الرئيسية المقالات

عملة Pi الرقمية، بداية جديدة لتعدين العملات الرقمية أم خدعة أخرى!!

لعلك قرأت مؤخراً عن عملة الكترونية جديدة تُسمى Pi ، مع وعود بالثراء الفاحش الذي ينتظرك بعد أن تقوم بالتعدين من خلال هذه العملة الجديدة بدلاً من جلوسك في منزلك بلا عمل تقوم فقط بالتهام الشطائر واحدة تلو الأخرى أمام مسلسلك المفضل !! ، ولكن هل هذه الوعود حقيقية بالفعل !! هل حان وقت القيام من على أريكتك والعمل ؟ أم أنها خدعة أُخرى !!

الملل والجلوس كثيراً في المنزل بدون عمل قد يكون أحد المحركات الأساسية في التسرّع وراء تلك الاعلانات الكثيرة التي نشاهدها أمامنا على شاشات مواقع التواصل الاجتماعي . وهو أحد الأمور التي تجعل البعض يحاول استغلال الفرصة لنشر تطبيقه الخاص أو لا قدر الله برمجية خبيثة من البرمجيات المنتشرة بيننا اليوم والتي قد تهدد أمن بياناتك بسهولة كبيرة ، خاصة أن الكثير من المستخدمين لا يهتمون بالضرورة بعامل الأمان . ومن هذا المنطلق ظهرت أمامنا عملة الكترونية جديدة تُسمى Pi ، فهل هذه العملة الجديدة التي نرى اعلاناتها الآن منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي هي بالفعل عملة رقمية حقيقية سيتم التداول بها أم أنها مشروع برمجية خبيثة للاحتيال كما يظن البعض ؟!!…

في البداية يجب علينا جميعاً فهم مفهوم عملية التعدين و ما هوالـ Blockchain والذي هو في الأساس يعتبر المحرك الرئيسي لفكرة عمل أي عملة رقمية تدخل في عملية التعدين ، والذي ستجده موجوداً بالتفصيل في هذا الرابط هنا .

Cryptocurrency pi currency Bitcoin عملات رقمية تعدين العملات

فريق تطوير العملة الجديدة Pi Core Team هم عبارة عن مجموعة من الأساتذة الجامعيين في جامعة ستانفورد قاموا بدراسة العملات الرقمية بداية من عام 2015 مثل عملة بتكوين الشهيرة ثم قاموا بمطالعة مجموعة العقبات والمشاكل التي تواجه أي شخص جديد يُريد التوجه لتعدين عملة بيتكوين الرقمية والتي كانت كالتالي:

في البداية كانت عملية التعدين Mining كأي شيء غيرها في الوجود تقريباً سهلة وبسيطة ومجزية في نفس الوقت ، وذلك لأن أعداد المنقبين كانت قليلة ، وكما ذكرنا في موضوعنا السابق الذي وضعت الرابط الخاص به في الأعلى فهذه الأعداد القليلة في البداية كانت تعني صعوبات وتعقيدات أقل للمعادلات الحسابية ، ولكن وكما ذكرنا فمع تطور وانتشار فكرة العملات الرقمية وزيادة الاقبال على عمليات التعدين أصبح الأمر أكثر صعوبة وأكثر من ناحية التكلفة وكذلك العائد .

هذه التعقيدات والصعوبات تجعلك الأن بحاجة الى منصة بها مجموعة من البطاقات الرسومية الجبارة والتي ستكلفك الكثير من المال سواء من ناحية المنصة نفسها أو من ناحية الكرباء التي تستخدمها ، وقد تستغرق عملية التعدين أشهراً كثيرة للحصول على عملة واحدة والتي يصل سعرها في الوقت الحالي 140,592 جنيه مصري تقريباً ، ولكنه تكلفة منصتك والكهرباء قد تصل الى هذا الرقم في الحقيقة أو أكثر كما أن السعر غير ثابت.

هذه العقبات جعلت فريق Pi Core يقرر تغيير آلية عمليات التنقيب والتي تختلف عما كان يراه مطور عملة Bitcoin ساتوشي ناكاموتو وهي عملية التشفير التي تعتبر روح العملات الرقمية المشفرة لأنها الوسيلة الوحيدة التي يمكن التأكد بها من قبل شبكة التداول ان الشخص الذي يُريد الدخول للتعديل في سجل معاملات العملة المشفرة هو شخص موثوق به يمكن التعامل معهومن ثم مكافأته على عمله .

ماهي التغيرات التي تُقدمها شبكة Pi Network اذاً ؟

تتم عملية تسجيل المعاملات في سجل المعاملات الموزع Distributed Ledger والذي يُعرف أيضاً باسم خوارزمية الإجماع Consensus Algorithm وهي عمليه مختلفة للتسجيل طورها فريق العملة الجديدة والتي تقوم باستخدام نظام مغاير لنظام الBlockchain يُسمى Stellar Consensus Protocol الذي تم الاعتماد عليه من قبل رئيس قطاع الباحثين في شركة Pi Network السيد David Mazieres الذي يعمل أيضاً كمدرس في قسم علوم الحاسوب في جامعة ستانفورد، وذلك لعمل نظام الإجماع الجديد Federated Byzantune Agreements وهو عبارة عن عقود تتأكد منها منظومة العملة المشفرة ان التعديل الذي يحدث في سجل المعاملات هو تعديل موثوق فيه..

عندما يبدأ الأفراد الذين يقومون بعمليات التنقيب عن أي عملة بمحاولة حل المعادلات المعقدة والتي من خلالها يتم قفل بلوك في العمليات الحسابية (يمكنك مراجعة الموضوع هذا لفهم كيف يتم ذلك)، لابد لكل المُنقبين Miners أن يقوموا بعمل ما يُسمى بالإجماع Consensus، حيث أن كل معاملة يتم تسجيلها في سجل المعاملات Distributed Ledger يتم التأكد من أنها معاملة حقيقية من خلال هذا الإجماع وهو ما يحدث بطريقتين:

الطريقة الأولى “طريقة الـ Proof Of Work” وهي أساس الBlockchain

في بعض العملات المشفرة يتم الإجماع عن طريق شخص واحد فقط ، وبالتالي يكون هذا الشخص هو الأجدر بالمكسب في نهاية كل بلوك يتم تكوينه ، لذلك فصاحب العتاد الأقوى هو الأسرع لحل المعادلات المعقدة وبالتالي يحقق الإجماع .. وهو ما يحدث بالفعل مع عملة البتكوين . وتعتبر هذه الطريقة من وجهة نظر البعض غير عادلة كلياً حيث يتم اهلاك كم هائل من الطاقة وهو ما يُضر جيوب المنقبين والبيئة بالطبع في نفس الوقت .

الطريقة التانية “طريقة الـ Stellar Consensus Protocol”

في بعض العملات المشفرة الأخرى مثل Pi Coin يتم الاعتماد على حدوث عملية الإجماع بشكل أكثر حرية، حيث أن كل جهاز تنقيب يصبح “Node” في الشبكة ويكون له حق في ما يشبه التصويت “وما يُسمى في شبكة Pi بالاسم Quorum” ثم يقوم الجهاز بارسال رسالة للخادم للتأكيد على معاملة جديدة ، وأن البلوك القادم والذي سيتم تسجيله في منظمة Stellar ” من المفترض أن يكون بلوك A وليس بلوك B مثلاً . ثم يقوم هذا الـ Node ببديء عملية اقناع لباقي الـ Nodes ان بلوك A هو الأحق بأن يكون هو القادم في التسجيل في السجل الخاص بالعملة ، وفي حالة تمت عملية الاقناع لعدد أكبر من الNode يتم تسجيل بلوك A بالفعل …

وبدون الخوض في المزيد من التفصيلات التي قد يصعب شرحها ولا أجد هناك حاجة لتوضيحها تفصيلياً حتى لا تشعر بالملل ، فهذه الطريقة بالرغم من أنها تحتوي على بعض السلبيات حيث أنه لابد من وجود نقطة مركزية تقرر البلوك القادم وأيضاً صحة المعاملة الجديدة ، الا أنه في نفس الوقت فعملية التصويت على أي قرار تحدث بشكل حر منظم بفضل نظام العقود الموزعة Federated Byzantine Agreement، والذي يقوم بتقسيم عملية التصويت الكبيرة إلى عمليات تصويت صغيرة Quorum Slices، بحيث يستطيع كل مجموعة من الأجهزة أو المنقبين أو الـ Nodes عمل عملية التصويت الخاصة بيهم.

عملية التصويت الفرعية Quorum Slice

وتحدث عملية التصويت الفرعية Quorum Slice من خلال أن تقوم كل Node في الشبكة بضم مجموعة من الـ Nodes الأخرى التابعة لها (( وهي تقريباً نفس فكرة التسويق الشبكي)) ومن ثم تبدأ كل Node أصلية باقناع باقي الـNodes داخل الشبكة ان الـNodes التي قامت بادخالهم في الشبكة الفرعية موثوق فيها ، ومن ثم تصبح الـ Nodes الجديدة جديرة بالثقة وهو ما يعني حصولها على الأغلبية في عملية التصويت !

الجدير بالذكر أن عمليات الاقناع تحصل من خلال كم رهيب من الرسايل اللي تتبادلها النقاط أو Nodes فيما بينها ، وكلما زادت عدد النقاط أو الـNodes المتعاملة في شبكة Pi كلما ستزيد الرسائل المتبادلة وهو ما سيقلل من سرعة عمليات التصويت وبالتالي وقت أكبر للبلوكات في التكون داخل الشبكة..

ونظام Stellar بوضعه الحالي أسرع بكتير من نظام Blockchain الخاص بعملة بتكوين، حيث يتكون في النظام الأول بلوك كل 3-5 ثواني، أما في Blockchain في يتكون بلوك حسابي جديد كل 10 دقايق تقريباً !

النقطة الأخرى في معاملات Blockchain هو أن تسجيل معاملة جديدة يأخذ حوالي ساعة لكي يتم تسجيله والتأكد من موثوقيته ليتم تسجيله في المنظومة، انما في Stellar مع عملة Pi هذه فالأمر يستغرق من 3-5 ثواني، وذلك ببساطة لأن النظام الجديد لم يمر عليه سوى عام واحد تحديدا من مارس 2019 ، ولا يوجد الكثير من المستخدمين مثل نظام Bitcoin وشبكة Blockchain!

 كيف يُمكنك اذا التنقيب عن عملات Pi Coin ؟!

عملية تنقيب عملات Pi في الوقت الحالي لا تحتاج الكثير من الطاقة أو قوة معالجة ، لذلك فهذه العملية يمكن أن تتم عن طريق الهاتف المحمول أو اللابتوب أو الكمبيوترالشخصي !

وهناك 4 أدوار رئيسية لمستخدمي عملات Pi أو المنقبين في شبكة Pi:

1. الرائد Pioneer

وهو المنقّب الذي يقوم باستخدم تطبيق الهاتف المحمول ليقوم بالتأكيد على أنه شخص حقيقي ، من خلال فتح التطبيق وتأكيد وجوده في كل مرة يقوم بتسجيل الدخول فيها للتطبيق حيث يقوم أيضاً بعمل طلبات تحويلات مثل الدفع باستخدام عملة Pi إلى منقّب رائد أخر .

2. المساهم Contributor

هذا النوع من المنقّبين هو النوع الذي يستخدم تطبيق الهاتف المحمول ويساهم في الشبكة من خلال تقديم قائمة بمجموعة من الـ Pioneer“النوع الأول” الذي يعرفهم  ويثق فيهم، وهو ما يبني معيار ثقة دولي للشبكة الخاصة به .

3. سفير Ambassdor

هو النوع من المنقّبين الذي يحاول تقديم والتروّيج لفكرة عملة Pi لمستخدمين جدد لمحاولة تكبير الشبكة .

4. النقطة Node

هذا النوع من المنقّبين هو النوع الذي يقوم بأي دور من الأدوار التلاتة السابقين ولكن في نفس الوقت يقوم بتشغيل تطبيق أخر خاص بشبكة Pi بحيث يحول جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب الخاص به إلى نقطة طرفية رئيسية في الشبكة Node لتشغيل خوارزمية الإجماع الـ Stellar Consensus Protocol على حاسوبه ومن ثم يأخذ قائمة الرواد الخاصة بالمساهمين Contributors .

كيف تجني المال من عملات Pi اذاً ؟؟

عندما يشارك المستخدم في أي دور من الأدوار الأربعة السابقة يقوم باستقبال عملات Pi في حسابه الخاص بشكل يومي مقابل العمل الذي ينجزه الشخص . الأمر الأخر الذي يساهم في المكسب هو عملية التنقيب Mining، ولكن فكرة التنقيب مع عملات Pi مختلفة عن عملات Bitcoin و Etherium وباقي العملات المشفرة وذلك لأنها لا تعتمد على حل معادلات رياضية … الدخول مبكراً في شبكة Pi ستجعلك من الرواد Pioneers وفي نفس الوقت كلما قمت بادخال عدد أكبر من المستخدمين من خلال الكود الخاص بك ، كلما ستزيد فرصتك في الربح .

خلاصة القول

وأخيراً يمكننا القول أن التعدين نفسه من خلال عملة Pi أو من خلال تطبيقاتها لا توجد به أي خطورة على جوالك أو على بياناتك (مع بعض التحفظات حيث أنه يطلب رقم الهاتف وبعض البيانات الشخصية الأخرى التي لا أدري ما حاجتهم اليها) ، حيث أن التكنولوجيا التي تستخدمها العملة هي تقنية موجودة بالفعل في سوق العملات منذ عام 2015، كما أن شبكة Stellar نفسها طبقاً للتقارير تُعد من أكبر 9 شبكات عملات مشفرة في العالم..

هل هذا يعني أن تقوم الأن بقفل هذا المقال والذهاب بسرعة لتنزيل التطبيق والبدء في التعدين ؟! … لن أقول لك هذا أيضاً ، ببساطة الأمر أو العملة لا تزال في بدايتها ، وفي الحقيقة البعض قام بالتحذير منها لعدة أسباب تختلف بالطبع من شخص لأخر ، فالبعض نظر اليها من وجهة نظر دينية حيث أنها بوضوح تتبع نظام شبيه بالنظام الخاص بالتسويق الشبكي الى حد ما (وهو ما دعى البعض للقول أنها تابعة لشركة Qnet) . أما البعض فقد حذر من كونها أكذوبة ولا يوجد عائد منها يذكر كما أن السوق الخاص بها والتداول ضعيف جداً (وهذه حقيقة فلا قيمة للعملة نفسها حتى الأن ولا أدري كيف يمكن أن تكون لها قيمة)….

كما أن بعض الخبراء أيضاً قاموا أشاروا أن النظام الخاص بالتدرج جيد في حالة الشبكات الصغيرة الموثوقة ولكن في حالات التوسع الكبيرة والتي ستصل الشبكة اليها بمرور الوقت سيبدأ العديد من المستخدمين غير المأمونين بالدخول للشبكة …

عدّن على مسؤليتك الخاصة

قبل أن أعطيك خلاصة القول في هذا الأمر ، دعني أوضح لك أمراً هاماً وهو أن هذه التطبيقات الخاصة بالتعدين على الجوال تقوم بأخذ العديد من الصلاحيات  الموجودة على جوالك ، لذا فالعملية قد تكون غير مُريحة للكثيرين . ولكن دعني أقول لك أيضاً أن هذا حال معظم التطبيقات الموجودة على الهواتف المحمولة أصلاً (ولكن يعتمد ذلك على نوع الصلاحيات المطلوبة) ، خاصة التي تعمل بنظام Android . لذا ففي حال كنت تعمل في الاستخبارات المركزية مثلاً ! أو تملك معلومات وبيانات هامة على هاتفك ، فيُفضّل أن تقوم بنقلها في مكان امن (لا شيء مضمون في هذا الزمن حتى لو قالوا لك عكس ذلك اليس كذلك !!).

لذا ففي نهاية المطاف فحال هذه العملة الجديدة كغيرها من العملات السابقة لها ، الكثير من المادحين والعديد من المشككين ، ولا يمكننا الجزم حتى الأن بجدوى الأمر من عدمه ، لذا ففي حالة أردت تجربه الأمر ستقوم بذلك على مسؤليتك الخاصة ، وفي النهاية قد تستفيد منها في حالة سطعت شمس هذه العملة الجديدة ، أو ستجر أذيال الخيبة في حالة لم تنجح كغيرها من العملات التي سقطت ، الأمر متروك لك لتقرر ، ولكن بالنسبة لي ولفريق عرب هاردوير فالأمر لا فائدة له في الوقت الحالي وقد يستمر الأمر كذلك !!!…