بينت آخر مؤشرات التضخم في الولايات المتحدة استقرارا طفيفا في الأسعار بعد أشهر من الارتفاع الخارج عن السيطرة، ولكن المراقبين يؤكدون أن وقت الاحتفال لم يحن بعد، وهذا الاستقرار لا يعني بالضرورة نهاية الأزمة، خاصة أن مثل هذه المؤشرات قد تكون مخادعة وغير دقيقة أحيانا، فأغلبها يقارن الأسعار الحالية بأسعار السنة الماضية إي في الوقت الذي كان فيه الأزمة لاتزال في بداياتها. و يمكنك تتبع كل البيانات المتعلقة بذلك بسهولة من خلال منصة mt5

على الرغم من هذا الانخفاض الطفيف المسجل في شهر أفريل بنسبة 0.2٪ إلا أن المستهلكين الأمريكيين لا يزالون يشعرون بوطئة ارتفاع الأسعار على حياتهم اليومية حيث أكد ما يقرب من 25٪ من المستهلكين إنهم ينفقون أكثر من المعتاد بينما صرح 37٪ إنهم يدخرون أقل من المعتاد وهذا حسب استطلاع أجرته وكالة Forbes Advisor-Ipsos.

وحتى الارتفاع المستمر الذي تشهده الأجور لم يساعد المواطنين العاديين على تجاوز الأزمة، فالبيانات توضح أن الأجور لا ترتفع بالنسبة المطلوبة وأن منحنى ارتفاع الأسعار يتجاوزها بكثير.

هذه الأوضاع الصعبة تدفع بالمستثمرين والموظفين على حد سواء للبحث عن حلول بديلة للحفاظ على أموالهم وتجنب تآكل قيمة مدخراتهم كنتيجة لاستمرار منحنى التضخم في الارتفاع.

إقرأ أيضاً : كيف يمكنك التعامل مع فترة الركود الاقتصادي؟

ما هو تأثير التضخم على المخزونات النقدية؟

فترات التضخم مثل التي نشهدها حاليا تشكل دائما مصدر قلق كبير للمستثمرين ورجال الأعمال وحتى المواطنين العاديين. بمعنى آخر، أي شخص يحتفظ باحتياطي نقدي كبير غير مستثمر. والسبب واضح، التضخم ينقص من قيمة هذه المخزونات النقدية مع مرور الوقت، وإذا لم تعالج المشكلة في الوقت المناسب قد يتسبب مشكل التضخم في زوال هذه الثروة النقدية وإفراغها من قيمتها كليا.

ما هي الإجراءات التي يمكن اتباعها لتجنب أضرار التضخم؟

ادخل عالم التداول الآن عن طريق منصة التداول الأكثر شعبية mt5 .

يطلق المختصون على هذه العملية اسم: التحوط ضد التضخم، وهي عبارة عن استراتيجية مدروسة لحماية ثروتك والحفاظ على قيمتها من أثر التضخم، يمكنك تصور العملية على شكل بحر هائج يمثل حالة التضخم الكبير التي نشهدها حاليا، وأنت تحاول بناء طوف يحفظ ثروتك بأمان على السطح بحيث ترتفع مع ارتفاع الأمواج وتنخفض معها أيضا.

العنوان الأساسي لعملية التحوط ضد التضخم هو الاستثمار. أي شراء مختلف الأصول التي يتوقع أن ترتفع قيمتها مع الوقت مثل العقارات والذهب، وخاصة الأسهم. فهذه الأصول تتمتع بخاصية ممتازة وملائمة جدا لمجابهة التضخم، وهي أن قيمتها ترتفع تلقائيا بنفس مقدار ارتفاع نسبة التضخم، مما يجنب المستثمرين قدر كبير من الخسائر المتوقعة. 

بل أن شراء الأسهم قد يكون له أثر إجابي أكبر، فالتضخم يتسبب بشكل مباشر في زيادة إرادات الشركات ذات الأسهم مما ينتج عنه زيادة معتبرة في الأرباح الموزعة على المساهمين، علاوة على الارتفاع الذي ستشهده قيمة السهم في حد ذاته. على عكس السندات التي تعطي إيرادات ثابتة متجاهلة لتقلبات السوق.

إقرأ أيضاً : نصائح للنجاح في سوق التداول بالأسهم.

كيف أختار الاستثمار المناسب؟

[quote اهم اجراء يقوم به المستثمرين هو تنويع محفظتهم اتباعا لتوجيهات المثل القائل: لا تضع كل البيض في سلة واحدة. ]

فائدة هذا الإجراء تظهر بشكل جلي في فترات التضخم، فامتلاك أسهم في أسواق متعددة حول العالم سيحميك من تقلبات السوق، فمثلا عندما يشهد الاقتصاد الأمريكي انخفاضًا في القوة الشرائية للمال، قد تشهد اقتصادات أخرى مثل اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية دورات مستقرة ينتج عنها عوائد إيجابية للمستثمرين مما يحفظ أصولك ويمنحك فرصة جيدة لمواجهة فترات التراجع كالتي نشهدها حاليا.

من أين أبدأ؟

من الصعب إيجاد طريقك لوحدك في عالم التداول. الحذر واجب، أنت في النهاية تجازف بأموالك ونتاج سنوات من العمل الجاد، لهذا عليك الاعتماد على مرشد يدلك على الطريق الصحيح بصدق ونزاهة ويوفر لك كل المعلومات اللازمة بشكل واضح وسهل وييسر عليك عمليات التداول التي قد تبدو معقدة في البداية. منصة mt5 توفر لك كل هذا وأكثر. يمكنك بدأ التداول على مختلف أجهزتك، سواء كان جهاز كمبيوتر، iPhone أو android، 

المنصة توفر لك المرونة في التداول مهما كانت الاستراتيجية المتبعة أو نوع السلع المتداولة، المنصة ستوفر لك البيئة المريحة وكل المواد والوسائل الأساسية والمتقدمة للتفوق في السوق. ابدأ التداول الآن.