القائمة

قيد التطوير
لماذا يجب عليك أن تختار شاشات الحاسوب المخصصة للعب؟

لماذا يجب عليك أن تختار شاشات الحاسوب المخصصة للعب؟

منذ 3 سنوات - بتاريخ 2018-03-02

من جرب اللعب في الزمن الماضي على شاشة التلفاز كأول تجربة له كان يعتقد أن هذا هو أقصى ما تستطيع عيناه أن تراه من جودة او مميزات. كلنا في الماضي كنا نلعب إما على شاشات الحاسوب القديمة CTR او على شاشات التلفاز القديمة من خلال محول للمنافذ. مع الزمن تطورت نوعية الشاشات لتصبح LCD و LED مما جعل من تجربتنا لها أكثر متعة لكن التطور النوعي التي أقدمت عليه الشركات المصنعة جعلتنا نصل لمرحلة غير مسبوقة من الجودة البصرية. حديثنا في هذا المقال سيكون حول أهمية توجهك نحو شاشات الحاسوب المخصصة للاعبين, فهل حقاً أصبح من المهم أن ننتجه نحو تلك الشاشات بدلاً من الشاشات التقليدية التي نستخدمها في مهامنا اليومية؟ وهل يمكن ان تختبر تجربة لعب أفضل؟ ام أن الأمر لا يعدو سوى دعاية من قبل تلك الشركات؟ هذا ما سوف نجيبكم عليه.

خلال رؤيتنا لاستفسار متابعنا سواء كانت على موقعنا أو على الفيسبوك وتويتر بجانب منتدى عرب هاردوير نلاحظ عدم معرفة الكثير من المميزات التي تحظى بها شاشات اللاعبين, فالاعتقاد السائد بين الأغلبية وللأسف أن شاشات الحاسوب تركز فقط على الدقة والحجم بالنسبة للكثير. أي عندما يريد أحد اللاعبين شراء شاشة تجد أنه يركز فقط على دقتها وحجمها, دون الاهتمام بالمميزات المرفقة معها وإسم الشركة المصنعة.

فالواقع المنطقي والعقلاني يقول أن شاشة العرض تتمتع بمواصفات عدة كل منها يؤثر على شيء ما ولا يمكن التغاظي عنها بسهولة. فهناك نوعية لوحة شاشة العرض مثل: IPS, TN, PLS, و VA. زمن الإستجابة, معدل التحديث, الحجم المناسب لك, الدقة المناسبة, شاشة منحنية أو مسطحة, شاشة بتقنية انفيديا GSync أو AMD FreeSync…كلها قياسات تحقق فرقاً ملحوظاً في كيفية ظهور الصورة على الشاشة. وبما أن ASUS هي صاحبة المبيعات الأكبر في العالم من ناحية شاشات الحاسوب المخصصة للاعبين اخترنا لكم عدة شاشات وهي MG28UQ/VG245H/VG245HE/VG245Q/VG275Q لنعرفكم على أبرز مميزاتها وكيف يمكن أن تغير من تجربتك للألعاب على الحاسوب أو على أجهزة الكونسول.

تصميم عصري حديث

هذه التشكيلة من شاشات ASUS التي نستعرضها لكم كلها تمتاز بتصميم جميل وعصري بمميزات كثيرة. الشكل يعتبر من الأمور التي تجذب أعين المستخدمين خاصة عندما يكون هذا التصميم عصري وبتفاصيل دقيقة تجعلها مغرية للشراء. لكن هل يكفي الشكل فقط؟ بالتأكيد لا, والجيد ان ASUS بشاشاتها المختلفة تمنحك ليس فقط الشكل المغري بل كمية من المميزات المختلفة كل منها يتناسب مع متطلباتك الخاصة سواء كنت تريد دقة ضخم, معدلات تحديث سريعة, زمن استجابة سريع, أحدث منافذ العرض, تقنيات تنهي من مشكلة تنتيع وتمزق الشاشة وغيرها.

دقة 4K تنقلك نحو مرحلة جديدة من التفاصيل

من تشكيلة شاشات ASUS التي اخترناها تأتي إحدى تلك الشاشات بدقة عرض 4K وهي دقة ضخمة وكبيرة تعادل زيادة في مساحة الشاشة بقدر 300% مقارنة مع دقة FHD. ليس ذلك فحسب فحتى حجم الشاشة نفسه 28 بوصة يعتبر مناسب لتجربة تلك الدقة ونحن دائما ما ننصح اللاعبين بشراء إما شاشة بحجم 28 بوصة أو 35 بوصة لتجربة تلك الدقة حتى تظهر لك التفاصيل بشكلها الكامل.

دقة 3840x2160 التي بدأ جزء من اللاعبين بالتوجه لها تحقق نسبة قبول جيدة بين جمهور اللاعبين من الفئة العليا, فهي ما زالت حتى اليوم تتطلب بطاقة رسومية قوية مثل GTX 1080 Ti حتى تختبر تجربة لعب سلسلة من ناحية معدلات الفريم. مقارنة مع دقة 1080 بكسل نجد أن 4K توفر 4 أضعاف البكسلات مما يعني عرض تفاصيل أكثر وضوحاً ودقة من السابق كما تشاهد من خلال هذه الصورة. فعدد البكسلات في البوصة الواحدة تصل إلى 157PPI مع شاشة MG28UQ وهو رقم جيد يمنحك عرص صور واقعية بنسبة كبيرة.

زمن الاستجابة 1ms يمنحك عرض صور أسرع

زمن الاستجابة الذي يرمز له بـ ms يشير لمدى تطلب البكسل لتغير سرعة الانتقال من السواد للبياض. فالشاشة مع زمن استجابة بطيء لنقل 10ms قد تنتج أثر ضبابي حينما يتم عرض صور سريعة الحركة على الشاشة. وكلما كان زمن الاستجابة سريع مثلاً 1ms "وهو الأفضل" فإنه يزيل غشاوة وضبابية الحركة كلياً ليعرض لك تجربة لعب أفضل. الكثير يقلل من اهمية زمن الاستجابة ولكن نحن نؤكد لكم أنه أمر مهم جداً في تجربتك للعب وعليك دائماً أن تضع هذا الأمر في أولوياتك. طبعاً كل هذه التشكيلة من الشاشات MG28UQ/VG245H/VG245HE/VG245Q/VG275Q تدعم معدل التحديث السريع 1ms.

منفذين عرض HDMI يعني توصيل أكثر سلاسة

عندما يكون لدينا منفذ عرض وحيد مثل HDMI لتوصل بها حاسوبك فإن إمكانية توصيل جهاز أخر بهذه الشاشة صعب ومزعج, فالكثير منا يمتلك في منزله حاسوب مكتبي, جهاز كونسول, أول حتى حاسوب مكتبي صغير. وتوصيل تلك الأجهزة أو على الأقل جهازين بوقت واحد بتلك الشاشة بمنفذ عالي الجودة مثل HDMI أصبح أمر مطلوب من قبل جمهور اللاعبين. لذلك تجد أن تشكيلة ASUS الجديدة تمنحك هذه الميزة لتوصل حاسوبك وجهازك الكونسول بنفس الوقت دون الحاجة لفك وتركيب الكابل في كل مرة.

معدل تحديث متحرك مع تقنية FreeSync

معدل التحديث يشير إلى عدد المرات التي تظهر فيها صورة جديدة على الشاشة خلال الثانية الواحدة. وعادة ما تكون شاشات العرض العادية عند معدل تحديث 60Hz ثابتة غير قابل للتحرك, وعادة عندما يكون الأمر مرتبط بالألعاب سريعة الحركة والأكشن مثل منظور الشخص الأول والسباقات فهي تسبب ما يعرف بتنتيع الشاشة أو تمزقها مما يؤثر بشكل كبير على تجربتك للعبة. لذلك تحتاج لأن يكون معدل التحديث متحرك وهذا ما تقدمه تقنية FreeSync من AMD التي تدعمها شاشات ASUS التي قمنا بذكرها مسبقاً.

إذاً بفضل هذه التقنية مع تلك الشاشات VG245H/VG245HE/VG245Q/VG275Q سيكون معدل التحديث متحرك بين 40Hz و 75Hz من خلال منفذ عرض HDMI أو DisplayPort, لتزيل تمزق وتنتيع الشاشة من أجل لعب أكثر سلاسة. حيث سيكون معدل التحديث متزامن مع الفريمات.

تقنية GameFast Input تقلل بأدنى حد من تأخر الإدراج

تأخر الإدراج هو تأخر الوقت بين ضغط الزر على وحدة التحكم لديك أو الكيبورد ورؤية أثره على الشاشة. تأخر الإدراج العالي سوف يتسبب باتصال أبطء مما يؤدي لمشكلة في مجاراة الحركة السريعة المعروضة على الشاشة. تتميز تلك الشاشات بتقنية GameFast Input لكي تقلل بأدنى حد من تأخر الإدراج. هذه التقنية توفر تقديم حركة أسرع بكثير لكي تكون دائما مجاريا للسرعة الحاصة بداخل اللعبة مع ألعاب الحاسوب او الكونسول فهي أفضل بكثير من شاشات التلفاز, بالمناسبة كل تلك الشاشات تدعم هذه التقنية.

تقنية Flicker-Free تقلل من الوميض الناتج

تقنية Flicker-Free تقلل من الوميض الناتج من شاشة العرض مما يمنحك تجربة لعب مريحة. هذا يقلل بالحد الأدنى من إجهاد العين وغيرها من الأضرار المحتملة لاعتلال العين حينما تكون منغمسا بجلسات لعب طويلة مرهقة. كما تمتاز بتقنية ASUS Ultra-Low Blue Light لتقلل من مدى أثر الضوء الأزرق المؤذي المنبعث من شاشات ASUS لتستطيع الوصول واختيار إعدادات فلتر مختلفة على الشاشة بسهولة من خلال قائمة OSD للعثور على الاختيار الأفضل والتي تتناسب مع ما تقوم به على الشاشة سواء من لعب, أو مشاهدة فيلم, أو قراءة شيء ما وغيرها. مع العلم أن كل الشاشات المصنعة تسبب انبعاث الضوء الأزرق المضر, ولكن المختلف أنه ليس كل الشاشات توفر حلول لتخفيف هذا الضرر.

تقنية GamePlus الحصرية من ASUS

تأتي شاشات ASUS بتقنية GamePlus الحصرية لمنحك تحسينات داخل اللعبة تساعدك في تجربتك للعب. فلديك Crosshair لتحدد في منتصف الشاشة إشارة التصويل التي تفيدك في الألعاب التي لا تتمتع بإشارة التصويب خاصة مع ألعاب منظر الشخص الأول. لديك أيضاً Timer وهي تحدد لك الوقت لتساعدك مثلاً في حساب الفترة التي تستطيع ان تقضي فيها على المهمة الموكلة إليك, وأيضاً لديك FPS counter لتعرض لك معدل الإطارات للعبة بالوقت الحقيقي. أخيراً لديك Display alignment التي تسمح لك بإمكانية تحريك محتوى الشاشة ليتناسب مع الزاوية التي تريدها.

في ختام مقالنا لهذا اليوم رأينا كمية التقنيات المهمة التي تساعدك حقاً في تحقيق تجربة لعب أفضل مقارنة بشاشات التلفاز أو شاشات الحاسوب التقليدية التي كنا وربما ما زال البعض منا يستخدمها حتى اليوم. جواب سؤالنا الذي قمنا بطرحه واضح جداً في حديثنا ضمن المقال, ولكن بتلخيص في الكلمات نقول لك أنك إن كنت تريد تجربة لعب أفضل سواء مع حاسوبك أو مع جهاز الكونسول فلقد حان الوقت الأن لكي تنتقل إلى هذا النوع من شاشات الحاسوب, طبعاً لست محصور في هذه الشاشات التي قمنا باختيارها فهناك الكثير من الاختيارات التي تقدمها لكم ASUS لكي تتوافق مع نوعية البطاقة الرسومية انفيديا أو AMD. حتى كأسعار نجد أن أسعرها جيدة جداً فملاً شاشة MG28UQ متوفرة بالأسواق بسعر 362 دولار. بينما شاشة VG245H متوفرة بسعر 180 دولار.

هل تستخدمون شاشة حاسوب مخصصة للعب؟ شاركونا الأن بنوع الشاشة التي تمارسون عليها ألعابكم ?

أضف تعليق (0)

ذات صلة