انطباعاتنا عن لعبة Ashen، هل هي مجرد لعبة مثل Dark Souls؟ - عرب هاردوير
لعبة Ashen هل تقدم لنا تجربة جديدة ومميزة من المطور A44 أم سنكتفي بوصفها أنها لعبة تشبه إلى حد كبير ألعاب Darksouls.

يتم استخدام وصف “شبيه Dark Souls” مع الكثير من الألعاب في الفترة الأخيرة وهو أمر نراه أيضاً في لعبتنا اليوم Ashen. للأسف يتم استخدام هذا الوصف أحياناً بشكل مبالغ فيه لدرجة وصف أي لعبة تحمل بعض الصعوبة بأنها تشبه Dark Souls بغض النظر عن محتوى اللعبة أو تصميمها.

لقد تخطى الأمر الوصف ويكاد يكون أحد تصنيفات الألعاب، أي أن يكون تصنيف لعبة ما “شبيهة Dark Souls”. في الحقيقة وصف الألعاب كذلك يجب أن يتضمن عدة خصائص تتخطى مجرد الصعوبة وتتجه نحو سمات مميزة في أسلوب اللعب وتصميم وبناء اللعبة بشكل عام.

لو أخذنا هذه السمات في الحسبان فنستطيع القول فعلاً أن Ashen تشبه Dark Souls كثيراً، اللعبة تحمل نفس أسلوب القتال الذي يعتمد على 3 أفعال رئيسية هي الهجوم الثقيل والهجوم الاعتيادي وتفادي الضربات. كما تميل للصعوبة بشدة بل ولديها ما يشبه الـ Bonfires أيضاً ولكن هذه المرة باستخدام صخور سحرية أو أثرية Ritual Stones.

خلال الأعوام الماضية صدرت الكثير من الألعاب التي نسخت هذا الأسلوب بعضها قدم تجربة جيدة والكثير منها لم ينجح حتى بكونه تقليد لـ Dark Souls. ولكن مع تجربة A44 ولعبة Ashen فنحن أمام أحد أفضل التجارب التي قدمت أسلوب اللعب والتصميم المستوحى من Dark Souls مع الاحتفاظ أيضاً بنكهتها الخاصة.

هذا الأمر ممدوح ومذموم في نفس الوقت، مذموم لأن اللعبة بذلك تفتقد للأفكار الأصلية المبتكرة من حيث أسلوب اللعب على الأقل، وممدوح لأن اللعبة تقوم بذلك بشكل جيد للغاية وعندما يتم تنفيذ الفكرة بشكل متقن كما هو الحال مع Ashen فربما يرى البعض أنه من السهل أن تغفر للمطور A44 عدم الابتكار في هذا الجانب.

اللعبة من نوع العاب RPG و تحكي قصة عالم بلا شمس، تجرب فيه حرب بين الضوء والظلام، ونتبع في هذه القصة الشخصية التي تقوم بالتحكم بها في رحلة بحثه عن استعادة الضوء للعالم وبحثه عن موطن خاص به.

أسلوب القتال في Ashen عنيف ويشد الأعصاب ولكنه دائماً يقدم مواجهات عادلة فالأعداء أقوياء ولكن يمكنك دوماً التفوق عليهم بالانتباه الجيد لتحركاتهم ودراسة أسلوب هجومك.

Ashen RPG A44 Dark souls like game

الـ Boss Fights أيضاً مميزة وتحمل الكثير من التحدي وتشير لجودة العمل على تصميم المعارك والشخصيات بها. ولكن ربما يعيب على اللعبة قلة هذه المواجهات نظراً لعمر اللعبة القصير نسبياً فيمكنك إكمال اللعبة في ما يقارب العشرين ساعة أو أقل.

أثناء اللعب والتحرك في عالم Ashen ستشعر دائماً أن هذه التجربة مألوفة ولكن هذا لا يسلبها أبداً الشعور بالمتعة والرضا أثناء قيامك بذلك، نتذكر جميعنا لعبة Bloodborne وكيف أنها قدمت تجربة مشابهة للغاية لسلسلة ألعاب Souls ومع ذلك كانت ممتعة للغاية بشكل مستقل.

برغم المؤثرات الكثيرة والكبيرة التي تستمدها Ashen من Dark Souls إلا أنه من الظلم أن نقول أن اللعبة هي تقليد أعمى للعبة أخرى وتفتقد للابتكار -برغم ما يبدو مما سبق أنني أعتقد ذلك- فاللعبة تقدم بشكل متردد مظاهر تميزها واختلافها وأوضحها هو اختيار أسلوب الرسوم وتصميم اللعبة البصري.

اللعبة تعتمد أسلوب رسوم Minimalistic وعلى الرغم من بساطته إلا أنه ما زال يقدم تجربة بصرية رائعة ومليئة بالتفاصيل المهمة، فباستخدام الألوان والظلال والضوء الرائع من المطور أضمن لك أن Ashen ستكون من الألعاب التي سيبقى شكلها محفوراً في ذهنك حتى بعد الانتهاء منها.

Ashen RPG A44 Dark souls like game

تصميم العالم داخل اللعبة أيضاً هو أحد العوامل التي تميز Ashen فبرغم أنها تحوي العديد من الـ Dungeons الضيقة والخطية إلا أن عالم اللعبة ما دون ذلك هو مفتوح بالكامل. و على الرغم من عدم ضخامته ولكنه لا يميل لأسلوب Metrovania الذي يبني المراحل المختلفة من اللعبة فوق بعضها ويحتم عليك الرجوع لبعض المناطق ذهاباً وإياباً.

التقدم أو الـ Progression في Ashen مختلف أيضاً حيث التركيز على مستوى مقدرتك أو Stats ليس مهماً للغاية ولكن ينصب الاهتمام في الأغلب على مستوى الصحة و الـ Stamina والأدوات التي تجدها وتحملها شخصيتك أكثر من أي شيء آخر. وهو أمر يجعل اللعبة تربة خصبة للاعبين الجدد الذين يرغبون التعرف على هذا النوع من الألعاب بدون الخوض في تفاصيل معقدة لتقدم وبناء الشخصية وقدراتها، ومع عمر اللعبة القصير نسبياً فالأمر مناسب جداً.

متابعة الـ Progression في Ashen يأتي بشكل مختلف عن غيرها حيث يتمحور حول منطقة Vagrant’s rest التي يمكنك اعتبارها مركزك الرئيسي الذي ستعود إليه كثيراً، في رحلتك خلال عالم اللعبة ومحاولاتك لاستعادة الضوء للعالم ستجد أن الموقع يمتلئ تدريجياً بالسكان وبعض التجار سيبدأ بنصب متاجر داخل القرية الصغيرة وهو أمر هام بالنسبة لشخصيتك.

Ashen RPG A44 Dark souls like game

هذه المدينة ستبدأ بالتطور تدريجياً مع تطور وتقدم شخصيتك لتكون ما يشبه المدينة والمجتمع بحق بدلاً من مجرد مجموعة من الأكواخ والشخصيات الثانوية والـ NPC داخل المدينة ستكون بجعبتهم مهمات خاصة بهم أيضاً، كما يمكنك أيضاً أن تصحب بعض هذه الشخصيات لمساعدتك خلال رحلاتك ومهماتك أو قد تكون هذه الشخصيات أحد اللاعبين online.

لسبب ما لم يقك المطور A44 بتزويد اللعبة بعلامة أو أداة لإخبارك إن كنت تلعب مع شخص حقيقي أم شخصية NPC ولكن بالطبع يمكنك معرفة الفرق من أسلوب اللعب.

إذاً في النهاية يمكننا القول أن لعبة Ashen ربما لا تكون فكرة مبتكرة جديدة بل تعتمد على عوامل من سلسلة شهيرة مما يجعل تجربتها الكلية تبدو مألوفة للغاية. ولكن لسبب ما لن تجد هذا الشعور المألوف مزعجاً عندما تدمجه بأسلوب رسوم رائع وعالم جديد مصمم بإبداع مثير للانتباه بحق مع شخصيات ثانوية أكثر من جيدة.

هل ترغب برؤية ألعاب تقدم تجربة Dark Souls كما هو الحال مع Ashen؟