بالنسبة لنظام التشغيل الآيفون، كان آخر تحديثين رائعين جدًا. قدم iOS 14 الويدجتس ومكتبة التطبيقات وهما أحد أكبر التغييرات التي شهدناها على شاشة الآيفون. كما أنه جلب تصميم أصغر لواجهة المستخدم أثناء المكالمات بجانب Siri أما iOS 15، فعلى الرغم من أنه لم يجلب الكثير إلا أنه جلب بعض الميزات الرائدة ومنها  SharePlay وتطبيق الطقس بتصميم مختلف وأوضاع تركيز وإشعارات مُحدَّثة.

التغييرات التي رأيناها في iOS 14 وiOS 15 جعلت نظام التشغيل في مكان جيد في عام 2022. إنه أكثر قابلية للتخصيص من أي وقت مضى مع أداء سريع لكن هذا لا يعني أنه مثالي، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تنقل نظام تشغيل الآيفون إلى المستوى التالي، ومع تحديد موعد مؤتمر آبل للمطورين السنوي في شهر يونيو، نتوقع أن يتم اطلاق iOS 16 وهذه هي الميزات التي يفتقدها العديد من مستخدمي الآيفون ويرغبون في أن تتوفر تلك الميزات فى نظام iOS 16.

موعد إطلاق وإصدار تحديث iOS 16؟ (تحديث الايفون الجديد)

iOS 16

 

من المتوقع أن تكشف أبل النقاب عن iOS 16 خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في 6 يونيو، إلا أن موعد إتاحة النظام لن يكون في نفس اليوم، حيث تمر تحديثات نظام تشغيل الآيفون بعمليات تجريبية لفترة طويلة حتى يتمكن المطورين من اختبار واجهة برمجة التطبيقات واكتشاف أي ثغرات أو أخطاء في النظام الجديد، ومع ذلك، أول إصدار بيتا من iOS 16 سوف يكون متاح للمطورين المشتركين لدى آبل بعد فترة قصيرة من المؤتمر مع إطلاق إصدار تجريبي عام لاحقًا وهذه الإصدار يكون متاحا لأي شخص من أجل تجربة النظام وبمجرد اكتمال العملية التجريبية لنظام التشغيل الجديد، يجب أن يكون الإصدار النهائي متاحًا بالتزامن مع إطلاق الآيفون الجديد وأقصد هنا عائلة آيفون 14 والتي سوف يتم كشف النقاب عنها في شهر سبتمبر 2022.

إقرأ أيضا : أفضل 5 ميزات قادمة للآيفون مع نظام iOS 16.

أهم 5 مميزات نرغب في توافرها في iOS 16

  1. الويدجات التفاعلية
  2. الشاشة الدائمة
  3. إعادة تصميم مكتبة التطبيقات
  4. المصادقة الثنائية
  5. تحسين شاشة القفل

1. الويدجات التفاعلية

الويدجات التفاعلية في IOS 16

مع نظام التشغيل iOS 14 ، قامت Apple بإصلاح الويدجت (التطبيقات المصغرة)  تبدو رائعة ويمكنها أن تظهر الآن على شاشة الآيفون بآيقونة التطبيق وتتمتع الويدجت بشكل موحد مع عدد قليل من الأحجام وهي مدعومة من التطبيقات الخارجية على نطاق واسع ولكن المشكلة هنا أن الويدجتس ليست تفاعلية، يمكن رؤية المهام والملاحظات على أداة التذكيرات ولكن لا توجد طريقة لوضع علامة عليها بدون فتح التطبيق الكامل، ويدجت الموسيقى لآبل يعتبر أداة رائعة لمشاهدة نشاط الاستماع الخاص بك لكنه لا يحتوي على عناصر تحكم تتيح لك التحكم في ما تستمع إليه.

تبدو الويدجت أدوات رائعة كما أنها تُقدم معلومات قيمة في الشاشة الرئيسية ولكن هذا كل شيء وفي تلك النقطة يتفوق الأندرويد على الآيفون، ويدجت التقويم لجوجل، من خلاله تستطيع عرض المزيد من الأحداث القادمة أما ويدجت الأخبار فيسمح لك بالتنقل عبر المقالات المختلفة علاوة على ذلك يمكنني التحكم في الأغاني التي استمع إليها سواء داخل أبل ميوزيك أو سبوتيفاي من خلال شاشة الهاتف، لذا من المنطقي أن تكون الخطوة التالية لآبل هو إضافة ويدجت تفاعلية في iOS 16.

2. الشاشة الدائمة Always-on display

الشاشة الدائمة Always-on display

في الفترة التي سبقت إطلاق عائلة آيفون 13 العام الماضي، أشارت جميع العلامات إلى أنه سيكون أول جهاز آيفون بميزة الشاشة الدائمة لكن هذا لم يحدث قط والأمر المزعج أنه لا يوجد قيود أو مشكلة في حال قررت أبل اضافة تلك الميزة لأجهزة الآيفون حيث تحتوي الطرز بدءا من آيفون إكس وحتى آيفون 13 على شاشة OLED  وإذا أرادت آبل ذلك، فيمكنها إضافة ميزة الشاشة تعمل دائمًا كميزة في نظام التشغيل iOS 16 وهكذا يمكنك إلقاء نظرة على شاشة جهاز الايفون الخاص بك ومعرفة الوقت والطقس والمواعيد القادمة والإشعارات الجديدة وكل ذلك دون الحاجة إلى إمساك الجهاز أو حتى فتحه.

3. إعادة تصميم مكتبة التطبيقات

iOS 16 مكتبة التطبيقات

مكتبة التطبيقات فكرة رائعة. تم تقديمها مع نظام iOS 14  ومن خلالها يمكنك إزالة التطبيقات الأقل استخدامًا من شاشاتك الرئيسية المختلفة دون الحاجة إلى إزالتها فعليًا من جهاز الآيفون الخاص بك، المشكلة هنا أن الميزة تبدو فوضوية، بمعنى أنها تعمل تلقائيا ولا تضع دائمًا التطبيقات في المجموعة التي تعتقد أنها يجب أن تكون كذلك والأسوأ من ذلك، يتم عرض المجلدات بشكل رباعي حيث تكون ثلاثة تطبيقات عبارة عن رموز كبيرة تفتح التطبيق عند النقر عليها لكن الرمز الرابع يظهر ما يصل إلى أربعة تطبيقات أخرى كرموز صغيرة وتفتح المجلد عند النقر عليها ولهذا نأمل في إعادة تصميم مكتبة التطبيقات ربما على شكل قائمة أبجدية بسيطة على غرار ما تجده عند الضغط على شريط البحث في أعلى مكتبة التطبيقات أو كما حدث في ساعة أبل الذكية.

إقرأ أيضا : تحديثiOS 16 ‎‏ - كل ما تحتاج معرفته عن تحديث ابل القادم

4. المصادقة الثنائية 2FA

المصادقة الثنائية 2FA

عندما تحاول تسجيل الدخول إلى تطبيق أو موقع على الويب، سوف يتم إرسال رمز مصادقة ثنائية (2FA) عبر رسالة نصية بعدها سوف يأخذ iOS هذه الأرقام من الرسالة النصية ويملأ الحقل المطلوب بنقرة واحدة فقط إنها ميزة رائعة توفر الوقت بدلا من التنقل ذهابًا وإيابًا بين تطبيق الرسائل ومحاولة تذكر سلسلة من الأرقام ولكن المشكلة هنا أن المصادقة الثنائية المستندة على الرسائل القصيرة ليست الخيار الأكثر أمانًا ويمكن تهكيرها على عكس المصادقة المستندة إلى تطبيق التي تكون أكثر أمانا ولهذا يرغب العديد من مستخدمي الآيفون في أن يكون لدى نظام التشغيل iOS 16 القدرة على إنشاء رمز مرور باستخدام المصادقة الثنائية المستندة للتطبيق وذلك عن طريق دعم النظام لتطبيقات 2FA التابعة لجهات خارجية مثل Google Authenticator أو عن طريق قيام آبل بإضافة تطبيق 2FA خاص بها.

5. تحسين شاشة القفل

تحسين شاشة القفل في تحديث الايفون الجديد

مع نظام التشغيل iOS 15، حاول صانع الآيفون مكافحة الحمل الزائد للإشعارات على شاشة القفل عن طريق جدولة الملخص وهي فكرة رائعة لكنها تكاد تكون عديمة الجدوى لأنها تتطلب الكثير من العمل لإعدادها حيث يجب على المستخدمين تحديد التطبيقات التي تنتمي إلى الملخص وما هي أوضاع التركيز التي يجب أن تكون وكيف يجب أن تعمل ولهذا أود أن أرى طريقة مختلفة من آبل لتنظيف شاشة القفل وتحسينها، مثلا يمكنها السماح للمستخدم بسحب مركز الإشعارات لأسفل لعرض الإخطارات ومنح شاشة القفل للآيفون عدد قليل من الإشعارات وباقي المساحة في شاشة القفل يمكن الاستفادة منها عبر وضع بيانات أخرى يحتاجها المستخدم مثل مستوى البطارية للجهاز المتصل بالآيفون وأيضا الطقس.

في النهاية، هذه كانت الـ 5 مميزات التي نرغب في توافرها في iOS 16 ولكن من يدري أي الميزات سوف تجلبها آبل عند إطلاق نظام التشغيل الجديد، سوف نعرف كل شيء خلال مؤتمر أبل للمطورين الذي سوف ينعقد في شهر يونيو وسيتم فيه تحديد موعد التحديث الرسمي الجديد لعائلة الايفون. سوف نعمل على تغطيته عبر موقعنا وعلى حساباتنا بالشبكات الاجتماعية.