عودة AMD إلى عالم مركز البيانات احتاج إلى خطوات كبيرة من قبلها, وبمساعدة شركائها أصبحت تحقق انتشار مقبول في هذا المجال. فلقد أعلنت اليوم Dell EMC أنها تقدم ثلاث سيرفرات PowerEdge مشغلة بواسطة معالجات EPYC إلى السوق, فهل تعلم أن الاندماج الذي حصل في عام 2017 بين Dell وEMC الذي جعلهما كشركة واحدة من أبرز مزودي السيرفر في العالم. فهي تمتلك سلسلة توريد عالمية ونظام داعم لسيرفرات PowerEdge 14G الجديدة التي تمتد إلى الصين، والتي تساعد في التوجه نحو أحد أسرع البلدان نموا في العالم.

على الرغم من إطلاق AMD لعائلة معالجات EPYC المخصصة في مجال الحوسبة عالية الكثافة ضمن عالم السيرفرات إلا أن سيطرتها على أو حتى تعادلها مع نسبة استحواذ إنتل يحتاج إلى المزيد من الوقت, فشركة إنتل تعتبر المسيطر بالأرقام بفارق كبير. لكن ما بدأت تقوم به AMD مؤخراً يجعلنا نرى أنها تحقق انتشار ذكي ضمن صناع OEM لتوسع من نسبة استخدام معالجاتها في الأسواق.

في جديد التعاون مع Dell EMC أعلنت Dell عن ثلاث سيرفرات PowerEdge مشغلة بواسطة معالجات EPYC إلى السوق. كما عرضت AMD أيضا توقعات أداء معالجات EPYC المحدثة مقارنة مع معالجات Intel's Xeon Scalable . الطرازات الجديدة لـDell EMC هي سيرفرات single-socket EPYC الأولى في السوق مع ميزات من الفئة المهنية.

تصميم SoC لهذه المعالجات يسمح بحصولنا على معالجات تضم 8 نواة إلى 32 نواة، لتدعم مسارين عاليين من الأداء لكل نواة. عرض نطاق ترددي للذاكرة رائد في المجال عبر التشكيلة، مع 8 قنوات من الذاكرة على كل جهاز EPYC, ومع سيرفر ثنائي السوكيت، فإن الدعم يصل إلى 32 منفذ DIMMS DDR4 على 16 قناة ذاكرة، بحيث يقدم 4TB من سعة الذاكرة الإجمالية. دعم غير مسبوق لـI/O متكامل عالي السرعة مع 128 مسار لـPCIe 3 على كل منتج. بنية ذاكرة مخبئة محسنة على نحو عالي من أجل حوسبة عالية الأداء كفؤة من ناحية الطاقة. اتصال محكم AMD Infinity Fabric يربط معالجات EPYC بنظام ثنائي السوكيت.

كما أن جميع المعالجات تتضمن ميزات أمان مبتكرة، موثوقية عالية، ودعم مجموعة ميزات كاملة. فنظام أحادي السوكيت مستند على معالج AMD EPYC 7601 سيحول التوقعات العالية لأداء سيرفر سوكيت أحادي نحو الأمر الواقع، بحيث يساعد بتكلفة إجمالية أقل للملكية، ويقدم توفير يصل إلى 20% CapEx مقارنة مع نظام ثنائي السوكيت مستند على معالج Intel Xeon E5-2660 v4. وعند كل نقطة سعرية محددة لمعالجات ثنائية السوكيت، ستجد أن معالجات EPYC تتفوق على المنافس، مع أداء أكبر بنسبة 70% في نطاق سعري يبلغ 800 دولار, وأداء أكبر بنسبة 47% عند الفئة العليا من السوق بـ4000 دولار أو أكثر.

لمن لا يعلم هناك 9 معالجات EPYC 2P في الأسواق أصبح الكثير منها متاحة للشراء منها معالج EPYC 7601 بسعر 4200 دولار, معالج EPYC 7501 بسعر 3400 دولار, أما معالج EPYC 7401 بسعر 1850 دولار, ومعالج EPYC 7301 بسعر 825 دولار, ومعالج EPYC 7281 بسعر 650 دولار, ومعالج EPYC 7251 بسعر 475 دولار.

ماذا تقدم السيرفرات الجديدة من Dell EMC؟

سيرفرات PowerEdge تتضمن مجموعة كاملة من خيارات الإدارة الشاملة بشهادة VMware VSAN, فمسارات معالجات EPYC التي تصل إلى 128PCIe توفر العديد من المساحة لأجهزة NVMe التي تعتبر أمر مهم خاصة مع سيرفرات ذات السوكيت الاحادي وبنفس الوقت هي وفرت سيرفرات أخرى بسوكيت ثنائي. عادة ما تمتلك السيرفرات متطلبات أمان أعلى، مما يجعلها ممتزجه على نحو جيد مع ميزات ترميز الذاكرة والمحاكاة الظاهرية الآمنة لمعالجات EPYC.

كبداية لدينا سيرفر PowerEdge R6415 وهو منصة 1U أحادي السوكيت تدعم ما يصل إلى 10 أقراص NVMe فهو طراز مصمم لتوفير تخزين جيد. كذلك لدينا سيرفر PowerEdge R7415 يمتلك نفس التصميم الأساسي الرئيسي لكنه موسع إلى هيكل 2U الذي يدعم ما يصل إلى 24 قرص NVMe وثلاث بطاقات مزودجة العرض. كما لدينا سيرفر PowerEdge R7425 2U ثنائي السوكيت ويعتبر أكثر قوة. فهذا السيرفر يدعم ما يصل إلى 4TB من الذاكرة العشوائية وما يصل إلى 64 نواة مع معالجات EPYC ذو فئة عليا. إنه مناسب جدا للبيئات التي تم محاكاتها ظاهريا وأعباء العمل التحليلية الضخمة.

هذا الكلام يعني أن سيرفرات Dell EMC PowerEdge الجديدة ستسفيد بشكل كامل من قدرات مجموعة معالجات AMD EPYC 7000، بأنوية تبدأ من 32 وحتى 64 وذاكرة تصل إلى 4TB ومدى يبدأ من 12 إلى 24X من ذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة المباشرة، من أجل تمكين الخوادم أحادية وثنائية المنافذ، على حد سواء، لتعمل بشكل أمثل مع البيانات الضخمة وتحليلاتها. ويدعم EPYC النطاق الترددي العالي والقدرات الكثيفة لوحدات معالجة الرسومات و"مصفوفة البوابات المنطقية القابلة للبرمجة"، في منصات Dell EMC PowerEdge وتطبيقات "الحوسبة عالية الأداء".

وفي معرض تعليقه، قال فوريست نورود، نائب الرئيس الأول والمدير العام، قواعد البيانات وحلول الأعمال، AMD: "نستعرض بكل فخر معالجاتنا من مجموعة AMD EPYC مع أحدث إصدارات مجموعة خوادم Dell EMC 14G PowerEdge، وستوفر معالجات AMD EPYC أداءً وموثوقية عاليتين، بالإضافة إلى التهيئة المبتكرة وميزات الإدخال/الإخراج والأمان، والتي ستمكن عملاء PowerEdge من الاستمتاع بالخوادم الجديدة، وستمكن قدرات AMD EPYC أحادية المنفذ، Dell EMC، من بناء خوادم أحادية المنفذ قادرة على تلبية احتياجات عمليات العملاء، وفي الوقت نفسه الاستفادة من انخفاض الكلفة. وتشمل حافظة Dell EMC من أنظمة AMD EPYC، مجموعة كبيرة من الأعمال، بداية من الكثافة الافتراضية وتطبيقات السحابة الهجينة والتخزين المعرف بالبرامج والتصنيع بمساعدة الحاسوب أوالتصميم بمساعدة الحاسوب وأنواع الذاكرة الأخرى والتطبيقات المبنية على الإدخال/الإخراج".

هل هناك نتائج جديدة كشفت عنها AMD مقارنة بمعالجات إنتل Skylake Xeon Scalable؟

فعلاً عرضت AMD ضمن شرائح العرض مقارنة بيانات الأسعار والبنشمارك مقابل معالجات Skylake Xeon Scalable. هذا البنشمارك من SPECrate 2017_int_rate يوصل رسالة رئيسية من AMD نحو خصمها ألا وهي أن سيرفراتها أحادية السوكيت يمكن أن تتفوق على سيرفرات إنتل ثنائية السوكيت في بعض السيناريوهات، وغالبا عند نقطة سعرية أكثر جاذبية للشركات. فأي شركة دائماً ما تبحث عن الأداء والسعر المغري, وهو ما استطاعت AMD فعله مع هذه التشكيلة من المعالجات.

كما تلاحظون تفوق AMD بشكل واضح عندما نتحدث عن معادلة السعر والأداء مما يجعلها أكثر قبولاً من حلول إنتل, لكن مرة أخرى نعيد ونذكر أن الأمر سيحتاج من AMD لمزيد من الوقت لكي تحقق استحواذ تدريجي للحصة السوقية الضخمة التي تسيطر عليها إنتل. وربما خلال السنوات القادمة سنرى اقتراب AMD من حصة إنتل السوقية في عالم معالجات السيرفرات.

هل تتوقعون أن تحقق AMD قفزة كبيرة في هذا المجال خلال الأعوام القادمة؟ شاركونا الأن