القائمة
ترند
ترند
ما هو أفضل وقت لشراء الأسهم؟ نصائح للنجاح في سوق التداول بالأسهم

ما هو أفضل وقت لشراء الأسهم؟ نصائح للنجاح في سوق التداول بالأسهم

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-07-26

قد تختلف الاستراتيجية، فيركز بعض المستثمرين على التقلبات اليومية وأوقات الافتتاح والاغلاق في سوق التداول بالاسهم ، أو الدورات الأسبوعية والشهرية ولكن العامل المشترك هو البحث عن الوقت الأمثل للشراء والبيع، بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن للأرباح واقتناص السهم المستهدف لما يكون في أدنى مستوياته

شراء الاسهم

ماهي العوامل المؤثرة على أسعار الأسهم؟

أسعار الأسهم المعروضة في أسواق التداول بالاسهم تتأثر بشكل كبير بالقرارات والأخبار الصادرة عن الشركات أو عن المؤسسات الحكومية، كما تتأثر أيضا بالجو العام السائد في السوق الدي قد يكون متفائلا أو متشائما بشأن المستقبل. فمثلا نشر تقرير بالأرباح السنوية لإحدى الشركات سيرفع بشكل كبير من قيمة السهم، بينما قرار إحدى الهيئات الحكومية برفض منتج جديد أو الغاء عقد ما سيؤثر بشكل سلبي على أسهم الشركة المعنية. ويعرف المستثمرون الخبراء في مجال التداول بالاسهم أن مثل هذه الأحداث تمثل فرص ذهبية لتحقيق الربح لا يجب تفويتها. 

 

ماهي التقلبات اليومية؟

عادة ما يتم تقسيم يوم التداول بالاسهم في البورصة إلى ثلاث مراحل رئيسية، الافتتاح، منتصف النهار والإغلاق 

حيث تشهد الساعات الأولى للافتتاح حركية كبيرة وتغييرات دراماتيكية في أسعار الأسهم نتيجة لتراكمات المعاملات التي لم تتم في اليوم الماضي أو للأخبار الصادرة في الصباح الباكر والتي قد تؤثر على قرارات بعض المستثمرين. 

أما فترة منصف النهار فغالبا ما تشهد استقرارا في الأسعار وتراجعا في عدد عمليات التداول بالاسهم ، نظرا لقلة الأخبار المؤثرة في هذه الفترة من النهار. ولكن ما يلبث النشاط المحموم للعودة في الساعات القليلة قبيل الإغلاق نظرا لرغبة العديد من المستثمرين في استغلال التقلبات المتراكمة خلال النهار لتحقيق المزيد من الربح في آخر اليوم. 

إقرأ أيضاً : كيف يمكنك التعامل مع فترة الركود الاقتصادي؟

نظرا لهده الخصائص يرى الخبراء من المستثمرين في عالم التداول بالاسهم أن أفضل وقت لشراء الأسهم خلال اليوم هما الفترتان الصباحية والمسائية، حيث يشكل هذا الوقت فرصة كبيرة لاستغلال قرارات البيع المتسرعة والغير المحسوبة والتي يقوم بها عادة المستثمرون المبتدؤون. والنتيجة تكون تحقيق أرباح معتبرة من طرف المستثمرين الأكثر الخبرة والقادرين على قراءة تقلبات السوق بشكل صحيح واستهداف الأسهم المناسبة.  

 

ماذا عن أفضل وقت خلال الأسبوع؟ 

نفس المبدأ الذي شهدناه في التغيرات اليومية ينطبق على التغيرات خلال الأسبوع ، حيث يكون كل يوم بداية أسبوع أفضل فرصة للبيع و الشراء خلال الأسبوع ، و ذلك نظرا للفترة الزمنية الطويلة نسبيا بين جرس إغلاق  آخر يوم أسبوع  و جرس افتتاح صباح الأسبوع الجديد و الذي يتيح الفرصة لتراكم الأخبار الجديدة كما يزيد من تراكم المعاملات الغير مكتملة و كل ذلك يؤثر بشكل كبير على سوق التداول بالاسهم و يمنح فرصة ممتازة للمستثمرين الخبراء لتحقيق أرباح كبيرة في الدقائق الأولى من بداية كل أسبوع. 

إقرأ أيضاً : هل دخول سوق التداول هو الحل المناسب لحماية أموالك من التضخم؟

ماهو شراء الانخفاض؟

شراء الانخفاض هي استراتيجية ذات مردود عالي، يعتمدها المستثمرون الذين يريدون تحسين وضعيتهم في السوق التداول بالاسهم وتحقيق أرباح على المدى الطويل. شراء الانخفاض لا يتعلق بوقت معين ولكن يظهر كاستراتيجية تداول في حالة انخفاض سعر سهم شركة ما بكل كبير وغير متوقع، حيث يميل المستثمرون غير الخبراء للتخلص من اسهمهم بشكل سريع لتجنب المزيد من الخسائر، ولكن المستثمرين المتمرسين يستغلون هذه الفرصة لشراء أكبر قدر ممكن من هذه الأسهم في أضعف نقطة لها، متوقعين عودتها للارتفاع في المستقبل مما يحقق لهم عائدات هائلة على المدى الطويل. 

 

ولكن في النهاية تبقى هذه الأوقات المميزة في أسواق التداول بالاسهم مجرد عوامل مناسبة لزيادة الأرباح ولا تصلح لتكون استراتيجية طويلة الأمد، يعتمد المستثمر الناجح على استراتيجية واضحة ذات أهداف محددة، توجهه في اتخاد كل قراراته. التحليل الصحيح والقراءة الشاملة لحالة سوق التداول بالاسهم هو أساس النجاح وتحقيق الثروة وذلك يستلزم الاعتماد على منصة تداول متميزة توفر لك كل المعلومات والوسائل الأساسية للوصل إلى الاحترافية في التداول بالاسهم بعيدا عن القرارات العاطفية المتسرعة التي قد يقع فيها المستثمر المبتدأ الذي يفتقر للتوجيه الملائم. 

أضف تعليق (0)
Store Business