDIA، ودع لي عزيزي القارئ مساحة للتعرف بأهمية تلك التقنية في عالم الألعاب.

تعمل تقنية G-Sync على عمل تزامن ما بين الإطارات Frames التى يمكن للبطاقة الرسومية معالجاتها وبين عدد الإطارات التى يمكن لشاشة العرض عرضها للمستخدم. هذ النوع من التزامن يمكنه بكل بساطة انهاء فكرة التقطيع Tearing التى عان منها عدد كبير من اللاعبين مع ارتفاع عدد الإطارات لذا ستستطيع بتلك التقنية مع هذا الجهاز من التمتع بتجربة سلسة في الألعاب ايا كان معدل الاطارات.

المعالج المركزى

زود الحاسب بالعقل الثوري من شركة Intel في جيله الثامن Coffee Lake من الفئة الاستهلاكية Core i7-8700K أو معالج سداسي النواة للفئة الاستهلاكية معتمد على مقبس LGA 1151 ويعمل على شريحة Intel الرئيسية Z370. يعمل المعالج على تردد 3.7 جيجا هرتز في الوضع الافتراضي ويصل الى تردد 4.7 على وضعية الـ Boost ذو ذاكرة مخبئة بحجم 12 ميجابايت.

ككل معالجات Intel المركزية التى تنتهى بالرمز k يأتي المعالج بدعم لعملية كسر السرعة حيث سيمكنك كسر السرعة للمعالج المركزي باستخدام تطبيق متاح من Monster او عن طريق الواجهة الرئيسية Bios، التطبيق كذلك يعمل على مراقبة مستوى الضغط على المعالج ودرجة الحرارة التى تنبعث منه.

الذاكرة العشوائية

نسخة الحاسب لدينا قادمة بذاكرة وصول عشوائية بحجم 16 جيجابايت من نوع DDR4 تعمل على تردد 2400 ميجاهرتز. الذاكرة هي الأخرى يمكن رفع ترددها عن طريق نفس التطبيق المرفق من شركة Monster لرفع تردد المعالج المركزى.

السعة التخزينية

اعتمدت شركة Monster على وحدتي تخزين:

الأولى قرص من الحالة الصلبة من Samsung تحت مسمى PM961 معتمد فى عملية التوصيل على منفذ M.2 بسرعة خطوط الـ PCI-e من الجيل الثالث بسرعة x4. النسخة القادمة بسعة تخزين 256 جيجابايت قادر على تقديم سرعة كتابة تصل إلى 2800 ميجابايت فى الثانية الواحدة وسرعة كتابة تصل إلى 1100 ميجابايت فى الثانية الواحدة. مما ينتج عنه استجابة اسرع بمرات من الأقراص من الحالة الصلبة المعتمدة على منفذ الـ SATA من الجيل الثالث ومراحل على القرص من الحالة الميكانيكية.

وعلى ذكر الأقراص من الحالة الميكانيكية تحتوى نسخة هذا الحاسب أيضا على قرص صلب بحجم 2.5 بوصة وسعة تخزين 1.0 تيرابايت من W.D المنتمي لواحدة من اسرع فئات تلك الشركة وهو Black Caviar بسرعة 7200 لفة فى الدقيقة الواحدة مما يضيف نوعا من السرعة فى الولوج إلى البيانات المخزنة علية.

البطاقة الرسومية

بما أن الحساب واحد من الاجهزة الموجهة لفئة اللاعبين كان لابد من تواجد واحد من تلك البطاقات الرسومية الاحترافية، فهذا الحاسب يمتك المعالج الرسومية من الفئة المتوسطة GeForce GTX 1060 مع ذاكرة وصول عشوائية بحجم 6 جيجابايت من نوع GDDR5. المميز فى تلك النسخة أنها مكسورة السرعة مصنعيا أي عند مقارنتها باي من النسخة الأخرى سنجد أن أدائها فى الالعاب على دقة عرض 1080p افضل.

البطاقة تعمل على تردد 1480 ميجاهرتز وتصل إلى تردد 1771 ميجاهرتز على وضعية الـ Boost كما يمكن أيضا رفع قيمة التردد الخاص باستخدام تطبيق متاح من Monster، علاوة على ذلك يمكن مراقبة أداء البطاقة الرسومية ومستوى الضغط على البطاقة.

مميزات الحاسب المحمول للاعبين

حاسب للألعاب كان لابد من توافر مميزات أخرى إلى جانب المواصفات التقنية التى تزيد من حدة واحترافية تجربة الالعاب مثل شريحة الشبكات والشريحة الصوتية.

شريحة Killer E2500 للشبكة

اعتمدت Monster على واحدة من اشهر الشرائح للشبكات من شركة Qualcomm المتواجدة فى عدد لا باس به من اللوحات الأم الموجهة لفئة اللاعبين. دعمت الشركة الشريحة بتطبيقKiller Network Manger المتوافق بالكامل مع قدرات تلك الشريحة فى تهيئة التطبيقات التى تعمل على الشبكة ووضع الأولوية لاحد التطبيقات مثل الالعاب مثل ذلك الحل سوف يقلل من زمن التأخير مما يضفى على الالعاب تجربة افضل.

الصوتيات

الصوتيات المستخدمة هي عبارة عن شريحة Realtek ALC898 مدعومة بنظام صوتي من شرمة Creative تحت مسمى Sound Blaster X الداعم لعدد من الاختيارات وأنماط معدة سابقة تتوافق مع عدد من الالعاب مثل Battlefield 1 ولعبة Overwatch على سبيل المقال وليس الحصر إلى جانب عددا من الإعدادات الأخرى التى يمكن اختبارها للتناسب مع المحتوى الصوتي لديك.

إلى جانب هذا نجد أن Monster أضافت إلى البطاقة الصوتية عددا من المكونات الاحترافية التى تساعد على استقرار الإشارات الصوتية ومعالجة صوتية افضل من المكونات الأخرى مما يضيف نوعا من الواقعية فى الصوتيات المتاحة تلى المكونات من الشركات الرائدة فى مجال الصوتيات Texas Instruments وESS SABRE.

لوحة مفاتيح مضيئة

اتبعت Monster موضة أجهزة الحاسب الشخصي والحواسب المحمولة فى الوقت الحالي وهى الإضاءة الـ RGB فى لوحة المفاتيح الخاصة بها من نوع Membrane والتي تعتمد فى الإضاءة الخاصة بها على مناطق محددة فى لوحة المفاتيح يمكن التحكم فى الإضاءة من خلال تطبيق متاح على نظام التشغيل، لوحة المفاتيح معربة للوطن العربي.

منافذ التوصيل

الجزء الخلفي يحتوى على منفذي Mini DisplayPort، منفذ HDMI وأخيرا منفذ أمداد الجهاز بالطاقة. أما الجانب الأيمن للحاسب المحمول Tulpar T5 V15.1.1 يحتوى على منفذ USB 2.0 باللون الأسود، منفذ USB 3.1 من الجيل الأول باللون الأزرق وعدد من القنوات الصوتية التى تدعم الصوت المحيطي.

فى حين أن الجانب الأيسر فهو جانب غنى بمنافذ التوصيل ممثلة فى عدد اثنان من منافذ الـ USB 3.1 من الجيل الأول، منفذ USB 3.1 من الجيل الثاني من نوع Type-C، منفذ توصيل البطاقات الخارجية SD Cards الداعم لـ (MMC / RSMMC – SD / mini SD / SDHC / SDXC / UHS-II) إلى جانب منذ الشبكات التقليدي RJ45 وأخير Thunderbolt 3.0 ولهذا المنفذ حديث أخيرا.

قارئ البصمة

من احد تلك المميزات امتلاك الحاسب قارئ لبصمة الأصبع للمزيد من الخصوصية والأمان للحاسب الخاص بك، اظهر قارئ البصمة من خلال التجربة سرعة فى الاستجابة من حيث الاستخدام المتواصل أو أعدادها للمرة الأولى.

Thunderbolt 3.0

الميزة فى امتلاك تلك النسخة هذا المنفذ الذى يقدم سرعات نقل للبيانات تصل إلى 40 جيجابت فى الثانية الواحدة القدرة على التعامل مع البطاقات الرسومية المقدمة من الشركات فى شكل عبوات كامل يكمن بداخلها بطاقات رسومية تصل إلى GeForce GTX 1080.

مما يعنى انه الأن بالإمكان امتلاك بطاقة رسومية اعلى من المتاح فى الحاسب المحمول للحصول على أداء اعلى، مما ينفى فكرة المعتقد القديم انه ليس هناك طريقة للحصول على أداء اعلى من المتاح فى الاجهزة المحمولة.

التحديث

لم يتوقف الأمر عند تلك المواصفات والمميزات التى تقدمها Monster فى تلك النسخة لكن Monster أرادت الارتقاء بمستوى ذلك الحاسب فى امتلاك بعض المميزات مثل عملية التحديث لتقلل الفجوة بين الحواسيب المحمول والحواسيب النقالة مثل :

الحاسب يمتلك منفذ M.2 أخر يمكنك عن طريقة إمداد الحاسب بقرص من الحالة الصلبة وعمل مصفوفة RAID 0 مما سيعطيك دفعة فى سرعات القراءة والكتابة مقارنة بقرص واحد من الحالة الصلبة.

ثانيا يمكنك إضافة قرص من الحالة الميكانيكية أخر إلى جانب المتاح بحجم 2.5 دون الاستغناء عن القرص الأول مما يجعل الأمر فى غاية السهولة من حيث تواجد البيانات فى مكان واحد ووقت وواحد. فالأمر هنا غير خاضع لمصطلح الاستبدال الأمر تخطى هذا ليرتقي إلى مستوى الحواسيب الشخصية والقوة المفرطة التى تمتلكه تلك الاجهزة فى عملية التحديث بالطبع مع اختلاف الأحجام.

الاداء

اداء القرص من الحالة الصلبة

نقاط القوة

معالج سداسي النواة
امكانية كسر السرعة المعالج الرسومي، المركزى والذاكرة العشوائية
منافذ USB عديدة
منفذ Thunderbolt 3.0
منافذ لدعم للصوت المحيطي
تقنية G-Sync
امكانية زيادة السعة التخزينية
بطاقة شبكات Killer E2500
شاشة عرض IPS
لوحة مفاتيح RGB معربة

نقاط الضعف

عدم تواجد منفذ DisplayPort

التقييم
تقييم عرب هاردوير
الأداء
9.0
السعر
8.0
جودة التصنيع
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
8.0
التبريد
8.0
الخلاصة

من خلا تجربتنا للحاسب المحمول Tulpar T5 V15.1.1 من Monster القادم بقوة الحواسيب المكتبية من حيث المعالج المركزى والمعالج الرسومي وقدرات على التحديث إلى ابعد الحدود قد لا نجدها متاحة كثيرا فى عددا من الاجهزة المحمولة الأخرى مما يجعل الحاسب اختيار اكثر من مثالي لعدد من الأشخاص ممن يبحثون عن أداء ممتاز فى تعددية المهام مع سلاسة فى تشغيل الالعاب على دقة 1080p مع القدرة على اصطحاب تلك القوة إلى أي مكان.

8.5
التقييم النهائي
You have rated this