لنتحدث اليوم عن أبرز ألعاب استراتيجية قادمة خلال 2022 ، نعم الألعاب الاستراتيجية التي طالما تعلقنا بها وتربينا عليها في طفولتنا. هذا العام يوجد مجموعة العاب استراتيجية قادمة إلينا ربما تكمل مسلسل ازدهار الألعاب الاستراتيجية الذي بدأ في 2019 واستمر حتى العام الماضي بنشر ألعاب هامة جدًا مثل جزء جديد من Age of Empires.

قائمة أهم ألعاب استراتيجية 2022

هذه أبرز 5 ألعاب استراتيجية ننتظر إصدارها خلال 2022:

  1. The settlers
  2. Company of Heroes 3
  3. Sanctuary
  4. Dune: Spice Wars
  5. Total War: WARHAMMER III

1. The Settlers

العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - ubisoft - the settlersالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - ubisoft - the settlersالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - ubisoft - the settlers

تعود إلينا اللعبة الشهيرة The Settlers من جديد مع نسخة Remake لواحدة من أعرق الألعاب الاستراتيجية لدى شركة Ubisoft.

لعبة The Settlers تنتمي إلى سلسلة عريقة في عالم الالعاب الاستراتيجية، بإرث يمتد لـ 30 عام تقريبًا، ولا ننسى أن آخر جزء من اللعبة صدر عام 2010 مما يجعل الجزء الجديد واحدًا من أكثر الألعاب الاستراتيجية المُنتظرة خلال العام الجاري.

تحتوي اللعبة على ثلاث فصائل مختلفة وكل فصيل له القدرات المميزة الخاصة به، وفي اللعبة تقوم ببناء حضارتك من خلال تجربة RTS ممتعة جدًا، وبالطبع تتحكم في اقتصاديات شعبك وكذلك القوات والجيوش التي تمتلكها.

نظام البناء الموجود في اللعبة مميز جدًا لأنه يعتمد على الفصل بين الشخصيات التي تتحكم بها بين جنود ومستوطنين وهم من يقومون بعمليات البناء والتوسع في رقعة أرضك.

أما النظام الاقتصادي فهو مبني على تجميع المواد الخام الأولية وتحويلها إلى منتجات أكثر أهمية مثل النظام الموجود في لعبة Anno تقريبًا.

جدير بالذكر أننا قمنا بتجربة اللعبة بالفعل من خلال نسخة بيتا والانطباعات الأولية الخاصة باللعبة كانت جيدة بشكل كبير، ومن الواضح أنها قادمة مع طور لعب تنافسي جماعي، ومن المفترض أن تصدر اللعبة خلال وقت ما من عام 2022.

2. Company of Heroes 3

 

العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - sega- company of herosالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - sega- company of herosالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - sega- company of heros

في الحقيقة لعبة Company of Heroes 3 ليست مجرد لعبة استراتيجية مُنتظرة خلال العام الجاري، بل هي واحدة من أكثر الألعاب المُنتظرة خلال العام الجاري عمومًا.

هذه اللعبة تقدم تجربة التحكم بالجنود على أرض المعركة من نوع RTS الأفضل على الإطلاق، أنت هنا لا تهتم بعمليات بناء المدن ولا تهتم بـ الاقتصاديات الخاصة ببلدك مثل باقي الألعاب الاستراتيجية.

بل تحاول النجاة والفوز على أرض المعركة باستخدام جنودك، في تجربة استراتيجية من المقام الأول تتفوق حتى على Total War في وجهة نظري.

الجزء الجديد قادم من تطوير فريق Relic Entertainment ونشر شركة Sega، حتى الآن لم يتم الكشف عن موعد إصدار اللعبة ولكن من المفترض أن تصدر في الربع الأخير من عام 2022.

تأخذنا Company of Heroes 3 إلى رحلة حربية في شمال أفريقيا نرى فيها معارك الجيش الإيطالي، مع دعم تقنيات الرسوم الحديثة مثل دقة عرض 4K الأمر الذي يقدم تجربة استراتيجية ربما تكون الأفضل بين العاب الحروب الاستراتيجية.

3. Sanctuary

العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - Sanctuaryالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - Sanctuary

لعبة استراتيجية من نوع RTS تدور أحداثها في المستقبل البعيد حيث الأسلحة المتطورة والقذائف الليزرية، لكن في نفس الوقت تتمسك اللعبة بقواعد الألعاب الاستراتيجية المعروفة فلديك قاعدة تقوم ببنائها وتجمع الموارد وتبني جيشك.

الجديد في اللعبة هو الفصائل الموجودة بها حيث تحتوي اللعبة على 3 فصائل متحاربة: البشر، الآلات، والآلات ذات الضمير البشري، وهذه الفصائل الثلاثة تتحارب فيما بينها للسيطرة على الـ Sanctuary.

على الرغم من حفاظ اللعبة على قواعد الألعاب الاستراتيجية الكلاسيكية إلا أنها تحتوي على بعض التقنيات المذهلة مثل إمكانية التحكم في 1000 وحدة قتالية تقريبًا، مع خرائط عملاقة يصل حجم بعضها إلى 40 كيلومتر× 40 كيلومتر.

اللعبة من المفترض أن تصدر في 2023 ولكن من المفترض أن نحصل على نسخة بيتا في الربع الأخير من 2022، أيضًا فريق التطوير أكد على أن اللعبة لن تحتوي على أي مدفوعات مصغرة حيث يحصل اللاعب على كل محتويات اللعبة مقابل قيمتها، وهو أمر ممتاز جدًا لأن المدفوعات المصغرة بدأت في التسلل إلى الألعاب الاستراتيجية مؤخرًا وهو أمر مرفوض تمامًا بالنسبة لي فهذه النوعية من الألعاب لها طريقتها المعينة التي طالما أحببناها بها وينبغي علينا التوقف عن تدمير كل شيء تعودنا عليه وتشويهه، فيكفي ما حدث بالفعل مع ألعاب العالم المفتوح وألعاب تقلد الأدوار.

4. Dune: Spice Wars

العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - Dune: Spice Warsالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - Dune: Spice Warsالعاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 - Dune: Spice Wars

أحداث اللعبة تدور في عالم Dune المأخوذ من روايات الخيال العلمي الشهيرة للكاتب Frank Herbert وهي تعتبر من أفضل المجموعات القصصية التي تم كتابتها في تاريخ روايات الخيال العلمي.

بالعودة إلى اللعبة نجد أنها تقدم تجربة RTS مع وجود مجموعة من الفصائل التي يختارها اللاعب للقتال على صحراء Dune الشاسعة.

يوجد في اللعبة مورد يدعى Spice وهو أحد الموارد الهامة جدًا حيث يتم استخدامه لرحلات الفضاء، وبالتالي يجب حماية الموارد سواء من الكائنات الموجودة على الخريطة أو الأعداء.

بالطبع تحتاج إلى استكشاف الخريطة والوصول إلى الموارد الأخرى والقرى وبناء قواتك مثل أي لعبة استراتيجية من نوع RTS نعرفها.

هذه اللعبة من المفترض أن تصدر في 2022 ونحن نتحمس لها جدًا لأنها مبنية على عالم Dune وهو عالم رائع يمكن تحويله إلى لعبة استراتيجية بسهولة، وفي الحقيقة تم استخدام هذا العالم في لعبة استراتيجية من قبل ولكن في عام 1992 حيث تم إصدار لعبة Dune II: The Building of a Dynasty من تطوير فريق Westwood Studios وهو نفس الفريق الذي طور لنا اللعبة الأسطورة Command and Conquer.

بالعودة إلى لعبة Dune: Spice Wars نجد أن العروض الدعائية كانت مشجعة بشكل كبير جدًا، حيث يتحكم اللاعب بـ الخيارات الاقتصادية، السياسية، وبالطبع الحربية ولكن المعارك كانت محدودة بعض الشيء مما رأيناه في العروض، كذلك لا ننسى كائنات عالم Dune التي من الواضح أن جميع الفصائل تخشى مواجهتها في اللعبة.

5. Total War: WARHAMMER III

العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 -warhammer 3العاب استراتيجية - الألعاب الاستراتيجية - العاب استراتيجية 2022 -warhammer 3

في الحقيقة هذه اللعبة ليست مُنتظرة لأنها صدرت بالفعل في 17 فبراير 2022، ولكن كان لابد أن نضع لعبة بهذه الجودة ضمن قائمتنا. 

اللعبة تنتمي إلى فئة ألعاب الـ Grand Strategy المعتمدة على تبادل الأدوار عكس كل الألعاب الموجودة معنا في القائمة التي كانت تنتمي إلى نوعية الـ RTS.

تقييمات اللعبة جاءت بشكل ممتاز جدًا، ولكن حين الذهاب إلى تقييمات اللاعبين نجد أنها مختلطة بشكل كبير جدًا، وهذا الأمر له أسبابه لأن الكثير يقارن اللعبة بالجزء الثاني وهو الأمر الذي جعل الكثير من اللاعبين يرون أن الجزء الجديد أسوأ، ولكن في المجمل ننصح بشكل كبير جدًا تجربة اللعبة خصوصًا أننا في نهاية الربع الأول من 2022  وحتى الآن لا يوجد الكثير من العناوين الاستراتيجية التي صدرت.

جدير بالذكر أن اللعبة تم تطويرها على يد فريق CREATIVE ASSEMBLY ونشر Sega وFeral Interactive، وتُكلف اللعبة مبلغ 60 دولار كاملة على متجر Steam.

حسنًا بهذا الشكل نكون قد تحدثنا عن أبرز 5 ألعاب استراتيجية ننتظرها خلال العام الجاري، مازال يوجد بعض العناوين الأخرى القادمة العام الجاري التي يمكن وضعها على الرادار ولكنها ليست بأهمية الألعاب الموجودة معنا في القائمة، وبالطبع نتمنى أن يتم تفجير مفاجأة في وقت ما من العام الجاري بلعبة استراتيجية تنتمي إلى سلسلة شهيرة، شخصيًا أتمنى أن تكون جزء جديد من Command and Conquer.