القائمة
ترند
ترند
لابتوب Acer Swift X | لماذا تفوق على تجميعة بنفس المواصفات؟

لابتوب Acer Swift X | لماذا تفوق على تجميعة بنفس المواصفات؟

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-07-20

اخر تحديث - بتاريخ 2022-07-20

في بعض الأحيان قد نحتاج إلى شراء لاب توب ذو مواصفاتٍ أعلى من استخدامنا لأننا لا نجد ما يرضينا بشكلٍ كامل. لا نجد هذا الجهاز الذي يستطيع أن يقوم بالوظيفة التي نريده من أجلها على أعلى مستوى ونضطر للذهاب إلى أجهزة أعلى منه بكثير حتى نحقق معادلة الأداء.

لكن هذا الحل بالفعل صار جزءًا من الماضي بعد قيامنا بتجربة لاب توب صمم لغرضٍ لم نجد جهازً مصمم له خصيصًا، وهو العمل على صناعة وتعديل مقاطع الفيديو والصور المصممة من أجل منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام وما شابههم من منصات تواصل.

اللاب توب الذي جربناه من أجل هذا الغرض كان لاب توب Acer Swift X الجديد، واليوم نأتي لكي نحكي لكم تجربتنا مع اللاب توب، وقبل كل هذا كنا نريد أن نعلمكم بما يجب أن نتوقع من جهازٍ مصمم لهذا الغرض خصيصاً، والتجربة المثالية تتلخص في السطور الأتية.

تجربة لاب توب ومواصفات Acer Swift X

لاب توب Acer Swift X

يبحث صانع المحتوى لهذه المنصات عن تجربة فريدة من نوعها قليلاً. صانع المحتوى الذي يعمل على هذه المنصات لا يقوم بالتعديل على المقاطع الخاصة به بشكلٍ مكثف، وعادةً ما تكون مقاطع قصيرة للغاية. مقاطع لا تتعدى الدقيقتين، وفي نفس الوقت معظمها ليس بالثقيل على جهازه وقد يكون معظمها أيضاً معدل من مقاطع مأخوذة سابقاً.

هذا لا يمنع أن هناك صناع محتوى يعملون بشكلٍ أكبر على صعيد المؤثرات البصرية وما إلى ذلك، وهم يعرفون ما يحتاجون إليه من أجهزة اللاب توب الخاصة بهم. أما اليوم، فنحن نتحدث عن الاستخدام العادي لمثل هذه الأجهزة. الاستخدام الذي يتطلب منك أن تقوم برندرة مقاطع قصيرة معظمها على دقة الـ Full HD والتعديل عليها عند الحاجة بشكل سريع فقط لا غير.

شاهد الفيديو الخاص باللابتوب Acer Swift X على قناة عرب هاردوير:

هذا في نفس الوقت الذي تحتاج فيه إلى لاب توب تتنقل به من هنا إلى هناك بفترة عمل جيدة على البطارية -بعيداً عن الرندرة- لأنك ستحتاج إلى تصفح الويب كثيراً لكي تخرج ببيانات الوصول الخاصة بمنشوراتك وما إلى ذلك، وهذا يتطلب أيضاً من اللاب توب أن يكون خفيفاً ويمكن الترحال به بسهولة، ولا نحتاج أن نقول أيضاً أنه يجب أن يأتي بالعتاد الذي يسمح لك بالعمل على كل هذا دون أي تلعثم مع شاشة جيدة يمكنها أن تعرض محتواك بأفضل شكلٍ ممكن في إطار السعر المعقول.

قالوا لنا أن لاب توب Acer Swift X يمكنه أن يفعل كل هذا

قدمت لنا شركة Acer لاب توب Swift X الذي يأتي بأحدث العتاد من AMD لكي نرى فعلًا إن كان شراء لاب توب من أجل هذا الغرض فقط صار ممكناً أم لا، وهذا بدون الحاجة إلى شراء لاب توب مصمم من أجل الألعاب في الأصل لكي نستخدم عتاده في هذا العمل، والذي قد يكون كثيراً على استخدامنا من الأساس.

مواصفات لاب توب Acer Swift X

لاب توب Acer Swift X هذا من فئة الأجهزة الخفيفة المصممة لأعمال كل يوم، ويأتي لكي يوفر لنا المواصفات الأتية التي لا تستهلك طاقة كبيرة على الإطلاق:

  • معالج: ِAMD Ryzen 7 5850U بثمان أنوية.
  • بطاقة: NVIDIA GeForce GTX 1650.
  • ذواكر: بسعة 16 جيجابايت من فئة LPDDR4X.
  • سعة تخزين: 512 جيجابايت من الـ NVMe SSD.

هذه المواصفات لا تستهلك كماً كبيراً من الطاقة. الأمر يعود إلى معالج Ryzen الذي يأتي من فئة U، بطاقة GTX 1650 الإقتصادية(التي لن تلعب دوراً كبيراً للغاية في وظيفتنا)، ذواكر تعمل بطاقة بسيطة من الفئة المذكورة أعلاه ووحدة الـ NVMe التي لا تستهلك الطاقة كما تستهلكها وحدات الهارد ديسك.

في نفس الوقت، هذه تعتبر من أفضل المواصفات التي يمكنك أن تجدها في لاب توب لا يستهلك كماً كبيراً من الطاقة ولا يأتي بوزنٍ ثقيلٍ أيضاً. 

لكن عند النظر أيضاً إلى المواد الدعائية الخاصة بالعتاد الموضوع داخل اللاب توب والخاصة أيضاً باللاب توب نفسه، نجد أنه موجه إلى صناع المحتوى المرئي. كل ما رأيناه من مواد لأجهزة Acer Swift X تحدث عن الإبداع البصري، وكيف يمكن للعتاد والشاشة الموضوعة بداخله التي تأتي بلوحة IPS يمكنها تغطية جميع ألوان الـ sRGB وبدقة الـ Full HD أن يغيروا نظرتك إلى محتواك.

هذا ما حصلنا عليه مقارنةً بتجميعة مماثلة

قبل هذه التجربة، كان معظم عملنا معتمد على جهاز من فئة سطح المكتب لكي نقوم بالعمل على هذه المقاطع القصيرة والصور، وهو لم يخيب ظننا قط حتى لو كان من الجيل الماضي. هذا الجهاز كان بهذه المواصفات:

  • معالج: AMD Ryzen 5 3600X
  • بطاقة: GeForce GTX 1650 لسطح المكتب
  • ذواكر: بسعة 16 جيجابايت من فئة الـ DDR4
  • اللوحة: لوحة تعمل بشريحة B450
  • وحدة التخزين: بسعة 512 جيجابايت من فئة الـ PCIe 3.0 مع هارد ديسك بسعة تيرابايت

 

هذه المواصفات كانت تستطيع أن تخرج جميع المحتوى الذي تراه على منصاتنا الرقمية من Instagram، Tiktok وحتى Facebook. بالطبع، هذا الجهاز لم يصمم من أجل محتوى الـ 4K وما شابه، واللاب توب الذي نجده بين أيدينا اليوم لم يصمم لمثل السبب أيضاً.

إقرأ أيضاً: مراجعة المعالج المركزي AMD Ryzen 5 3600X!

في تجربتنا مع التعديل على مقاطع الفيديو ورندرتها، النتائج كانت مشابهة إلى حدٍ بعيد. يمكن لاختبارات الأداء التي تراها أعلاه أن تعكس لك هذا من خلال اختبارات الرندرة الخاصة بـ Blender وCorona أيضاً، والتي ترينا أن وقت الرندرة كان قريباً للغاية من الوقت الذي تخرج فيه التجميعة المذكورة أعلاه نفس المقطع.

لكن، الأمر لا يتعلق بالأداء فقط….

عند شراء لاب توب جديد، أنت تفكر في مزايا أكثر

الأداء قريبٌ للغاية، وقد يكون أفضل مع اللاب توب في بعض الظروف. مقابل هذا، ستحصل على لاب توب يمكنك التنقل به والعمل عليه من أي مكان. الميزة هنا أن هذا اللاب توب الذي يأتي بوزنٍ أقل من 1.5 كيلوجرام سيخرج لك نفس الأداء الذي يخرج من تجميعة كمبيوتر لا يمكن أن تتحرك بها في أي مكان.

ناهيك عن الذكر أن اللاب توب بدوره يستهلك طاقة أقل تصل إلى 70 واط كحدٍ أقصى على عكس تجميعة الكمبيوتر، ولا ننسى أيضاً أنك تستطيع أن تعمل على البطارية من أجل تصفح الويب وتخطيط عملك لفترة قد تصل معك إلى 9 ساعات متواصلة بدون الحاجة إلى الشحن.

توصيلات Acer Swift X 1توصيلات Acer Swift X 2

كل هذا في حالة استخدام Acer Swift X، والذي لا يستهلك طاقة مرتفعة كما ذكرنا نظراً لطبيعة العتاد المتواجد بداخله. اللاب توب الذي تتواجد فيه توصيلات عالية السرعة من فئة الـ Type-C لشحن اللاب توب أو نقل البيانات بسرعة مرتفعة متواجدة مع توصيلات الـ USB 3.2 بجيلها الثاني، وهذا لكي تنقل ملفاتك بأسرع سرعة ممكنة.

كل هذا أيضاً مع وجود وحدة تخزين من فئة الـ NVMe SSD تستطيع أن توفر لك سرعة تصل إلى 2.5 جيجابايت في الثانية، والتي ستكون كفيلة لتحميل المقاطع الخاصة بك والتي لن تكون بحجمٍ كبيرٍ نظراً إلى طبيعة مقاطع الـ Full HD القصيرة، وفي الواقع لن تحتاج لأكثر من هذا في ظروف الاستخدام تلك.

لا ننسى أنك سترى محتواك قبل أي شيء، ويجب أن تراه بصورة نقية

شاشة لاب توب Acer Swift X

ستجد شاشة IPS في أي لاب توب من أجل صناع المحتوى، وأياً كان المحتوى. ما تراه هنا هو شاشة IPS تغطي جميع ألوان الـ sRGB لكي تضمن أنك ستضع الألوام المناسبة لمن يرى محتواك على أي شاشة، سواءً كانت شاشة هاتف محمول، شاشة كمبيوتر أو شاشة جهاز لوحي.

هذا من أهم العناصر التي يبحث عنها صانع المحتوى، ويبحث أيضاً عن شاشة بدقة جيدة تمكنه من رؤية محتواه بالشكل المطلوب، وفي هذه الحالة كنا نحتاج إلى شاشة بدقة الـ 1920x1080 لأننا نستهدف هذا المحتوى ونريد أن نراه كما سيراه من يتابعنا. وفرت لنا شاشة Acer Swift X هذا، لكنها لم توفر لنا السطوع المرتفع الذي كنا نريده.

سطوع الـ 300 nits كان كافياً بالداخل، لكنه لم يكن جيداً في الخارج. الشاشة بالداخل ممتازة وتعرض المحتوى كما نريده، لكن في الخارج الأمر كان صعباً بعض الشيء ونشك أن هناك من سيعمل في هذه الصناعة داخل حديقة مشمسة. على الأقل سيجلس تحت الظل، وسيكون كل شيءٍ واضح.

التبريد، التصميم وخلافه

بالنسبة لعنصر التبريد، تقوم Acer هنا بوضع مفصلة تقوم برفع الجزء السفلي من اللاب توب عن المكتب أو السطح الموضوع عليه. منظومة التبريد تحتاج إلى هذا بالفعل، خصوصاً وأن حجم اللاب توب صغير. أنا أحدثك عن لاب توب سمكه لا يتعدى الـ 1.7 سنتيمتر، فتخيل حجم قطع التبريد التي تجدها بداخله.

تبريد لاب توب Acer Swift Xجانب لاب توب Acer Swift X

نظام التبريد جعل درجة الحرارة لا تتعدى 85 درجة مئوية في أقصى الحالات، وهذا الرقم طبيعي بالنسبة لأجهزة اللاب توب. هناك أجهزة بمواصفاتٍ قريبة قد تصل درجة حرارتها إلى 90-95 درجة مئوية، ولا أحد يريد هذا على الإطلاق. لاب توب نحيف بدرجة حرارة مثل التي نحدثكم عنها؟ أرقامٌ جيدة.

ظهر لاب توب Acer Swift X

لكن التصميم لم يكن جيداً بنفس درجة الأداء، التبريد والشاشة. التصميم يذكرنا بتصميمات أجهزة الطلاب، ونحن لسنا طلاباً منذ أعوام. أي نعم، سيكون مفيداً جداً لمن يدرسون الإعلام لما يستطيع أن يقدمه لهم، لكن…تصميمه ليس الأفضل. كان هناك أفضل من هذا ولن تحتاج للتضحية بجسمه المصنوع من الألومنيوم لكي تحصل على تصميمٍ جيد.

شاشة لاب توب Acer Swift X

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس كانا رائعان، هناك ردة فعل جيدة للأولى وملمس جيد للثانية. هذا يجعل جميع الضغطات والنقرات التي تقوم بها مضمون تسجيلها، وفي الواقع بالنسبة للوحة اللمس، لا يوجد الكثير من الإبداع في أجهزة اللاب توب بشأنها. الفكرة في المواد المستخدمة لها هنا وهناك، وكانت مواد جيدة بالفعل.

أيضاً الكاميرا لنا عليها تعليق. هي مجرد كاميرا بدقة 720p وليست بدقة 1080p، في نفس الوقت الذي يوجه فيه اللاب توب نفسه لمن يعملون على محتوى بدقة الـ 1080p الأكثر رواجاً، سيراك الجميع بدقة أقل في المقابلات التي ستعقدها على الإنترنت مع زملائك. هذه واحدة من إحدى السلبيات القليلة.

على سبيل ذكر السلبيات، لا يمكن وضع وحدة هارد ديسك أو SSD من فئة الـ 2.5 بوصة. هذا طبيعي بالنسبة للاب توب بهذا المقاس، مما يعني أنك ستحتاج إلى استبدال الـ SSD بسعة أكبر من 512 جيجابايت، مع العلم أنها كافية لوضع نظام التشغيل والملفات التي تعمل عليها يومياً، ستحتاج لشراء وحدة SSD بسعة تيرابايت مباشرةً.

السعر حكماً بين شراء لاب توب بهذه المواصفات أو تجميعة مماثلة؟

القطع التي ذكرناها في الأعلى تكلف الآن، في وقت كتابة هذه المقالة، 1200 دولاراً أمريكياً. هذه التجميعة بهذا السعر تقابل اللاب توب الذي نختبره اليوم بـ 1000 دولار، مع العلم أن فارق الأداء سيكون في صالح التجميعة مع البطاقة الرسومية، لكن فارق الـ 200 دولار هذا مرضي للغاية مقابل فارق أداء البطاقة. 

في جميع الحالات، اللاب توب ليس من الفئة الإقتصادية ولا تجميعة الكمبيوتر. بطبيعتها، هي أجهزة مناسبة لهذه الفئة من صناع المحتوى. في ظروفٍ أخرى، ستقدم تجميعة الكمبيوتر أداءً أفضل، لكن في هذا الظرف، اللاب توب يعتبر حل عملي أكثر. 

حل عملي لأنك تستطيع العمل في أي مكان كما ذكرنا ولن تضحي بالأداء الذي تحتاجه من تجميعة مماثلة، ولم تخسر المال حتى لو كان اللاب توب نفسه سعره مقارب لحاجز الـ 18 ألف جنيه في نفس الوقت الذي تجد هذه التجميعة بسعرٍ مقارب، خصوصاً وأن أسعار القطع غير ثابتة بالنسبة للتجميعات في الوقت الحالي. 

في جميع الحالات، هذه الأجهزة ليست رخيصة وليست باهظة الثمن، لكن عند مقارنتهم ببعضهم البعض، ستجد أنك ستحصل في بيئة عملك على ما لا توفره لك تجميعة الكمبيوتر، وأنت المستفيد في النهاية.

في النهاية، شراء لاب توب من أجل صناعة المحتوى صار أسهل من ذي قبل

صار عندك خيار في كل ظرف لصناعة المحتوى. تريد صناعته لدقة الـ Full HD فقط؟ موجود. تريد الـ Full HD مع الـ 2K؟ موجود. حتى إن كنت تريد دقة الـ 4K مع كل ما ذكرناه، موجودٌ أيضاً. السوق صار أكثر أريحية، ومع إرتفاع الإمكانيات التي صارت تستطيع منافسة أجهزة حتى لو صدرت منذ عامين، هذا أمرٌ رائع.يمكنك التعرف أكثر على تجربتنا من خلال مقطع الفيديو الذي نشرناه على قناتنا، ويمكنك التعرف أيضاً على خط إنتاج Swift X من خلال هذا الرابط أيضاً.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business