الرئيسية المقالاتكل ما تريد معرفته عن كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

https://www.youtube.com/watch?v=Q6dsRpVyyWs

أحدثت هواتف أبل الجديدة نوع من الضجة ليس بسبب مواصفاتها العامة ومميزاتها فقط, بل بسبب الكاميرا المزدوجة الخلفية المثيرة للاهتمام مع هاتف iPhone 7 Plus وأيضاً كاميرا هاتف iPhone 7. كليهما يأتينا بكاميرا أمامية محسنة وبنفس المواصفات ولا اختلاف بينهما لكنها تحسن بشكل كبير من جودة التقاط صور السيلفي التي يحبثها الجميع.

فلا يمكن أن نمر مرور الكرام على الكاميرا الجديدة والمحسنة من أبل مع كلاً من هاتف الهاتفين دون أن نخصص لهما مقالاً خاصاً عن أبرز مميزاتها ومواصفاتها. فما قامت به شركة أبل فعلاً مثير للاهتمام ونحن فعلاً مهتمون بتفاصيلها الصغيرة والدقيقة. لننطلق إذا بمقالنا الجديد لنخوص فيه عدد من التفاصيل المهمة:

الكاميرا الخلفية لهاتف iPhone 7

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

كاميرا هاتف iPhone 7

سنتحدث اولاً عن كاميرا هاتف iPhone 7 الخلفية وسنترك كاميرا هاتف iPhone 7 Plus في نهاية المقال لكي نجعلكم متشوقون أكثر لها. في البداية لدينا الكاميرا الخلفية الجديدة بدقة 12MP وبفتحة عدسة ƒ/1.8 مع دعم التقريب رقمي للصورة لخمس مرات وهو ما شاهدناه سابقاً مع هاتف iPhone 6s.

وبما أن كاميرا هواتف iPhone تصنف اليوم بالكاميرا الأكثر شهرة في العالم وفقاً للاحصائيات التي قد يختلف البعض بمدى مصداقيتها. نلاحظ اهتمام كبير من قبل مهندسي أبل نحو كاميرات هواتفها وهذا ما فعلته فعلاً مع الكاميرا الخلفية الجديدة حيث قامت بإضافة تثبيت الصورة البصرية، مع عدسة سداسية العناصر بدلاً من خمسة المستخدمة مع كاميرا هاتف iPhone 6s  لتجعلها أفضل لالتقاط الصور والفيديو في جو ذو إضاءة منخفضة, ومع ميزات جديدة متقدمة مثل التقاط لوني واسع لتجعل الصور بمجملها تبدو أكثر حيوية.

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

صورة توضع العدسات الستة للكاميرا الجديدة

ولمن يتسائل عن مدى أهمية فتحة العدسة مع هذه الكاميرا ففتحة العدسة ƒ/1.8 الأكبر تسمح بانسياب ضوء أكثر بنسبة 50% نحو مستشعر الكاميرا مقارنة مع هاتف iPhone 6s الذي كان يأتي بفتحة عدسة f/2.2، مما يعزز قدرة الكاميرا على التقاط صور أفضل في وضعية منخفضة الإضاءة, كل ذلك يعني سطوع أفضل لصورك التي تلتقطها.

أيضاً يتضمن لكاميرا هاتف iPhone 7 ميزة تثبيت الصورة البصرية لتقليل الغشاوة والضبابية المرتبطة بالحركة واهتزاز اليد. أداة الاستشعار تساعد المستخدمين في تحييد أقل للحركة، مما يسمح بتعرض أطول بثلاث مرات مقارنة مع هاتف iPhone 6s. إذا نلاحظ حتى الأن الاهتمام الكبير في تحسين كل جوانب الكاميرا خاصة مع توفيرها لفلاش Quad-LED True Tone وهو عبارة عن أربع إضاءات فلاش LEDs ذكية أكثر سطوعاً بنسبة 50% عن الفلاش المستخدم مع هاتف iPhone 6s. فطريقة عمله هو أنه يقوم بتعديل وضعية الفلاش وفقاً للدرجة اللونية والبيئة التي أنت متواجد بها، مما ينتج عن ذلك صوراً ملتقطة بشكل أوضح وأكثر سطوعاً.

على جانب تصوير الفيديو فإن أبل أشارت أن عملية التقاط الأفلام الملتقطة في إعدادات أكثر عتمة مع هاتف iPhone 7 ستبدو أفضل، ومعززة بتثبيت صورة بصرية لكاميرا 12MP التي ستلتقط فيديو ذو دقة عالية تصل إلى 4K أي أننا نتحدث هنا عن اكثر من 8 مليون بكسل وهذا رقم كبير. مع التقاط دعم الحركة البطيئة أثناء تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل أو 720 بكسل كما الجيل السابق.

الكاميرا الخلفية المزدوجة لهاتف iPhone 7 Plus

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus

هنا تظهر أفضل ما لدى أبل من إبداع مع الكاميرا الخلفية المزدوجة والمتوفرة بشكل حصري مع هاتف iPhone 7 Plus. هذه الفكرة كنا سمعنا عنها سابقاً من شركات أخرى مثل LG خاصة الشركات الصينية منها, لكن اليوم نحن نرى شركة مثل أبل التي تهتم كثيراً بجودة كاميرتها وتتأخر في الكثير من الأحيان بالتوجه نحو هكذا حلول جديدة إلا بعدما تتأكد من أنها ستفيد المستخدمين, تتوجه فعلاً نحو ذلك النوع من الكاميرات المزدوجة.

قد يعتقد بعضكم أن كل كاميرا تلتقط صورة منفصلة عن الأخرى وهذا الأم غير صحيح فكلتا الكاميراتين تلتقط الصورة بوقت واحد لكنها تحسن من جودة ما تلتقطه بشكل أفضل بكثير. هاتف iPhone 7 Plus  لايمتلك فقط نظام كاميرا جديد كلياً بل يمتلك اثنتين.

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

طريقة عمل الكاميرا المزدوجة لهاتف iPhone 7 Plus

الكاميرا الأولى هي نفس كاميرا 12MP ذات الزاوية الواسعة الموجودة على هاتف iPhone 7  أي بنفس المواصفات لكنها تعمل مع كاميرا ثانية مقربة بدقة 12MP وبفتحة عدسة ƒ/2.8  لتستطيع أن توفر تقريب غير مسبوق وبجودة مثيرة للاهتمام. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنك تستطيع أن تحصل على تقريب بدقة أعلى من على مسافة أبعد لتكون بذلك من أفضل الكاميرات من ناحية تقريب الصور في العالم, ونحن لا نبالغ في ذلك 🙂

فبفضل نظام الكاميرا الثنائي وتقنية ISP المتطورة على هاتف iPhone 7 Plus، أصبح من الممكن اليوم أن تحصل على صور و فيديو مقربة على نحو فائق مع تقريب بصري بمرتين. ويمكنك أن تكون على نحو أقرب مع تقريب رقمي محسن يسمح لك بأن تقرب الصورة عشر مرات وست مرات للفيديو! ما يعني أفضل من هاتف الجيل السابق. من تابع المؤتمر بشكل مباشر وشاهد مدى الجودة التي توفرها التقنية ستلاحظ حقيقة أنها تقدم لنا تقريب للصور ذو جودة عالية, فعادة ما يكون تقريب الصور مزعج لأن جودة الصورة تبدأ بالهبوط بشكل مباشر بعكس نظام الكاميرا المزدوج الذي يجعل من الكاميرا الثانية ذات فائدة أكبر فيما يخص تقريب الصور بدرجات عالية لتصل الى 10 مرات!

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

التقريب الرقمي عالي الجودة بفضل الكاميرا المزدوجة

ما لفتنا أيضاً هو ما تطلق عليه أبل أثر Depth-of-field أو ما نطلق عليه نحن عمق المجال الذي يسمح لك بأن تحافظ على الوجوه واضحة أثناء ابتكارك لأثر الطمس في خلفية الصورة التي تلتقطها. فحينما تلتقط صورة مع كاميرا هاتف iPhone 7 Plus ، فإن نظام الكاميرا الثنائي يستخدم كلتا الكاميرتين مع التعلم الألي المتقدمة لجعل الأشياء أكثر وضوحاً أثناء إنشاء نفس أثر الطمس البعيد في الخلفية والمعروفة بالمناسبة باسم أثر bokeh والمتوفر فقط في كاميرات DSLR.

قبل أن نختم بالحديث عن الكاميرا المزدوجة عليك أن تعلم أن كلاً من كاميرا هاتف Plus و iPhone 7 الخلفية قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 30 فريم, أو 1080 بكسل بمعدل 60 فريم.

كاميرا السيلفي محسنة وهي نفسها لكلا الهاتفين

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

صور السيلفي أصبحت أفضل مع الكامير الجديدة

قررت على ما يبدو أبل أن تستخدم كاميرا أمامية محسنة عن هواتف أبل السابقة لكي تضيف المزيد من الجودة والتفاصيل الدقيقة لصور السيلفي الخاصة بك. فكاميرا FaceTime HD  كما تسميها أبل ليست فقط بدقة أعلى، بل هي تستخدم أيضاً التقاط لوني واسع. دقة الكاميرا هي 7MP مقارنة مع 5MP من الجيل السابق وتأتي بتفحة عدسة ƒ/2.2 مع قدرة تصوير فيديو بدقة 1080 بكسل الأفضل من الجيل السابق الذي كان يصور فقط عند 7220 بكسل.

كما يوفر فلاش Retina ميزة إضافية بأنه يقابل وضع الإضاءة المحيطة من أجل تصوير بدرجات تماثل لون الجلد الطبيعي وهذا يساعد بشكل كبير على ألتقاط صور سيلفي أكثر حيوية وجودة وهي بالمناسبة متوفرة مع الهواتف السابقة. طبعاً تتمتع الكاميرا الامامية بمميزات أخرى مثل: Auto HDR و تثبيت الصورة البصرية بشكل أوتوماتيكي لأول مرة, وضعية Burst ووضعية Timer وغيرها.

خلف كاميرا هاتف iPhone 7 سر مهم جعلها أكثر قوة!

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

معالج ISP المتضمن مع رقاقة A10 Fusion يسمح بأداء أفضل للكاميرا

هذا صحيح, فلقد عملت أبل ليس فقط على تحسين قوة الكاميرا وجعلها بمواصفات عالية, بل هي عملت كذلك على توفير معالج إشارة تصوير مصممة من قبل شركة أبل ومبنية في نفس رقاقة A10 Fusion . فحينما تلتقط صورة أو فيديو من خلال كاميرا هاتفك، فإن معالج ISP يشغل مايزيد عن 100 مليار عملية ويستخدم حتى التعلم الألي ليجعل من صورك تبدو أفضل بكثير. طبعاً هناك تحسينات أخرى تتضمن تركيز أسرع وتعيين درجة لونية محسنة وتوازن للون الأبيض, وكل ذلك يجعل من كاميراً أبل المستخدمة ذات اهتمام كبير اليوم بين مختلف المتابعين.

رأينا بما قدمته أبل لكاميرا هواتفها يقول..

كاميرا هاتف iPhone 7 Plus و iPhone 7

صراحة لم نرى شيء سلبي بالنسبة لكاميرا هاتفي iPhone 7 Plus أو iPhone 7 وما أثارنا بشكل كبير هي الكاميرا الثنائية التي فعلاً تحسن من جودة ما تلتقطه الكاميرا بعكس أي جوال أخر متوفر اليوم, نعم سيكون هناك منافسة كبيرة بين الشركات لتستعرض أفضل الصور الملتقطة عن طريق نظام الكاميرا المزدوج مثل هاتف LG V20 القوي والمميز أيضاً. مع ذلك نحن نرى أن الأفضلية بالوقت الحالي لكاميرا هاتف iPhone 7 Plus. قبل أن أختم تجدر الإشارة أن بعض المميزات مثل Depth-of-field هي ليست بجديدة فلقد تم مشاهدتها مع هواتف أخرى مثل HTC.

شاركونا برأيكم أي كاميرا لهاتف iPhone 7 Plus أو iPhone 7 قد أعجبتكم؟