كما تعلمون أعلنت AMD عن إطلاق طرازين من المعالجات المكتبية AMD Ryzen 3 ذات الكفاءة العالية والسعر المحبب للكثير من المسخدمين كمعالجات من الفئة الاقتصادية, فالطرازين هما Ryzen 3 1300X و Ryzen 3 1200, ويمكنك من الإطلاع على المراجعة الكاملة لأدائهم من هنا.

هذين المعالجين يأتيان مجهزين مع أداء ممتاز بأربع أنوية المناسبة للعب والحوسبة لينضم للمعالجات المكتبية Ryzen 7 و Ryzen 5  الحائزة على جوائز من قبل الكثير من مواقع المراجعات بما فيها عرب هارديور, والتي تعمل بشكل متوافق مع منصة لوحات AM4 التي تضم شرائح X370/B350/A320. حالياً هذان المعالجان متوفران في الأسواق ومواقع الشراء بسعر 130 دولار لإصدار Ryzen 3 1300X وبسعر 110 دولار لإصدار Ryzen 3 1200.

من الملاحظ أن معالج Ryzen 3 1300X يبدو كنسخة مخفضة من معالج Ryzen 5 1500X بحيث الفروقات تكمن بعدم دعم المعالج الجديد لتقنية hyperthreading مع حجم ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث مخفضة للنصف, بينما الترددات تبقى نفسها بالضبط بين المعالجين, وبهذا السعر الذي وضعته AMD فهو يعتبر صفقة ممتازة خاصة أن معالج Ryzen 5 1500X يأتي بسعر 190 دولار, لذلك ستحصل على قوة قريبة منه وبفارق سعري رائع.

تعليقاً على هذا الإعلان الرسمي لمعالجات AMD الجديدة تحديث السيد Jim Anderson نائب الرئيس والمدير العام لقسم الحوسبة والرسوميات لشركة AMD قائلاً "كانت الأشهر القليلة الماضية فترة مشوقة لـAMD مع الإطلاق العالمي لـRyzen 7 المصمم لأكثر مستخدمي الطاقة تطلبا، وإطلاق Ryzn 5 الذي يلبي ويتفوق حتى في تلبية احتياجات المستهلكين الجادين الساعين للمنتجات الاحترافية. Ryzen 3 هو إضافة هامة لتشكيلتنا من المعالجات المكتبية RYZEN، والتي تتدرج نحو أداء واستجابة رائدة في المجال في حزمة مناسبة للميزانية من أجل المستخدمين من هذه الفئة. خط معالجات RYZEN يعيد تغذية الابتكار والتنافس عبر سوق الحاسوب بأكمله، مما يزود المستهلكين باختيار جديد من المعالجات التي تستطيع أن تلبي احتياجات الحوسبة عند كل نقطة سعرية"..ما قاله Jim بنظرنا صحيح 100% فهي تقدم اليوم تشكيلة من المعالجات التي وفقت جداً في تسعيرتها وبما قدمته من أداء متدرج.

كلاً من معالج Ryzen 3 1300X و Ryzen 3 1200 مصممين ليقدما الأداء الأمثل لتطبيقات الحوسبة ولعب ألعاب esports. وكما الأمر مع جميع معالجات التي تعمل على سوكيت AM4، فإن Ryzen 3 هو معالج multiplier-unlocked أي انه معالج مفتوح قابل لكسر السرعة ليقدم أداء أكثر للمستخدمين الذين يفضلون حرية كسر السرعة.

Ryzen 3 1300X يأتي بتردد قياسي بـ3.5GHz ويصل مع boost لتردد 3.7GHz، ويمكن له أن يكسر التردد ليصل إلى 3.9GHz  مع XFR بوجود تبريد ممتاز. Ryzen 3 1200  يحافظ على تردد قياسي بـ3.1GHz  ومع boost يصل إلى 3.4GHz. كما الأمر مع جميع تشكيلة RYZEN، فإن معالجات Ryzen 3 تتميز بذكاء اصطناعي فعلي داخله والذي يوظف الشبكة العصبية لتتعلم حول تطبيقاتك وترسل أعباء العمل إلى المسار الأسرع داخل المعالج المركزي من أجل توفير أداء محسن. إضافة إلى ذلك، كل معالج Ryzen 3 هو معالج يدعم AMD VR Ready بفضل معماريته المتقدمة واستجابته الفائقة السرعة.

أخيراً يجب أن ننوه لمن يسأل أن تشكيلة معالجات AMD Ryzen 3 تتميز أيضاً بمشتت Wraith Stealth ، المندرج مع كل من AMD Ryzen 1300X و Ryzen 120 عند شرائه. هذا المشتت الهوائي من AMD هو الخيار الأبسط والأهدء في تشكيلة مشتتات Wraith. إضافة إلى ذلك، بكونه متوفر حصرياً كحل حراري مركب مسبقاً في أنظمة شركاء AMD مختارة، فإن AMD أعلنت بشكل رسمي أن مشتت Wraith Max الأفضل في فئته مع إضاءة RGB LED القابلة للبرمجة أصبح متوفر الآن للشراء بشكل منفصل بمبلغ 59 دولار.

بما أنه متوافق مع لوحات AM4, AM3, و FM2، فإن مشتت Wraith Max قوي بما فيه الكفاية ليقدم التبريد الممتاز المطلوب لتمكين تقنية XFR على Ryzen 7 1800X, 1700X, و Ryzen 5 1600X وبنفس الوقت الحفاظ على مستوى ضجيج أقل من 38 ديسيبل.

ما رأيكم بهذه المعالجات الجديدة خاصة بعد أن رأيتم أدائها الرسمي مع مراجعاتنا لها من خلال هذا الرابط؟ شاركونا الان رأيكم بهذه المعالجات