بعد النجاح الكبير الذي حققته معالجات الجيل الثالث من RYZEN المبني على معمارية Zen2 المنقّحة وعملية تصنيع 7nm من شركة TSMC ، تنعم شركة AMD أخيراً ومنذ مدة كبيرة بالريادة من ناحية الأداء العام لمعالجاتها المكتبية والمحمولة حتى هذه اللحظة ، والأداء العام هنا المقصود به القيمة الاجمالية للمنتج من جميع النواحي كالسعر والأداء واستهلاك الطاقة وأيضاً الحرارة . حيث أن المؤشرات الأخيرة تشير الى تفوق AMD من ناحية المبيعات الخاصة بمعالجاتها المكتبية الأخيرة ، هذا بالطبع بجانب تفوقها الكبير على Intel مؤخراُ في سوق الحواسيب المحمولة مع معالجاتها الجديدة المحمولة RYZEN 4000 Mobile .

ولكن كل ذلك يعد بالنسبة للشركة خطوة أخرى في مسيرة النجاح والعودة للمنافسة ، ولكي تستطيع ذلك لابد لها من العمل بوتيرة أسرع من المنافس ، فلا يجب عليها أن تعطي Intel أية فرصة لتنفس الصعُداء ، وعلى ما يبدو فهذا هو ما تقوم به الشركة بالفعل حيث تستعد الشركة وقت كتابة هذه السطور للعمل على جيلها الرابع من المعالجات المكتبية المبنية على بنية Zen 3 من جيل Ryzen 4000 المكتبية ، فدعونا نتعرّف على المعلومات التي لدينا حتى الأن عن الجيل القادم .

معالجات Ryzen 4000 هي الإصدار الرابع من معالجات Ryzen الثورية الخاصة بشركة AMD والمبنية على معمارية Zen 3 المحسنة. بعض المصادر تحدثت في وقت سابق أن هذه المعالجات سوف تكون نهاية عهدنا بمقبس AM4 الذي استمر معنا للعديد من الأجيال. أما بالنسبة لشرائح X670 فمن المتوقع أن يتم تصنيعها من قبل شركة أخرى غير AMD مثل شركة ASMEdia أو VIA، كما أنها سوف تقدم دعم أفضل لمعيار PCIe 4.0 بالإضافة الى دعم أكثر وأفضل لكلاً من معياريّ M.2, SATA و USB 3.2 .

AMD RYZEN 4000 Navi TSMC 7nm+ CPU Zen 3

ومن المتوقع أن تقدم المعالجات الجديدة من سلسلة معالجات Ryzen 4000 المزيد من الأداء، والذي تحدثت عنه بعض الأخبار بأنها تقدم زيادة تصل الى 15%، سيكون ذلك عائداً بشكل كبير الى التحسينات في المعمارية بالإضافة الى عملية تصنيع Extreme Ultraviolet Lithography التي تستند على دقة تصنيع 7nm+ المحسنة. بالإضافة الى زيادة الترددات الخاصة بأنوية المعالجات و معدلات الطاقة لكل نواة مما سيساعد في الوصول الى الزيادة المنشودة في الأداء. أما بالنسبة لمقبس AM4 فقد ذكرت الشركة في وقت سابق السبب وراء تركها له وانتقالها الى مقبس جديد وهو لكي تتوافق مع المعماريات الأحدث للتقنيات مثل PCI 5.0 و DDR5 التي لن تعمل بالشكل الأمثل على مقبس AMD الحالي.

ميعاد الاطلاق

هناك العديد من مواعيد الاطلاق التي سمعنا بها عن الجيل الجديد من معالجات AMD المرتقبة ، هناك من تحدث عن شهر أكتوبر المقبل وهناك من تحدث عن ديسمبر ، ولكن الخبر الأكيد أنها في عام 2020 بنسبة كبيرة بالعودة الى تصريحات السيدة Lisa Sue من AMD وهو التصريح الذي خرج لنا في معرض CES2020 المنصرم في بداية العام ، ولكن الجدير بالذكر أن ذلك كله كان قبل مشكلة جائحة كورونا العالمية ، لذا فمن الممكن أن يتم تأجيل الموعد ولكن لا يوجد خبر أكيد بعد .

وبالحديث عن التسريبات فوفقًا لأحد المصادر الشهيرة في الصناعة DigiTimes ، من المتوقع أن يتم إطلاق معالجات Ryzen من الجيل الرابع من AMD في سبتمبر 2020 تقريبًا (في حال لم يتم تأجيلها كالكثير غيرها) . هذه المعالجات الجديدة سوف تحمل الاسم الرمزي “Vermeer” ، وستأتي خلفًا لبنية “Matisse” .

كل ما لدينا عن الجيل القادم من معالجات AMD المكتبية RYZEN 4000 !!

الجدير بالذكر أيضاً أنه من المقرر أن يتم إطلاق معالجات الجيل الرابع من Ryzen المبنية على مقبس AM4  جنبًا إلى جنب مع مجموعة شرائح اللوحات الأم من سلسلة 600-Series من AMD ، مع التوافق المستقبلي والرجعي ( وهو ما سيسمح للمعالجات الأحدث على سبيل المثال ، “Vermeer” و “Renoir” بالعمل مع الشرائح الأقدم ، بالإضافة الى قدرة معالجات AM4 القديمة أن تعمل على شرائح 600-series في اللوحات الأم الأحدث ، وهو ما يعني أننا قد نرى الشرائح الجديدة في نفس الفترة الزمنية أيضاً ، بل والأكثر هو أن هذه الفترة تحديداً قد تشهد اطلاق الشركة أنوية RDNA 2 الرسومية أيضاً .

إقرأ أيضاً : كل ما تريد معرفته عن معمارية RDNA 2 الرسومية وبطاقات Big Navi من AMD

لذا وعلى الرغم من أننا لا يمكننا تحديد بدقة الموعد المحدد لرؤية تلك المعالجات ، الا أننا يمكننا القول أنها ستظهر في نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل على أقصى تقدير في حال لم تسير الأمور على ما يُرام ، ولكن في حال سارت الأمور بشكل سليم على أقل تقدير فقد تعلن الشركة عن الجيل الجديد بشكل رسمي في سبتمبر القادم حيث أن معرض Computex2020 تم تأجيله لهذا الموعد ، حيث أنها أعلنت عن الجيل الماضي أيضاً في النسخة الماضية من المعرض ، ومن ثم اطلاق السلسلة بشكل فعلي للأسواق في أكتوبر أو نوفمبر مثلاً .

السعر ؟!

بالنسبة للسعر الخاص بالمعالجات الجديدة ففي الحقيقة الأمر قد يكون متضارب قليلاً ، فهناك أقاويل تتحدث عن سعر مماثل لمعالجات الجيل الحالي للمعالجات المحدثة من كل فئة والمقصود هنا مثلاً أن معالجات Ryzen 7 4700X مثلاً في حال تمت تسميتها كذلك ستكون بنفس سعر معالج Ryzen 7 3700X من الجيل الحالي ، وذلك لأنها تقريباً نفس أسعار الجيل الثاني أيضاً لنفس المعالجات ، ولمعرفة الأسعار بشكل أكثر يمكننا النظر الى القائمة التالية التي فيها أسعار المعالجات من الجيل الحالي :

      • AMD Ryzen 9 3950X: $749
      •  Ryzen 9 3900X: $499
      • AMD Ryzen 7 3800X: $399
      •  Ryzen 7 3700X: $329
      • AMD Ryzen 5 3600X: $249
      •  Ryzen 5 3600: $199
      • AMD Ryzen 5 3400G: $149
      •  Ryzen 3 3300G: $99

ولكن هناك أمر أو عامل أخر قد يؤثر بشكل ما على السعر وهو المنافس ، ففي حال قدمت Intel مع جيلها الجديد Comet Lake-S المكتبي أداء منافس لمعالجات AMD القادمة ستكون الأسعار في الأغلب أقل . ولكن أيضاً هذا من الممكن تحديده قبل صدور المعالجات لأن الجيل القادم من انتل على الأبواب والأخبار والتسريبات الكثيرة لا تبشر بالخير ، لذا فمن الممكن أن توفر AMD جيلها القادم بأسعار أقل لتسحق المنافسة تماماً خاصّة في حال كان الأداء أعلى أو حتى بنفس السعر الخاص بمعالجات انتل الجديدة المنافسة ولكن مع أداء أفضل مثلاً . هناك الكثير من الاحتمالات ولكن لا أظن أننا سنرى أسعار ستختلف بشكل كبير عن تلك الخاصة بالجيل الحالي لأن سياسة AMD تقريباً واحدة .

المواصفات التقنية

بالحديث عن المواصفات التقنية يجدر بالذكر أننا سنتحدث بشكل خاص عن المعالجات المكتبية المبنية على معمارية Zen 3 ، وذلك ببساطة كما أشرت في البداية أننا بالفعل نعلم كل شيء عن جيل Ryzen 4000 للأجهزة المحمولة وتحدثنا عنه مراراً وتكراراً . ولكن قبل الحديث عن المعالجات الجديدة سنوضع بعض المعلومات السريعة عن المعالجات المسرعة APU الخاصة بالجيل الجديد من المعالجات المكتبية RYZNE 4000 Desktop APU .

 سيتم إطلاق معالجات “Renoir ” الثمانية الأنوية القائمة على بنية “Zen 2” مع مقبس AM4 لأول مرة في عام 2020 ، لتأتي خلفًا لوحدات المعالجة المسرّعة APU  من سلسلة Ryzen 3000 التي تعتمد على نواة “Picasso” . هذه المعالجات في الحقيقة تُعد من أهم المنتجات هذا العام بشكل خاص لـ AMD ، حيث أنها من المتوقع أن تتنافس مع معالجات Intel Core i5 ذات الستة أنوية و 12 خيط للمعالجة من الجيل العاشر ، حيث أنها يمكنها أن تقدم سعر منافس مع تقديم المزيد من الأنوية بالطبع بجانب المعالج الرسومي المُدمج iGPU الأسرع بالطبع من معمارية Vega أو حتى قد تفاجأنا AMD وتطلق معالجات رسومية مدمجة من معمارية Navi الرسومية الأحدث  .

المعالجات المكتبية Ryzen 4000

أما بالنسبة للمعالجات المكتبية الجديدة فسوف تحمل الاسم الرمزي “Vermeer” ، وستأتي البنية الجديدة خلفًا لبنية “Matisse” . وكما أشرنا سوف تأتي هذه المعالجات الجديدة مبنية على مقبس AM4 أيضاً (وللمرة الأخيرة في الأغلب فبعدها يمكننا بالفعل توديع ذلك المقبس الأسطوري) مع بنية متعددة الرقائق بما يصل إلى اثنين من القوالب الخاصة بأنوية وحدات المعالجة المركزية بتصميم (CCX الخاص بمعمارية RYZEN) وستحتوي على أنوية من معمارية “Zen 3” المحدّثة ، بجانب وحدة تحكم الإدخال / الإخراج على شريحة منفصلة .

كل ما لدينا عن الجيل القادم من معالجات AMD المكتبية RYZEN 4000 !!

من المتوقع أن يتم تصنيع شرائح “Zen 3” على عملية تصنيع جديدة أو لنقل محدّثة من دقة تصنيع 7 نانومتر بواسطة TSMC ، حيث أنها إما ستكون عملية N7P أو N7 + . أكبر تغيير في التصميم الخاص ببنية “Zen 3” هو التخلص من تركيب CCX القديم لتصبح جميع الأنوية على شريحة واحدة بدلاً من وجود 4 أنوية على كل شريحة ، سيساعد هذا على أن تشترك الأنوية جميعها في ذاكرة التخزين المؤقتة من المستوى الأخير (الثالث) . وهو ما سيساعد بدوره إلى جانب المكاسب الجديدة في ارتفاع الترددات الخاصة بالأنوية المُكتسبة من عملية التصنيع الجديدة في توفير زيادة في الأداء مقابل السعر تساوي تلك التي نراها في الأجيال الجديدة من المعالجات ، حيث تشير بعض التسريبات الى زيادة قد تصل الى 15% . ولكن هذا التصميم بالطبع ليس أكيداً وذلك لأن بعض التسريبات الأخرى لا تزال تتحدث عن تصميم مماثل للجيل الحالي حيث تتواجد كل أربعة أنوية على شريحة منفصلة .

كل ما لدينا عن الجيل القادم من معالجات AMD المكتبية RYZEN 4000 !!

الخاتمة

قد لا يكون لدينا الكثير من المعلومات المؤكدة في الوقت الحالي عن المعمارية الجديدة للمعالجات المكتبية وبالتأكيد الجيل القادم من المعالجات المحمولة من AMD ، ولكن بالنظر الى ما هو متوافر في الوقت الحالي يمكننا على اٌل تقدير توقع بعض الأمور الهامة . فبداية المعالجات الجديدة ستأتي مع عملية تصنيع أفضل وهو ما يعني استهلاك طاقة أفضل ، المعالجات الجديدة أيضاً ستقدم زيادة في الترددات بسبب هذا الاستهلاك والحرارة الأقل بالطبع وهو ما يعني أننا قد نرى ترددات قياسية تتجاوز 4.0 GHz و تتجاوز 4.6 Ghz في أوقات التعزيز (وقد ذكرت AMD نفسها ترددات قد تصل الى 200 أو 300 Mhz زيادة عن الجيل الحالي ) ، هذا في حد ذاته مع أخذ الزيادة في الأداء المذكورة والتي يقدمها كلاً من التصميم الجديد وتوحيد الذاكرة المخبأة من شأنه أن يوفر أداء أفضل بشكل ملحوظ للجيل الجديد .

كل ما لدينا عن الجيل القادم من معالجات AMD المكتبية RYZEN 4000 !!

التقارير كلها تتحدث عن زيادات تصل الى 15% وهو ما يعني بالأخذ في الاعتبار السعر والحرارة واستهلاك الطاقة الأٌقل سيكون بمثابة ضربة قوية لانتل ، وخصوصاً أن الجيل الجديد من AMD سيقدم دفعة قوية في الأداء الأخص بالألعاب ، وهي الساحة الأخيرة التي كانت تتفوق فيها انتل مع إن الفارق فيها أصلاً لم يكن بهذا الحجم . لذا فلا داعي للقلق ، ففي حال لم يُعجبك أداء الجيل الحالي المبهر من معالجات RYZEN بسبب أداء الألعاب الطفيف ، فالجيل القادم من AMD بكل تأكيد سيكون هو نقطة التحول بالنسبة للكثيرين بما فيهم أنت يا عزيزي القارئ المحب لإنتل !! .....