بعد مرور أشهرٍ قليلة من إطلاق مايكروسوفت لتحديثها السنوي الضخم Windows 11 23H2، ها هي الشركة الأمريكية تعود بتحديث موسمي جديد باسم Windows 11 Moment 5. التحديث الجديد للويندوز لا يأتي بالتأكيد بنفس الكم من المميزات التي وصلت لمستخدمي النظام قبل عدة أشهر ولكنه يجلب مجموعة جيدة بالنسبة لتحديث موسمي صغير.

قد يهُمُك أيضًا:

تحديث Windows 11 Moment 5

 يأتي هذا التحديث بمجموعة مُركّزة من التحسينات والوظائف الجديدة المصممة لجعل تجربتك مع ويندوز أكثر سلاسة واتصالًا. سواء كنت تبحث عن تجارب أقوى بفضل الذكاء الاصطناعي أو تعاونًا أسهل عبر أجهزتك، يخبئ لك تحديث "Moment 5" مفاجآت سارة. دعنا نلقي نظرة فاحصة على أبرز ما سيقدمه، هذا التحديث، ومن بينه:

  1. تحديث كوبايلوت - Copilot
  2. دعم الـ Plugins
  3. اقتراحات أفضل لـ Snap Layouts
  4. الممحاة السحرية
  5. عزل وإزالة الخلفية
  6. التحكم الصوتي في ويندوز 11
  7. التواصل مع الهاتف بعيدًا عن Link to Windows
  8. دمج Windows 365
  9. إمكانية حذف Microsoft Edge
  10. إزالة الأخبار من نافذة الـ Widgets

كوبايلوت Copilot

اهتمت مايكروسوفت كعادتها بـ Copilot فقد حصل على قدر كبير من التحديث في Windows 11 Moment 5 Update، وينقسم هذا التحديث إلى تحديثٍ في التصميم والشكل، وآخر في المُميزات والقُدرات التي يمتلكها مُساعد ميكروسوفت اللغوي الكبير.

شكل ومكان Copilot

أول تحديث هُنا هو أن مايكروسوفت نقلت زر تشغيل Copilot من جانب شريط البحث إلى أقصى يمين شريط المهام مع إزالة زر إظهار سطح المكتب بصورة افتراضية. يمكنك بالتأكيد إعادة إظهاره من عبر تطبيق الإعدادات Settings.

ثاني تحديث هو أن Copilot لم يعد يشغل حيز مستقل من الشاشة. منذ إطلاق Copilot كان يشغل تقريبًا 15% من يمين الشاشة ويدفع بكل شيء آخر في النسبة المتبقية. الآن Copilot يظهر فوق النظام والنوافذ وكل شيء مع إعطاء القدرة للمستخدمين بالعودة إلى الشكل السابق إذا أرادوا. 

يمكنك أيضًا الوصول لـ Copilot عبر الضغط على اختصار Win + Tab بشرط أن يكون قيد التشغيل كما يمكنك فتحه في أي شاشة (في حالة استخدام أكثر من شاشة) بعدما كان يقتصر تشغيله على الشاشة الرئيسية.

أوامر أكثر للتحكم في النظام

أضافت مايكروسوفت 16 أمر جديدًا لـ Copilot ليقفز عدد الأوامر التي يفهمها إلى 29 أمر يمكن من خلالهم التحكم بصورة أفضل وأسهل في الويندوز.

دعم الـ Plugins

حصل Copilot على دعم مجموعة جديدة من الـ Plugins  في تحديث Windows 11 Moment 5 حتى يسهل على المستخدمين الوصول لنتائج أكثر دقة وتنوع مباشرة من خلاله.

يمكن للمستخدم الاختيار 3 Plugins وتشغيلهم في نفس الوقت يضاف لهم Plugin البحث الذي يعد تشغيله ضروري من أجل تشغيل أي واحد آخر. هناك تنوع بين أدوات للبحث عن الوصفات، المنتجات، المطاعم، حجوزات الطيران والفنادق.

اقتراحات أفضل لـ Snap Layouts

مع إطلاق ويندوز 11 قدمت مايكروسوفت خاصية Snap Layouts. هذه الخاصية تقترح على المستخدمين فتح أكثر من نافذة جنبًا إلى جنب مع ربطهما ببعضهم البعض وتظهر عند الاقتراب من زر تكبير وتصغير النوافذ.

تحديث Windows 11 Moment 5 سيعطي المستخدمين خيارات أكثر مثل فتح أربع تطبيقات جنبًا إلى بعض أو تقسيم التطبيقات بنسب أكثر واقعية تناسب أهمية أو وظيفة كل واحد منهم. سيعتمد النظام كذلك على الذكاء الاصطناعي من أجل تذكر تطبيقاتك الأكثر استخدامًا واقتراحها عليك بناء على طبيعة العمل. حرك الفأرة تجاه علامة تكبير النوافذ لترى ماذا يقترح عليك الويندوز الآن.

الممحاة السحرية

إذا كنت تستخدم أي تطبيق مشهور للتعديل على الصور فأنت قد استخدمت على الأقل أداة الممحاة السحرية لمرة واحدة. هذه الأداة التي تجعلك تحذف ما تريد من الصورة وتُعيد رسم ما خلفها بناء على البيئة المحيطة أصبحت متاحة الآن كجزء من ويندوز 11.

تطبيق الصور Photos الذي يأتي بصورة مسبقة مع النظام أصبح يدعم هذه الأداة بصورة افتراضية مع تحديث Windows 11 Moment 5. يمكنك إزالة الأشخاص والأشياء من الصورة فقط من خلال التعديل على الصور عبر تطبيق Photos. اضغط على زر التعديل ثم اختر Erase وامسح الجزء الذي تريد التخلص منه.

عزل وإزالة الخلفية

برغم أن عدد قليل من الأجهزة التي تعمل بالويندوز تحتوي على كاميرا، ولكن هذا لم يمنع مايكروسوفت من أن تضيف ميزتين أساسيتين في أي معرض صور متاح الآن على الهواتف الذكية.

تطبيق الصور يمكنه الآن عزل الخلفية في أي صورة عن الأشخاص والأجسام الرئيسية كما يتيح القدرة على إزالة الخلفية تمامًا واختيار مستوى العزل أو استبدال الخلفية بلون من اختيار المستخدم.

التحكم الصوتي في ويندوز 11

تحدثنا معكم في تحديثات ويندوز 11 سابقة عن إمكانية التحكم في الويندوز عبر الأوامر الصوتية. مايكروسوفت لم تضِف اللغة العربية في تحديث ويندوز 11 مومنت 5 للأسف؛ ولكنها أضافت ميزة جديدة باسم Voice Shortcuts. هذه الخاصية تسمح للمستخدمين بإنشاء اختصارات أو أوامر جديدة للتحكم في الأجهزة مع حرية تحديد ماذا تقول عندما تريد تفعيل هذا الأمر.

التواصل مع الهاتف بعيدًا عن Link to Windows

من ضمن مميزات تحديث Windows 11 Moment 5 Update أنك لن تحتاج لاستخدام Link to Windows لربط هاتفك الذكي باللابتوب أو جهاز سطح المكتب الذي تمتلكه. إعدادات ويندوز 11 تحتوي الآن على خاصية ربط الهاتف بصورة مستقلة.

حاليًا تمكن هذه الميزة المستخدمين من استقبال الصور الملتقطة بكاميرا الهاتف فورًا على الويندوز مع وجود إمكانية لتعديلها. وفي التحديثات المقبلة سيفتح الباب أمام استخدام كاميرا الهاتف كويب كام (Webcam).

دمج Windows 365

توفر مايكروسوفت نسخة سحابية من الويندوز باسم Windows 365 تسمح للمشتركين فيها بالاستفادة من قدرات حاسوبية أقوى من الأجهزة التي يمتلكونها بالفعل. يستفيد المشتركون كذلك من إمكانية الوصول لبياناتهم في أي وقت ومن أي جهاز.

في السابق يحتاج الوصول لـ Windows 365 لتشغيل الويندوز ثم تشغيل تطبيق الخدمة. التحديث الجديد سيلغي هذا الأمر وسيفتح الباب أمام الدخول مباشرة إلى خدمة الشركة السحابية. بالتأكيد عملية العودة إلى الويندوز المثبت على الجهاز أمرًا سهلًا، الشركة تقول أن العودة لن تطلب أكثر من اختيار الأمر من قائمة Start.

إمكانية حذف Microsoft Edge

لم تكن آبل الوحيدة التي اضطرت لتغيير سياستها بسبب قوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة. مايكروسوفت اضطرت كذلك لإجراء بعض التغييرات أبرزها إعطاء المستخدمين القدرة على حذف متصفحها الشهير Microsoft Edge.

بالتأكيد الأمر ليس بالجديد فهناك عدة طرق وحيل يمكن استخدامها لحذف Microsoft Edge ولكنها ليست بسلاسة حذف أي تطبيق آخر من الويندوز، ولكن المختلف هنا أن مجرد النقر على المتصفح باستخدام الزر الأيمن للفأرة سيمكنك من حذف المتصفح بسهولة فائقة.

هذا التحديث سيتم تطبيقه فقط في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حيث يفرض قانون الوسائط الرقمية الجديد على مايكروسوفت أن تكون كافة متصفحات الإنترنت متساوية في المعاملة وهو ما يمنعها من فرض Edge على المستخدمين.

إزالة الأخبار من نافذة الـ Widgets

عندما تحرك الفأرة بالخطأ إلى أقصى يسار شريط المهام تجد نافذة عائمة مليئة بالأخبار المزعجة التي تقترحها Bing News بناء على موقعك.

الـ Widgets في نظام ويندوز 11 ستُصبح اختيارية بالنسبة للأوروبيين

سيتمكن مستخدمو الويندوز في دول الاتحاد الأوروبي دونًا عن باقي المستخدمين بإزالة تلك الأخبار وتخصيص هذه النافذة بشكل أكبر كأحد التغيرات التي ستطرق على النظام بسبب القانون الذي ذكرناه للتو.

تحديثات أخرى

  • يمكنك الآن الكتابة في أي مكان لإدخال النصوص مباشرة باستخدام القلم الذكي بدون أي حاجة للوحة المفاتيح.
  • يمكن لمستخدمي خاصية Nearby Share لنقل الملفات تحديد اسم جديد لأجهزتهم بعيدًا عن الاسم المرتبط بالويندوز وملفاته.
  • صورة سطح المكتب سيتم اختيارها تلقائيًا من Windows Spotlight بصورة افتراضيًا إذا ما كانت تستخدم إحدى خلفيات الويندوز كصورة لسطح المكتب. وإذا كنت لا تعلم فـ Windows Spotlight هي خاصية في الويندوز تُغيِّر صورة سطح المكتب كل يوم بناء على صورة من Bing. الصورة على الأرجح هي صورة من الطبيعة.

موعد وصول التحديث

مايكروسوفت أنهت النسخة التجريبية من هذا التحديث وبدأت في إرساله لمستخدمي النظام الذي يستخدمون إصدار  11 Windows 23H2. توقع أن يصل هذا التحديث لجهازك خلال هذا الشهر أو مع بداية الشهر المقبل.