أصبح من الضروري في عصرنا هذا الانتقال من النظم التقليدية في حياتنا اليومية إلى نظم أكثر ذكاءً, فاستخدام نفس الأدوات والأساليب التي كانت مستخدمة خلال العقود السابقة لم يعد كافياً لسد الاحتياجات المتنامية ليس فقط للأفراد ولكن أيضاً للشركات وللأسواق المالية والاستثمارية.

هذه الرؤية التي فرضت نفسها كأمر ضروري في وقتنا هذا دفعت السعودية للتفكير في بداية التحول الرقمي الشامل واستغلال قدرات إنترنت الأشياء في كافة المجالات لتبدأ أولى خطواتها في هذا المجال مطُلقة المعرض السعودي لإنترنت الأشياء Saudi IoT والذي سنتعرف عليه معاً خلال السطور التالية.

ما هو معرض Saudi IoT ؟

المعرض السعودي لإنترنت الأشياء Saudi IoT هو معرض تنظمه مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع منظمة آفاق جديدة وبراعية وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية. المعرض سيقام في مدينة الرياض عاصمة المملكة خلال الفترة بين 8 مارس المقبل وحتى 10 مارس في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

يهدف معرض Saudi IoT لدفع عجلة التحول الرقمي والاستغلال الواسع لتقنيات إنترنت الأشياء بهدف تحقيق رؤية 2030 التي تهدف إلى تحول كبير في السعودية ليس فقط على المستوى الاقتصادي ولكن أيضاً على المستوى التقني. الحدث المنتظر انعقاده بعد أيام سيعمل على جمع كلاً من قادة التقنية، المبتكرين، الملهمين وأصحاب الرؤى، الخبراء التقنيين، وعمالقة التقنية على منصة واحدةً لتقريب المسافات بينهم واستعراض ومشاركة التقنيات والتغيرات الجديدة التي سيقدمها التحول الرقمي والاعتماد على نظم إنترنت الأشياء كما سيفتح الباب أيضاً أمام فتح شركات جديدة بين الشركات السعودية ونظيرتها العالمية.

فاعليات المعرض

يمكننا تقسيم فاعليات المعرض إلى ثلاثة أجزاء رئيسية. الجزء الأول سيكون الكلمات التي سيلقيها المتحدثون الذي سيصل عددهم إلى ثمانين متحدث يمكنكم التعرف عليهم عبر الصفحة المخصصة على الموقع الرسمي للمعرض. الجزء الثاني سيكون الورش المصغرة المنعقدة خلال أيام المعرض الثلاث.

للتعرف على جدول أعمال المعرض: جدول أعمال Saudi IoT

المتحدثون في المعرض وكذلك المشاركون في الورش سيتطرقون إلى عدة مواضيع أهمها بالتأكيد إنترنت الأشياء وطرق التحول الرقمي ولكن موضوعات أخرى سيتم مناقشتها كالذكاء الاصطناعي, الأمن المعلوماتي, التغيرات الجديدة مع الثورة الصناعية الرابعة, مسار الشركات الناشئة وتقنيات الجيل الخامس للاتصالات 5G.

للتعرف على جدول الورش: جدول ورش Saudi IoT

الجزء الثالث من فاعليات المعرض سيكون خاص بالمحتوى المعروض للحاضرين. سيشارك في Saudi IoT قرابة 200 عارض رفقة مجموعة كبيرة من الرعاة يصل عددهم إلى 32 راعي من الشركات السعودية والعالمية بهدف تقديم المعرض في أفضل صورة للزوار المنتظر وصول عددهم إلى 30 ألف زائر خلال الأيام الثلاث بين 8 مارس و 10 مارس.

شركة EZVIZ في معرض Saudi IoT

ستتواجد العلامة التجارية EZVIZ التابعة لشركة Hikivision المشهورة بمنتجاتها المتخصصة في مجال كاميرات المراقبة والحلول الأمنية. الشركة المتخصصة في مجال الكاميرات ستستعرض مجموعة من المنتجات أبرزها كاميرا C3X المكافحة للظلام وكاميرا C6Wi.

كاميرا EZVIZ الأولى التي ستستعرضها C3X تدعم تقنية التصوير الليلي ولكن بصورة مختلفة عن أي كاميرا أخرى. الكاميرا تحتوي على عدستين الأولى تقوم بالتقاط مستوى الإضاءة المحيطة والثانية تقوم بتجميع بيانات الألوان ليقوم الذكاء الاصطناعي بدمج الصورتين وتقديم صورة مشابهة للغاية للصورة الملتقطة أثناء سطوع الشمس. الكاميرا مدعومة كذلك بكافة مميزات الكاميرات الذكية من اتصال وتحكم عن بعد.

انطلاقة جديدة للسعودية في مجال إنترنت الأشياء مع معرض Saudi IoT

الكاميرا الثانية المؤكد تواجدها في Saudi IoT ستكون EZVIZ C6Wi. هذه الكاميرا ستكون مفاجئة الشركة خلال معرض السعودية لإنترنت الأشياء حيث لم يتم الكشف عنها بصورة عالمية حتى هذه اللحظة.

حضور معرض Saudi IoT

لن يقتصر حضور المعرض السعودي لإنترنت الأشياء على المدعوين فقط بل يمكن للأفراد والشركات المشاركة في فعاليات المعرض عبر تقديم طلبات المشاركة كما يمكن للشركات الناشئة المشاركة بصورة مجانية في حالة استيفاء الشروط اللازمة. يمكنكم التقدم بطلب للمشاركة من خلال الموقع الرسمي أو من خلال الروابط التالية:

وبشكل عام ينتظر أن يكون المشاركين في المعرض من العاملين أو من المتهمين بأي من المجالات التالية كما هي موضحة أمامكم في الصورة التالية:

انطلاقة جديدة للسعودية في مجال إنترنت الأشياء مع معرض Saudi IoT