أعلنت شركة AMD اليوم عن أنوية Zen 4c الموفّرة، والتي تأتي بتصميمات جديدة من ناحية الطاقة والحجم. تهدف هذه التصميمات الجديدة من أنوية Zen 4 إلى توفير المزيد من الطاقة من خلال تقليص حجم النواة بعض الشيء، مع الحفاظ على الأداء بدون تأثّر. لتكون بذلك الحلول الأمثل للأجهزة المحمولة مثل أجهزة النوت بوك وأجهزة اللاب توب.

حتى من ناحية المواصفات التقنية، سنجد أن الأنوية الجديدة من Zen 4c توفّر نفس المكوّنات تماماً مثل أنوية Zen 4 التقليدية، وهو ما يعني أنه لا توجد أي تضحيات تُذكر هنا. نحن هنا نتكلّم عن مساحة سطح أقل بنسبة 35% أيضاً.


هنا يأتي السؤال، لماذا نستخدم Zen 4c في أجهزة Notebook؟

السبب الرئيسي كما أشرنا في البداية هو الكفاءة الأعلى لهذه التصميمات الجديدة. فمع الأنوية الجديدة التي تأتي بأحجام أقل، ستحصل على نفس الـIPC العام للأداء، ولكن مع مساحة سطح أقل واستهلاك طاقة مُنخفض، وهو ما يُساعد على الحصول على أداء أفضل عند مستويات الطاقة أقل من 15واط.

هذه الأنوية الأصغر أيضاً والتي توفّر نفس مستويات الأداء والـIPC، ستفتح مجالاً جديداً للتوسّع في الأداء من خلال توفير عدد أكبر من الأنوية التي ستستغل نفس المساحة في التصميمات المُستقبلية للأجهزة الإحترافية من الفئة العُليا. كما أنها ستوفّر أيضاً خيارات أكثر للشركة عند التعامل مع الفئات الأقل، لتوفير مستويات أداء مُقابل سعر أفضل للفئات الموفّرة.

سلسلة معالجات Ryzen 7040U مع أنوية Zen 4c الجديدة

رحّبوا معنا إذا بمعالجات Ryzen 7040U الجديدة، فمع التشكيلة الجديدة من معالجات Ryzen 7040U توفّر AMD الخليط الأمثل للمُستخدمين من الفئات المُختلفة. هذا يظهر بشكل واضح بالفعل مع فئة معالجات Ryzen 7545U و Ryzen 7440U. هذان المعالجان الجديدان يأتيان مع أنوية Zen 4c الموفّرة لكي يوفّران مزيجاً من الأداء الأعلى والتوفير الأمثل للطاقة.

لكن المميز في هذه البنية الجديدة من المعالجات هو أنها مُطابقة تماماً لأنوية Zen 4 الأصلية على عكس ما توفّره المنافسة من الفريق الأزرق. هذا يعني أنها تستخدم نفس التعليمات، الـIPC، التصميم، الكاش، جميع الأنوية تستطيع استخدام تعدد الخيوط، موفّرة للطاقة، وجميعها ستُحسّن مستويات الألعاب. كما أنه لا توجد أي جدولة مهام إضافية مطلوبة خارج نظام التشغيل.


لعل السبب الرئيسي في كون أنوية Zen 4c الجديدة تأتي مماثلة تقريباً لما تُقدّمه Zen 4 هو أن التصميم الأساسي للأنوية هنا تقريباً واحد، مع تحسين أنوية Zen 4 لتوفير أداء أفضل مع الترددات الأعلى واستهلاك الطاقة فوق 20 واط، في حين تأتي أنوية Zen 4c مُحسّنة بشكل أكبر لتوفير الطاقة والحجم الأصغر. هذ يظهر بشكل واضح أيضاً عند مقارنة معالج Ryzen 7540U ونظيره Ryzen 7545U الذي يأتي مع أنوية Zen 4c ليوفّر نفس الاداء ولكن مع استهلاك طاقة أقل بفضل تكوينه الذي يضم نواتين Zen 4 مع أربعة من أنوية Zen 4c.

مرحباً بك إذاً في حقبة جديدة من Ryzen، حقبة ستحمل في طيّاتها المزيد من الأنوية، التوفير، ونفس الأداء المميز الذي وفّرته AMD طوال السنوات الماضية، مع تطلّعات للمزيد من التطوير في هذا الجانب.