القائمة
بطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمين

بطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمين

منذ 5 سنوات - بتاريخ 2016-06-15

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

AMD-Radeon RX 480-02

كشفت شركة AMD اليوم عن استراتيجيتها المتعلقة بسلسلة بطاقاتها الرسومية التي سيتم إطلاقهاً قريباً (Radeon RX) والتي ترتكز على معمارية بولاريس، حيث توفر مستويات عالية من تجربة الواقع الافتراضي وتقنيات في غاية التطور. وتتميز بطاقة Radeon RX 480 بقدرات الواقع الافتراضي المتقدمة وبأسعار مغرية ابتداءً من 199 دولاراً لنسخة 4GB. ومن المقرر إطلاقها في الأسواق اعتباراً من 29 يونيو الجاري، وستوفر بطاقة Radeon RX 480 أفضل الحلول التقنية لتجربة الواقع الافتراضي على الحاسوب وبالسعر الأكثر تنافسية في العالم مع قدرات الواقع الافتراضي المتوفرة عادةً في وحدات معالجة الرسومات التي يبلغ سعرها حوالي 500 دولار.

بطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمينبطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمينبطاقات Radeon تضع تجربة الواقع الافتراضي في متناول ملايين المستخدمين

بطاقة RX 480 كما ذكرنا هي بطاقة مثيرة للاهتمام فهي تستخدم نواة Polaris 10 التي تحتوي على 2304 معالج تدفق دون معرفة الترددات التي تعمل عليها, لكنها توفر أداء حوسبي يصل الى 5.5TFLOPs وهو رقم مدهش بالمناسبة عندما نقارنها مع بطاقة R9 390X التي تقدم 5.9TFLOPs خاصة عندما تقارن استهلاك الطاقة التي تظهر أن البطاقة الجديدة تستهلك 150 واط, بينما بطاقة R9 390X تستهلك 275 واط!

هذه البطاقة تحتوي على 36 وحدة حوسبة أي أن كل وحدة تحتوي على 64 معالج تدفق, من ناحية الذاكرة فهي متوفرة بحجم 4GB و 8GB. طبعاً السعر يكون أكبر بالنسبة لإصدار 8GB. بشكل عام بطاقة RX 480 تحتوي على ذاكرة GDDR5 وهي تعمل بتردد 8GB/s لتقدم عرض نطاق ترددي يصل الى 256GB/s بواجهة ذاكرة 256bit. وبما أنها تستهلك فقط 150 واط فهي تحتوي على منفذ 6pin وحيد. المشتت المرفق مع البطاقة لم يتغير وهو نفس التصميم المتبع مع مشتت بطاقة R9 380 ومن ناحية منافذ العرض فهي تتضمن 3 منافذ DP 1.4 ومنفذ HDMI 2.0 وحيد...للمزيد من المعلومات راجع هذا المقال المطول من هنا.

وقال راجا قدوري، نائب الرئيس ورئيس قسم الهندسة لمجموعة تقنيات Radeon لدى شركة AMD: "يعتبر الواقع الافتراضي من أكثر الحلول الرقمية المتطورة المرتقبة في عالم الحواسيب، ويجسد الواقع الافتراضي رؤية AMD Cinema 2.0 التي تنبأت بتقارب التجارب المشوقة مع الدعم التفاعلي مؤخراً في عام 2008. وبينما نتطلع إلى دمج الناس وربطهم عبر الواقع الافتراضي بشكل تام، يظل عامل التكلفة هو الحاجز الذي يحول دون إيصال تقنية الواقع الافتراضي إلى الجميع وعدم اقتصارها على فئة محدودة من الناس.  وتمثل سلسلة بطاقات Radeon RX تقنية ثورية ستضيف مزيداً من الدفع لإحداث تحول جذري في تقنية الواقع الافتراضي، لتصبح تقنية ترتبط ارتباطاً متكاملاً بالمستهلك."

من الواضح ان AMD تهتم كثيراً بالواقع الافتراضي وهذا امر ليس مستغرب فلقد دفعت الشركة وضقت الكثير من الوقت والمال لتطوير منصتها الخاصة لدعم الواقع الافتراضي ليصل بالشكل المطلوب...فضمن حديث راجا السابق ذكر عدة نقاط مهمة عن الواقع الافتراضي حيث قال “إننا الآن على وشك الدخول في العصر الثالث والذي نسميه عصر الانغمار. وهذا العصر سيكون مشغلا بواسطة محركات اللعب وذلك قد يبدو مفاجئا للعديد من الأشخاص. إذا كنتم تعرفون تفاصيل ماهية محرك اللعب, فإن محركات اللعب تمتلك قطع مذهلة من البرمجيات والتي تتضمن رسوميات عظيمة، فيزيائيات عظيمة، ذكاء اصطناعي عظيم وشبكة عظيمة…كل شيء يمكن أن تتخيله من أجل الجيل القادم هي مهيأة وجاهزة في محرك اللعب. إنها قطع قوية من البرمجيات وهي مبنية فوق المعالجات الرسومية. بالتالي محركات اللعب والمعالجات الرسومية سوف تقدم لنا العصر الثالث من دون شك”.

Raja Koduri keynote at Cannes Film Festival 2016-02

ويضيف قائلاً “ما الذي نريد تحقيقه مع الواقع الافتراضي؟ وإلى أين نريد أن نذهب بالواقع الافتراضي؟ الهدف المطلق الفعلي أننا نريد تحقيق هذا الأمر المسمى بالانغمار الكامل. إنها ليست مجرد رؤية بصرية علينا أن نتقن ايضاً الصوت بشكل صحيح. وعلينا أيضاً أن نتقن باقي الحواس مثل اللمس، الشعور والحرارة كل هذه الحواس عليها أن تجتمع معاً. لتحقيق هذه الرؤية، هدفنا ششركة مصنعة لتكنولوجيا الهاردوير، هو استخدام قوة الحوسبة التي نمكلها لتمكين تحقيق هذه الأمور”.

شاركونا برأيكم..هل تعتقدون أن هذه البطاقة ستكون اختياركم القادم للألعاب والواقع الافتراضي؟ أم تفضلون انتظار ماهو أقوى منها؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة