الرئيسية المقالاتكيف وصلت نواة بطاقة انفيديا GTX 1060 لتردد 3.0GHz؟

بطاقة انفيديا GTX 1060

لطالما كنا نعتقد أن ترددات المعالج الرسومي ستكون ضمن نطاق 1GHz و 2GHz على أقصى تقدير والسبب يعود الى تاريخ المعالجات الرسومية نفسها والتي تؤكد على ذلك. فمن كان يتابع تاريخ ترددات انوية المعالج الرسومي سيلحظ أن الترددات كانت من جيل لاخر ترتفع بنسب ضئيلة أي يكون الفارق تقريباً هو بزايدة 50 الى 100MHz تقريباً عن الجيل السابق, لكن المفاجئ كان مع معمارية انفيديا باسكال التي كسرت كل الحواجز وسمحت لنا بالوصول الى ترددات هي الأولى من نوعها لتتخطى حاجز 2GHz على التبريد الهوائي.

حديثنا في هذا المقال يتعلق بالتحليل المنطقي لما حدث وكيف استطاعت نواة بطاقة GTX 1060 مؤخراً من الوصول الى تردد جديد ورقم عالمي لم يتحقق من قبل في تاريخ البطاقات الرسومية منذ نشئتها!! بعضكم أو أغلبكم سمع بالخبر الذي قمنا بطرحه في وقت سابق عن وصول بطاقة GTX 1060 الى تردد مخيف هو الأول من نوعه في تاريخ البطاقات الرسومية وهو تردد 2.8GHz مع النتروجين السائل.

حاجز 3.0GHz يحطم من قبل بطاقة GTX 1060!

بطاقة انفيديا GTX 1060

بطاقة انفيديا GTX 1060

سأقول لك أن تنسى هذا الرقم قليلاً وتلتفت الى الرقم الجديد الذي حل محله وهو 3.0GHz!!! هذا رقم كبير جداً لتردد نواة معالج رسومي لم يسبق أن حدث على الإطلاق في تاريخ البطاقات الرسومية منذ وصولها الى الأسواق. فلا يخفى على أحد أن الكثير من البطاقات خضعت خلال السنوات الماضية الى أقصى أنواع التعديل ورفع الفولت تحت أقصى درجات البرودة بفضل النتروجين السائل.

فبجانب تخصص بعض الشركات بإطلاق PCB احترافي عالي الجودة بدوائر طاقة قوية جداً مع مكثفات قوية سمحت بالمحصلة ان ترفع من تردد المعالج الرسومي الى ترددات كبيرة..لكنها لم تتخطى حاجز 2.3GHz. فبطاقة EVGA مثل GTX 980 Ti K|NGP|N حطمت رقم عالمي بوصولها الى تردد 2.2GHz باستقرار كامل على النتروجين السائل وعندما تم محاولة الوصول الى تردد أعلى لم تنجح البطاقة بذلك رغم القيام بتعديل Volt Mods وهو من أقصى أنواع التعديل الذي يطرأ على PCB بطاقة رسومية.

بطاقة انفيديا GTX 980 Ti K|NGP|N

بطاقة انفيديا GTX 980 Ti K|NGP|N

وعلى التبريد الهوائي بطاقة GTX 980TI لا تستطيع أن تتخطى حاجز 1600MHz. تلك البطاقة تستخدم نواة GM200 من معمارية ماكسويل ومصنوعة بدقة تصنيع 28nm. بينما بطاقة GTX 960 فلقد استطاعت أن تصل الى تردد 1.6GHz على التبريد الهوائي بينما على النتروجين السائل فلقد وصلت بعد تعديل PCB الى 1.9GHz فقط. لا أحد يختلف ان معمارية ماكسويل كانت مجرمة في قوتها الرسومية مع الألعاب لكن على صعيد كسر السرعة فلم تغير من الأرقام العالمية لتاريخ كسر السرعة.

معماربة باسكال هي من غير فعلاً الأرقام العالمية ووضعت لنفسها أرقام جديدة على صعيد التبريد الهوائي وتبريد النتروجين السائل. فلو قارنا كلاً من معمارية باسكال و ماكسويل سنلاحظ ان هناك فروقات تكمن في تصميم المعمارية بأكلمها مع تقارب أو تشابه ببعض النقاط, التركيز الاكبر كان بتحسين الترددات الخاصة بالنواة حيث لاحظنا عند المقارنة بين بطاقة GTX 1080 و GTX 980TI ان التردد ارتفع من 1075MHz مع Boost حتى وصل الى 1733MHz مع Boost.

كما نلاحظ فرق كبير ويستحق أن نجعلنا نفكر في ألية عمل تلك المعمارية المسماة باسكال من انفيديا, فحتماً مهندسي انفيديا استطاعوا ان يتفوقوا على المهندسي AMD وبنفس الوقت يتفوقوا على أنفسهم من خلال تحقيقهم لترددات غير مسبوقة لنواة البطاقة الرسومية. فإن تحدثنا على صعيد كسر السرعة سوف تتفاجئ من الأرقام.

تستطيع كل البطاقات من معمارية باسكال الوصول لتردد 2GHz!

بطاقة انفيديا GTX 1060

نعم هذا صحيح! فتردد 2GHz هو التردد المميز التي تستطيع فيه كل بطاقات باسكال الوصول له من بطاقة TITAN X حتى بطاقة GTX 1050. فقط من خلال المشتت الهوائي أنت قادر على الوصول الى ذلك التردد وحتى تخطيه بقليل وهو بالتأكيد يرتبط بقوة تصميم PCB البطاقة. بينما في السابق هذا الامر كان مستحييييل. فأقصى تردد كانت البطاقات تستطيع الوصول له هو 1600MHz بينما اليوم يمكن الوصول بسهولة الى تردد 2GHz. هذا على صعيد التبريد الهوائي بينما على التبريد المائي واختيار بطاقة بتصميم PCB قوي ستكون قادر على الوصول الى تردد 2.2GHz الى 2.3GHz بثبات كامل.

إن دخلنا في نوع أخر من التبريد وهو النتروجين السائل المخصص للمنافسات وتحقيق أرقام عالمية في برامج البينشمارك وتحقيق أعلى أرقام ترددات البطاقات. سنرى ان بطاقات باسكال حققت المستحيل! فالأرقام التي حققتها بطاقة GTX 1060 مؤخراً كان صادم لكل متابع لعالم الهاردوير بشكل عام ولعالم البطاقات الرسومية بشكل خاص, فتلك البطاقة كانت مفاجئة فعلاً بما كانت قادرة على تحقيقه وذلك يعود بالفضل الى نواة GP106.

بطاقة GALAX GTX 1060 HOF GOC

بطاقة GALAX GTX 1060 HOF GOC

إن عندنا بالوقت قليلاً للخلف ستتذكر حتماً أن بطاقة GTX 1060 قد حطمت كل الأرقام القياسية لكسر سرعة تردد المعالج الرسومي بالعالم! فلم يسبق بتاريخ البطاقات الرسومية أن وصل معالج رسومي لتردد يتجاوز حاجز 2.5GHz تقريباً سوى مع بطاقة GTX 1080 على النتروجين السائل LN2.

المفاجأة الجديدة التي حققتها البطاقة كانت مدهشة فعلاً, فعن أنفسنا كنا نتوقع تردد أعلى بقليل من 2.5GHz وليس مع بطاقة GTX 1060 بل مع بطاقة GTX 1080, لكن توقعنا كما يبدو لم يكن موفقاً لتفاجئنا بطاقة GTX 1060 بهذا التردد المجنون والغير مسبوق بتاريخ البطاقات الرسومية وهو 2.8GHz. معمارية باسكال بحد ذاتها مفاجئة في عملية كسر السرعة, فسلسلة بطاقات GTX 10 تعتبر الأولى بالعالم التي تتخطى حاجز 2GHz مع التبريد الهوائي وتصل الى تردد 2.2GHz وأكثر على التبريد المائي وفقاً لقوة تصميم PCB البطاقة وعدد دوائر الطاقة التي تتمتع بها.

الرقم العالمي الجديد والتاريخي الذي يسجل لبطاقة GTX 1060 لقدرتها على فعل ذلك يعود بالفضل ليس فقط لقوة انوية معمارية باسكال, بل لقوة تصميم PCB البطاقة المستخدم, فالبطاقة التي حصلت على شرف هذا التردد المدهش للغاية هي بطاقة GALAX GeForce GTX 1060 HOF. تمت عملية الكسر على النتروجين السائل من خلال حدث GALAX GOC 2016 الذي يقام بشكل سنوي.

في السابق شاهدنا الوصول الى تردد بين 2.5GHz و 2.6GHz مع بطاقة GTX 1080 أثناء كسر سرعتها على النتروجين السائل. مع ذلك لم يكن يتوقع أحد أن تكون بطاقة GTX 1060 قادرة على إخراج هذا الوحش الكامن لتصل لتردد 2.8GHz متخطية كل التوقعات وكل الأرقام العالمية لكسر سرعة تردد المعالج الرسومي.

البطاقة المستخدمة هي بحد ذاتها مدهشة فهي تأتي من سلسلة HOF المعروفة بتمتعها بمواصفاتها ومكونات قوية للغاية المخصصة كبطاقة لكسر السرعة العنيف لتفتح المجال أمام نواة المعالج الرسومي بالكامل لتخرج قوتها. فلمن لا يعلم عندما يكون تصميم PCB البطاقة قوي ويتمتع بدوائر طاقة قوية وكثيرة فهي تسمح بالطاقة ان تصل الى المعالج الرسومي بشكل أكبر وبنفس الوقت توفر له استقرار مثالي..كل ذلك يسمح للمعالج الرسومي بالوصول لترددات أعلى ولا ننسى طبعاً دور المكثفات وغيرها من المكونات الموجودة على PCB.

نتائج بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

نتائج بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

بطاقة GALAX GTX 1060 HOF GOC القادمة مع 1280 نواة كودا مع ذاكرة GDDR5 بحجم 6GB وتعمل بتردد 1847MHz مع Boost للنواة وبتردد 8GHz للذاكرة مع عرض نطاق ترددي يصل الى 192GB/s..استطاعت لاول مرة بالعالم أن تصل لتردد 2.8GHz وتتخطاه بالضبط لتردد 2885MHz مع كسرها بتبريد النتروجين السائل. البطاقة تستخدم منفذي طاقة 8pin و 6pin بسبب حاجة دوائر الطاقة و VRM لكمية كبيرة من الطاقة لتمد المعالج الرسومي باستقرار مثالي وقدرة كسر سرعة كبيرة.

في تفاصيل عملية كسر السرعة كان الشخص المسؤول عن هذا الإنجاز هو كاسر السرعة المحترف FireKillerGR اليوناني الذي حطم التوقعات بتحطيم الأرقام العالمية لكسر سرعة نواة باسكال GP106…تذكر هذا التردد هو أعلى تردد في تاريخ البطاقات الرسومية! عملية كسرالسرعة تمت كما ذكرنا على النتروجين السائل عند درجة حرارة 150 درجة تحت الصفر مع فولت مرتفع وصل الى 1.55v. كما وصل تردد الذاكرة الى 10.5GHz, وكان المعالج المركزي المستخدم Core i7-6700K مكسور السرعة كذلك بتردد 6GHz مع النتروجين السائل.

تصميم PCB بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

تصميم PCB بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

الوصول الى هكذا تردد دون استقرار لا يعني شيء في عالم كسر السرعة, لذلك عندما وصلت البطاقة الى هذا التردد تم اختبارها مع بينشمارك 3DMark لكي يتم التأكد من استقرارها على هذا التردد وفعلاً كانت مستقرة وحققت نتجية 6349 نقطة مع اختبار 3DMark Time Spy و نتيجة 8846 نقطة مع اختبار 3DMark Firestrike Extreme.

ماذا عن التردد الجديد 3.0GHz؟ من هي البطاقة التي حطمته؟

بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC

إنها للمرة الثانية تكون فهيا بطاقة GTX 1060 صاحبة هذا الفضل لتضع نفسها بتاريخ أعلى الترددات لنواة المعالج الرسومي بالعالم من دون أي منازع. البطاقة التي استطاعت فعل ذلك كانت GALAX GTX 1060 HOF GOC وهي نفس البطاقة السابقة التي حققت تردد 2.8GHz لكن هذه المرة من خلال فريق أخر مجنون في عالم كسر السرعة. عملية كسر السرعة تلك جرت ضمن فعاليات منافسات كسر سرعة أقامتها GALAX ضمن حدث GALAX GOC وشارك فيها كبار كاسري السرعة في الصين الذين أثبتوا قدرته المجنونة على تحقيق المستحيل.

فهذا التردد كان كبيراً للغاية وإن كنا نريد أن نتحدث بالضبط على الرقم التي وصلت له البطاقة فهو 3010MHz. الفضل يعود الى خبرة الفريق الذي قام بهذا الكسر بجانب تصميم PCB الخرافي مع دوائر طاقة ضخمة ومكثفات عالية الجودة التي تسحب الكثير من الطاقة لكي توفر قدرة كسر سرعة أكبر للمعالج الرسومي وتوفير طاقة نقية بثبات كامل. الملفت ان تلك البطاقة وعلى ذلك التردد استطاعت أن تصل الى عدد وحدات الإكساء لكل من بطاقة GTX 1070 و GTX 1080 تقريباً.

نتائج كسر سرعة بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC لتردد 3.0GHz

نتائج كسر سرعة بطاقة انفيديا GALAX GTX 1060 HOF GOC لتردد 3.0GHz

كما تشاهد عزيزي القارئ نحن أمام أرقام تخلد في تاريخ البطاقات الرسومية التي تصل لها لأول مرة. هذا التردد نتوقع أن يكسر في المستقبل القريب من قبل نفس بطاقات انفيديا خاصة مع بطاقة مثل GTX 1080 Ti التي يتوقع أن تأتي في يوم ما دون ورود أي معلومات رسمية من انفيديا حتى الأن. تذكر أن تلك الترددات هدفها فقط تأكيد على قدرة البطاقة بتحطيم الأرقام العالمية لبرامج البينشمارك لكنها للأسف لا يمكن أن تلعب عليها لان عملية كسر السرعة تلك لا يمكن أن تستمر طوال الساعات والأيام فهي عملية تحدث لفترة وجيزة يتم التأكد فيها من أن البطاقة تعمل بثبات ويتم تسجيل تلك النتائج القياسية في المواقع الرسمية.

شاركونا برأيكم..ماهي البطاقة الرسومية التي تمتلكونها؟ وهل أنتم من محبي كسر السرعة؟