ظهر هذا الملصق الجديد على أجهزة الكمبيوتر الموجهة للأعمال المكتبية والإنتاجية بالذات. الملصق الذي لا تعرف عنه الكثير أو قد لا تعرف عنه أي شيءٍ حتى. تظن أن Intel أطلقت معالجات جديدة تحت مسمى Evo وتخلت عن مسمى Core، وقد تظن أيضاً أن هذه بطاقة رسومية جديدة من Intel لمنافسة ما تقدمه AMD وNVIDIA في هذه الصناعة.

أنا أتفهم الأمر. معظم الذين يبحثون عن أجهزة لاب توب مصممة من أجل الأعمال بشكل أساسي لا يقومون بتغيير أجهزتهم بعد أعوامٍ وأعوام. لا زلنا نرى من يستخدم معالجات الجيل السادس والسابع ونحن على أعتاب الجيل الحادي عشر، وهذا لأن الوظائف التي يقومون بتأديتها على أجهزتهم لا تحتاج إلى أحدث العتاد لتعمل بشكل بدائي، لكن الوصول إلى أفضل أداء ممكن؟ لن يحدث من خلال هذه المعالجات.

لكن دعني أذكرك أن المعالجات لا تلعب هذا الدور وحدها، لا. هناك العديد من العناصر التي تساهم في قوة معالجة البيانات ككل، المعالج قد يكون الضلع الأكثر تأثيراً، لكن هناك بعض الأضلاع التي تساهم في عملية معالجة البيانات ككل. لذا دعونا نتعرف على فكرة انتل ونعرف ما هو  Intel Evo؟ وما هي المميزات و العيوب؟

 

ما هو  Intel Evo ؟

هو ملصق من انتل أو شهادة تعبر عن المواصفات التقنية الملائمة لفئة الأعمال المكتبية، تم منحه لمجموعة من أجهزة اللاب توب التي تجاوزت عدة اختبارات للجودة والأداء (بمعايير محددة من انتل). غرض انتل من هذا أن يتعرف أي شخص على مستوى وقدرات الأجهزة منذ أن تقع عيناه على الملصق.

 

ما هي أهمية Intel Evo؟

ما هي أهمية Intel Evo؟

تريد Intel أن تضع جميع الأجهزة التي توفر أفضل أداء مع إمكانية الحمل والترحال سهل، ومعهم أفضل التوصيلات وشرائح المعالجة الممكنة بداخلها أيضاً. بدأ هذا الأمر منذ عامين مع مشروع Athena الذي تبنى نفس الفكرة، لكن وجود شهادات Intel Evo عكس رؤية Intel تجاه سوق هذه الأجهزة بالذات.

فكرة Intel هي أن يكون هناك ملصقاً واحداً على جهاز اللاب توب لكي يعكس معايير الأداء التي يوفرها، وبشكل أوتوماتيكي ستفكر في تبني هذا الجهاز من أجل أعمالك المكتبية والإنتاجية. هذه المعايير هي الاستجابة، الأداء وفترة عمل البطارية الخاصة بهذه الأجهزة، وهذه المعايير هي ما يبحث عنه من يفكر في تبني لاب توب من أجل العمل والإنتاجية.

أي نعم، هذه المنصة تضم حتى الآن معالجات Tiger Lake فقط، وهذا لأن معالجات Tiger Lake هي من إحدى أسباب ظهور فكرة المنصة في الأصل، وبالطبع من المقرر أن تأتي الأجهزة القادمة بالجيل الثاني عشر أسفل نفس المظلة، ولكن دعونا نرى ما الذي تقدمه هذه الأجهزة من مميزات أولاً.

 

مواصفات أجهزة منصة Intel Evo

مواصفات أجهزة منصة Intel Evo

ما نتوقعه من أجهزة Evo تلك من ناحية المواصفات التقنية يظهر في ثلاث نقاط. النقطة الأولى هي المعالج المركزي الذي يأتي على الأقل من فئة Core i5 المتوسطة من معالجات Tiger Lake أو الجيل الحادي عشر كما نعرفها، والتي تأتي أيضاً برسوميات Xe المضمنة من خلال الشركة نفسها.

في هذه الحالة أقل معالج ستجده في هذه الأجهزة هو معالج Core i5-1130G7 المركزي، والذي يأتي بأربع أنوية وثمانية خيوط للمعالجة، ويصل تردده إلى 4.0 جيجاهرتز.

بالنسبة للبقية، فعلى الأقل يأتي اللاب توب الحاصل على شهادات Evo بـ 8 جيجابايت من الذواكر العشوائية مع 256 جيجابايت على الأقل من الـ NVMe SSD بداخله، وهذا لكي يوفر أعلى سرعات نقل البيانات من أجل العمل عليها بدون الحاجة إلى الإنتظار لفتراتٍ طويلة.

 

مواصفات شاشات Intel Evo

مواصفات شاشات Intel Evo

الشاشة يجب أن تأتي بمواصفات قد تكون غير مرضية بالنسبة للمصنعين. مبدأياً، يجب أن تأتي الشاشة بمقاس الـ 12 بوصة على الأقل ولا يزيد عن 15.9 بوصة. الدقة الخاصة بهذه الشاشة يجب أن تكون، على الأقل، Full HD أو 1920x1080. يجب أيضاً على الشاشة أن تدعم اللمس بشكلٍ كامل ويجب أن لا تحيطها حواف سميكة بأي شكل من الأشكال.

لم تقم الشركة بوضع أي مواصفات محددة من أجل أوقات الاستجابة أو معدلات التحديث، لكن بالطبع لا نحتاج لأن نقول أن معدل التحديث لن يقل عن 60 هرتز، وهذا المعدل كافي للغاية بالنسبة للكثير من المستخدمين. بالنسبة لأوقات الاستجابة، فلا أتوقع أن أرى شاشة بوقت استجابة أعلى من 4 ملي ثانية بأي شكل من الأشكال.

 

مميزات وعيوب أجهزة منصة Intel Evo

هناك مجموعة من العيوب والميزات لأجهزة Intel Evo هي:

أنظمة Intel Evo تشغيل تفتقر إلى الـ Linux

أنظمة Intel Evo تشغيل تفتقر إلى الـ Linux

نعم، هذا صحيح. لن تقوم Intel بوضع أي لاب توب يأتي بدون نظام تشغيل مثبت أسفل مظلتها، وهذا منطقي للغاية. هذه الأجهزة ستنافس في سوق يوفر معايير محددة للغاية، وفي نفس الوقت، هذه الأجهزة ليست الأقوى بالتأكيد نظراً لأنها مرتبطة ببعض المواصفات التي ستخسرها في حالة اللجوء إلى هاردوير أقوى.

بما أن هذه الأجهزة لن تكون رخيصة نظراً لما تقدمه، فيجب أن يتواجد فيها كل المميزات الممكنة من أجل توفير أفضل تجربة ممكنة للسعر الذي سيتم طرحها به، ولهذا السبب يجب أن يتواجد نظام تشغيل داخل هذه الأنظمة تم تثبيته وتفعيله مسبقاً. في هذه الحالة، نحن نتحدث عن أنظمة Windows 10 وChromeOS فقط، وهنا لا نجد الدعم لتوزيعات Linux بأي شكل من الأشكال.

 

التوصيلات أفضل بكثير من أجهزة اللاب توب العادية مع Intel Evo

التوصيلات أفضل بكثير من أجهزة اللاب توب العادية مع Intel Evo

هنا تظهر نقطة قوة بالنسبة لأجهزة Evo. لا يمكن أن يتم قبول أي لاب توب داخل هذا البرنامج بدون أن يدعم توصيلات الـ Thunderbolt 4 التي توفر سرعة تدفق للبيانات تصل إلى 40 جيجابت في الثانية الواحدة، أي حوالي 4 جيجابايت في الثانية لنقل البيانات. لا ننسى أيضاً أن هذه التوصيلات يمكنها أن تدعم ما يصل إلى 100 واط من توصيل الطاقة، لكن قد يختلف الأمر بين كل لاب توب والأخر.

توصيلات الـ WiFi 6 أساسية هنا، وهذا لكي توفر سرعات تصل إلى 9.6 جيجابت على الورق في الثانية الواحدة. لا أحتاج لأن أقول لك أنك لن تجد هذه السرعة في أي مكان في الوطن العربي، لكن وجود التوصيلات القوية هذه لن يكون أزمة بأي شكل من الأشكال إن سألتنا.

 

الشحن والطاقة في Intel Evo؟ 

الشحن والطاقة في Intel Evo؟

مبدأياً، يجب أن يتوفر مدخل شحن من فئة الـ USB Type-C، ولن يسمح بالمداخل الأخرى في هذه المنصة بأي شكل من الأشكال، وهذا ما نحبذه نحن أيضاً في عرب هاردوير. البطارية يجب أن تعمل لمدة تصل إلى 16 ساعة متواصلة من ناحية تشغيل مقاطع الفيديو أو تسع ساعات من العمل على وظيفة تطلب أداءً مرتفعاً.

إعادة شحن اللاب توب لا يجب أن تستغرق أكثر من نصف ساعة للحصول على أربع ساعات على الأقل من وقت العمل. هذا الأمر ممكن بالفعل، وهذا بسبب سعة البطارية المتطلبة من Intel وبسبب معالجات Tiger Lake التي تستهلك طاقة بسيطة للغاية حتى تعمل، وهذا ما يميز هذه المنصة من ناحية المعالج المركزي أيضاً.

 

الكماليات التي تتطلبها Intel Evo مقنعة للغاية

تريد Intel أن توفر تجربة قريبة من تجربة الـ MacBook من Apple، وهذا واضح مع تصميم أنظمة التبريد اخلاصة بهذه المنصة، والتي تفرض على المصنعين عدم وضع مراوح من الأساس أو عدم وضع مراوح مقاسها أكبر من 15 مليمتر مهما حدث. الصوت الوحيد الذي تريد Intel أن توصله لك هو صوت يظهر من جميع النواحي مع تقنيات الـ High Fidelity التي تتطلبها الشركة في أنظمة الصوت، وبالطبع مع إمكانية التعديل على السماعات نفسها.

يجب أيضاً أن توفر الشركة المصنعة معايير أمان مقبولة، والتي تتلخص إما في وضع قارئ بصمة لفتح جهاز الكمبيوتر الخاص بمستخدمه أو استخدام تقنية التعرف على الوجه من خلال الكاميرا التي تواجهه، مع العلم أن الكاميرا يجب أن تأتي بدقة 720p مع معدل 30 إطاراً في الثانية كحدٍ أدنى.

 

منصة Evo قد تكون أكثر شيء مقنع من Intel في الفترة الماضي

إن تعثرت في السباق، فحاول أن تنهض وتركض حتى لا تخسر كل شيء. صحيح، وهذا ما قامت Intel بفعله مع سوق أجهزة اللاب توب. وقعت الشركة بشكلٍ واضح مع معالجات الجيل الماضي والحالي أما ما يقدمه المنافس، لكنها تريد أن تبقي هيمنتها على سوق أجهزة اللاب توب، ومعالجات Tiger Lake تلك قد تقوم بتوفير أفضل منصة عمل لمن يريد تبني جهاز لا يأتي من Apple.

ختاما وبعدما عرفنا ما هو Intel Evo والفكرة التي تحملها منصته فإننا وبكل ما توفره منصة Intel Evo، نستطيع أن نرشح لكم أي جهاز مشابه يوفر نفس المواصفات، سواء حصل على شهاداتها أم لا، وهذا إن كنتم تريدون أفضل أداء من جهاز خفيف الوزن من أجل العمل بالذات. قدمنا لك عزيزي القارئ ما هو Intel Evo? وما هي المميزات و العيوب؟ و ننتظر آراءكم و تعليقاتكم.