ننتظر غداً مؤتمر أبل للإعلان عن هواتف الشركة الجديدة iPhone 11 والمقرر إقامته يوم 10 سبتمبر المقبل في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية في تمام الساعة 7 بتوقيت مصر, 8 بتوقيت السعودية و 9 بتوقيت الإمارات. نحن في عرب هاردوير سنقدم لكم تغطية مباشرة للمؤتمر على موقعنا وحساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي ولكن وقبل وصولنا ليوم الإعلان الرسمي دعونا نستعرض معكم أبرز التسريبات المؤكدة عن هواتف أبل القادمة قبل الإعلان الرسمي.

كيف تشاهد المؤتمر؟

لأول مرة وبدون تعقيدات أو تحديدات يمكن بكل سهولة متابعة مؤتمر أبل من أي جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت من خلال بث أبل الحي لمؤتمر الذي سيتوافر لأول مرة على يوتيوب بعد سنوات كان يتطلب فيها الأمر متصفحات معينة وأجهزة معينة.

[embed]https://youtu.be/996wliAI_y4[/embed]

3 هواتف iPhone 11

تسعي أبل هذا العام لتكرار تجربة العام الماضي بطرح ثلاثة هواتف جديدة ولكن هذه المرة بأسماء مختلفة لتغيير رؤية المستخدمين لهواتفها. هواتف هذا العام سيتكون وبحسب التسريبات iPhone 11, iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max لتحل محل iPhone XR, iPhone XS و iPhone XS Max بالترتيب بهدف إزالة الفكرة التي تواجدت هذا العام بأن iPhone XR هو أقل من باقي هواتف الشركة.

البعض قد يعتبر أسماء الهواتف معقدة وهو ما أتفق معه ولكن أبل قد اعتمدت بالفعل على تلك التسمية لأجهزة iPad منذ سنوات ولم يجد المستخدمين مشكلة في تداولها منذ ذلك الحين.

التصميم

آيفون 11

برغم تشوق محبي هواتف الشركة الأمريكية لرؤية تصميم جديد إلا أن أبل ستكرر نفس تصميم هاتف iPhone X للعام الثالث على التوالي بدون أي تغيير كبير ملموس. هاتفي iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max سيتوافران بشاشة OLED بنفس الحجم 5.8 بوصة و 6.5 بوصة فيما ستستمر شاشة iPhone 11 خليفة iPhone XR بحجم 6.1 بوصة من نوع LCD مع الإبقاء بالتأكيد على النوتش التقليدي في الهواتف الثلاثة لبقاء تقنية التعرف على الوجه Face ID.

التغير الأبرز في تصميم الهاتف هو شكل الكاميرا الخلفية للهواتف الجديدة والمنتظر أن تكون على شكل مربع بارز عن جسم الهاتف في نفس مكان الكاميرات في الهواتف السابقة. هذا المربع الجديد سيحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية في الهاتفين الأساسيين على أن يحتوي على كاميرتين فقط في iPhone 11.

بعض التسريبات أشارت لعمل الشركة الأمريكية على توفير أحد الهواتف الثلاثة بمستشعر بصمة مدمج أسفل الشاشة مع الاستغناء عن Face ID لتقليل تكلفة إنتاج الهاتف بهدف توفيره في السوقين الصيني والهندي ولكننا لم نشاهد أي صور أو أي تصاميم مسربة لهذا الهاتف.

iphone 11

التسريبات أشارت أيضاً أن الشركة الأمريكية ستعمل أيضاً على زيادة صلابة الزجاج المستخدم في ظهر الهاتف وكذلك زيادة مستوي الحماية ضد الماء والغبار كما ستوفر ألوان جديدة خاصة لهاتف iPhone 11.

الكاميرا

iphone 11

تمكنت أبل من الإبقاء على إعدادات كاميرات هواتفها سرية حتى هذه اللحظة على عكس هواتف العام الماضي التي كنا نعرف تقريباً كافة التفاصيل عنها قبل الإعلان الرسمي. وتقتصر التسريبات حول كاميرا هواتف أبل المرتقبة على أن الثلاثة كاميرات سيكونوا عبارة عن كاميرا تقليدية, كاميرا Telephoto وكاميرا Ultra Wide.

الهواتف ستدعم خاصية جديدة تتيح التقاط الصور بالثلاث كاميرات في وقت واحد ليقوم المعالج بدمج الثلاثة صور وتكوين صورة واحدة كما ستعوض فقدان أي تفاصيل لم تظهر في الصور الملتقطة بالكاميرا الأساسية. هناك بعض التسريبات التي تشير لتوافر نمط ليلي ولكنها غير مؤكدة حتى الآن.

المواصفات

A12 Bionic

لا تقاس هواتف أبل عامة بالمواصفات فهي تقدمة تجربة تقاس بنجاحها ككل أو بفشلها ككل ومن الصعب فصل المواصفات عن النظام عند تقييم الهاتف. من المؤكد أن هواتف iPhone 11 ستعمل بأحدث معالجات أبل A13 أو A13 Bionic والذي من المنتظر أن يقدم أعلى أداء لمعالج في هاتف ذكي. حتى هذه اللحظة لم تتمكن أي شركة من طرح هاتف قادر على تخطي أداء هواتف أبل الأخيرة بمعالج A12 Bionic.

وبعيداً عن المعالج ستعمل الهواتف الجديدة فور إطلاقها بتحديث iOS 13 الجديد ولكن بدون خاصية 3D Touch التي ستستغني عنها أبل في الهواتف الثلاثة الجديدة بعد أن تبنتها لسنوات لتستبدلها بالضغط المستمر كما هو الحال في iPhone XR.

البطارية

عادة لا يتم معرفة سعة بطاريات هواتف iPhone الفعلية إلا بعد أن يتم توثيقها في بعض الجهات الحكومية في مختلف الدول فأبل دائماً ما تعتمد على استعراض عدد ساعات العمل لبطاريات هواتفها وليس حجمها الفعلي. حتى هذه الحظة لا توجد تسريبات محددة حول سعة كل بطارية ولكن المؤكد أن أبل ستستمر في الاعتماد على منفذ Lightning Port ولن توفر شاحن يدعم الشحن السريع في عُلبة الهاتف ولكن هواتفها ستدعم تقنية الشحن اللاسلكي العكسي.

الجيل الخامس 5G ؟

للأسف لن تقدم أبل هذا العام أي هاتف يدعم الجيل الخامس للاتصالات 5G حيث تعثرت عملية تطوير شرائح 5G في إنتل مورد أبل الوحيد هذا العام لتضطر للعودة لكوالكوم بعد سنوات من النزاعات المالية والقضائية من أجل هواتفها للعام المقبل 2020 قبل أن تقوم بشراء قطاع تطوير شرائح الاتصال في إنتل في صفقة كلفتها مليار دولار.

قلم ذكي ؟

هناك بعض التسريبات تشير إلا أن أبل قد تُطلق قلم ذكي لهواتفها ولكنه بالتأكيد سيُباع بصورة منفصلة. في رأي تلك التسريبات ليست منطقية بما يكفي لنثق بها.

الأسعار

تشير أغلب التسريبات إلى أن أبل ستوفر هواتفها الجديدة بنفس أسعار هواتف العام الماضي دون أي تغيير.

ساعة Apple Watch 5

تحسين البطارية في الجيل السادس من ساعات Apple الذكية

بعيداً عن هواتف iPhone 11 المرتقبة من المنتظر أن تُعلن أبل عن الجيل الجديد من ساعتها الذكية Apple Watch 5. الجيل الجديد من ساعات الشركة الأمريكية ل يحصل على أي تعديل فيما يخص التصميم فالساعة ستعتمد على نفس الحلقة الدائرية على اليمين للتحكم بها ولكن التسريبات أشارت أن أبل قد توفر إصدارات جديدة من الساعة مصنعة من التيتانيوم أو السيراميك.

وتعتبر الميزة الأبرز التي ستقدمها أبل مع ساعاتها الجديدة هي ميزة تتبع النوم أو Sleep Tracking والتي ستتابع نوم المستخدمين من خلال الاعتماد على المستشعرات المتواجدة بالساعة لقياس نبضات القلب, حركات النائم والأصوات المحيطة به كما ستتعرف وحدها على استيقاظ المستخدم وعدد الساعات التي يقضيها في النوم.

حتى هذه اللحظة التسريبات أشارت أن الميزة الجديدة لن تحتاج إلى أي هاردوير إضافي للساعة ولكنه غير معروف حتى هذه اللحظة ما إن كانت أبل ستوفرها لباقي ساعات الشركة الذكية.

نظام iOS 13 / iPadOS

ميزة رفض المكالمات المزعجة على نظام iOS 13

الإعلان الأبرز في مؤتمر أبل لكافة مستخدمي أجهزة الشركة الذكية سكون إطلاق النسخة النهائية من iOS 13 /iPadOS ليتوافر أخيراً بصورته النهائية لعامة المستخدمين. بعد التسريبات أشارت أن هذا التحديث قد لا يحتوي على كافة المميزات التي أعلنت عنها أبل في WWDC 2019 ليتم تأجيل بعضها إلى تحديث iOS 13.1 التي بدأت الشركة منذ أيام في إرسال النسخة التجريبية منه.

طالع: تعرف على أبرز المميزات الجديدة في نسخة البيتا من تحديث iOS 13

خدمة الألعاب Apple Arcade

خدمة Apple Arcade

ذكرت أبل في مؤتمرها السابق WWDC 2019 أن خدمتها الجديدة للألعاب ستتوافر بداية من خريف/ شتاء هذا العام مع وصول تحديث iOS 13 / iPadOS للمستخدمين. الحدمة الجديدة للألعاب من المنتظر أن تقدم مجموعة كبيرة من ألعاب App Store للمستخدمين مقابل اشتراك شهري أو سنوي ثابت. حتى هذه اللحظة لا نعلم قائمة الألعاب المدفوعة التي ستقدمها أبل في خدمتها الجديدة.

طالع: كيف توصل أذرع تحكم PS4 و Xbox One بأجهزة iPad/ iPhone/ Mac/ Apple TV ؟

أجهزة أخرى

بعيداً عن الأجهزة السابقة والمؤكد إطلاقها خلال مؤتمر أبل هناك عدة تسريبات على نية الشركة الأمريكية لطرح المزيد من الأجهزة قبل نهاية العام الجاري. ومن ضمن تلك الأجهزة مجموعة جديدة من أجهزة الشركة اللوحية iPad وعلى رأسهم الجيل الجديد من iPad Pro. في العام الماضي أطلقت أبل الجيل الجديد من تلك الأجهزة في حدث مستقل في شهر أكتوبر ولكنها قد تغير خططتها لهذا العام.

التسريبات أشارت أيضاً لسعي أبل لتقديم MacBook Pro 16 inch قبل نهاية العام. الشركة الأمريكية لم تستعرض من قبل أي من أجهزتها للحساب المحمول في نفس حدثها لإطلاق هواتفها ولكن وكالأجهزة اللوحية قد يحدث تغيير جديد في خطط الشركة.