بنجي تبرر معدل الإطارات المنخفص على المنصات المنزلية .. والسبب غير مقنع على الإطلاق
خلال معرض Gamescom؛ كنا من أوائل من قاموا بتجربة لعبة Destiny 2 على الحاسب الشخصي بدقة 4K الرهيبة وتقنيات HDR وبمعدل إطارات غير محدود أثناء زيارتنا لجناح انفيديا على أرض المعرض حيث تواجد المطور بنجي . لكن دعك من الحاسب الشخصي، فدقة 4K حقيقية ومعدل إطارات يتجاوز الـ 60 في الثانية هو أمر يعني آلاف الدولارات!
https://www.youtube.com/watch?v=rcbh7qv8620
فهل يمكن أن يستمتع لاعبو المنصات المنزلية بتجربة شبيهة لما حصلنا عليه؟ مقابل ما لا يتجاوز 500$؟ في حقيقة الأمر، وعلى الرغم من إصدار المنصات المنزلية المحسنة في منتصف الجيل الحالي لإنعاشه وإعطائه دفعة من الاداء لمحبي البيكسلات والإطارات الإضافية إلا أن لاعبي المنصات المنزلية (أيًا كان اسمها أو ثمنها) لن يقتربوا للأسف من أي شيء مشابه لما حصلنا عليه على الحاسب الشخصي.
https://www.youtube.com/watch?v=Aq1dQFh-cs4
وقد برر المطور بنجي ذلك للمرة الأولى في Gamescom بأنه سوف يجعل معدل الإطارات ثابتًا على 30 إطار في الثانية على جميع المنصات بغض النظر عن قوتها، حتى يتمكن من الحفاظ على التجربة ثابتة وموحدة عبر جميع المنصات ومن ثم يتمكن من صياغة عالم أكبر بأعداء (ذوي ذكاء اصطناعي) أكثر ومهام أكثر وأنشطة جانبية وما إلى ذلك.
https://www.youtube.com/watch?v=Te0RFnWrXlA
وللوهلة الأولى يبدو هذا الأمر منطقيًا جدًا، فالعيب الأكبر بالمنصات المنزلية دائمًا مهما بلغت قوتها الرسومية هو المعالج، وهو المسئول بالأساس عن امور المعالجة والذكاء الاصطناعي ومعدل الإطارات أيضًا (بشكل جزئي) ولعلك تُلاحظ أنه في المناطق التي يكثر فيها الأعداء (أو عمليات المعالجة والذكاء الاصطناعي بمعنى آخر) يحدث هبوط في معدل الإطارات.
https://www.youtube.com/watch?v=gAMLE2EB5xU
لكن ما دام الامر متعلقًا بالأساس بكم المحتوى الذي ترغب بنجي في تقديمه من خلال Destiny 2 بحيث تحقق المعادلة التالية: محتوى أكبر=عدد إطارات أقل .. إذًا؛ ما المانع الحقيقي من أن يتم تطبيق معدل إطارات أعلى يصل إلى 60 في الثانية؟ وخصوصًا في الطور التنافسي Crucible PvP الذي يضم خرائط أصغر، وبلا أعداء (لا وجود للذكاء الاصطناعي هنا) فضلًا عن أن طور الـ Crucible هذا العام يضم فريقين كلاهما 4 .. أي أن الإجمالي هو 8 لاعبين على عكس الجزء الأول الذي كان يشمل 12 لاعبًا بواقع 6 في كل فريقٍ. ثم نعود بعد ذلك لمعدل الإطارات 30 في الثانية في أطوار PvE وغيرها حيث عمليات المعالجة الكثيرة.
https://www.youtube.com/watch?v=7ByIQpqRNK8
أنا هنا لا أخترع العجلة أو أي شيء من هذا القبيل، نحمد الله على وجود نوتي دوج وأنتشارتد في صناعة الألعاب ككل، فقد رأينا تطبيق خيار معدل الإطارات المتغيرة في Uncharted: A Thief's End بحيث يكون 30 في الثانية في تلك اللحظات التي يكثر فيها الأعداء والتفاصيل الرسومية، في حين يزيد إلى 60 في المناطق الأقل من حيث التفاصيل والتي تحتاج إلى سرعة رد فعل من اللاعب مثلًا.
https://www.youtube.com/watch?v=7oZP-oOmI5c
لكن وحتى لا نظلم بنجي .. فأنتشارتد لعبة خطية بالمقام الأول، حيث كل شيء مكتوب ومعد مسبقًا، على عكس Destiny التي تعتمد بالأساس على اللعب الجماعي والتنافس ما بين اللاعبين وهو ما يخلق احتمالات لا نهائية.
وربما يكون هذا القرار جاء -كما ذكرنا سابقًا- لجعل التجربة مستقرة وموحدة وثابتة على جميع المنصات .. بحيث لا يكون هناك أفضلية مثلًا لذي العتاد الأقوى .. كما أن اختلاف معدل الإطارات ما بين لاعب Xbox One عادي وما بين لاعب Xbox One X قد يسبب حالة من عدم الاستقرار لتجربة اللعب الجماعي فضلًا عن حالة من الظلم وعدم المساواة وهو -لو تعلمون- سبب من الأسباب الأساسية التي يصعب بسببها تطبيق اللعب الجماعي Cross-Play عبر المنصات المنزلية والحاسب الشخصي الذي يمتاز بمعدل إطاراته المتغير دائمًا.
https://www.youtube.com/watch?v=4uNoorirBRU