أطلقت شركة EK مؤخّراً إصدارًا خاصًا من كتلة التبريد المائية المصممة خصيصًا لمقبس AMD AM5 ومعالجات Ryzen 7000، بما في ذلك إصدارات X3D. تم تصميم محرك التبريد لتبريد قالب AM5 مباشرةً، ويظهر ذلك من تصميم سطح لوحة التبريد، التي تحتوي على مناطق بارزة تناسب بدقة تصميم شريحة المعالج (المُربّعة) وقالب الإدخال/الإخراج (المُستطيلة).


لتثبيت واقي القالب، يجب إزالة آلية تثبيت المعالج أولاً. يمنع هذا الواقي PCB اللوحة الأم من الانحناء، ويُنشئ اتصالاً كهربائيًا مع دبابيس المقبس. تدعم هذه الكتلة المائية تقنيات مزامنة ARGB من شركات تصنيع اللوحات الأم الكُبرى، كما أنها متوافقة مع كتلة EK-Matrix7، مما يعني أنه يمكن تعديل ارتفاعها والمسافة بينها وبين المنافذ بزيادات بقدر 7 ملم.

التصميم الجديد للكتلة المائية مستوحى من EK-Quantum Vector² RX 7900 XTX Radeon Edition ويتميز بإطار من الألومنيوم المؤكسد باللون الأسود مع سطح زجاجي شفاف. ولكن على عكس كتلة تبريد Velocity² Direct Die 1700، يستخدم نظام التثبيت الخاص بالكتلة الجديدة أجزاء تثبيت في جميع الزوايا بدلاً من اتصال اللوحة الباردة بواقي القالب.


تم أيضًا تعديل بنية الزعانف لتوجيه معظم التدفق فوق الشريحة، وبعضها فوق قالب الإدخال/الإخراج المركزي. تم تحقيق تحسين التدفق هذا باستخدام لوحة نفاثة متخصصة وانزلاق بسيط، مما يدفع سائل التبريد للتدفق عبر المناطق الأكثر سخونة في الزعانف الدقيقة. 

الإصدارات الأُخرى والتوافر

بالإضافة إلى الإصدار الخاص بمعالجات AMD Ryzen، تطلق EK أيضًا:

  • كتلة تبريد EK-Quantum Velocity² Direct Die D-RGB - AMD Ryzen Signature Edition التي تتضمن أداة إزالة المعجون الحراري Grizzly Delid-Die-Mate ومركب Thermal Grizzly TG Shield لحماية SMDs حولها الشرائح.

سيبدأ شحن كتلة التبريد المائي EK-Quantum Velocity² Direct Die لمنصة AM5 في أوائل مايو 2024. ويبلغ سعر الكتلة المائية AMD Ryzen Edition عند 269.90 يورو، بينما تأتي نسخة AMD Ryzen Signature Edition بسعر 349.90 يورو. أمّا إذا كنت ترغب في الحصول على قطعتيّ Delid-Die-Mate وTG Shield بشكل منفصل، فستُكلّفك الأولى 69.90 يورو والأُخرى 14.90 يورو.