الأن نخطوا ناحية الجزء العملي من مشروع التعدين، لقد تحدثنا سابقاً عن دليلك لاختيار قطع الهاردوير المناسبة من أجل بناة منصة التعدين لعملة Ethereum وحساب التكلفة الكلية أو رأس المال والعائد المادي المتوقع من تلك المنصة خلال الشهر أو السنة وكيف تُعتبر منصة Mining خيار مناسب لمن يريد البدء بمشروع استثماري الأن. التالي هو معرفة كيف تقوم بعملية التعدين خطوة بخطوة من خلال إنشاء محفظة افتراضية و ما هي البرامج والمواقع التى ستستخدمها فى خلال تلك العملية؟

منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum : شرح التعدين خطوة بخطوة

فى البداية قم بمراجعة المقال الأول فى الموضوع الذى بشرح لك القطع المناسبة لبناء منصة التعدين على حسب أخر المعطيات اليوم من قيمة العملات Bitcoin - Ethereum وسعر البطاقات الرسومية. ثم يحين وقت خطوات تنفيذ الأمر من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: إنشاء محفظة للعملات الافتراضية

المرحلة الأولى هو إنشاء محفظة افتراضية تضع بها العملات التى تقوم بتعدينها. سنستخدم المحفظة https://www.myetherwallet.com/ ونتبع الخطوات التالية:

منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum : شرح التعدين خطوة بخطوة

  • بعد الدخول الى الموقع اختر Create New Wallet ثم قم بوضع الرقم السرى للمحفظة التى ستقوم بإنشائها  والضغط على Create New Wallet و يجب عليك تذكر ذلك الرقم السرى جيداً لأنك إذا فقدته لن تستطيع استعادته والدخول الى المحفظة.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • الخطوة التالية هو تحميل ملف الرقم السرى للمحفظة والذى يجب تنزيله وحفظه فى مكان امن لأنه بعد ذلك للولوج الى محفظتك يجب أن يتوفر لديم الرقم السرى الذى قمت بوضعه فى الفقرة السابقة مع ذلك الملف.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • بعد ذلك ستجد مفتاح الفتح Unlock الخاص بالمحفظة والذى ستقوم باستخدامه حينما تقوم بعمل Unlock للمحفظة كما سنقوم بعد قليل. أحفظ ذلك الرقم فى مكان أمن أيضاً.

    منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum : شرح التعدين خطوة بخطوة

  • سنقوم الأن بعملية Unlock للمحفظة التى قمت بعملها وسنستخدم بها ملف الرقم السرى الذى قمت بحفظه فى الخطوة الثانية كما نرى مع وضع الرقم السرى الذى قمت بوضعه فى الخطوة الأولى.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • الأن قمت بفتح محفظتك الافتراضية والتى سيكون عنوانها كما موضح وذلك العنوان الذى ستستخدمه مع برامج التعدين وتحويل العملات بعد ذلك. ستجد أيضاً المعلومات الخاصة بالمحفظة من قيمة عملة Ethereum وما يقابلها من عملة Bitcoin.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • الأن انتهت خطوات فتح المحفظة الافتراضية. للتذكير قم بحفظ الملفات والأرقام السرية وعنوان المحفظة فى مكان أمن على القرص لديك أو بداخل قرص Flash. الخطوة التالية هى استخدام برامج التعدين.

الخطوة الثانية: استخدام برامج التعدين

برنامج التعدين الذى ستسخدمه هو Claymore ويمكنك تحميله من ذلك الرابط. والخطوات التالية سنقوم بشرح كيفية وضح عنوان المحفظة الافتراضية بداخل البرنامج وتشغيله.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

ولكن أولاً كما ذكرنا فى المقال السابق أن مع بعض التعديل فى ترددات البطاقة RX 580 فإنك ستحصل على معدل Mh/s أعلى وذلك عن طريق زيادة تردد الذواكر الرسومية VRAM من التردد 2025 MHz الى التردد 2200MHz عبر أحد برامج التعديل مثل MSI Afterburner وسوف يرتفع معدل التعدين من 25 الى 27 Mh/s ويمكنك معه خفض تردد التشغيل للأنوية مع خفض سماحية الطاقة Power Limit قليلاً من أجل خفض مستوى استهلاك الطاقة للمنصة.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • بعد تحميل البرنامج وفك الضغط سنقوم باختيار Edit من قائمة الاختيارات عن طريق ضغط Right Click على أيقونة Start.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • سنقوم بمسح ما بداخل ملف Text الظاهر أمامك ونقوم بوضع تلك الأسطر المعبرة عن عنوان Mining Pool وعنوان المحفظة الخاصة بك وكذلك أسم المنصة فى حالة امتلاك منصات متعددة.

  • كما نرى فى السطر الأخير بعد الأحرف -ewal قم بوضع عنوان المحفظة الخاصة بك بعد ذلك قم بوضع حرف . ثم اسم المنصة الذى تريده كما نرى وضعنا عنوان المحفظة ثم AHW.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • بعد ذلك نقوم بحفظ الملف عن طريق Ctrl+S قم بعد ذلك نبدأ بتشغيل البرنامج عبر الضغط على Start.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • كما نرى سيقوم البرنامج بالتواصل مع Mining Pool ويقوم يعمليات معالجة Block Chain وحساب معدل Hash Rate.

الخطوة الثالثة: ربط محفظتك ببرنامج ومنصة التعدين

  • قمنا بذكر مصطلح Mining Pool فى الخطوة السابقة وهو عبارة عن موقع يضم مجموعات مجمعة من عمليات التعدين لنفس Block  الذى تحاول فك ترميزه. سنستخدم هنا الموقع https://ethermine.org/ الذى يقدم عنوان Pool الذى قمنا باستخدامها بالفعل عن طريق تعديل ملف Text لبرنامج Claymore.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • لمتابعة مجريات عملية التعدين من خلال الدخول على الموقع و وضع عنوان المحفظة الخاصة بك فى خانة البحث.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • بعدها ستجد فى تبويب Dashboard معدل Hashrates لمنصات التعدين الخاصة بك وكمية عملة Ethereum التى لديك وعدد المنصات التى تعمل مع رسم بياني بوضح تلك القراءات كما هو موضح.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • هناك ملاحظة أن كمية عملة Ethereum التى تقوم بتعدينها تبقى فى موقع mining Pool ولا تنتقل الى المحفظة الا بعد أن تقوم بتجميع قيمة معينة قدرها 0.05 من عملة Ethereum على الأقل ويمكن تحديد قيمة العملة التى تنتقل الى المحفظة عن طريق تبويب Settings و وضع الحد الأدنى لانتقال العملة الى المحفظة من خلال Payment Threshold وحفظ الاعدادات بعد وضع أخر ارقام لعنوان IP لمنصة التعدين لديك. يمكن معرفة عنوان IP لمنصة التعدين من خلال فتح المتصفح فى جهاز التعدين وكتابة فى محرك البحث My IP Address أو من خلال الموقع https://whatismyipaddress.com/ وستجد عنوان الجهاز بسهولة.

الخطوة الرابعة: كيفية متابعة تطورات منصة Mining

فى تلك المرحلة أنت تريد أن تتابع مجريات عملية التعدين من حيث معرفة معدل Hashrates للمنصة لديك والتحويلات التى تمت على المحفظة الالكترونية لديك. سيتم ذلك من خلال موقع المحفظة https://www.myetherwallet.com/ وكذلك الموقع https://ethermine.org/.

  • أولاً من خلال التبويب Dashboard تستطيع متابعة مجريات منصات التعدين ومعدل Hashrates لها.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • من خلال التبويب Payments ستجد التحويلات التى تمت من Mining Pool الى المحفظة Wallet ومواعيدها وكمية العملة المنتقلة التى قمت بتحديدها من الخيار Settings كما ذكرنا الحد الأدنى لها 0.05 من عملة Ethereum.

    التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • يمكنك متابعة عمليات التحويل من موقع سحابة التعدين الى المحفظة بالضغط على عنوان المحفظة وسوف تدخل الى الموقع https://www.etherchain.org لترى أخر Transactions التى تمت مع قيمتها وتاريخها

    منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum : شرح التعدين خطوة بخطوة منذُ لحظة التجميع وحتى أول عملة Ethereum : شرح التعدين خطوة بخطوة

  • بمكن متابعة كمية العملة من المحفظة عن طريق التبويب View Wallet Info من الموقع https://www.myetherwallet.com/ وبعد ذلك ستقوم بعمل نفس الخطوات من رفع الملف والرقم السرى كما فعلنا فى الخطوة الأولى فى بداية المقال.

الخطوة الخامسة: كيفية تحويل العملات Ethereum الرقمية الى مشتريات

هناك طريق عديدة لتحويل العملات الرقمية الى طرق للدفع أو الشراء:

  • يمكن أن تشترك لأحد تجمعات التعدين Groups  الموثوق بها على مواقع التواصل الاجتماعي و التحويل من المحفظة لديك.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

  • استخدام أحد مواقع التبادل والمضاربة على العملات مثل https://www.coinbase.com/ أو https://bittrex.com/Home/Markets وربط المحفظة بهم وتأكيد بيانات حسابك ومن ثم عرض قيمة العملات التى تريدها وتحويلها الى حسابك البنكي أو بطاقات شراء من مواقع الشراء مثل Amazon وهكذا.

التعدين Mining Ethereum Bitcoin

الأمر ليس صعباُ لبداية عملية التعدين كل ما عليك فعله هو الحرص وعدم استخدام الانترنت بكثرة من جهاز التعدين حتى لا تقع فى مواقع سرقة البيانات و احتفظ بعناوين وملفات الرقم السرى للمحفظة فى مكان أمن و قم بتفعيل عملية Two Way Authentication فى مواقع التبادل التى تخبرك بمحاولة الدخول الى الموقع وحسابك عن طريق البريد الإلكتروني ورقم هاتفك.

حيث ان طوفان التعدين يحدث بك أو بدونك فلا ضرر من اللحاق بذلك القارب و بدء ذلك المشروع الاستثماري الناجح حتى الأن.