الرئيسية الأخبارمعالجات Ryzen 4000 و أنوية Zen 3 سوف تقدم 17% زيادة في معدل IPC !

مع اقتراب عام 2019 من اسدال أستاره، واقترابنا من عام 2020 بدأت الأخبار المتعلقة ب معالجات Ryzen 4000 و أنوية جيل Zen 3 القادمة تتزايد في الظهور. وقد تناقلت أخبار في فترة ماضية حول كون أنوية Zen 3 ستحتوي على معدل تعليمات لكل دورة IPC أعلى من الجيل الحالي من المعالجات بنسبة ليست بسيطة، بعض الأخبار تناقلت 15%، والبعض الأخر يقول أكثر من ذلك.

معالجات Ryzen 4000 القادمة مع أنوية Zen 3 سوف تقدم 17% زيادة في IPC ! بروسيسور معالج

السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن الجيل الجديدة من أنوية Zen وحسب تصريحات AMD نفسها سوف يستند على تصميمات يمكنها أن تأتي بمعمارية جديدة كلياً، وهو ما يعني أن التحديث سيكون كبيراً للغاية. فAMD تتحدث عن زيادات كبيرة في عدد التعليمات لكل دورة معالج IPC، كما تتحدث عن زيادة مطردة في الترددات لم يسبق لها مثيل !!. وطبقاً لموقع Red Gaming Tech فإن الجيل القادم من معمارية Zen، سوف تجلب تحديثات أداء ثورية مقارنة بما تقدمه معالجات وأنوية Zen 2 الموجودة في وقتنا الحالي.

وقد تمت الإشارة الى زيادات في الأداء تصل الى 17% في المتوسط في العمليات الحسابية المختلطة التي تستفيد من وحدات الأعداد الصحيحة والفاصلة العائمة في بنية Zen القادمة، وذلك حيث أن عمليات الأعداد الصحيحة ستحصل على زيادة تتراوح ما بين 10 إلى 12٪ في المتوسط ، في حين أن عمليات الفاصلة العائمة قد تحصل على زيادة في الأداء تصل إلى 50٪. وفي حالة كنت لا تدري ما هذه العمليات فيمكننا الإشارة أن عمليات الأعداد الصحيحة هي العمليات السائدة في معظم التطبيقات الخاصة بالمستخدمين، ولكن عمليات الفصلة العائمة سوف تسبب زيادة في الأداء بشكل ثوري لمعالجات الخوادم والحواسيب الخارقة.

كما أنه من المتوقع أن يحدث تغيير كبير في تصميم ذاكرة التخزين المؤقت والذي قامت الشركة بعرضه في العرض التقديمي الخاص بمعالجات EPYC ، والذي أظهر أن أنوية Zen 3 ستقدم تصميمًا موحدًا للذاكرة المؤقتة ، والذي من المتوقع أن يضاعف بشكل أساسي ذاكرة التخزين المؤقت التي يمكن أن تصل إليها كل نواة من أنوية Zen 3 بالمقارنة مع Zen 2. في أنوية Zen 2 كل وحدة CCD تتكون من وحدتين CCX والتي تحتوى على ذاكرة تخذين من المستوى الثالث L3 بحجم 16MB، وهو ما يعني أن وحدة CCD الواحدة تحتوى على 32MB من ذاكرة التخزين المؤقت من المستوى الثالث. أما في حالة أنوية Zen 3 فسوف تستفيد كلاً من وحدتي (CCX) من الحجم الكامل لذاكرة الكاش وهو ما سيؤدي الى سرعة أكبر في توصيل البيانات والترابط بين الأنوية، كما أنه من المرجح أيضاً أن تحتوي على أكثر من 32MB من الذاكرة المخبأة.

من المنتظر أيضاً أن تقدم أنوية Zen 3 ترددات أعلى من الجيل الحالي بمتوسط 200-300 MHz وهو ما يعني أن ترددات الانوية سوف تنافس تلك التي تقدمها انتل مع معالجات الجيل التاسع Intel 9th Generation، وهو ما يعني أيضاً ترددات أعلى في وضعية الBoost. هذه الترددات المرتفعة من التغيير في المعمارية وذاكرة الكاش، بالإضافة الى دقة التصنيع المطورة، وزيادات التعليمات لكل دورة سوف يوفر بكل تأكيد زيادة كبيرة في الأداء مقارنة بالجيل الحالي من Ryzen، والذي بالفعل يشكل تهديداً لما تقدمه انتل في الوقت الحالي.