الرئيسية المقالاتمعالجات AMD RYZEN 3..لمن هي موجهة؟

سمعت عن هذه المعالجات, رأيت أسعارها, ولربما رأيت مراجعة للأداء ولكن هل تشعر أنك ما زالت نوعاً ما ضائع ولا تعرف إن كانت تناسبك كلاعب وكمستخدم؟ إن كنت واحد من هؤلاء ولا تعرف لمن هذه المعالجات موجهة..الأن وجدت الجواب في هذا المقال الذي نأخذك فيه نحو كل تفاصيل المعالجات الجديدة RYZEN 3 ولمن هي موجهة, وهل يجب عليك التوجه لها إن كنت لاعب.

كم معالج متوفر من فئة معالجات RYZEN 3؟

مع هذه الفئة الاقتصادية بالسعر والجيدة من ناحية الأداء سيكون متاح أمامك إصدارين الأول Ryzen 3 1300X بسعر 130 دولار وهو معالج رباعي النواة مع 4 مسارات ويأتي بتردد قياسي بـ3.5GHz ويصل مع boost لتردد 3.7GHz، ويمكن لك أن تكسر التردد ليصل إلى 3.9GHz مع XFR بوجود تبريد ممتاز, ويتضمن ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 8MB وباستهلاك طاقة يصل إلى 65 واط.

أما الإصدار الثاني فهو معالج Ryzen 3 1200 بسعر 110 دولار وهو أيضاً معالج رباعي النواة مع 4 مسارات ويعمل بتردد قياسي بـ3.1GHz ومع boost يصل إلى 3.4GHz, لكنه لا يدعم تقنية XFR, مع ذلك يتضمن نفس الذاكرة المخبئة من المستوى الثالث بحجم 8MB وباستهلاك طاقة يصل إلى 65 واط. كما أكدنا سابقاً نعيد التذكير أن معالج Ryzen 3 1300X يبدو بالنسبة لنا كمعالج Ryzen 5 1500X بحيث الفروقات تكمن بعدم دعم المعالج الجديد لتقنية hyperthreading مع حجم ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث مخفضة للنصف, بينما الترددات تبقى نفسها بالضبط بين المعالجين وبنفس عدد الانوية.

ماذا عن كسر السرعة/الأداء/من ينافس من معالجات إنتل؟

بالنسبة للأداء فأفضل جواب لنا سيكون عودتك نحو مراجعتنا التي قمنا بنشرها بشكل مباشر بنفس يوم إطلاق المعالجات بعنوان “تجربتنا لجيل AMD RYZEN 3 الثورى للفئة الاقتصادية والمعالجات R3 1300X & R3 1200”. أما من ناحية كسر السرعة فالجيد أن هذان المعالجات سيكونان قادران على كسر السرعة دون أي مشكلة لانهما يتمتعان بـ multiplier مفتوح لترفع التردد نحو المستوى المطلوب مما يمنحك أداء إضافي سواء في الألعاب أو في الحوسبة العامة مع برامجك المختلفة.

فلو كنت تمتلك لوحة بشريحة X370 أو حتى B350 فانت قادر على تحقيق تجربة كسر سرعة ممتازة مع كلا المعالجين فالترددات التي ستكون قادر على الوصول إليها ستتراوح لكلا المعالجين بين 3.9GHz حتى 4.1GHz كما حصل معنا في المراجعة أو يمكنك ربما أن تتجاوز ذلك مع تبريد أفضل ولوحة أم أقوى. ولو كنت تفكر بتجواز تردد أبعد بكثير من 4.1GHz فذلك سيكون مستبعد خاصة أنك مع التردد السابق ستكون بحاجة إلى وضع فولت المعالج إلى 1.4 تقريباً, لتحظى باستقرار جيد.

ماهي المعالجات التي تنافس فيها إنتل؟ هذا الامر واضح وبشكل مباشر أن المستهدف بالنسبة لمعالج Ryzen 3 1300X هو معالج Core i3-7300 القادم بنواتين مع 4 مسارات وبذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 4mb وباستهلاك طاقة يصل إلى 51 واط وبسعر 150 دولار. AMD وخلال شرائح العرض التي قدمتها عرضت لنا أن معالج Ryzen 3 1300X يكتسح بالاداء معالج إنتل بنسبة 29% على بينشمارك Cinebench nT, مما يعني أنه أفضل على صعيد الحوسبة, ولكن ماذا عن الألعاب؟

نفس الامر المعالج الجديد يتوفق على معالج إنتل الثنائي فعلى لعبة مثل THE Division يتوفق معالج AMD بنسبة 10% على معالج إنتل ومع لعبة Overwatch يتفوق بنسبة 13% على معالج إنتل أما على لعبة DOTA 2 فيتفوق أيضاً على معالج إنتل بنسبة 11%…طبعاً ذلك وفقاً لشريحة عرض AMD. بشكل عام هو معالج ممتاز وقادر على توفير تجربة لعب سلسلة مع ألعابك مقارنة بهذا السعر المنخفض.

مع ذلك لا يعني أن معالج إنتل ضعيف, بالعكس سيوفر لك تجربة جيدة ولكن بهذا الفارق السعري سترجح الكفة فوراً لمعالج AMD خاصة بقدرة كسر السرعة, ودعمه لتجربة الواقع الافتراضي مع مختلف التطبيقات, بجانب أدائه الأفضل على صعيد الحوسبة مع التطبيقات وتحويل الفيديو التي تستفيد من تعدد الانوية. فوفقاً لشريحة عرض أخرى من AMD فهي تظهر أيضاً أن الأداء متقارب مع الالعاب ولكن مع إنشاء المحتوى وتحويل الفيديو سترجح الكفة نحو معالج Ryzen 3 1300X.

أما معالج Ryzen 3 1200 فهو سيكون منافس من قبل Core i3-7100 القادم بسعر 115 دولار وبمواصفات تبدأ بنواتين مع 4 مسارات وبذاكرة مخبئة من المستوى الثالث بحجم 3mb وباستهلاك طاقة يصل إلى 51 واط. مع ذلك وفقاً للنتائج سيكون متفوق عليه في تطبيقات إنشاء المحتوى وتحويل الفيديو مع تعادله من ناحية أدائه مع الالعاب. هل وضع إنتل أصبح مزعج مع قدوم هذه المعالج؟

بنسبة كبيرة يمكن أن نقول أن عائلة معالجات RYZEN سببت لها إزعاج وصداع حتماً على مستوى الفئة العليا, المتوسطة والمنخفضة أو الاقتصادية ولكن مع ذلك تبقى إنتل شركة كبيرة وستجد حلول لمنافسة ما قدمته AMD سواء من ناحية حرب الأسعار أو إطلاق ماهو أقوى بأسعار جذابة. إن تحدثنا عن الفئة الاقتصادية بما انها الفئة التي نتحدث عنها حالياً فهي حتماً أزعجت إنتل لانها تأتي بأسعار رائعة وتتفوق بنسبة جيدة على ما ينافسها…وحتى الان لا نرى ماهو أفضل منها.

هل أتوجه نحوها؟

هو السؤال المطروح حتماً من قبلك وجوابي سيكون نعم وبكل تأكيد إن كنت من محبي ألعاب eSports, حتى أنك قادر على تشغيل الألعاب الأخرى دون مشكلة, كما ستكون تكلفة بناء منصة مع هذا المعالج أو ذاك منخفضة لأنك مع لوحة عادية بشريحة B350 ستحقق تجربة لعب, كسر سرعة, ومميزات مختلفة دون دفع الكثير من المال, مثلاً لوحة مثل جيجابايت GA-AB350-GAMING 3 بسعر 110 دولار مع أحد المعالجين سيكون صفقة رائعة.

وإن كنت ما تزال قلق بخصوص ضعف الاداء مع الألعاب فلا يجب عليك القلق على الإطلاق والسبب أن التحديثات الأخيرة التي أطلقتها AMD مع بيوس AGESA 1006 والتي أصبحت متوفرة مع كل اللوحات الأم من مختلف الشركاء رفعت بنسبة جيدة من أداء المعالجات.

تذكر طالما أنك لا تستطيع أن تدفع المزيد من المال على معالج مركزي بهذا السعر, فتوجهك نحو هذا المعالج Ryzen 3 1200 أو ذاك Ryzen 3 1300X سيكون خطوة ذكية لن تندم عليها من دون أي شك خاصة لو كنت من جمهور اللاعبين الراغبين بتحقيق تجربة لعب جيدة على دقة 1080 بكسل او حتى لو كنت من المستخدمين الذين يريدون تأدية مهامهم المختلفة بجانب تحويل الفيديوهات وإنشاء المحتوى دون دفع المزيد من المال.

هل ستقدمون على شراء هذا المعالج الجديد من فئة RYZEN 3؟ شاركونا الان