الرئيسية المقالات

إليكم انطباعاتنا عن Crash Bandicoot 4 It’s About Time بعد التجربة!

“عودة النوستالجيا القديمة بنكهة جديدة”

عندما نتحدث عن Crash Bandicoot فنحن نتحدث عن تاريخ عريق وطفولة لا يمكن نسيانها وسلسلة حفرت إسمها من ذهب في ذكرياتنا وكما تعلمون فقد تم الإعلان عن جزء رابع من السلسلة تحت مسمى Crash Bandicoot 4 It’s About Time سيكمل أحداث ما بدأته Naughty Dog في ثلاثيتها العظيمة مع Crash وقد أتيحت لنا فرصة تجربة ثلاث مراحل من لعبة Crash Bandicoot 4 It’s About Time في الفترة الأخيرة من جانب Activision وأحب أن أشكرهم على تلك الفرصة واليوم ، لدي الكثير من المعلومات التي أتيت لكي أشاركها معكم بخصوصها ، فهل جاءت على قدر التوقعات مثلاً ؟ ماذا يميزها عن الأجزاء السابقة بالأخص وأن الضغط على استوديو Toys for Bob  يعد ضخماً ففي يده سلسلة عريقة يجب أن يحافظ عليها ، لذا إليكم انطباعاتنا المبدأية..

Crash Bandicoot 4 It's About Time

قبل الخوض في مقالة الإنطباعات ، يمكنكم التعرف على كل المعلومات التي تريدونها حول اللعبة سواء ميعاد الإصدار ، فكرة اللعبة ، قصتها وأكثر من خلال مقالنا المُفصل :

طالع : إليك كل ما نعرفه حول Crash Bandicoot 4: It’s About Time.

جزء يعود لجذور السلسلة العريقة وبنكهته الخاصة أيضاً!

يمكنني أن أطمئنك عزيزي محب ألعاب Crash  بأن الجزء الرابع من قصتنا لم يحتفظ فقط بعناصر السلسلة القديمة والتي أحببناها جميعاً بل أضاف هويته ، شخصيته ونكهته الخاصة أيضاً من خلال عناصر جديدة نراها للمرة الأولى وهذا ما أحبه في أي Reboot وهو عدم التركيز على تطوير الجانب الرسومي مثلاً بل أيضاً فتح مساحة جديدة للإبداع ولعل ثلاثية N’Sane Trilogy جاءت ممتازة وذكرتنا بأحلى الأيام فعلاً إلا وأنها ركزت على البُعد الرسومي والـ Animations الجديدة وجاءت كنسخة محسنة بحتة للثلاثية الرئيسية ولكن وضع Crash Bandicoot 4 It’s About Time مختلف ..

Crash Bandicoot 4 It's About Time

ببساطة الإسم على مُسمى ودال على محتواه الجديد !

لم تعد Toys For Bob بنا لجذور سلسلة عريقة فحسب بل وضعت بصمتها الخاصة على السلسلة بدون خوف لتبرز لنا شخصيتها وأنها قادرة على تحمل ضغوطات كبيرة كمهمة تطوير سلسلة بهذا الحجم فقامت بوضع أفكار جديدة تتمحور حول التلاعب بالوقت أو الزمن بسبب حدوث تمزق في نسيج الزمان والمكان والأحلى ؟ أن تلك هي نهاية الجزء الثالث Wrath of Cortex من Crash أصلاً والتي تنتهي بتمزق نسيج الزمان والمكان بفعل هروب Cortex وأعوانه من سجنهم ، لذا أعجبني جداً مدى ذكاء الاستوديو في المشي على خُطى الجزء الماضي بل وجعل فكرة الوقت هي المحور أو الـ Theme الرئيسي للجزء الرابع حتى أن إسم اللعبة يحمل معنيين ، الأول هو أنه يدل على توجه اللعبة نفسه والثاني هو أنه بالفعل مرت فترة طويلة منذ أن حصلنا على جزء جديد لـ Crash وكلها بوادر جيدة جداً.

Crash Bandicoot 4 It's About Time

فكرة التلاعب بالوقت والأقنعة ممتازة وفي محلها !

بدأت مراحل Crash الثلاث بالنسبة لي بشكل عادي فأنت تمشي في مراحل Platformer ذكرتني بالأيام الخوالي وتكسر الصناديق لتجمع ثمار المانجو معتمداً على الوثب ، الجري ، القفز مرتين والتزحلق وغيرها من مهارات Crash العادية حتى بدأ عامل الوقت يفرض نفسه ، فبكل بساطة وبسبب سفر Crash عبر أزمان وأبعاد مختلفة ، يتمكن من التحصل على أقنعة عند الوصول لنقطة معينة في المراحل ولكل منهم دور معين وفي الديمو استطعت أن ألعب بقناعين فقط ، الأول هو قناع الزمن ومهمته هي إبطاء الوقت أو تقريباً إيقافه لكي يتسنى لك القفز على منصات أو الوصول لصناديق وأماكن لم تتمكن من الوصول لها مُسبقاً.

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

أما القناع الثاني فهو قناع يتلاعب بماديات العالم من حولك بمعنى أنه يمكنه تحويل صندوق متفجرات لصندوق عادي يمكنك تحطيمه للحصول على الثمار أو يمكنه تغيير حالة عنصر ما وإخفائه لكي تتمكن من العبور وهكذا.

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

الفكرة نفسها وجدتها باستمرار خلال تجربتي ولم تنغص علي اللعب بل على العكس وضعت عناصر جديدة جعلتني أستثمر في الجزء أكثر من خروجي لأقول بأنه جزء عادي لم يكن له شخصية أو هوية تميزه عن سابقيه وعدا ذلك ، فكرة التحكم في الزمن وخلافه ممتعة جداً أصلاً وجددت حيوية السلسلة أو خلقت لها مغزى جديد كما نقول.

الحفاظ على الهوية والنوستالجيا القديمة !

كل هذا ليس معناه أن اللعبة قد تغيرت بل على العكس فقد احتفظ الجزء الرابع بمضمون الأجزاء الماضية ولم يرغب أن يعدل عليها وهو في حالة Crash خيار سليم وفي محله ففكرة جمعك للثمار ، القفز مرتين وتجاوز عوائق كل مرحلة من الـ Platformer ذكرتني بالأجزاء الماضية حتى في حركات Crash التي ينهي بها أعدائه مثل الدوران بسرعة أو القفز على رؤوسهم ، كل ذلك متواجد حتى القفز بين صندوقين للحصول على ثمار أكثر ، صناديق الـ TNT والـ N فتقريباً شعرت بأني ألعب جزء مثلاً 1996 بنكهة 2020 بتطورها التقني لا غير وهو لا يعيب اللعبة مُطلقاً والسبب ذكرته في الأعلى.

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

أكثر شيء أبهرني وما قاموا بإعادته وإخراجه بصورة متميزة هي زوايا الكاميرا سواءً 2D أو 3D والذي لعب الأجزاء الماضية منكم سيفهمني فأحياناً أثناء أي مستوى تجد وحش ما يطاردك وتجد بأن زاوية الكاميرا قد تحولت للمنظور الأمامي بحيث لا ترى ما أنت مقبل عليه وفي نفس الوقت عليك الهرب ، وفي الجزء الرابع تجلت هذه التجربة مع ديناصور ظل يطاردني تقريباً طوال المرحلة التي لعبتها بهذه الزواية لكي أتذكر كيف كانت سلسلة Crash صعبة من ناحية أسلوب اللعب في هذه النقطة ولكن في المجمل ارتسمت على وجهي ابتسامة جميلة عندما رأيت الكاميرا تتحرك بهذا الشكل..

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

تصميم مراحل مبتكر!

عندما أقول لك Crash فيجب أن تقول لي تصميم مراحل بحكم أنها لعبة Platformer أسطورية وهذا بالضبط ما اهتم به استوديو Toys for Bob فتصميم كل مرحلة مختلف عن غيرها ويشتمل على طابع مختلف يخدم فكرة السفر عبر الأزمان أو الأبعاد فتارة كنت في عصر الديناصورات لألقى نفسي في بيئة ثلجية في المرحلة التي تليها.

النقطة الثانية هي العوائق وأنواع الأعداء في اللعبة ، ومن ناحية الأعداء فلا أستطيع الجزم من مرحلتين أو ثلاث فقط بأنهم متنوعون بالشكل الكافي ولكن مع وجود 100 مرحلة بحسب ما سمعنا فيجب أن أرى هذا التنوع بعيني عندما تصدر اللعبة ولكن ما يمكنني أن أقوله وأؤكده لك عزيزي القارىء هو أن عدوك في هذا الجزء هي العوائق وكيفية تفاديها بذكاء وسرعة بديهة والأجمل أني لاحظت وجود عناصر جديدة لم تتواجد مُسبقاً فدوناً عن المنصات التي قد تتفتت عندما تقف عليها لفترة ، تم استغلال نفس الفكرة مع قطع جليد تتزحلق عليها عندما تصل إليها وعليك الآن أن تقفز بسرعة من قطعة جليدية لأخرى مع مراعاة عدم الإنجراف في التزحلق وملاقاة حتفك في مياه ستجمدك فوراً وضع هذا المقياس على عناصر أخرى ستختلف مع اختلاف المراحل نفسها وهذا ما ينقلني لنقطة مهمة وهي..

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

اللعبة صعبة جداً أحياناً ولكنها لم تصل لمرحلة استفزازي !

قد تقول علي بأني Noob ولكن صدقني ، Crash Bandicoot 4 It’s About Time ليست باللعبة السهلة على الإطلاق ففكرة العوائق التي تحدثت عنها مع وجود أكثر من شيء يحدث في نفس الوقت ستجعل من التجربة صعبة بعض الشيء لاسيما وأن بعض الأفخاخ في اللعبة لا تدل ظاهرياً ومن النظرة الأولى على أنها أفخاخ قاتلة لتفاجأ بأنك مت منها وصدقني لقد كنت أُفاجأ بالطرق التي كنت أموت بها والتي تراوحت من كونها سخيفة ومحرجة جداً لكي أذكرها لكم هنا لطرق حتمت علي أن أفعل أكثر من شيء في آن واحد أو أضبط القفزة مع التوقيت المناسب وهو ما لم يكن أمراً سهلاً.

وأحياناً شعرت بأن المشكلة في الـ Checkpoints والتي تحفظ تقدمك فكنت أشعر في بعض الأوقات بأن طريقة انتشارهم في المرحلة لم تكن متوازنة فقد تجد أكثر من Checkpoint في أوقات لا تكون في احتياج حرج لها وعندما تتوسل للعبة كي تعطيك أي Checkpoint بعد أن مررت من عائق صعب بالصدفة بطريقة أنت لا تعرفها حمدت الله عليها ، لا تجد مبغاك وتضطر لإكمال المرحلة حتى تُخطىء خطأ واحد جسيم وتعيد من البداية أو من آخر Checkpoint..

الأمر يكون أصعب عندما تكون على مقربة من الـ Checkpoint وتراها بأم عينيك ولكنك ترتكب خطأ بسيط في آخر لحظة تندم عليه لنصف ساعة وهذا لأن الخطأ الأوحد في تلك اللعبة يعد خطأ لا يغتفر لذا عليك أن تكون دائماً في قمة تركيزك وأنت تلعب ولا تضع في بالك بأنك تجرب لعبة Arcade سهلة مثلاً ، هات أفضل ما عندك من مهارات وأنت آت لتجرب هذا الجزء بالذات خصوصاً وأنه يتواجد عدّاد لعدد المرات التي مِت فيها لذا لا تحاول الكذب على أصدقائك في هذا الشأن مراعاةً لماء وجهك.

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

مشكلتي مع اللعبة هي اعتمادها بشكل غير طبيعي على حساسيتك في استخدام الـ  Analog أو الـ D-Pad في أداة التحكم والذي سيظلمك في أحيان كثيرة فقد أضغط ضغطة بسيطة للقفز من منصة لأخرى لأجد بأن Crash يقفز لأطول من اللازم نحو الهوة العميقة ولهذا نصيحة لمن لديهم مرض في أعصاب اليد ، جربوا أنفسكم على استحياء مع اللعبة لكي لا تتعصبوا كثيراً بدون داع ولكن في المجمل كتجربة شاملة لم تصل اللعبة لحد استفزازي ، أينعم تحدتني ولكنها لم تجبرني على إغلاقها.

المشكلة هو أنك يمكنك اللعب بنمط الـ Retro

هنالك نمطين للعب ، إما بشكل Modern أو حديث بدون عدد حيوات معينة أو بنمط قديم Retro يلزمك بعدد معين من الحيوات ، تخيل أن مع هذه الصعوبة التي ذكرتها ولا يزال لديك الخيار في اللعب بعد حيوات معين فقط ونصيحة من مجرب ، لا تنخرط في هذا النمط تماماً على الأقل من بداية اللعبة.

ليس Crash وحده من يمكنك اللعب به ، إليكم تجربتي مع Dr.Cortex !

أول شيء لاحظته في الجزء الرابع هو أن كل شخصية مميزة عن الأخرى وليس من ناحية الشكل فقط بل من حيث صفاتها وطريقة لعبها وإمكانياتها وقد جربت اللعب بشخصية Dr.Cortex وأسلوب لعبه مغاير تماماً عن Crash وللعلم ستتمكن من اللعب بشخصية Coco أيضاً ، المهم في حين أن Crash يتمكن من القفز مرتين فـ Cortex لا يستطيع ذلك وبالتالي كان ولابد من موازنة الأمور لأجد بأنه يملك سلاح ليزري يستطيع تغيير حالة أي كائن حي في المرحلة لتصبح Platform تمكنه من القفز عالياً وهكذا ولأول مرة نتمكن من اللعب بأكثر من شخصية في لعبة واحدة وهذا شيء ممتاز.

Crash Bandicoot 4 It's About Time Activision

انبهرت بتصميم العالم ، الرسوميات والـ Animations !

سواء من عالم محفوف بتفاصيل من كل ناحية مع أشياء تحدث في الخلفية لرسوميات ذكرتني كثيراً بـ N’Sane Trilogy و Animations محسنة بكثير عن السابق ، تبدو Crash 4 جميلة جداً بشكل سيجعلك سعيد لأجلها وإلى ما وصلت إليه بدلاً من أن تُنسى للأبد كأي عنوان آخر قديم نتمنى عودته.

Crash Bandicoot 4 It's About Time

الخلاصة

لعبة Crash Bandicoot 4 It’s About Time  قدمت لي تجربة مذهلة بداية من التغييرات الجديدة التي طرأت عليها للحفاظ على عناصرها التي جعلتني أشعر بنوستالجيا وحنين الماضي وفي العموم تعتبر تجربة حتمية إن كنت محب لـ Crash أو أي لعبة من نوع الـ Platformer..في الأخير تصدر اللعبة بدون Microtransactions في 2 أكتوبر القادم على PS4 و Xbox One فقط.