الرئيسية المقالاتنظام iOS 13 الجديد من Apple .. هل يستحق كل هذا الانتظار؟

في الثالث من يونيو الماضي، أعلنت شركة آبل أخيراً عن أكثر إصدار مُنتظر من بين كافة أنظمتها التي تم إطلاقها حتى هذه اللحظة، نظام iOS 13 ، ومُنذ ذلك الوقت، بدأت الشركة في توفير نُسخ تجريبية للمُطورين، حتى قامت خلال الشهر الماضي بإطلاق النُسخة التجريبية العامة للمُستخدمين من النظام.

من المُتوقع حتى هذه اللحظة أن يصدُر النظام الجديد مع إطلاق شركة آبل لهواتفها الجديدة خلال العام الجاري، وبطبيعة الحال، فمع إصدار هواتف جديدة، تخرج هواتف أُخرى من إطار الدعم الذي تُوفِّره شركة آبل، ليُصبح أقدم هاتف سيصدُر له النظام الجديد هو هاتف iPhone SE.

لهذا السبب، فإن هذه الحلقة مُوجهة إلى فئتين رئيسيتين; الأولى هي من يمتلكون هواتف أقدم من iPhone SE و iPhone 6S، أي لن يصلهم النظام الجديد، لنُجيبهم عن السؤال الهام للغاية، وهو هل يستحق النظام الجديد أن يشعروا بالتحسُّر عليه أو أن يقوموا بشراء هاتف ذكي جديد كي يتمكنوا من الاستفادة بمُميزاته؟

الإجابة عن هذا السؤال بالطبع ستكون مُهملة لجزء هام وهو كفاءة الهاتف الموجود بين يديك حالياً، والاختلافات الرئيسية بين الهواتف الذكية سواءً في المُواصفات، العتاد والكاميرا وغيرها من نقاط اختلاف، فنحن هنا نتحدث عن النظام.

أما الفئة الثانية فهي من ينتظرون النظام الجديد بفارغ الصبر ولم تتمكن بعد من الحصول على النُسخة التجريبية العامة منه، وذلك كي نُعرفِّهم إذا ما كان النظام الجديد يستحق هذا الانتظار أم لا.

طالع أيضاً: نقل البيانات بين الهواتف بواسطة الكابل في iOS 13 !

نظام iOS 13

قبل كُل شيء، فنظام iOS 13 هو النظام الذي ستتفرق عنده الأنظمة، وسيكون بداية تفرُّع النظام الواحد سابقاً إلى نظامي iPadOS و iOS.

مميزات نظام iOS 13 – الأداء

بدايةً، فلنستهل مميزات نظام iOS 13 بالأداء، وذلك قبل الانتقال إلى المُميزات الملموسة والمرئية.

وِفقاً لتجارب المُستخدمين والمُطورين وتجاربنا الخاصة، فإن نظام iOS 13 سيحصل على تحسينات ملحوظة للغاية في الأداء العام الخاص بالهاتف، حيث أن وقت تشغيل النظام سيكون أسرع بمرتين، وذلك بسبب خفض حجم التطبيقات بنسبة 50 بالمائة، وبذلك سيكون لديك مساحة زائدة في الهاتف دون حذف أية ملف أو تطبيق، وسيُزيد كذلك من سرعة تشغيل التطبيقات إلى الضعف، ولكن; كُل ما ستحتاج إله هو إزالة التطبيقات وإعادة تثبيتها من جديد.

في الأغلب سيكون هذا بسبب الملفات والأوامر والبرمجيات المُشتركة بين التطبيقات التي سيقوم النظام بتوفيرها بنفسه كي لا تضطر كُل شركة إلى توفيرها في تطبيقها بشكلٍ مُنفصِل.

ثاني النقاط بالنسبة للأداء هي ميزة FaceID، حيث أن سرعة فتح الهاتف من خلال استخدام FaceID ستزداد بنسبة 30 بالمائة، وهو ما سيدُعِّم سُرعة تشغيل النظام نفسه، حيث أن سرعة فتح الهاتف ستُصبح عالية جداً ولا تأخذ سوى بِضعة ثوان.

كان هذا بالنسبة للأداء، أما بالنسبة للمُميزات، والتي يهتم بها أغلب مُلاك هواتف iPhone تقريباً، فهي ما يلي:

ميزة Dark Mode

واحد من أكثر المميزات التي تحدث عنها المُهتمون والمهووسون خلال عام 2019 هي ميزة النمط الليلي – Dark Mode، وهي ميزة يبحث عنها الكثيرون سواءً في الأنظمة أو التطبيقات وفي الأجهزة بشكلٍ عام.

مميزات نظام iOS 13 - نمط Dark Mode

مع تحديث iOS 13 سيحصُل هاتفك على نمط ليلي واسع – System Wide Dark Mode، وتعني كلمة System Wide أن كامل النظام سيتأثر بالنظام الليلي، بما فيه الخلفية الخاصة بالهاتف وشريط الإشعارات والإعدادات وكافة التطبيقات المُثبتة مُسبقاً التي تقوم آبل بتطويرها مثل تطبيق المعرض و iCloud و Contacts وغيرهم.

كذلك وفرت الشركة للمُطورين واجهة برمجيات سهلة لتُمكنهم من تطبيق النمط الليلي في تطبيقاتهم دون الحاجة للتغيير في جذور التطبيق، وهو ما سيُسرِّع من وصول النمط الليلي إلى الكثير من التطبيقات على النظام.

كذلك سيكون هناك خيار لجدولة النمط الليلي، وذلك كي تقوم بتحديد مواعيد تفعيله كأن تقوم بتحديد تفعيله من الساعة الحادية عشر ليلاً أثناء تهيئة نفسك للنوم.

كما أن هُناك خياراً يُدعى Sunset to Sunrise، وهو يعني تفعيل النمط الليلي بدايةً من غروب الشمس وحتى شروقها بالاعتماد على الوقت المحلي الخاص بك.

ميزة Sign in with Apple

ثاني مميزات نظام iOS 13 المُنتظرة هي ميزة Sign in with Apple، وهي عبارة عن خيار جديد مُشابه لما تراه في المواقع والتطبيقات ك Sign in with Facebook و Sign in with Google وغيرهم.

مميزات نظام iOS 13 - ميزة Sign in with Apple

ولكن; الفرق بين Sign in with Apple والبقية هو الخصوصية التي ستحصل عليها والأمان الذي ستقوم الشركة بتوفيره لك، وذلك بسبب عدم تتبعها لك أثناء تصفحك للمُحتوى الموجود في المواقع أو التطبيقات التي تستخدم خاصية Sign in with Apple لتسجيل الدخول بها.

السبب وراء ذلك معروف، ببساطة; شركة آبل لا تمتلك أي قناة تقريباً قد تود عن طريقها أن تقوم بتتبعك كي تقوم بتوجيه الإعلانات مثلما تقوم Google و Facebook و Twitter على سبيل المِثال، وهو ما سيجعلها تقوم بتوفير تجربة آمنة كاملة لك، ليس فقط لأنها شركة Apple، ولكن لأنها ليست بقية الشركات الأُخرى.

كذلك; توجد ميزة إضافية لخاصية Sign in with Apple، حيث أنه سيكون بإمكانك فيما بعد أن تقوم بتسجيل الدخول إلى المواقع والتطبيقات من خلال استخدام FaceID و TouchID، وهو مُستوى حماية مُرتفع للغاية بجانب خواص 2 Factor Authentication.

إضافة إلى كُلِ هذا، فهناك خاصية إضافية أيضاً تُدعى Hide My Email، وهي تُمكنك من عدم إظهار بريدك الإلكتروني الشخصي في المواقع التي تقوم بالتسجيل فيها، وذلك كي لا يتمكن الموقع من تتبعك أو معرفة أية بيانات شخصية عنك أو عن هويتك، وفي الناحية الأُخرى، سيتم إنشاء بريد إلكتروني مُؤقّت يُدعى Single Use Email كالبريد الذي تقوم بإنشائه عند عمل الحسابات المُزيفة في المواقع على الإنترنت، وسيقوم هذا البريد بعمل إعادة توجيه لكافة الرسائل التي تصل إليه إلى بريدك الإلكتروني الأصلي.

خاصية Location Restriction

قدّمت كذلك آبل ميزة إضافية للأمان والخصوصية في النظام الجديد تُدعى Location Restriction، وهي عبارة عن خيار إضافي سيُمكنك من خلاله أن تسمح لتطبيق مُعين بالوصول إلى بيانات الموقع الخاصة بك سوى عند استخدامه، وذلك كي لا تصل إليك الإعلانات الخاصة بمدينة دُبي على سبيل المِثال أثناء تواجدك هُناك على موقع Facebook دون رغبتك فيها، وهو الأمر ذاته بالنسبة للصور التي تقوم بمُشاركتها حيث سيكون هُناك خيار لمُشاركة موقعك مع هذه الصور أو لا إذا أردت.

مميزات نظام iOS 13 - Location Permissions

الأمر ذاته قد حدث مع مُستشعرات Bluetooth و Wi-Fi، مما يعني أنه سيكون بين يديك التحكم في كافة صلاحيات التطبيقات التي تمتلكها دون صلاحية لتطبيق للوصول إلى أي صلاحية من تلقاء نفسه، وبذلك ستحصل على قدر أكبر من الخصوصية بجانب توفير استهلاك البطارية من خلال خفض مُعدّل استخدام المُستشعرات في هاتفك.

تطبيق Photos والكاميرا

من الخصوصية والأمان والأداء ننتقل إلى التطبيقات، وأول التطبيقات التي ستحصل على إضافات ومُميزات هي تطبيق Photos الذي سيتغير شكله تماماً ويُصبح عن شبكة من الصور مع وجود أفضل الصور في أعلى مُنتصف الشاشة بحجمٍ أكبر عن غيرها.

كذلك; فبجانب الشكل، سيكون هُناك إمكانية تصنيف الصور وِفقاً للتاريخ الذي تم التقاطها فيه سواءً يوم أو شهر أو سنة كي تتمكن من الوصول إلى الصور التي تُريدها بسهولة.

مميزات نظام iOS 13 - تطبيق Photos

سيكون هُناك أيضاً تصنيف للصور وِفقاً للموقع الذي تم التقاطها فيه مثل أن يكون حفلة أو في إجازة على الشاطئ وما إلى ذلك.

كُل ذلك بجانب ميزة Live Photos ومقاطع الفيديو التي ستدور أثناء تصفحك لمعرض الصور دون صوت وذلك لتُضيف إلى المعرض بعضاً من الحيوية.

أما بالنسبة لمُحبي تصوير مقاطع الفيديو وتعديلها باستخدام الهواتف الذكية، فأخيراً سمحت لهم شركة آبل بذلك.

في الماضي، كان أقصى ما يُمكنك القيام به لتعديل مقاطع الفيديو هو أن تقوم بقص الفيديو سواءً من ناحية قياسه أو مُدته، أما الآن، فسيكون بإمكانك فعل المزيد مثل أن تقوم بتعديل مُستوى الإضاءة والسطوع وغيرها من المُميزات كما لو كنت تقوم باستخدام تطبيق احترافي لتعديل الفيديوهات.

حصل كذلك تطبيق الكاميرا على مجموعة إضافات جديدة ستسمح لك بالتقاط صور أكثر احترافية بواسطة هاتفك مثل أن تقوم بتعديل شِدة الإضاءة وتركيزها مع إمكانية جعل الأعين أكثر وضوحاً وتنعيم الجلد والمزيد من الأشياء التي كنت تحتاج إلى استخدام تطبيقات الطرف الثالث فيما سبق لتحصل عليها.

تطبيق Maps على نظام iOS 13

حصل كذلك تطبيق Maps في نظام iOS 13 على مُميزات تُحاوِل بها Apple أن تقوم بمُنافسة تطبيق Google Maps، وأهم ميزة بالنسبة لي هي ميزة Look Around، وهي ميزة ترد بها آبل على ميزة Street View من Google التي تُوفِّر لك صورة أفقية للشارع الذي تُريد كما لو كنت تسير فيه مع توضيح أهم العلامات الموجودة به كي تصل إلى حيث تُريد بسهولة.

مميزات نظام iOS 13 - ميزة Look Around

وكذلك; ستتمكن من التحرك في هذا الشارع مع هاتفك وسيظهر لك حينها معلومات عن الأماكن التي تتوقف عندها في نافذة مُنبثقة صغيرة.

تطبيق Reminder

إذا كُنت ممن يستخدمون تطبيق Reminder كي تقوم بتسجيل أهم المواعيد ولعدم تفويت أي شيء، فإن شركة Apple قد قامت بعمل مجموعة من التحديثات في تطبيق Reminders من حيث التصميم مع إضافة مجموعة من الخيارات الجديدة مثل أن ترى ما عليك اليوم وترى ما هو مُجدول بالإضافة إلى ما قد كان عليك وقُمت بإلغائه أسفل خيار Flagged.

مميزات نظام iOS 13 - تطبيق Reminders

بالإضافة إلى كُل هذا، سيكون الآن بإمكانك أن تقوم بإنشاء قائمة بالمهام الخاصة بك مع اختيار لون خاص بكل قائمة لتُضيف في كُل قائمة مجموعة من المهام والمواعيد وكافة التفاصيل كي لا يفوتك أي شيء.

مميزات متنوعة في نظام iOS 13

أُضيفت للنظام أيضاً مجموعة من المُميزات الترفيهية، وهي تتمثل في مجموعة من المميزات المتنوعة التي تُسهِّل عليك حياتك بشكلٍ عام مثلما أُضيف إلى تطبيق Messages الذي سيُمكنك من عمل صورة شخصية لك وتُحدد لنفسك اسم شهرة مع تحديد من يُسمح لهم برؤية اسمك، كما أضافت الشركة عِدة إضافات لتخصيص Memoji الخاصة بك، فلن يُصبح فقط عليك اختيار الشكل وجعله يتفاعل معك، ولكن سيكون بإمكانك أيضاً أن تقوم بإضافة بعض اللمحات التجميلية له من خلال استخدام مستحضرات التجميل الافتراضية بالإضافة إلى إمكانية تعديل أسنانه وشعره وجعله يرتدي نظارة وغيرها من الخصائص الأُخرى.

أما إذا كُنت تمتلك هاتف iPhone XS أو iPhone XS Max أو iPhone XR يسمحان لك باستخدام بطاقتي SIM، فلن تضطر بعد الآن لاختيار شريحة افتراضية للرسائل على سبيل المِثال، حيث ستظهر لك نافذة في كُل مرة تُريد فيها مُراسلة أحد الأشخاص تطلب منك تحديد الشريحة التي تُريد استخدامها، وهو ما أجده شيئاً جيداً بالرغم من عدم استخدامي لهاتف يحتوي على منفذين للشريحة حتى الآن.

هل سيحصل هاتفك أو جهازك اللوحي على تحديث iOS 13 / iPadOS؟

تأخرت شركة Apple كثيراً في توفيره ميزة مُشابهة لميزة Swipe Keyboard الموجودة في نظام أندرويد، وذلك حتى أطلقت مع نظام iOS 13 عن ميزة QuickPath Keyboard التي ستُمكنك من الضغط على أحد الأحرف والسحب إلى الأحرف التالية كي تُسرِّع وتُسهِّل من عملية الكتابة.

مميزات نظام iOS 13 - ميزة QuickPath

كما أضافت أيضاً ميزة لتحديد النصوص حيث سيكون بإمكانك تحديد النص بالكامل من خلال الضغط المُطوّل على الحرف الأول فيه وبعد ذلك تسحب حتى نهاية الجملة التي تُريد تحديدها.

أضِف إلى ذلك ميزة مُهمة بالنسبة لي شخصياً وكانت تُضايقني كثيراً أثناء استخدامي لهواتف وأجهزة Apple وهي اضطراري للدخول إلى تطبيق الإعدادات لتوصيل الهاتف بشبكة Wi-Fi أو بجهاز آخر عن طريق Bluetooth، فبعد الآن سيكون بإمكانك القيام بهذا من خلال شريط الاشعارات الموجود في أعلى يمين الشاشة عن طريق الضغط المُطوّل على الأيقونة التي تُريد استعراض قائمة أجهزتها أو شبكاتها.

وبالنسبة لمُحبي الألعاب، فقد أضافت شركة Apple إمكانية دعم الهواتف العاملة بنظام iOS 13 لأذرع تحكم DualShock 4 التي تتوفر مع أجهزة PlayStation 4 بالإضافة إلى أذرُع Xbox One، ليُصبح بإمكانك اللعب على الهاتف الذكي باستخدام أذرُع التحكم دون الحاجة إلى عمل Jailbreak أو استخدام تطبيقات الطرف الثالث.

مميزات متصفح Safari في نظام iOS 13

سيحصل كذلك مُتصفح سفاري – Safari على مجموعة من المُميزات الإضافية مثل صفحة البدء التي سيكون بها المواقع التي قد قُمت بالتردد عليها أكثر من مرة، وذلك بالإضافة إلى اقتراحه لمواقع بُناءً على سجل التصفح الخاص بك.

كذلك، ومن أجل المزيد من الخصوصية، سيكون بإمكانك التحكم في الصلاحيات التي يصل إليها كُل موقع كالميكروفون والكاميرا والموقع وغيرها من الصلاحيات.

أُضيف كذلك للمُتصفح ميزة شبيه بميزة Scroll Capture الموجودة في هواتف Samsung، حيث سيُصبح بإمكانك التقاط صفحة كاملة أثناء استخدامك للمُتصفح دون التقيد بحجم شاشة الهاتف، كما يُمكن أن يتم حفظ الصورة المُلتقطة على هيئة ملف PDF أو كصورة بجانب مجموعة من خصائص التعديل على الصورة كأن تقوم بعمل تحديد للنص المكتوب.

طالع أيضاً: متصفح Safari لديه ثغرات تقنية تضاهي جميع المتصفحات الأخري مجمعة!

كما أنه سيُصبح بإمكانك الآن أن تقوم بتحميل الملفات دون الحاجة لتثبيت تطبيقات الطرف الثالث من خلال مُدير التحميلات، وذلك بجانب ميزة Full Screen التي ستُمكنك من إخفاء شريط العنوان كي تتمكن من استعراض الصفحة بشكلٍ كامل دون أية مُلهيات.

مميزات نظام iOS 13 - متصفح Safari

الختام

أكون هُنا قد وصلت إلى نهاية المقالة التي استعرضت فيها أهم مميزات نظام iOS 13 المُنتظر من شركة Apple، كانت هذه المميزات هي الأهم من بين مميزات نظام iOS 13 والأكثر تأكيداً من بينها وِفقاً للنسخ التجريبية التي تم إطلاقها من النظام بالإضافة إلى إعلانات الشركة ذاتها.

مما يتضح لنا فإن شركة Apple قد بدأت أخيراً في النظر إلى المُنافسين والتعلم منهم وحتى تقليدهم، ولم تعد مُقتنعة بأنها القطعة الأهم في رُقعة شطرنج الهواتف الذكية، وذلك في النهاية يصُب في صالح المُستخدم.

ولكن; في النهاية، تظل الأسئلة الأهم، وهي:

هل يستحق نظام iOS 13 من آبل الانتظار؟

في رأيي الشخصي نعم، وبشكلٍ كبير، فهو يحتوي على الكثير والكثير من المُميزات التي تزيد عن ما قد تحدثت عنه بالفعل، أما الآن، فهو وقتكم أنتم، لتُشاركونا برأيكم في نظام iOS 13 الجديد وتقولوا لنا ما كنت ومازلتم تنتظرونه منه حتى الآن، وهل ترونه يستحق انتظاركم أم أنه قد خيب الآمال حتى الآن؟

ولا تنسوا في النهاية مُتابعة قنوات Artech و Arabhardware على موقع يوتيوب ليصل إليكم كُل ما هو جديد في عالم التقنية والهاردوير والألعاب وتُشاركونا في النقاشات التي تتواجد أسفل مقاطع الفيديو الخاصة بنا.