Vulkan هو API أو مكتبة برمجية للرسوميات ثلاثية الأبعاد تستخدم في الألعاب والتطبيقات الرسومية تماماً مثل DX11 , DX12 ، لقد أخذت المكتبة تنتشر بشكل كبير خلال الفترة الماضية لتُصبح تدعم الكثير من الألعاب أبرزهم Red Dead Redemption 2 و World War Z و Doom ولقد تم تصميم Vulkan في الأساس بشكلٍ يتيح للمطوّرين الاستفادة بشكل أفضل من العتاد سواء البطاقة الرسومية أو وحدة المعالجة المركزية بهدف تحقيق أداء أفضل.

في الواقع ومن خلال تجاربنا السابقة في الألعاب التي تدعم المكتبة ، فهي بالفعل كانت تُحقق أداء أفضل من حيث الإطارات مع البطاقات الرسومية وهو كان من أحد الأسباب التي جعلتنا نستخدم المكتبة عندما يتعلق الأمر بإختبار البطاقات الرسومية مع الألعاب التي تدعمها ، ولكن على الرغم من ذلك فالمكتبة كانت دائماً تُحقق أفضلية مع بطاقات AMD ، اليوم تتوسع المكتبة لتصل إلى واحدة من أشهر ألعاب التصويب التكتيكية في الوقت الراهن وهي Rainbow Six Siege ، لذلك دعونا نحلل ما الذي أضافته مكتبة Vulkan إلي لُعبة الـ eSports الشهيرة؟

"Vulkan  و DirectX 11 هما واجهات برمجة تطبيقات الرسومات ، المعروفة باسم APIs Graphics وهم يعملون كوسيلة اتصال بين اللعبة ووحدة معالجة الرسومات GPU"

ما الذي يُمكن أن تُقدمة مكتبة Vulkan الى Rainbow Six Siege؟

توفر واجهة برمجة تطبيقات Vulkan مزايا أكثر من مكتبة DirectX 11 الذي كانت تستخدم ولازالت موجودة في اللعبة منذ إطلاقها في نهاية 2015 ، يمكن لمكتبة Vulkan مساعدة Rainbow Six Siege على تحسين الأداء على عدد من المستويات ، كما تقدم مكتبة Vulkan مزايا يمكننا الاستفادة منها والتي ستساعد على تقليل تكلفة وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات مع اللعبة من أجل تحقيق أداء أفضل ، بالإضافة إلى دعم ميزات أكثر حداثة يمكن أن تفتح الباب أمام أشياء جديدة ومثيرة في المستقبل.

Rainbow Six Siege

تستخدم Rainbow Six Siege حاليًا واجهة برمجة تطبيقات DirectX 11 التي تم إصدارها منذ أكثر من 10 سنوات ، وعلى الرغم من أنها مازالت توفر أداءً رائعًا ولكن يتطلب برنامج تشغيل الرسومات كميات كبيرة من معالجة وحدة المعالجة المركزية ، علاوة على ذلك ، لا تتوافق بعض الميزات التي تدعمها وحدات معالجة الرسومات الحديثة مع واجهات برمجة التطبيقات الأقدم مثل DirectX 11.

من أجل ذلك أخذت عمليات التطوير يوبي سوفت بفكرة دعم Vulkan للعبة ، كما نعلم لُعبة eSports يكون فيها مُعدل الإطارات مهم جداً للاعبين وبالتالي كل إطار زيادة هو في مصلحة اللاعب ، في الواقع لقد قامت Ubisoft بمحاولات لدعم DirectX 12 ولكن كما قالت الشركة أن نتائج الإختبارات كانت تظهر بشكل أفضل على مكتبة Vulkan ، الأمر لا يتعلق بالأداء فقط بل ما يُمكن ان تُوفرة المكتبة من مزايات وخيارات رسومية لم تكن موجودة من قبل في اللعبة مثل Dynamic Render Scaling.

ما هو الـ Dynamic Render Scaling ؟

تغيير حجم العرض الديناميكي أو Dynamic Render Scaling هو أحدث خيار رسومي تم إضافتة إلى اللعبة ولكي أكون صادقاً هو واحد من الخيارات التي شاهدناها في ألعاب اخرى من نفس الشركة مثل Far Cry و Assassin's Creed Odyssey وهو باختصار يعمل على تثبيت مُعدل الأطارات الذي تقوم بتحديدة عن طريق التلاعب بالدقة الرسومية أثناء اللعب ، لم تفهم أليس كذلك؟

حسناً الامر بسيط انت فقط عن طريق ذلك الخيار الرسومي تقوم بضبط معدل الإطارات على 144 إطار بالثانية على سبيل المثال وسوف تظل لعبتك على هذا المعدل طيلة اللعبة لكن اللعبة في الخلفية تقوم بالتعديل علي الرسوميات بحيث تظل الاطارات ثاتبة بمعني اذا كنت تلعب اللعبة على اعدادات High واللعبة تستطيع أن تحقق 144 إطار في مكان مُغلق مثلاً ، ثم خرجت إلى مكان مفتوح بتفاصيل رسومية أكثر وبشكل تلقائي ستنخفض الاعدادت الي متوسط أو Low حسب الحاجة لتظل الأطارات ثابتة عند 144.

Rainbow Six Siege

في الواقع هو واحد من الخيارات التي لا أحب استخدامها في الألعاب ، وأفضل ضبط الدقة الرسومية بنفسي خصوصاً ان لعُبة eSports مثل هذه لا تطلب وضع إعدادات الرسوميات علي أعلي شئ.

كيف تُفعل Vulkan في لعُبة Rainbow Six Siege؟

حسناً الامر سهل ، مع إطلاق تحديث 4.3 أصبحت اللعبة تدعم المكتبة بشكل رسمي على الحاسب الشخصي ، على الرغم من ذلك فهو على عكس جميع الألعاب التي دعمت المكتبة من قبل فإن خيار تشغيل Vulkan أو DirectX 11 يظهر عندما تشرع في فتح اللعبة ، وفي الواقع ستضطر إلى الاختيار في كل مرة أي API تريد فتح به اللعبة ، اذا كنت تُملك اللعبة على ستيم مثلي فمن المُفترض أن تظهر لك الرسالة بهذا الشكل كما توضح الصورة.

وإذا كنت تُملك اللعبة علي منصة يوبي سوفت Uplay فهي ستظهر بتلك الطريقة.

اختبارات المكتبة مع اللعبة ، هل هناك فارق بالأداء؟

كما ذكرت مُسبقاً أن مكتبة Vulkan تكون أكثر فاعلية مع بطاقات AMD وكذلك مع المعماريات الحديثة RDNA و Turing وبالتالي سوف أجري إختبار بسيط مع ثلاث بطاقات رسومية من ثلاث معماريات مُختلفة لنرى صحة هذا الكلام من عدمة ، البطاقة الأولى هي بطاقة GTX 1080 TI من معمارية Pascal إنفيديا والثانية هي بطاقة RX 5700 من AMD من معمارية RDNA والاختبار الأخير سيكون مع بطاقة RTX 2060 Super من معمارية Turing إنفيديا.

الإعدادات الرسومية المُستخدمة في هذا الاختبار هي كالتالي :

نتائج الإختبارات :

كما تُظهر النتائج أعلاه يبدو واضحاً أن مكتبة Vulkan تستفيد أكثر من المعماريات الأحدث بالفعل ، فعلى سبيل المثال نجد أن بطاقة RX 5700 من AMD والتي تستخدم معمارية RDNA قد حققت 198 أطار مع استخدام Vulkan مقابل 172 إطار مع مكتبة DirectX 11 ، وبالتالي هي زيادة بنسبة عملاقة حوالي 26 إطار إضافي ، أما مع بطاقات معمارية Turing من انفيديا وبالتحديد بطاقة RTX 2060 Super التي استخدمناها في هذا الإختبار نجد أن البطاقة قد حققت مُعدل اطارت في المتوسط يُقدر بـ 178 على مكتبة DirectX 11 وارتفع مُعدل الإطارات إلى 203 مع مكتبة Vulkan أي حوالي 25 إطار إضافي.

في حين أن أداء اللعبة على معمارية Pascal و البطاقة GTX 1080 TI كان الفارق حوالي 21 إطار لصالح مكتبة Vulkan ، بالتالي يبدو أنها تستفيد بشكل أكبر من المعماريات الأحدث على الرغم من ذلك كانت تلك الزيادة عملاقة أيضاً علي معمارية باسكال.

في الواقع عند تجربة كل تلك الاختبارات على دقة رسومية أقل من Ultra لم أشعر بزيادة في الأداء ، لا اعلم السبب لكن يبدو ان مازال هناك خلل ما مع إعدادات اللعبة والبطاقة الرسومية سوف يتم تعديلها مُستقبلاً مع إصدارات التعريفات.

الخلاصة

تُعد مكتبة Vulkan مكتبة رسوميات واعدة للغاية ومن المثير للاهتمام ان نرى جميع الشركات تقوم بدعم المكتبة في ألعابها القادمة ولكن الأمر المثير للاهتمام بشكل أكبر هو أن نرى دعم المكتبة في لُعبة صدرت منذ خمس أعوام وهو أمر غير متوقع ، لكن على الرغم  من ذلك فإن عيوب المكتبة تتمثل في عدم القدرة على الاستفادة من المعماريات القديمة بالشكل الأمثل مثل المعماريات الأحدث.