في مثل هذا التوقيت من العام الماضي، حينما تحدثنا عن أفضل ألعاب 2016، خصصنا فقرة صغيرة لأكثر الألعاب إحباطًا والتي تنافست عليها ثلاثة ألعاب تقريبًا. أما الآن وفي عام 2017 فقد آثرنا أن ينتهي العام أولًا، لنخصص مقالة منفصلة نتحدث فيها عن أسوأ إحباطات هذا العام .. وما أكثرها!

عامٌ يبتدئ بإطلاق منصة Switch و ألعابها الثورية مثل The Legend of Zelda Breath of The Wild. ويرافقه إصدار لعبة العام -بالنسبة لنا- Horizon Zero Dawn. وميلاد نوع جديد من الألعاب تمامًا وهو فئة ألعاب الـ Battle Royale على يد لعبة PUBG ومبتكرها اللاعب المجهول. كيف يمكن لهذا العام أن يكون سيئًا بأي حالٍ من الأحوال؟ كيف يمكن لعامٍ بدأ بـ Horizon Zero Dawn أن يحتوي على أي ألعاب محبطة من الأساس؟! في الواقع إن القائمة طويلة، دعونا نبدأ فيها من الآن?.

For Honor

لعبة FOR HONOR من ألعاب 2017

على الرغم من أن For Honor واعدة جدًا لأن تكون لعبة الأونلاين الأولى التي تنفذ الحرب بالسيوف بمثل هذه الجودة والإتقان. إلا أنها عانت عند إطلاقها كثيرًا بسبب السيرفرات الخاصة باللعبة. إذ اعتمدت على نظام P2P لاستضافة المباريات ولم تكن لها سيرفرات مخصصة (وهو أمرٌ قررت Ubisoft أن تقدمه مؤخرًا وأخيرًا للعبتها). كذلك امتلأت اللعبة عند إطلاقها بالكثير من الأخطاء التي استغلها اللاعبون. وهو ما جعل اللعبة غير قابلة لأن تكون حاضرة في المشهد التنافسي بأي حالٍ من الأحوال.

لكن دعني أخاطر هنا وأتوقع عودة قوية لهذه اللعبة سواء في 2018 أو العام المقبل، تمامًا كما عادت لعبة Rainbow Six Siege لتصير واحدة من أفضل ألعاب التصويب التكتيكية مؤخرًا بعدما عانت من إطلاق متعثر في 2015.

Shadow of War

Shadow of War

كيف يُمكن لهذه اللعبة أن تكون سيئة؟ في الواقع إن اللعبة كانت جيدة جدًا. وقدمت كل ما أحببناه في الجزء الأول Middle-earth Shadow of Mordor لكنها ومع ذلك لم تخلُ من جشع Warner Bros. فعلى الرغم من إنها Single-Player إلا إنها احتوت على سياسة مادية جشعة. إذ تضع اللاعب في خيار ما بين الملل اللانهائي أو دفع الأموال لتسريع عملية التقدم في اللعبة. حرفيًا إنك تدفع في مقابل الحصول على Cheat Code!!

ثم إن اللعبة أخفت النهاية الحقيقية للعبة وراء حاجز الأموال مرة أخرى، فإما أن تدفع أموالًا حقيقية (Microtransactions) أو تكون مضطرًا لتكرار نفس الشيء لمدة 40 ساعة تقريبًا لتصل إلى نهاية اللعبة الحقيقية!! التي لا تستحق كل ذلك العناء على أي حالٍ.

Forthog Orc-Slayer Shadow of War

الأمر لا يتوقف هُنا، فقبل ذلك قام الناشر بالإعلان عن تكريم أحد منتجي اللعبة الذي تُوفي أثناء عملية تطويرها وذلك من خلال إصدار محتوى إضافي Forthog Orc-Slayer بحيث تذهب الأموال من وراء هذا المحتوى الإضافي إلى عائلة المنتج المُتوفّى. أمر جيد؟! أليس كذلك؟!

لا، إنها Warner Bros حيث التفنن في إثارة الأزمات لألعابها! لقد أعلنت Warner Bros في بادئ الأمر أنها سوف تتبرع بمبيعات Forthog Orc-Slayer في الولايات المتحدة الأمريكية فقط (مع استثناء بعض الولايات أيضًا!) وهو ما جعل البعض يتساءل عن وجهة بقية مبيعات المحتوى من خارج الولايات المتحدة أو حتى من الولايات المستبعدة.

متأخرة، أدركت Warner Bros أنها قد قامت بخطأ جم، وتراجعت عن قرارها السابق، لتقوم في نهاية المطاف بتوفير Forthog Orc-Slayer على هيئة تحديث مجاني يتوفر لجميع اللاعبين، على أن تقوم الشركة نفسها بالتبرع لعائلة المنتج تكريمًا له.

EA

EA

نعم نحن هُنا لا نتحدث عن لعبة، وإنما شركة ارتأت أن تُخاطر بسمعتها وثقة اللاعبين فيها فقط لأجل ربح المزيد من الدولارات من خلال المعاملات المالية الصغيرة (Microtransactions). فخلال أسبوع واحدٍ فقط رأينا لعبتين من EA مصممتان بالكامل فقط من أجل إدراج تلك السياسة المادية الجشعة فيهما وهما لعبتا Need for Speed Payback و Star Wars Battlefront II.

لا أعتقد أنني قد أتحدث مرة أخرى عن مدى سوء الـ Microtransactions .. لكن ما يمكنني أن أقوله أنها الموضة الأسوأ في ألعاب 2017 .. سواءً كان ذلك في Destiny 2 أو في Star Wars Battlefront II أو في Need for Speed Payback.

صحيح أننا أوصلنا صوتنا عاليًا إلى EA لدرجة أنها قد أذعنت لمطالب اللاعبين لتقوم في الأخير بسحب نظام الـ Microtransactions من ألعاب Star Wars Battlefront II و Need for Speed Payback. وصحيح أن The Game Awards كان عبارة عن سلسلة من نكات السخرية على EA. لكن ما فائدة إصلاح الألعاب بعد فوات الأوان؟ حتى الآن تقييم Payback على موقعنا 6 من 10 حتى بعد إصلاحها، وصراحةً لن نضيع وقتنا لإصلاح التقييم. لأننا قيمنا ما وصل إلينا عند إطلاق اللعبة.

https://youtu.be/Urwpwx_5-YU

لقد تطور هذا الأمر من مجرد " ادفع لتحصل على أشياء إضافية زائدة عن محتوى الـ 60$" إلى " ادفع لتحصل على أشياء عشوائية زائدة عن محتوى الـ 60$ " للشر الأعظم على الإطلاق " ادفع لتحصل على أشياء عشوائية  زائدة على محتوى الـ 60$ وإلا ستخسر"

هل تكتفي EA بإفساد سلاسل كبيرة نحبها مثل Star Wars  و Need for Speed ؟ بالطبع لا، إنها EA .  في لقطة من أسوأ لقطات 2017 أقلقتنا الشركة على مستقبل الألعاب الفردية التي تهتم بالقصة بشكل أساسي. وذلك بعد إغلاقها لاستوديو Visceral Games والسبب .. "ألعاب الـ Single-Player لم تعد تستهوِ اللاعبين مثل الماضي" والحقيقة أن السبب وراء إغلاق Visceral Games هو أن لعبتهم لا تدعم الـ Microtransactions لأنها لعبة تركز على القصة وليس جانب اللعب الجماعي.

وهو ما دفع العديد من المطورين لأن يردو على EA بالتأكيد على أنهم يضعون ألعاب القصة واللعب الفردي في المقام الأول.  كذلك دشنت Bethesda حملة جديدة لدعم تلك الألعاب من خلال هاشتاج وحملة #SavePlayer1.

https://www.youtube.com/watch?v=DPl-YMq2WTM

Mass Effect Andromeda

Mass Effect Andromedaواحدة من أكثر إحباطات هذا العام. إذ تسرع مطور اللعبة BioWare Montreal في إصدارها لتخرج اللعبة في غاية السوء سواءً من حيث الأخطاء التي عجت بها اللعبة، أو حتى قصة اللعبة التي لم ترق على الإطلاق لأي جزء من أجزاء الثلاثية العظيمة.

لا لم تكن مشكلة اللعبة رسومات الوجوه السيئة فقط. فهذا أمرٌ يسهل إصلاحه باستخدام تحديث ما بعد الإطلاق. لكن يظل من المستحيل إصلاح القصة السيئة السطحية، أو المهام التكرارية التي جاءت لملء فراغ وتكوين لعبة بسعر 60 دولار!

  https://youtu.be/6MEKM2amQ2E

وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى نهاية هذه اللعبة وإعلان وفاتها بعد خمسة أشهر فقط من إطلاقها. فضلًا عن إغلاق BioWare Montreal ودمجه كليًا في استوديو EA Motive لكن على أي حال رُبما لا ينبغي أن نفقد الأمل في إعادة السلسلة للحياة مرة اخرى على يد مخرج الثلاثية Casey Hudson.

خيبة أمل في تقنيات الواقع الافتراضي و 4K

PS4 Pro and PSVR

في أكتوبر 2016، صدرت للمرة الأولى نظارات الواقع الافتراضي على نطاق كبير للاعبين من خلال نظارة PSVR كذلك في نفس التوقيت تقريبًا حصلنا على منصة PS4 Pro. وانتظرنا طوال عام 2017 أن يُثبت أيٌ من الاثنين اعتماديتهم لدى جمهور اللاعبين. وللأسف فشل الاثنان.

وتبين لنا أنه من المبكر جدًا أن ننتظر محتوى 4K على المنصات المنزلية أو أن ننتظر محتوى حقيقيًا لنظارات الواقع الافتراضي سواء كانت PSVR أو HTC VIVE وصراحة، لا نتوقع أن يحدث هذا الأمر قبل الجديد بأي حالٍ من الأحوال. لذا دعنا ننتظر قرابة الثلاثة سنوات تقريبًا حتى يصدر الجيل الجديد من المنصات المنزلية. ولننس تلك المنصات المحسنة التي صدرت في منتصف الجيل سواءً PS4 Pro أو Xbox One X.

Destiny 2

Destiny 2

على الرغم من أنها واحدة من أفضل ألعاب 2017 وواحدة من أفضل الألعاب التي رأيناها تعمل على الحاسب الشخصي على الإطلاق. إلا أن تعامل أكتيفيجن وبنجي مع اللعبة وإصرارهم على الخطأ مرة تلو الأخرى وفي كل مرة العودة والاعتذار لجمهور اللاعبين أمر محبط جدًا. خصوصًا بعدما قامت Bungie بحجب محتوى متوافر في اللعبة فقط لتجبر اللاعبين على شراء المحتوى الإضافي. كذلك من المحبط أن نرى تعامل Bungie مع حدث الشتاء الذي أدى في الأخير لأزمة #RemoveEververse . كذلك أزمة الإعلانات الإجبارية التي ظهرت مؤخرًا على PS4.

LawBreakers

هل نسيتُ أن أذكر لعبة LawBreakers ؟ حسنًا دعنا نضعها في آخر القائمة لأنها لعبة جيدة في الواقع، لكن التسويق لها لم يكن جيدًا على الإطلاق. للدرجة التي حكمت بإجهاض اللعبة في شهرها الثاني إذ يصل عدد لاعبيها الآن إلى ما هو أقل من عدد أصابع اليدين!

هذه كانت قائمتنا لأكثر الإحباطات التي واجهناها في عام 2017 في صناعة الألعاب؟ هل فوتنا شيئًا؟! ما أكثر الألعاب التي خيبت ظنكم في 2017 ؟ شاركونا في التعليقات.