عندما نتحدث عن أي شيء له علاقة بالهاردوير، يجب أن نقوم بذكر أهم العناصر التي علينا التفكير فيها قبل أن نأخذ الخطة القادمة لشراء هذه القطعة. تحدثن كثيراً عن البطاقات الرسومية والمعالجات المركزية، لكنها ليست بنفس الأهمية للفئة التي نتحدث عنها اليوم، وهي فئة العاملين الذين يحتاجون إلى أجهزة كمبيوتر بعتادٍ متوسط أو اقتصادي، ويحتاجون أيضاً لوجود شاشة جيدة يمكنها أن تعرض لهم كل ما يتعاملون معه من بيانات.

شاشة الأعمال لها دائماً بعض المميزات التي يجب التركيز عليها بشكل أساسي، ولكن يمكننا أن نتحدث عن أهم عنصرين اليوم وكيف يؤثران على تجربتك كمستخدم يتعامل مع الكثير من النصوص والقوالب المختلفة على برنامج مثل الـ Word أو الـ Excel، ويجب أن أطلعك دائماً على ما يفيدك حتى وإن كنت فئة بسيطة من فئة مستخدمين أجهزة الكمبيوتر.

بالطبع، يجب أن أذكر بعض الأشياء التي تعتبر معياراً أساسياً في الشاشة التي تقوم بعرض عملك أمامك، والتي تتلخص في السطور الآتية قبل أن نتحدث عن أهم عنصرين كما ذكرنا.

بعض الأشياء التي تعتبر أساسية في شاشات الأعمال تتلخص في الآتي:

دليلك لأهم عنصرين في شاشات الحواسيب من أجل الأعمال!

حسناً. من يعمل على أجهزة الكمبيوتر في مجال الأعمال فقط لا يحتاج إلى المميزات التي يريدها اللاعبون ولا يحتاج إلى مميزات المحترفين الذين يتعاملون مع أدق التفاصيل. معدل التحديث إن زاد عن 60 هرتز فلا داعي له، معدل التحديث هذا سيكون كافياً للغاية إلا إن كنت من الذين يريدون أعلى سلاسة ممكنة في التحرك بين الصفحات، وهنا يمكنني أن أرشح لك معدل تحديث الـ 120 أو الـ 144، لن تحتاج أكثر من هذا.

مساحة الشاشة يجب أن لا تقل عن 14 بوصة إن كنت تريد شاشة لاب توب ولا تقل عن 20 بوصة مع أجهزة سطح المكتب، وفي الأغلب لن تحتاج إلى شاشة أكبر من 24 بوصة أيضاً. 

وقت الاستجابة الخاص بالشاشة لن يشارك بالكثير معك، لكن لا تقبل بأقل من 4 ملي ثانية حتى لا تشعر بأن هناك سهمين على شاشة الكمبيوتر أثناء تحريك الفأرة الخاصة بك. 

المميزات التي تتضمن تحريك الشاشة من اليمين لليسار أو من الأعلى للأسفل تخصك أنت، لا يمكننا أن نحدد معياراً لراحتك الشخصية، لكن ننصح دائماً بالحصول على شاشة تدعم تحريكها للأسفل وللأعلى ولليمين ولليسار، وهذا حتى لا تعيقك الشاشة التي تمتلكها حالياً إن فكرت في وضع شاشة أخرى بجانبها.

لكن بالنسبة لأهم عنصرين في شاشة الأعمال

دقة العرض ونوع اللوحة أهم من أي شيء على الإطلاق. أنت تحتاج إلى شاشة تستطيع أن تعرض المحتوى النصي بدقة جيدة ويجب أيضاً أن تدعم أفضل زوايا الرؤية حتى تستطيع أن تتعامل معها بأفضل شكل ممكن، سواء كانت شاشة لاب توب أو شاشة سطح مكتب، وهنا سنسلط الضوء سريعاً على هذا الثنائي.

دقة الشاشة لها حساباتها الخاصة

دقة شاشة الكمبيوتر

مبدأياً، إن كانت ميزانيتك تسمح بالطبع، لا تحصل على شاشة بأقل من دقة الـ Full HD أو الـ 1920x1080 إن كنت تحب الدقة في الأرقام. عندما تتعامل مع شاشاتٍ بدقة أقل من الـ Full HD، ستعاني مع النصوص بشكلٍ واضح لأنك لن سترى الحروف والكلمات مزغرفة ببعض البيسكلات التي لا تريدها من الأصل.

إقرأ أيضاً: لا تشتري شاشة من أجل البرمجة بدون هذه المميزات!

العناء يظهر مع الحروف العربية بشكلٍ أكبر، وهذا لأنها عبارة عن نقاطٍ على حروف، والنقاط قد تظهر بشكلٍ أكبر قد لا يكون مريحاً بالنسبة لك وستبدأ في رؤية حرف الحاء وكأنه جيم أو خاء، وستحتاج إلى أن تدقق في كل كلمة ستكتبها باللغة العربية. ناهيك عن الذكر أيضاً أن حتى النصوص الإنجليزية لن تكون رحيمة بك لأنك لن ترى النصوص بشكلٍ واضح، ولهذا تعتبر دقة الـ Full HD هي أقل معيار يجب أن تفكر فيه.

لا ننسى أيضاً أنك ستقوم باستهلاك محتوى مرئي من حينٍ إلى الآخر. من الممكن أن تقوم في يومٍ من الأيام بمتابعة أي مسار تعليمي على الإنترنت أو حتى استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لأي سبب ترفيهي مثل الأفلام والمسلسلات، وهنا ستحصل على تجربة أفضل بكثير مع الدقة الأكثر انتشاراً في المحتوى المرئي في العالم أجمع.

لوحة شاشة الكمبيوتر لها أحكامٌ أخرى

لوحة شاشة الكمبيوتر

تحدثنا كثيراً عن شاشات الكمبيوتر من قبل. لكن حتى نختصر عليك الأحاديث المطولة، هناك ثلاثة أنواع من شاشات الكمبيوتر. أنواع هذه الشاشات تنقسم إلى TN، VA وIPS.

لوحات الـ TN تمتاز بسرعتها المرتفعة في تغيير الألوان المتعلقة بكل بيكسل، وهذا يتم ترجمته إلى وقت استجابة قليل للغاية وهذا ما يهم اللاعبين بشكل أساسي، لكن بالطبع، يتم التضحية بألوان الشاشة التي لا تناسب فئة العاملين بأي شكل من الأشكال، وهذا لأنها ليست مشبعة بما فيه الكفاية بسبب زوايا الرؤية وحدة التباين، حتى لو كانت تغطي جميع ألوان الـ sRGB على سبيل المثال.

بالنسبة للوحات الـ VA، فيمكننا ترشيحها إن كانت الميزانية لا تساعد الحصول على النوع الثالث، وهذا لأنها تغطي الألوان بشكلٍ أفضل، أي نعم ليس الأفضل على الإطلاق، ويمكننا أن نعتبرها الحل الوسط لأنها تأتي بأوقات استجابة قريبة للـ TN ودقة ألوان ليست بالقريبة للغاية من النوع الثالث وأفضل بشكلٍ واضح من الـ TN.

النوع الثالث، والذي نرشحه دائماً، هو لوحات الـ IPS. هذه اللوحات توفر أعلى دقة ممكنة للألوان لمن يفكر في استخدامها، وهنا تعتبر الأفضل مع الاستخدام المكتبي والترفيهي نظراً لتوفيرها زوايا رؤية أفضل من الثنائي المذكور أعلاه ولأنك ستحصل على أفضل ألوان ممكنة إن كنت تعمل مع حزمة Office أو ما شابهها من حزم مكتبية متعلقة أيضاً بالتعامل مع الصور وما إلى ذلك.

كل هذا رائع، لكن هل توجد شاشة تستطيع تغطية كل هذا؟

MSI Modern 14 شاشة

هناك العديد من شاشات سطح المكتب التي تغطي جميع هذه المزايا، لكن هناك أيضاً شاشة لاب توب MSI Modern 14 التي تنقل هذه التجربة لك في حزمة متكاملة الأركان في جهازٍ واحدٍ يمكنك أن تعتمد عليه في عملك المكتبي مهما كان.

يعتمد لاب توب MSI Modern 14 على شاشة تأتي بدقة الـ Full HD مع لوحة من نوع IPS. لوحة الـ IPS تلك مكنت اللاب توب من تغطية ألوان الـ sRGB بشكلٍ شبه كامل، وهذا لأنها تغطي 95% من مجموعة الألوان تلك مقارنةً ببعض الأجهزة التي تغطي ما يتراوح بين 80% و85% فقط.

جميع الصور والنصوص تظهر على هذه الشاشة بشكلٍ ممتاز، ناهيك عن الذكر أن الفوارق بين درجات الألوان المختلفة واضحٌ وصريح أسفل الغطاء الغير لامع الموضوع فوق اللوحة، وهذا أمرٌ رائعً من الشاشة التي لم تضحي بالألوان عندما تمتعت بهذا الغطاء عوضاً عن تضييع التفاصيل عند الجلوس بجانب مصدر للإضاءة.

كل هذا يأتي أيضاً مع تقنية True Color المقدمة من أجهزة MSI فقط لا غير، والتي تقوم بالعمل على عرض الألوان بأفضل شكل من اسب لظروف عملك المختلفة والتي أثبتت فعاليتها أيضاً في سوق أجهزة اللاب توب المصممة من أجل الأعمال بشكل أساسي.

ولكن، حتى لا ننسى

يمكنك أن تلجأ للوحات الـ VA في حالة عدم وجود ميزانية كافية من أجل لوحات الـ IPS، لكن مهما حدث، لا تلجأ للوحات الـ TN لأنها لن تنفعك بأي شكلٍ من الأشكال، وهذا بسبب زوايا الرؤية السيئة التي توفرها هذه الشاشات حتى لو كانت تغطي 100% من ألوان الـ sRGB وبسبب حدة التباين الغير مرضية بالمرة في هذه اللوحات.

بالنسبة لمعدل التحديث والكماليات الأخرى، أنت حرٌ في اختيارك، لكن حاول أن لا تضحي بالدقة واللوحة في سبيل الحصول على كماليات قد تغطي على الأساسيات مع مرور الوقت على استخدامك.