R6S
القائمة
6 ميزات جديدة في آيفون 13 تتمتع بها هواتف الأندرويد منذ سنوات

6 ميزات جديدة في آيفون 13 تتمتع بها هواتف الأندرويد منذ سنوات

منذ 3 أشهر - بتاريخ 2021-10-04

كشفت أبل عن الآيفون الجديد حيث أطلقت 4 طرز وهم آيفون 13 ميني و آيفون 13 والفئة العليا وهما آيفون 13 برو وآيفون 13 برو ماكس وخلال المؤتمر، أعلنت أبل  عن تحسينات وميزات جديدة منها شاشات أكثر إشراقا وكاميرات أفضل وعمر بطارية أطول ونوتش أصغر وبالنسبة لشخص يستخدم جهاز الآيفون دائما، قد تبدو تلك الميزات والتحسينات طفرة أو أمرا مذهلا، وإذا كنت تعتقد فعلا أن عائلة آيفون 13 تحتوي على أحدث الميزات، إليك ست ميزات جديدة في آيفون 13 كانت تتمتع بها أجهزة الأندرويد لسنوات.

6 ميزات ثورية في آيفون 13، موجودة في هواتف الأندرويد منذ سنوات:

  1.  معدل تحديث شاشة عالي 120 هيرتز
  2. نوتش أو نتوء أصغر
  3. سعة تخزينية أساسية أكبر
  4. 3x تقريب تليفوتوغرافي
  5. كاميرا ماكرو
  6. الوضع السينمائي

لنبدأ المقال ولنتعرف على الميزات الجديدة في عائلة آيفون 13 وكيف كان يتمتع بها مستخدمي هواتف الأندرويد منذ سنوات.

معدل تحديث عالي

تيم كوك آيفون 13

من أبرز ميزات في الآيفون الجديد هذا العام أن الفئة العليا تأتي بشاشة ProMotion  تعمل بمعدل تحديث 120 هرتز ويسمح ذلك للشاشة بضبط معدل التحديث ديناميكيًا من 10 هيرتز إلى 120 هيرتز بحسب الحاجة، لتوفير أداء أفضل وعمر بطارية أطول.

ومع ذلك، بدأت هواتف الأندرويد في استخدام  معدل التحديث المرتفع في عام 2019 وكان OnePlus 7T من بين عدد قليل من الهواتف الذكية التي تم إطلاقها مع شاشة بمعدل تحديث 90 هيرتز في ذلك العام بينما أطلقت سامسونج سلسلة جالاكسي  S20في أوائل عام 2020 مع معدل تحديث 120 هيرتز.

ومع إطلاق هاتف جالاكسي نوت ألترا 20 في أواخر عام 2020، أصبح العملاق الكوري أول شركة مصنعة لهواتف الأندرويد تُطلق لوحات LTPO OLED مع تبديل معدل التحديث الديناميكي ومنذ ذلك الحين، تم إطلاق العديد من هواتف الأندرويد مثل OnePlus 9 Pro و OPPO Find X3 وغيرهما بشاشةLTPO  تعمل بمعدل تحديث 120 هيرتز.

الأمر المحبط هنا أن أبل اعتمدت على الشاشةProMotion  بمعدل 120 هثرتز حصريًا للفئة العليا وهما آيفون 13 برو و آيفون 13 برو ماكس والتي يبدأ سعرها من 999 دولارًا وفي الوقت نفسه، الهواتف الذكية متوسطة المدى التي يبلغ سعرها 300 دولار أو أقل تأتي الآن مع شاشات بمعدل تحديث 120 هيرتز.

نوتش أصغر

آيفون 13

كان جهاز آيفون إكس من بين الأجهزة الأولى التي دخلت السوق في عام 2017 مع نتوء (نوتش) في الشاشة وبعد ذلك قامت أجهزة الأندرويد بنفس الأمر.

وبعد مرور أربعة سنوات، وتمكنت أبل من جعل النوتش أصغر بنسبة 20 ٪ في سلسلة آيفون 13، في حين أن بعض أجهزة الأندرويد تخلصت من ذلك إلى الأبد حيث تخلت سامسونج عن الشق أو النوتش في عام 2019 مع إطلاق سلسلة جالاكسي إس 10 وتحولت إلى تصميم مثقوب لاستيعاب كاميرا السيلفي الأمامية بينما قامت شركة ون بلس بذلك مبكرا وتحديدا في أواخر عام 2018 ومع ذلك، تشير الشائعات إلى أن شركة أبل قد تتخلى عن النوتش في أجهزتها العام القادم وتحديدا عندما تكشف النقاب عن سلسلة آيفون 14 في 2022 ولكن حتى الآن لم يتم تأكيد هذا الأمر.

سعة تخزينية أكبر

آيفون 13

في آيفون 13 ميني وآيفون 13 القياسي، قامت شركة أبل أخيرًا بزيادة مساحة التخزين الأساسية لتبدأ من 128 جيجابايت. قد يبدو هذا بمثابة خطوة رائعة من قبل الشركة لكن مصنعي هواتف الأندرويد كانوا متقدمين بفارق كبير على أبل في هذه الميزة لسنوات.

تقوم شركة سامسونج بشحن أجهزتها الرئيسية Galaxy S بسعة تخزين أساسية لا تقل عن 128 جيجابايت منذ عام 2019 كما قامت ون بلس أيضًا بشحن أجهزتها الرائدة بسعة تخزين أساسية تبلغ 128 جيجابايت في أواخر عام 2018.

الميزة الوحيدة التي تتمتع بها أبل بالنسبة لنقطة مساحة التخزين، أنها وفرت خيار تخزين يصل إلى 1 تيرابايت في الفئة العليا من آيفون 13، والـ 1 تيرابايت غير متوفر كمساحة مع هواتف الأندرويد الرائدة.

3x تقريب تليفوتوغرافي

آيفون 13

 يتميز كلا من آيفون 13 برو وبرو ماكس بكاميرا تليفوتوغرافي محسّنة توفر تقريب بصري وحتى 3x وهو أعلى من المدى الذي يوفرخ آيفون 12 برو ماكس والذي يصل إلى 2.5x وكانت أبل تتحدث عن الأمر كما لو أنها فعلت شيء لم يفعله أحد من قبل ومع ذلك، فإن الحقيقة هي أن هواتف الأندرويد كانت تقدم تقريب بصري بمدى من 5 إلى10x لأكثر من عام بالفعل.

كان هاتف هواوي Mate 20 Pro الذي تم إطلاقه في أكتوبر 2018 من بين أوائل الهواتف الرائدة التي تعمل بنظام الأندرويد والتي تقدم تقريب بصري 3x ومنذ ذلك الحين، تمكنت سامسونج وهواوي وأوبو من توفير كاميرات بيرسكوب المقربة في أجهزتهم المتميزة والتي توفر ما يصل إلى 10x تقريب بصري و 30 إلى 100x تقريب رقمي.

ولكن هذا ليس كل شئ حيث أضافت أبل أيضًا دعم الوضع الليلي إلى الكاميرا المقربة على آيفون 13 برو هذا العام. مرة أخرى، هذه ميزة كانت موجودة على أجهزة الأندرويد خلال السنوات القليلة الماضية وفي الواقع، أضافت سامسونج دعم الوضع الليلي للكاميرا المقربة على جالاكسي إس 9 و نوت 9 في أواخر عام 2019 وبعد ذلك، تريد أبل منك شراء آيفون 13 الجديد من أجل الإستمتاع بالتحسينات التي أضافتها للكاميرا كما لو كانت شيئا فريدا ولم يكن موجود على الإطلاق.

كاميرا ماكرو

آيفون 13

 تتميز الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل في الفئة العليا من آيفون 13 بمسافة تركيز بؤري لا تقل عن 2 سم. هذا يعني أنه يمكنك استخدام الكاميرا فائقة الاتساع لأخذ لقطات ماكرو للأهداف القريبة منك ومع ذلك، معظم هواتف الأندرويد ذات الميزانية المتوسطة أو الأقل مزودة بكاميرا ماكرو مخصصة للتصوير القريب.

الوضع السينمائي

آيفون 13

 من أبرز ميزات سلسلة آيفون 13، ميزة تسجيل الفيديو بالوضع السينمائي. يسمح هذا لأجهزة الآيفون الجديدة بإضافة خلفية ضبابية إلى مقاطع الفيديو لفصل الموضوع عن الخلفية بشكل أفضل، على غرار الصور الشخصية.

على عكس ما قد تقوله أبل خلال حدث إطلاق الآيفون الجديد، كان هناك شيء مشابه للوضع السينمائي موجود على أجهزة الأندرويد وهو يعرف بإسم تأثير بوكيه أو Bokeh.في الواقع، كانت هذه الميزة شائعة في العديد من أجهزة الأندرويد الرائدة أو متوسطة المدى من لشركات مثل ريلمي وأوبو وحتى شاومي منذ عام 2020.

أخيرا، لا تعني الميزات التي ذكرناها في هذا المقال بأي حال من الأحوال أن أجهزة الآيفون تقوم بتقليد الميزات في هواتف الأندرويد لأننا على دراية بأن أبل لا تتبنى أي تكنولوجيا جديدة في مهدها بل تنتظر عليها إلا أن تنضج وتصبح جاهزة تماما للمستخدم بعكس الشركات المصنعة لهواتف الأندرويد والتي تميل إلى اعتماد التكنولوجيا الجديدة سريعا ثم تحسينها مع إطلاق إصدارات أخرى من هواتفها الذكية.

أضف تعليق (0)
ذات صلة