هل تزعجك تحديثات ميكروسوفت المُستمرة؟ تعرف عليها وكيفية التخلص منها - عرب هاردوير

شخصياً، عند تعرضي لمشاكل بُطئ شبكة الإنترنت أول ما يذهب إليه عقلي هو فحص إذا ما كان الحاسب يقوم بتحميل أحد تحديثات ميكروسوفت التي لا تنقطع أبداً، والنتيجة في أغلب الأوقات، هي أنه يقوم بذلك بالفعل.

كثيراً ما نُفاجئ بوجود الديناصور الخاص بمُتصفح Google Chrome أمامنا بالرغم من اتصالنا بشبكة الإنترنت وامتلاكنا لسرعاتٍ عالية من الاتصال بجانب فصلنا تقريباً لكافة الأجهزة الأُخرى التي تستطيع الاتصال بشبكة الإنترنت، ونلجأ في النهاية إلى الاتصال بخدمات الدعم الفني الخاصة بمُقدمي خدمة الإنترنت ونبدأ حينها في دائرة مُغلقة من إعادة تشغيل الراوتر والابتعاد عنه والقرب منه لعله يُسامحنا على أخطائنا ويُعيد سرعة الاتصال إلى أصلها، بل ونلجأ في بعض الأحيان إلى الاستعانة بميكروسوفت لتحُل لنا المُشكلة عن طريق الضغط على زر Troubleshoot Problems الذي لا يُفارق أعيننا في أغلب الأوقات.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

كُل ذلك، في الوقت الذي تكون فيه الحقيقة الساخرة هي أن ميكروسوفت نفسها من تسحب سُرعة الإنترنت تلك ولا تجعلنا نستمتع بتصفح سلس ومرن وسريع كما نتمنى بل ونستحق بالرجوع إلى تلك الدولارات العِدة التي نقوم بدفعها كُل شهر لمُقدمي الخدمات.

كيف ذلك، ولماذا، وهل تستفيد ميكروسوفت حقاً من سرقة سرعة الإنترنت الخاصة بنا، أم أننا نحن المُستفيدون الحقيقيون؟ دعونا نُجاوب على هذه الأسئلة كافة في الأسطُر التالية عندما نتعرف على تحديثات ميكروسوفت ومواعيدها وكيفية التخلص منها قدر المُستطاع بما لدينا من أذونات منحتها لنا الشركة مشكورة كي نتحكم فيما تُعطينا إياه.

كم عدد المرات التي يقوم فيها النظام بفحص تحديثات ميكروسوفت؟

قبل الانتقال إلى ماهية التحديثات ومواعيدها وكيفية التخلص منها، دعونا نتعرف على العملية التي تُسبب وجود تحديثات بالفعل، وهي عملية فحص التحديثات أو تلك الكلمة المُرعبة التي بمُجرد أن نراها نعرف أن لا مُتعة في استخدام الإنترنت بعد الآن – Checking for Updates.

كما قد أعلنت ميكروسوفت عند إطلاقها نظام Windows 10 والذي قد كان آخر ما قد أصدرته وما ستُصدره الشركة من أنظمة تشغيل، أطلقت الشركة عليه لقب خدمة وليس نظام، وذلك; كدليل على نيتها على أن يكون هذا هو آخر ما ستُصدره الشركة في هذا المجال، ولكن في المُقابل، ستقوم بتثبيت كافة التغييرات التي قد تصل في بعض الأحيان إلى تغيير واجهته بالكامل كما لو كان نظاماً جديداً على هيئة تحديثات ميكروسوفت التي يتم تحميلها بشكلٍ تلقائي في الكثير من الأحيان ودون أخذ إذن من المُستخدم.

يقوم نظام Windows 10 بسبب ذلك القرار الذي اتخذته الشركة بفحص التحديثات كُل يوم بل كلل او ملل، قد يتغير وقت الفحص لأنه يقوم بنفسه بجدولة المواعيد مع الأجهزة الأُخرى المُشغِّلة للنظام كي لا يتم الضغط على خوادم الشركة، إلا أنه لا يُغير من نمطه اليومي على الإطلاق.

ولكن; هل يعني فحص النظام لوجود تحديثات أنه يقوم بتحميل تحديثات ميكروسوفت كل يوم؟

للإجابة على هذا السؤال، علينا أن ننتقل إلى الفقرات التالية، والتي نُفصِّل فيها أنواع تحديثات ميكروسوفت ومواعيد توفرها ومدى احتمالية حصولك عليها.

تحديثات الأمان والحماية – Definition Updates

النوع الأول من التحديثات هو النوع صاحب مُعدل التحميل الأكبر ولكنه صاحب الحجم الأقل، ذلك لأنه في حالة أنك لم تقم بتثبيت مُضاد للفيروسات في النظام، يقوم النظام بتفعيل نظام الدفاع الخاصة به والذي يُعرف باسم Windows Defender، وهو برنامج حماية ومُكافحة للفيروسات خاص بميكروسوفت ونظامها، وهو ليس سيئاً في الحقيقة، وهو يعمل دائماً في الخلفية دون علمك لحمايتك من الهجمات، وفي المُقابل، فهو يستهلك بعضاً من سعة الإنترنت لديك بسبب تحديثه شبه اليومي لترقيع الثغرات ولتمكينه من اكتشاف المزيد من الفيروسات والملفات الخبيثة والتعرف عليها، وذلك هو سبب اطلاق اسم Definition Updates على تحديثات برنامج Windows Defender حيث أن دورها يكمن في تحديث قاعدة بياناته للتعرف على كافة المخاطر والهجمات قبل وصولها إليك.

تُعد هذه التحديثات أصغر وأسرع التحديثات من حيث التحميل والتثبيت كما أنها لا تحتاج إلى إعادة تشغيل الجهاز، وفي المُقابل، فإنه في حالة تثبيتك لمُكافح فيروسات آخر يتم إيقاف هذا البرنامج تماماً ولا يقوم بتحميل المزيد من التحديثات إلى جهازك.

تستطيع التعرف على كم تحديثات برنامج حماية ميكروسوفت التي تم تحميلها إلى جهازك بسهولة من خلال الذهاب إلى Settings ومن ثم Update & Security وبعد ذلك Windows Update.

ستجد خياراً يُدعى View Update History، بعد الدخول إليه اضغط على Definition Updates وقد تُفاجئ من كم التحديثات التي قد تم تحميلها دون علمك بواسطة هذا البرنامج.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

في حالة أعجبك هذا الامر، وأردت المزيد من الحماية، فبإمكانك أن تقوم بعمل فحص يدوي للتحديثات الخاصة ببرنامج الحماية من خلال البحث عن Virus & threat Protection updates ومن ثم الضغط على Check for Updates، كما سيظهر لك أيضاً آخر موعد تم فيه تحديث قاعدة بيانات برنامج الحماية لديك.

تحديثات الأقراص والمُشغِّلات – Driver Updates

ثاني أنواع التحديثات هو تحديثات الأقراص والمُشغِّلات والتعريفات الخاصة بالنظام، هذه التحديثات تقوم الشركات المُصنعة للقطع الموجودة في حاسبك مثل Intel أو AMD وغيرهم بإطلاقها وإرسالها إلى ميكروسوفت وبُناءً على إصدار جهازك والعتاد الذي تستخدمه يتم إرسال هذه التحديثات إليك.

في الأغلب تكون هذه التحديثات تحديثات تحسينية من حيث الأداء أو تُوفِّر المزيد من المزايا، ما يعيب هذه التحديثات فقط هو أن أحجامها تكون كبيرة نسبياً مُقارنةً بالتحديثات السابقة، كما أنها تتطلب إعادة تشغيل النظام بالكامل كي يتمكن من تثبيتها حيث أنه يحتاج لتعديل ملفات النظام والكتابة عليها للقيام بذلك.

تستطيع أيضاً أن تقوم بالتعرف على التحديثات التي قد قُمت بتحميلها وتثبيتها حتى هذه اللحظة من خلال اتباع الخُطوات الموجودة في الفقرة السابقة ولكن مع عدم الضغط على Definition Updates.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

تحديثات الجودة – Quality Updates

تقوم ميكروسوفت بإصدار تحديثات الجودة بشكلٍ شهري للنظام، وهي تنقسم إلى ثلاثة تحديثات، أحدهم رئيسي وهو B Update والذي يُعرف أيضاً ب Patch Tuesday حيث أنه يصدر يوم الثُلاثاء من الأسبوع الثاني من كُل شهر حاملاً معه مجموعة من الترقيعات وإصلاحات المشاكل والأخطاء وغيرهم، وهو رئيسي وتراكمي أيضاً حيث يُعرف كذلك باسم Cumulative Update، وذلك بسبب احتوائه على التحديثات التي قد صدرت في الأسبوعين الثالث والرابع من الشهر وهُما تحديثات C و D على الترتيب، وهي ليست تحديثات رئيسية أي أن النظام لن يقوم بتحميلها ما دمت لم تقم بنفسك بطلب فحص تحديثات ميكروسوفت، ولكنها ستصلك في النهاية مع تحديث B Update الذي سُمي بذلك لأنه يأتي في الأسبوع الثاني من كُل شهر.

إذاً فلا مفر من تحديثات C و D حتى مع عدم الضغط على زر Check for Updates حيث أنك ستحصل عليهم في الشهر التالي مع تحديث B Update، ولكن ما هو أكثر سوءً هو أن هذه التحديثات تتطلب إعادة تشغيل النظام وهو ما أجده شخصياً أكثر العيوب الإلزامية إزعاجاً أثناء استخدامي لأنظمة Microsoft.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

تستطيع أيضاً أن تتعرف على التحديثات التي قد وصلتك من قبل سواءً كانت B او C أو D من خلال البحث عن View Update History من قائمة Start ومن ثم فتح قائمة Quality Updates.

تحديثات المُميزات – Feature Updates

آخر أنواع التحديثات المُجدولة هي تحديثات ميكروسوفت للمُميزات والتي تُعرف ب Feature Updates وهي تحديثات تصدر مرتين كل عام بين كُل مرة ستة أشهر، وهي تحديثات جذرية في النظام قد تُغيِّر في بعض الأحيان من شكله أو تُضيف له العديد من المُميزات مثل النمط الليلي الذي صدر ضمن تحديث أكتوبر الماضي بالإضافة إلى تحسين أداء النظام وغيرها من التحديثات التي تصدر بشكلٍ دوري كل ستة أشهر.

لا يتم تحميل هذه التحديثات بشكلٍ مُباشر دائماً حيث أنها قد لا تكون مُتوافقة مع مواصفات جهازك لذا لا تقوم الشركة بإرسالها إليك مُباشرةً، إلا أنك تستطيع أن تقوم بإجبار النظام على تحميلها وتحمل اختياراتك من خلال الضغط على Check for Updates والموافقة على تحميلها، وشخصياً لا أنصحك بذلك، ذلك لأن هذه التحديثات قد تُسبب بعض العقبات أثناء الاستخدام في حالة عدم توافقها مع مواصفات جهازك وميكروسوفت تعلم ذلك جيداً، ويكفي أن أقول أن تحديث أكتوبر الماضي لم يتم تثبيته على أغلب الأجهزة العاملة بنظام Windows 10 حتى لحظة كتابة المقال أي أنه غير مُتوافق -وِفقاً لمعايير ميكروسوفت- مع الكثير والكثير من الأجهزة التي قد تكون أنت من بينهم.

هذا التحديث أيضاً مثله مثل التحديثات الأُخرى بخلاف Definition Updates يتطلب إعادة تشغيل النظام كي يتم تثبيته، كما أنه يأخُذ وقتاً طويلاً في التثبيت في الكثير من الأحيان. كما تستطيع التعرف على تحديثات ميكروسوفت لمُميزات النظام التي قد قُمت بتحميلها بالفعل من خلال اتباع الخُطوات الموجودة في الفقرات السابقة ذاتها.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

التحديثات الأُخرى – Other Updates

تأتي هذه التحديثات في المرتبة الثانية بالنسبة إلى بعد Definition Updates كونها تحديثات يتم إصدارها في وقتٍ غير مُخطط له مُسبقاً لتفادي الوقوع في أحد المشاكل أو التعرض لأحد الهجمات الخطيرة مثل هجمات Ransomware التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية، وهي تحديثات يتم تحميلها تلقائياً في أغلب الأوقات، كما أنها تتطلب عادةً إعادة تثبيت الجهاز وِفقاً لماهيتها.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

التحكم في تحديثات ميكروسوفت

لسوء الحظ أزالت ميكروسوفت ولسببٍ غير معلوم خيار إلغاء تفعيل تحديثات النظام من نظام Windows 10 Home مع إتاحتها عدد من الخيارات الإضافية لمُستخدمي النُسخ الأُخرى، إلا أنها في المُقابل فقد وفرت لك مجموعة من الخيارات التي تُمكنك في التحكم في تحميل التحديثات وحتى إيقافه وتفادي وقوع المشاكل التي تحدث بسبب إعادة التشغيل المُفاجئ الذي قد يتم بسبب تثبيت تلك التحديثات.

توجد عِدة طُرُق للتحكم في تحديثات ميكروسوفت، وفي الأسطُر التالية، سنستعرض أهم الطرُق وأسهلها والمتوفر منها في نظام Windows 10 Home كي نتحكم فيها.

أولاً: تحديد مواعيد العمل

أضافت ميكروسوفت خاصية مُميزة للتحكم في مواعيد تحميل التحديثات وتثبيتها وهي خاصية Active Hours، تُمكنك هذه الخاصية من تحديد مدى مُعين من ساعات اليوم – لا يزيد عن 18 ساعة- كي لا يتم فيه تحميل أو تثبيت التحديثات.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

تستطيع التحكم في هذه الساعات من خلال كتابة Active Hours في شريط البحث واختيار Change Active Hours، اضغط حينها على خيار Change Active Hours من نافذة Windows Update ومن ثم اختر مواعيد عملك كي لا يقوم النظام بتحميل أو تثبيت التحديثات فيها ومن ثم اضغط Save.

ثانياً: تفعيل مُراقبة الاتصال

ثاني الخيارات هو أن تقوم بتحديد اتصال إنترنت مُعين سواءً كان لاسلكي أو سلكي ك Metered Connection، فعند تحويله لهذا النمط، لن يقوم النظامبتحميل أية تحديثات بخلاف التحديثات الأُخرى التي لا تتحمل أي تأخير لترقيع الثغرات الفورية أو إصلاح المشاكل الكارثية بالنظام.

تستطيع القيام بذلك من خلال الذهاب إلى Settings ومن ثم الضغط على Network & Internet بعد ذلك الضغط على Change Connection Properties.

ستجد داخل تلك النافذة خياراً يُدعى Metered Connection، قُم بسحب الشريط ليُصبح On وبهذا تكون قد فعلت هذا الخيار ولكن ليكن في علمك أنه قد يُؤثِّر على استخدامك العام للحاسب حيث أنه يقوم بتحديد استخدام الإنترنت بشكلٍ كبير.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

ثالثاً: إيقاف خدمة تحديثات ميكروسوفت

أما ثالث وآخر الحلول الجذرية لهذه المُشكلة فهي أن تقوم بإيقاف خدمة تحديثات ميكروسوفت تماماً في حاسبك الشخصي وجعلها غير مُفعلة Disabled كي يكون التحكم الأول والأخير فيها بين يديك.

تستطيع أن تقوم بهذه الخُطوة من خلال الضغط على زر Windows في لوحة المفاتيح ومع حرف R لتفتح لك نافذة Run ، قُم بكتابة أمر services.msc وستفتح لك نافذة الخدمات الموجودة على حاسبك الشخصي.

قُم بالتمرير لأسفل مع الضغط على حرف W حتى تصل إلى خدمة Windows Updates، اضغط عليها بزر الفأرة الأيمن ومن ثم اختر Properties، وبعد ذلك قُم باختيار Disabled من قائمة Startup Type، ومن ثم اضغط على زر Stop لإيقاف الخدمة في الحال أو في أي وقتٍ تُريد بعد ذلك.

إيقاف تحديثات ميكروسوفت

بهذه الطريقة تكون قد تعرف على أنواع تحديثات ميكروسوفت ومُعدل تحميلها وتثبيتها وكيفية التحكم فيها قدر المُستطاع. لا نستطيع أن نلوم الشركة على عملها الدائم والدؤوب بغرض حمايتنا من أخطار هجمات الفيروسات والملفات الخبيثة بالإضافة لإصلاحها المشاكل فور حدوثها وتقديم المزيد من المُميزات بشكلٍ مُستمِر، ولكن كان ليكون أفضل أن تكون هذه التحديثات أخف حجماً وقابلة للتحكم بشكلٍ أكبر حتى يكون الأمر اختيارياً وليس إجبارياً كما هو الآن.