الرئيسية » تقنية » مراجعة كاميرا EZVIZ C6T | الذكاء يجعل كل شيئاً سهلاً

مراجعة كاميرا EZVIZ C6T | الذكاء يجعل كل شيئاً سهلاً

بواسطة محمد يحيى في 14 February,2019
featured image
معلومات سريعة
اسم المنتج

EZVIZ C6T

الكاتب
14 February,2019
الشركة المصنعة

Hikvision

الأبعاد والوزن

قُطر: 10 سم
الارتفاع : 9 سم

مساحة التخزين

حتي 128 جيجابايت نت خلال بطاقات الذاكرة / تخزين سحابي / أجهزة EZVIZ

يشهد قطاع الكاميرات والمراقبة تطويراً كبير خلال الفترة الحالية لا سيما قطاع الأجهزة المنزلية ككل, فالآن أصبحت أقفال الأبواب, الأجراس وحتى الكاميرات أجهزة ذكية تمتد إمكانياتها إلى أبعد ما كانت تقدمه في الماضي لتواكب التقدم الذي كافة الأجهزة من حولنا وهو ما تحدثنا عنه في موضوعنا السابق ملقين الضوء على أحد الأجهزة المنزلية الجديدة وبالأخص في نظام الكاميرات والمراقبة وهو كاميرا EZVIZ C6T من Hikvision. والآن وبعد حصولنا على الكاميرا قررنا أن ننقل لكم تجربتنا الكاملة مع الكاميرا الذكية بكافة مميزاتها وعيوبها.

محتويات عُلبة الكاميرا

EZVIZ C6T

دعونا نبدأ معكم تجربتنا للكاميرا خطوة بخطوة وبالأخص منذ انطباعاتنا الأولى عند فتح عُلبة الكاميرا الذكية والتعرف على محتوياتها. عند فتح عُلبة الكاميرا نجد أول شيء هي الكاميرا نفسها وهي تأتي بتصميم كروي ولكنها بقاعدة مستوية لسهولة تركيبها, جسم الكاميرا نفسه به الكثير من الأمور المميزة ولككنا سنتحدث عنه لاحقاً صورة بمنفصلة. أسفل الكاميرا نجد عُلبة أصغر بها كل من كُتيب التشغيل السريع, قاعدة بلاستيكية للتثبيت بالحائط, عدة مسامير, مزود الطاقة وسلك الطاقة واللذان يأتيان بحجم شاحن الهواتف الذكية.

محتويات علبة الكاميرا تبدوا قليلة للغاية فأي شخص قد سبق له التعامل مع كاميرات مراقبة يعلم جيداً أن علبة الكاميرا ومحتوياتها غير كافية على الإطلاق لتشغيلها بل تحتاج إلى أمتار من الأسلاك وجهاز مزود للطاقة وأخر DVR على الأقل لتستطيع رؤية ما تُشاهده عدسة الكاميرا دون التطرق إلى أي مميزات أخرى قد تكلفك المزيد من الأدوات, لذا دعونا نشاهد ماذا يمكن لهذه الكاميرا الذكية أن تقدمه.

مواصفات  EZVIZ C6T

تأتي كاميرا EZVIZ C6T الذكية بجسم كروي وقاعدة مستوية كما ذكرنا ليكون من السهل تركيبها على الحوائط والأسقف, جسم الكاميرا بقطر 10 سم وبارتفاع 9 سم كما أن وزنها خفيف 220 جرام فقط. في ظهر الكاميرا نجد منفذ طاقة دائري, منفذ Ethernet ومدخل لبطاقات التخزين الخارجية من نوع Micro SD حيث تدعم الكاميرا مساحات حتى 128 جيجابايت كما أن الكاميرا تدعم الاتصال عبر WiFi. الكاميرا متواجد بها ميكروفون وسماعة.

وبحسب ما ذكرته EZVIZ حول كاميراتها الذكية فإن الكاميرا قادرة على التصوير بدقة 1080p بعدد 15 إطار في الثانية أو بدقة 720p بعدد 30 إطار في الثانية. قُطر عدسة الكاميرا 4 مم وبحجم f/2.2 مع دعمها لزاوية رؤية كبيرة تصل إلى 72 درجة في المستوي الفقي و 92 درجة في المستوي الرأسي بالإضافة إلى قدرة الكاميرا على الارتفاع إلى الأعلى بمقدار 80 درجة وإلى الأسفل بمقدار 10 درجات. الكاميرا أيضاً قادرة على الدوران حول محورها حتى 360 درجة لتعطي تقريباً رؤية كاملة للغرفة أو المكتب المتواجدة فيه. الكاميرا الذكية قادرة أيضاً على تقديم تقريب حتى 8 مستويات.

تشغيل الكاميرا

إذاً بعد أن عرضنا عليكم أبرز المعلومات عن الكاميرا دعونا ننتقل إلى تجربتنا الفعلية للكاميرا ولنبدأ بالضبط والتشغيل. كاميرا EZVIZ C6T مخصصة في الأساس للأماكن المغلقة كالمكاتب والمنازل ولكن قررنا أن تكون بداية تجربتنا لها هي في مدخل مكتبنا قبل تجربتها بالداخل. تشغيل الكاميرا وضبطها كان سهلاً للغاية حيث تقدم الكاميرا عدة طرق لضبطها وتشغيلها إما من خلال الهاتف الذكي كان اندرويد أو iOS أو من خلال الحاسب الشخصي. نحن اخترنا الهاتف الذكي نظراً لسهولة الأمر فكل ما فعلناه كان توصيل منفذ الطاقة بالكاميرا ثم قمنا بتحميل تطبيق EZVIZ لننشئ حساب على الخدمة ونقوم بمسح QR Code المتواجد على الكاميرا لتتصل الكاميرا بالهاتف.

قبل تثبيتنا للكاميرا كان يجب علينا اختيرا طريقة حفظ المحتوي المصور فالخيارات التي توفرها الكاميرا هي إما من خلال بطاقات الذاكرة الخارجية, خدمة EZVIZ السحابية أو من خلال أجهزة EZVIZ للكاميرات التي تتيح توصيل عدة كاميرا بسعة تخزينية حتى 6 تيار بايت. نحن لم نمتلك جهاز EZVIZ لذا كان أمامنا خيارين إما الاعتماد على بطاقة الذاكرة الخارجية أو الاشتراك في خدمة التخزين السحابية والتي في رأي تعتبر أسعارها غالية نوعاً ما حيث تتراوح بين 6.5 إلى 13 دولار في الشهر كما أنها تعتمد على سرعة الانترنت واستمرارية الاتصال. البعض قد يجد أسعار الاشتراكات منطقية نظراً لأن سعر الكاميرا دون 100 دولار وان الشركة تعوض بها هذا السعر المنخفض ولكن على كل حال الأفضل لنا كان الاعتماد على بطاقة تخزين خارجية بحجم 128 جيجابايت وهو أكبر حجم تدعمه الكاميرا.

الآن وبعد أن انتهينا من تشغيل الكاميرا, توصيلها واختيار نظام التخزين دعونا نبدأ بتجربة أنماط الكاميرا المختلفة.

تجربتنا مع الكاميرا

عند فتح تطبيق الكاميرا على الهاتف الذكي نجد أن أول ما يظهر لنا هو ما تشاهده عدسة الكاميرا مع إمكانية التقاط الصور, تحديد جودة التصوير أو تغير زاوية الرؤية, ضبط زاوية الرؤيا للكاميرا كان سهلاً فقط تقوم بتحريك إصبعك على شاشة هاتفك لتضبطها كما شئت. النطاق الملتقط كان واسعاً وكافياً لأن يعطينا رؤية كاملة لمدخل مكتبنا وحتى السيارات المتواجدة أمامه وكننا لم نكن بحاجة لهذه الزاوية وقررنا تقريب الصورة لتشمل المدخل فقط. الجزء المفضل لدي في تجربة الكاميرا كان عند وصول أحد طلباتنا وعلى عكس المعتاد لم نكن بحاجة على تفقد من يطرق الباب بل بكل بساطة تمكنا من رؤيته على شاشة الهاتف ثم التحدث إلى من خلال الميكروفون والسماعات المدمجة بالكاميرا.

Ezviz C6T
الميكروفون والسماعة المدمجان في Ezviz C6T

البعض قد يرى أنه خاصية كتلك نوعاً من الرفاهية ولكن في رأي تعتبر ميزة كتلك مهمة خاصة في عدة سيناريوهات أخرى مثل متابعة العمال في أحد المواقع والتواصل معهم خاصة وأنه يمكن ربط الكاميرا بجهاز Router ومتابعتها عن بُعد من خلال الاتصال بالإنترنت أينما كنت.

ومع تصفح التطبيق وجدنا عدة مميزات أخرى رائعة منها نظام للتعرف على الحركة, تشغيل وإيقاف الصوت والمكروفون, النمط الليلي, إيقاف وتشغيل تسجيل الفيديو, مشاهدة المحتوي المسجل ونظام لتفعيل الإشعارات لمتابعة حالة الكاميرا وللتنبيه عند حدوث أي تغيرات عند تفعيل خاصية التعرف على الحركة. بالتأكيد كل تلك المميزات لم يكن من الممكن تشغيلها عند تثبيت الكاميرا عند مدخل مكتبنا لذا قررنا نقل الكاميرا إلي الداخل لنستكمل تجربتنا.

خاصية التعرف على الحركة دقيقة للغاية فعندما قمنا بتثبيت الكاميرا في الطرقة الواصلة بين الغرفة المختلفة كانت الكاميرا تلتقط كل شخص يعبر من غرفة إلى أخرى كما كانت تتبع حركته بمجرد ظهوره وصلاً باختفائه كما كانت إشعاراتها دقيقة ففور ظهور أي حركة كانت الكاميرا ترسل فوراً الإشعارات. يتيح التطبيق بالتأكيد تحكم في دقة تتبع الحركة وحساسيتها كما يمكن إيقاف تسجيل الصوت. النط الليلي يعتبر ايضاً من نقاط تميز الكاميرا حيث يعمل حتى 10 أمتار من الكاميرا بدعم الأشعة تحت الحمراء Infrared ويقدم صورة مقبولة وتعتبر مميزة بالنسبة لتجربة الكاميرا ككل.

بعد أن انتهينا من عرض تجربتنا للكاميرا يجب أن ننوه لنقطة مهمة وهي أنه يمكن تكوين نظام مراقبة من عدة كاميرات ليعملوا تماماً كما تعمل الكاميرا الواحدة كما يمكن إدارتهم جميعاً من هاتفك الذكي.

السعر

تتوافر كاميرا EZVIZ C6T بسعر 265 درهم إماراتي/ 80 دولار أميركي ويمنكمك الحصول عليها من خلال موقع سوق.كوم من الرابط التالي: EZVIZ C6T Souq.com

Positives

+ سهولة التركيب والضبط
+ لا تحتاج إلي أي أجهزة إضافية أو أسلاك طويلة
+ نمط تتبع الحركة
+ ميكروفون وسماعة مدمجة للتواصل الصوتي
+ رؤية ليلية
+ سعر ممتاز

Negatives

- دعم بطاقات تخزينية حتى 128 جيجابايت فقط

التقييم
Our Rating
السعر
9.0
جودة التصنيع
8.0
الملحقات
9.0
تقنيات ومزايا إضافية
9.0
التصميم
8.0
Bottom Line

كاميرا EZVIZ C6T واحدة من أفضل الخيارات الحالية للكاميرات المنزلية ليس فقط لقدرتها الجيدة في التصوير ولكن أيضاً لما تقدمه من مميزات أخرى من سهولة الضبط والتركيب, سهولة توصيلها بالإنترنت ومتابعتها والتحكم بها عن بُعد, التواصل مع المراقبين بالصوت بالإضافة إلى خاصيتي تتبع الحركة والرؤية الليلية اللذان يجعلان تجربة الكاميرا متكاملة بصورة كبيرة فلا يعيبها سوي دعم بطاقات تخزين خارجية بحجم 128 جيجابايت فقط.

8.6
التقييم النهائي
You have rated this
/* ]]> */