يعتبر استخدام الكحول المخفف أو كما هو معروف بالكحول الطبي أكثر الطرق انتشاراً حالياً في تنظيف الأسطح نظراً لفاعليته الكبيرة في القضاء على الفيروسات وبالأخص فيروس كرونا. مخاوف الناس المتزايدة من الفيروس ازدادت من استخدامه حالياً فالأمر لم يعد يقتصر على الأسطح أو حتى اليدين بل أصبح عند البعض الوسيلة الأساسية لتنظيف أي شيء.

جهاز اللاب توب الخاص بك وكهاتفك الذكي من أكثر الأشياء التي تستخدمها أثناء يومك وهما أيضاً أكثرهم تلوثاً ونقلاً للفيروسات فانت لا تغسل يديك قبل استخدامهما كما تصحبهما معك خارج المنزل باستمرار ولا تعبأ بحالة يديك أو المكان الذي تتواجد فيه عند استخدامهما ناهيك عن عرضتهما للرذاذ كان ذلك بسبب العطس أو الكح.

ومع كون هذه الأجهزة كثيرة الاستخدام اتجه البعض لمحاولة تنظيفهما باستمرار لاسيما باستخدام الكحول الطبي, هذا السلوك الجديد دفعنا للبحث عما إذا كان استخدام مثل هذه المنتجات أمنا بالنسبة لجهاز لنجيب على السؤال المنتشر حالياً هل استخدام الكحول في تنظيف حاسبك آمن؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف أولاً تكوين الكحول الطبي وما الفارق بينه وبين أنواع الكحول الأخرى. أولاً الكحول الطبي المنتشر حالياً هو كحول إثيلي Ethyl Alcohol مخفف بنسبة تصل إلى 70% وهو مادة بالمنسابة شديدة الاشتعال. استخدام هذا النوع من الكحول في الأجهزة الالكترونية ممنوع نهائياً مهما كانت ويمكن تعميم هذه المعلومة حتى على كافة الأجهزة الكهربائية.

اقرأ أيضاً: تعرف على الطريقة الصحيحة لتنظيف هاتف آيفون وفقا لأبل

منع استخدام الكحول الطبي في الأجهزة الإلكترونية لا يعني أنه لا يمكن استخدام أجهزة الكحول بشكل عام بل يمكن استخدام نوع اخر من الكحول يسمي Isopropyl Alcohol بشرط أن يكون مخفف بالماء بنسبة تصل إلى 50:50 بالمئة كما لا يفضل استخدامه على الأسطح البلاستيكية والشاشات إلا في الضرورة فقط في حال وقوع بقع على هذه الأسطح.

هذا النوع من الكحول يتوافر غالباً على صورة منتجات تنظيف الأجهزة الالكترونية وهو أكثر الطرق حفاظاً على أجهزتك في حال استخدامه بصورة سليمة.

كيف تنظف جهاز اللابتوب الخاص بك؟

يمكنك قراءة مواضيعنا التالية في كيفية تنظيف أجزاء الحاسب الخاص بك بصورة عامة:

إذا اردت استخدام أي مواد كيميائية لتنظيف جهازك بهدف التعقيم قم باستخدام Isopropyl Alcohol على هيئة منتجات تنظيف الأجهزة الالكترونية أو استخدم مواد تنظيف الصابون السائل المخفف بالماء بأكبر كمية ممكنة. وفي كل حال لا تقم بتوجيه أي سائل مباشرة إلى أجهزتك بل قم برش أو بل قطعة من قماش الميكرو فايبر (الأقمشة المستخدمة في تنظيف عدسات النظارات) وتأكد أن جهازك غير متصل بمصدر الكهرباء أو قيد التشغيل.