Benq-eye-care-02

الشاشات المكتبية او ما يطلق عليها بشاشات العرض التي نستخدمها مع حواسبنا دائما ما تأتي لنا بتصاميم جذابة ومغرية, اضف الى قدومها بدقات عرض كبيرة ومميزة تجعلنا نهتم بهذه الأمور الشكلية للشاشة ودقة عرضها أكثر مما نهتم بباقي التفاصيل الاخرى التي لا تقل أهمية عن تلك التفاصيل. الأضرار التي تنتجها شاشات العرض معروفة عالميا باللون الأزرق التي تؤثر بشكل كبير على جودة شبكة العين وصحتها, وللأسف الكثير من الشركات تقدم شاشات عرض حديثة ومميزة ولكنها لا تهتم إطلاقا بالأضرار التي يسببها اللون الأزرق في شبكة العين. سنقدم لك في هذا المقال أفضل شاشة للحفاظ على العين من الأضرار.

ما هي الأضرار التي قد تصيبنا بسبب الضوء الأزرق المنبعث؟

ما هي الأضرار التي قد تصيبنا بسبب الضوء الأزرق المنبعث؟

الكثير من الدراسات العلمية الحديثة قد صدرت مؤخرا من العديد من المعاهد العالمية مثل المعهد الألماني للبصريات والفرنسي وايضا ما يعرف بأبحاث العين الوطنية الأمريكية التي تؤكد جميعها أن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات المكتبية لأجهزة الحاسوب هى المسئول الأول عن التفاعل الكيميائى على مستوى شبكية العين والتي تسبب مشاكل وأضرار كبيرة فيها. الدراسات تظهر أن التعرض المفرط الطويل الأمد للون الأزرق قد يؤدي إلى ضمور بعقي، وهي خسارة دائمة للرؤية في مركز العين بسبب الضرر الحاصل لشبكة العين. وحيث أن المزيد من الناس تقضي وقتها أمام شاشاتها، فتخيل ان نسبة الضرر وانتشار الضمور البقعي في العالم يتوقع له أن يرتفع إلى 6.3 مليون بحلول 2030!...حيث يشير الكثير من الاطباء ان الضمور البقعي سيأخذ منحى تفشيه كوباء عالمي.

وايضا أشارت دراسات اخرى صدرت من عدة معاهد عالمية ان اللمبات الجديدة المعروفة باسم LED التى وصفت بأنها أكثر اقتصادا وعمرها أطول "كنسبة استخدام" والتي نراها تستخدم مع معظم الشاشات، ينبعث منها ضوء لونه أزرق له تأثير على صحة شبكة العين، لأنه عندما تصل الموجه الطويلة إلى 435 نانومترا، يكون لها تأثير سيئ على العين لأنها تؤدى إلى تدهور فى شبكية العين، أما عندما تصل طول الموجة إلى 480 نانومترا فهى تنظم عملية الاتزان بين اليقظة والنوم والمزاج.

وفقا لأبحاث Pollster على الانترنت، فإن 70% من موظفي المكاتب يقضون معظم وقتهم أمام شاشات الحواسب بمعدل 5 لـ6 ساعات بشكل يومي. و90% منهم يعاني من ألام في الكتف والرقبة، ما يزيد عن 60% منهم يعانون من تعب وألام العين، جفاف العين أو الرؤية الغير واضحة. هذه الانزعاجات الجسدية والبصرية هي أعراض سببها شاشات الحاسوب المؤذية. وفقا للدكتور تشين ينغ تشان، رئيس قسم علم البصريات في مستشفى هسيسنتشو كاثاي العام، فإنه ينبغي لك دائما أن توصل جهازك المحمول بشاشة خارجية – وليس فقط من أجل مشاهدة أكبر وأفضل، بل أيضا من أجل وسيلة أكثر صحة للعمل.

مالذي يسبب الوميض إذا؟ مع أن شاشات LCD تعتبر تحسين بشكل كبير عن شاشات CRT، فإن شاشات LCD ماتزال خاضعة لوميض الشاشة، الذي يسبب جهد العين للعديد من المستخدمين بعد فترات طويلة من الاستخدام. أثر الوميض هو أمر شائع في شاشة الحاسوب الاعتيادية. إنها ناشئة عن مستويات السطوع المتغيرة، وهذا بالضبط ما يُسبب جهد العين وضغط العين أثناء بقاء المستخدم أمام شاشة الحاسوب لفترة طويلة من الزمن. حينما يحدث ذلك، فإن العين البشرية الحساسة لأدنى التغيرات، تضغط على العضلة الهدبية في محاولة للتقارب مع الوميض الظاهر تقريبا على الشاشة، مما يسبب للمستخدمين باختبار جهد العين، الإرهاق والصداع وحتى قصر النظر.

هناك مجموعة من النصائح التي يستطيع ان يقدمها الاطباء: يجب عليك البعد عن شاشة الحاسوب وأخذ راحة كل 20 دقيقة لمدة 5 دقائق حتى تريح العين خاصة من أمام شاشات الكمبيوتر التي تنتج هذا الضوء الأزرق المؤذي لشبكة العين. ضع شاشة الحاسوب على نحو مكافئ لمستوى لعينيك وعلى بعد 60-70 سم بعيدا عن جسدك. تجنب الجلوس بشكل منخفض جدا والنظر لأعلى الشاشة. وجه الشاشة للأمام بـ15 درجة للحصول على زواية المشاهدة الأفضل.

 

أقرأ أيضا: أفضل 5 شاشات ألعاب موجودة في السوق!

 

ما هو الحل الذي تقدمه BEN-Q مع سلسلة شاشات Eye Care؟

ما هو الحل الذي تقدمه BEN-Q مع سلسلة شاشات Eye Care؟

شركة رائدة في تصنيع شاشات العرض مثل BEN-Q لن تقف مكتوفة الأيدي امام هذا الضرر الناتج من الضوء الأزرق لذلك كان لابد من عمل مميز ينتج لنا هكذا تقنية وهو ما حدث فعلا. حيث قدمت BEN-Q تقنيتها الأحدث مع سلسلة شاشاتها الجديدة Eye Care التي تجعل من الضرر النتائج ينخفض الى أقل نسبة ممكنة حتى لا تصيب شبكة العين بتلك النسبة العالية من الضرر.

سلسلة شاشات Eye-care تتميز بتقنية خالية من الوميض من BenQ مع أربع أنماط ضوء أزرق منخفضة التي تشمل: المكتب، تصفح الانترنت، وسائط متعددة واستخدام القراءة، لتلبية الاحتياجات اليومية لمستخدمي الحواسب القلقين حول جهد العين. حاليا هناك حوالي 17 شاشة من سلسلة شاشات Eye-care تم اعتمادها من قبل TÜV Rheinland، أحد المزودين الرائدين عالميا لخدمات الاعتماد والأمان الفنية، على أنها صديقة فعلية لعين الإنسان.

قال مانيش باكشي، مدير الإدارة، في BenQ الشرق الأوسط تعليقا على تقديم هذه السلسلة الجديدة من الشاشات " بكونها العلامة التجارية الأولى في العالم التي تطلق مجموعة كاملة من شاشات خالية من الوميض، مريحة العين، فإننا ملتزمون بإنشاء وبناء تجربة مشاهدة تعتني بصحة أعين مستخدمينا. إن ذلك الالتزام بعناية العين تساعدنا في تقوية شاشات Eye-care Series مع ميزات صديقة للبصريات التي تحقق فعلا الفرق في حياة الناس ونحن فخورون برؤية ذلك ينعكس في إنجاز مبيعاتنا، التي تثبت أن المستهلكين اليوم أكثر وعيا لاختيارات تعتني بأعينهم حينما يأتي الأمر لشاشات العرض".

دعونا نخوض بشكل أكثر تفصيلا عما يحدث مع الوميض الذي يحدث عادة 20 مرة في الثانية. يحدث الوميض عادة حينما تعدل وحدة تحكم إضاءة LED الخلفية للشاشة الاعتيادية مستويات السطوع، وذلك خلال تحديث الشاشة وحينما يكون توصيل الكابل ضعيفا أو أن البطاقة الرسومية المستخدمة قديمة. هذه الظاهرة غالبا ماتجهد العضلة الهدبية، وتعرض المستخدمين لجهد العين دون ملاحظة ذلك.

لذلك فإن سلسلة شاشات BenQ Eye-care مصممة مع De-flickering Backlight Circuit Controller (وحدة تحكم دارة إضاءة خلفية ضد الوميض) فريدة من نوعها من أجل تجربة مشاهدة خالية من الوميض. هذا بالمقابل يساعد في تقليل مخاوف صحة العين الناشئة عن شاشة سريعة الوميض او الاستخدام الطويل للحواسب والأجهزة المحمولة، التي تعرض توازن جيد بين راحة العين والمتعة البصرية.

كما يجب ان ننوه ان BenQ هي العلامة التجارية الأولى لتصنيع الشاشات التي تتلقى اعتماد رسمي من TÜV Rheinland، وهي أحد المزودين الرائدين في العالم لخدمات اعتماد وأمان فني. لغاية الآن حصلت حوالي 17 شاشة من سلسلة شاشات Eye-care على ذلك الاعتماد الرسمي بسبب ميزاتها الصديقة للعين.

 

أقرأ أيضا: أفضل 5 شاشات ألعاب موجودة في السوق!

 

الأنماط الأربعة لشاشات BenQ Eye-care...كيف تعمل؟

بدلا من تقليل انبعاث ضوء أزرق بإفراط، فإن كل شاشة BenQ Eye-care مبنية مع أربع أنماط ضوء أزرق منخفض مصممة خصيصا من أجل مهام يومية مختلفة. كل نمط معدل من أجل درجة لونية مناسبة ومستوى إضاءة خلفية جيدة تتناسب مع سيناريو استخدام معين عبر اليوم. كمية تقليل الضوء الأزرق لكل نمط كان مقررا بالطبع من قبل مجموعة من المستخدمين ذوي الخبرة مع مساعدة من مهندسين BenQ:

الأنماط الأربعة لشاشات BenQ Eye-care...كيف تعمل؟

نمط القراءة: من أجل مظهر محاكي لرؤية الورقة الفعلية, فإنه ومع هذا النمط يتم تعديل السطوع، الوضوح ونسبة التباين وبنفس الوقت تقليل الضوء الأزرق بنسبة 70%، لكي يقدم لك الراحة المطلوبة للعين مع الاستخدام المطول أو المركز، بحيث يجعله مثاليا من أجل الكتب الالكترونية، الوثائق الطويلة، أو أي نوع آخر من القراءة التي تتطلب اهتمام كامل لفترات طويلة من الزمن.

نمط المكتب: من أجل التدقيق على الكلمات، رسائل الكترونية ومهام المكتب اليومية, فإنه يتم تقليل للضوء الأزرق بنسبة 60%، بحيث يمكن للمستخدمين من الاسترخاء لمعرفة أن جهد الأعين سيكون أبعد مايكون عن الملاحظة.

نمط تصفح المواقع: من أجل راحة محسنة تصيير لوني من أجل تصفح محتوى الانترنت بشكل مناسب لك, يتم تقليل للضوء الأزرق بنسبة 50%، مما ينتج ان صفحات الانترنت تصبح الآن أسهل على أعين المستخدمين كتصفح، وتسمح لتصفح الانترنت بأن يكون أكثر متعة ومحافظة على الألوان المشوقة من الانترنت.

نمط الوسائط المتعددة: من أجل توازن مثالي بين الراحة والمتعة, مع جودة الصورة الأعلى وتقليل ضوء أزرق بنسبة 30%، فإن تجربة المشاهدة للصور، الفيدو والرسوم المتحركة وغيرها من الوسائط أصبحت محسنة بشكل واسع.

طورت BenQ العديد من ميزات العناية بالعين...ما هي؟

استشعار حماية عين تلقائي من أجل راحة أفضل للعين

إنها تلتقط مستويات الإضاءة المحيطة وتعدل سطوع الشاشة تلقائيا على مر اليوم من أجل راحة عين ووضوح أفضل.

(Height Adjustment Stand (HAS

يسمح لك بالعثور على زوايا المشاهدة الأفضل للعمل الشخصي أو مشاركة الشاشة مع مجموعة واسعة من تعديلات الشاشة – الارتفاع، الميلان، الدوران والتحريك.

المذكر الذكي

يذكر المستخدمين بلطف بأخذ استراحة وذلك في فواصل زمنية محددة مسبقا. تلك الفترات لاتحافظ فقط على أعين المستخدمين مرتاحة وصحية، بل تضمن أيضا تقديم إنتاجية عالية في عملك.

Anti-Glare Display

تجنب إجهاد عينيك حينما تواجه الشاشة مصدر الضوء. مع شاشة عديمة اللمعان، فإنك لن تحتاج إلى التعامل مع الانعكاس المزعج.

ختاما لا استطيع ان اقول ان BenQ لم تقم بعمل جيد, صراحة لقد قامت بعمل جيد جدا وذلك بإهتمامها بصحة العين للمستخدمين على محمل الجد. تطوير BenQ لسلسلة شاشات Eye-care مع ميزات تتضمن تقنيات Flicker-free و Low Blue Light يمكن للمستخدمين مجابهة الأثار الجانبية المرافقة مع الضوء الأزرق للحفاظ على الأعين صحية وبعيدة عن التعب والارهاق. 

طبعا لم يأتي هذا التقدم الكبير من BenQ بفترة زمنية بسيطة فلقد كانت الشركة تقوم بعمل أبحاث طويلة وعلى مر السنوات مع إضاءة الـ LED، والتي بالمحصلة أدت بـ BenQ أن تكتشف فرقا كبيرا في انبعاثات الضوء الأزرق بين شاشات حاسوب LED و CCFL. أثبتت النتيجة أن شاشات BenQ Eye-care مع تقنية انبعاث ضوء أزرق منخفض أكثر نجاحا بكثير في تقليل أثار جهد العين الغير مرغوبة والناشئة بسبب الضوء الأزرق، من تلك الشاشات المنافسة التي تستخدم ببساطة طبقة واقية.

ان كان بعضكم لا يعرف فلقد بدأت BenQ بتقديم تقنية Eye-care في كل الطرازات الجديدة لشاشات حواسب LED back-lit LCD منذ شهر أغسطس من عام 2013. هذه المجموعة من شاشات Eye-care تتضمن طرازات خالية من الوميض وذات انبعاث ضوء أزرق منخفض لتضمن جهد عين أقل وصحة أكثر للعيون. نصيحتي الأخيرة لمتابعينا ان تهتم كثيرا بأضرار الضوء الأزرق الناتج من الشاشات وحاول دائما ان تحصل على شاشات تقدم لك حماية حقيقية من تلك الأضرار كما تقعل BenQ وغيرها ايضا. قدمنا لكم أفضل شاشة للحفاظ على العين من الأضرار و الآشعة.