ما أكثر المرات التي طالما قلت فيها "حرارة المعالج ارتفعت بشدة، سأغلق الحاسب." أثناء عملك أو ممارستك للعبتك المفضلة في أحد الغرف الشبكية خوفاً من أن يتضرر جهازك بسبب سوء التبريد أو إستعمالك المستمر له بدون إنقطاع. أزمة بكل المقاييس عندما تبدأ بالشك في نظام تبريد جهازك أو استهلاكك الكلي له الذي جعله يسخن بتلك الطريقة البشعة. السؤال يكمن في نقطة، هل تستخدم وحدة التبريد الأصلية الخاصة بالمنتج؟ لو لا، فهل تستخدم نظام تبريد مائي Air Cooler أم نظام تبريد هوائي Water Cooler ؟

استخدامك لوحدة التبريد الملحقة بالمعالج لن يسعفك بأي شكل إن كنت تستخدم جهازك في الألعاب بشكل خاص، فتم تصميمها لكي تتحمل الحرارة الخفيفة الناتجة عن الاستخدامات العادية مثل التصفح ومشاهدة الأفلام وما إلى ذلك. فيضعك جهازك في حالة حرجة وهي أن تشتري وحدات تبريد مخصصة لأجل تلك الأمور.

قد تكون رأيت العديد من الصور للوحات أم مدمج فيها العديد من المواسير الزجاجية الصغيرة ذات السوائل التي تمتاز بألوان شيقة نشد من ينظر إليها ظانناً بأنها مجرد زينة للعلبة الخاصة بالحاسب. لا تخف، فهي من أحد أنظمة التبريد أيضاً مثل تلك المراوح التي تراها مرفقة بمعالجك التي تود تغييرها. وقد سبب هذا تنوع في سوق وحدات تبريد المعالجات.

وبسبب هذا يوجد في الأسواق نوعين وهما:

  • وحدة تبريد هوائي Air Cooler .
  • وحدة تبريد مائي Water Cooler .

لكل منهم فئته السعرية ومميزاته وعيوبه، فدعونا نأخذ جولة حول مواصفات الإثنين. ولماذا نشتري هذا أو ذاك.

وحدة التبريد الهوائية Air Cooler:

مروحة تبريد هوائي Air Cooler

التبريد الهوائي يعتمد على مروحة أو أكثر، مثل مروحة المعالج الأصلية التي تقوم بدفع الهواء ناحية المعالج بشكل طبيعي لكي تقوم بتريده. ولكن مثلما نعرف؛ تلك الطريقة ليست مفيدة بالمرة بالنسبة للاستخدام الشديد للحاسب. وقامت العديد من الشركات بإستغلال تلك المشكلة لتصنيع أنظمة تهوية خاصة بها. تلك الأنظمة تتميز بشكل أفضل بكثير من الأنظمة العادية مع أنظمة إضاءة تعطي شكلاً رائعاً للجهاز الخاص بك وتتميز أيضاً بإستخدام قوالب النحاس لكي تتخلص من الحرارة عن طريق المواسير الملحقة بها.

 لكي تزيد فاعلية التبريد بشكل أقوى، تقوم تلك الأنظمة بإستخدام مروحة أو إثنان من ذوات شفرات من نوع خاص لكي تتحمل العمل تحت ظروف قاسية. معظم الأنظمة تقوم بوظيفة التبريد على أكمل وجه لكي توصل المعالج لدرجة الحرارة المثالية.

لا يوجد شيء بدون عيوب، لكن العيب الأساسي في مشكلة ذلك النظام هي عدم توافقه مع جميع صناديق الحاسب التي تختلف أشكالها وأحجامها في جميع الأحوال، لذلك من الممكن أن تجد صعوبة في إختيار نظام التبريد الهوائي المناسب لها.

العيب الثاني هو الصوت، فصوت الأنظمة الهوائية ليس عاطفياً بالمرة. فهو يفوق صوت الأنظمة العادية بشكل كبير، مما يجعله مزعج في الكثير من الأحيان إن لم تكن معظمها.

وحدة التبريد المائية Water Cooler :

تبريد مائي Water Cooler

التبريد المائي هو أفضل نوع تبريد إلى اﻵن، لا يمكننا إنكار هذا. وهذا يرجع للصفات الكيميائية للمادة نفسها والتي تقوم بنقل الحرارة بشكل أسرع من الهواء وبدون التأثير على حرارة أي ملحق آخر من ملحقات الحاسب.

يقوم بعملية التبريد بدون أي صوت، وهذا ما يجعل التبريد المائي أفضل من معظم النواحي؛ عدمية الصوت والحرارة وسرعة تبريده تجعله متفوقاً على جميع مشاكل نظام تبريد الهواء.

لكن تقع الأزمة أيضاً في الأمان؛ فإذا قمت بتجاهل أي من صمامات الماء أو لم تقم بربط مسمار واحد بشكل صحيح فستعرض جهازك للخطر إن تسربت المياه من الوحدة. ولهذا تم إختراع وحدات "All In One" من شركات متعددة، تلك الوحدة توضع فيها جميع المكونات التي يحتاجها جهازك للتبريد في جزء واحد ليضمن عدم حدوث أي تسريب. وتتواجد بجميع الأشكال والأحجام ولن تشل لك أي مشكلة إن قررت أن تشتري واحدة لعلبة الحاسب الخاصة بك.

أيضاً من مميزات تلك الوحدات هي وجود نسخ عديدة منها للبطاقات الرسومية التي تعاني أكثر من مشاكل الحرارة أثناء لعب ألعاب الفيديو بشكل مستمر.

الحل الأمثل:

لا يوجد حل أمثل، أنا لا أمزح. الحلان مثاليان للغالية ويتفوقان بشكل ملحوظ على الوحدات الأصلية. لذلك فإختيارك لأحدهما سيعتمد على ما تريد دفع، إمكانية إلحاقه بحاسبك. ومع أن نظام تبريد الحاسب بالماء يعد أفضل، لكن لماذا عليك إستخدامها إن لم تعاني من إرتفاع حرارة حاسبك من الأساس، وليس هناك سبب لشرائك نظام تهوية أخر إن لم تكن ممارساً لألعاب الفيديو من الأساس.