الخدمة الصوتية الذكية أو السماعات الذكية، أو أياً كان ما تُطلقه عليها، أصبحت موجودة فعلًا في العديد من منازلنا العربية، ومع ذلك يظل بعض المستخدمين غير قادرين على اختيار الجهاز المناسب لهم، أو حتى مترددين في اتخاذ خطوه شراء خدمة صوتية ذكية لعدة أسباب. ربما يظن البعض أن تكلفتها عالية، أو ربما يرى آخرون أنه أمر غير ضروري، لكن الحقيقة غير ذلك.

توجد خيارات كثيرة من تلك الأجهزة المنزلية الذكية بأسعار ومواصفات مختلفة، والأهم من ذلك أنها من علامات تجارية رائدة مثل أمازون وجوجل، تدعم اللغة العربية بشكل كامل، وطريقة استخدامها غير معقدة. كما توفر الكثير من الوقت والجهد، وبعضها مزود بكاميرات لمراقبة المنزل.

عمومًا الخدمة الصوتية الذكية تعد خيارًا جيدًا للآباء تحديداً لتجربة أبوية حديثة مع الجيل الجديد. كما ذكرنا، يوجد عدة خيارات وعلامات تجارية من أجهزة االمنزل الذكي، لكننا سنركز على أجهزة أمازون تحديداً الغنية عن التعريف، وخدمتها الذكية "أليكسا" التي تدعم اللغة العربية الفصحى والخليجية.

إقرأ أيضاً: مراجعة سماعة Amazon Echo Dot With a clock الجيل الخامس الجديد.

تواجد علامة أمازون التجارية رسمياً في الأسواق العربية خلال السنوات القليلة الماضية جلب معه دعم اللغة العربية واللهجة الخليجية إلى سماعات أمازون الذكية وخدمتها "أليكسا"، وبالفعل باتت تقدم الشركة خيارات متنوعة بأسعار مختلفة تناسب كافة المستخدمين العرب نستعرضها معكم في السطور التالية.

سماعات أمازون الذكية Echo show – شاشة ذكية تدعم اليكسا 

أجهزة أمازون Echo Show هي الأعلى كفاءة من أمازون، التي تقدم تجربة متكاملة مع شاشة ذكية يمكنها تشغيل وعرض الفيديوهات، وكاميرا لمراقبة المنزل أثناء غيابك.

يمكنك باستخدام أجهزة Echo المزودة بشاشات، تفعيل ترجمات "أليكسا" والترجمات النصية، وتكبير الشاشة، وتبديل انعكاس الألوان والاختيار من بين خيارات تصحيح الألوان. كما يمكنك أيضًا تفعيل قارئ الشاشة VoiceView لاستخدام الإيماءات للتنقل عبر الشاشة وسماع الملاحظات 

ويوجد من أجهزة Echo Show الذكية ثلاث خيارات مختلفة بأسعار ومواصفات متفاوتة، لتجربة منزل ذكي حسب حاجتك.

جهاز Echo show 10 الجيل الثالث

شاشة سماعات أمازون الذكية Echo show 10

جهاز Echo Show 10 الجيل الثالث، هو أحدث الخدمات الصوتية المنزلية الذكية من أمازون بتجربة فريدة مع شاشة كبيرة قياس 10 بوصة، مصممة للتحرك معك في كافة الاتجاهات. فقط بمجرد حركتك في الغرفة ستجد شاشة الجهاز تتبعك حتى تتمكن من متابعة ما تشاهده دون أن يفوتك شيء.

تتحرك الشاشة في Echo Show 10 بطريقتين، طريقة "الدوران" عندما تقول كلمة التفعيل "أليكسا"، أو خلال النشاطات مثلاً عند مشاهدة برنامج أو فيديو فسوف تتحرك الشاشة وفق حركتك في الغرفة. ويأتي هذا الإصدار لأول مرة بميزة دعم لمركز المنزل الذكي المدمج من Zigbee، التي تتيح لك إعداد وإدارة عشرات الأجهزة الذكية التي تستخدم Zigbee، وذلك عن طريق جملة "أليكسا دوري على أجهزتي" وسوف تصل إلى كافة الأجهزة في المنزل وتتحكم فيها بشكل كامل.

زاوية اخري لسماعات أمازون الذكية Echo show 10

الكاميرا هُنا بدقة 13 ميجابيكسل، ويتمتع Echo Show 10 بسماعة 1.0 بوصة + مضخم صوت 3.0 بوصة، ويوجد غطاء كاميرا مدمج وزر لإيقاف الميكروفون والكاميرا.

الكاميرا الامامية في سماعات أمازون الذكية Echo show 10

يمكن لجهاز Echo Show 10 سماعك من جميع أنحاء الغرفة - حتى في الأماكن الصاخبة أو خلال تشغيل الموسيقى. وعندما ترغب في استخدام 10 Echo Show، ما عليك سوى ذكر كلمة التفعيل"أليكسا" وسيستجيب Echo Show 10. وإذا كان لديك أكثر من جهاز Echo، فإن "أليكسا" تستجيب بذكاء من الجهاز الأقرب إليك.

السعر والتوافر:

جهاز أمازون Echo Show 10، متوفر للشراء عبر متجر أمازون بثلاث ألوان هي الرمادي الغامق والأبيض والأزرق بسعر 300 دولار تقريبا.

رابط الشراء على أمازون الإمارات: https://amzn.to/3igidYK

رابط الشراء على أمازون السعودية: https://amzn.to/36kHBK9

 

جهاز Echo show 8 الجيل الثاني

يتمتع جهاز Echo Show 8 الجيل الثاني بنفس الكاميرا الموجودة في Echo Show 10 بدقة 13 ميجابيكسل ومع ذلك فإن الشاشة هُنا أصغر قياس 8 بوصة ثابتة. ويوجد سماعتان 2.0 بوصة، ولا يوجد ميزة المنزل الذكي المدمج من Zigbee.

لكن الجهاز يقدم تجربة الخدمة الصوتية الذكية المتكاملة بفضل الشاشة والكاميرا والسماعات، حيث يدعم تشغيل الفيديوهات والاستجابة إلى الأوامر الصوتية والتفاعل مع المستخدم عبر أليكسا، ومراقبة المنزل عبر الكاميرات.

السعر والتوافر:

جهاز Echo Show 8 متوفر للشراء عبر متجر أمازون باللونين الرمادي الغامق والأبيض بسعر 158 دولار تقريبًا.

رابط الشراء على أمازون الإمارات: https://amzn.to/3KUNbSG

رابط الشراء على أمازون السعودية: https://amzn.to/3KSnTV3

جهاز Echo Show 5 الجيل الثاني

الجهاز الثالث والأصغر من أجهزة المنزل الذكية هو جهاز Echo Show 5 الجيل الثاني، الذي يعتمد على شاشة صغيرة 5.5 بوصة وكاميرا 2 ميجابيكسل وسماعة 1.6 بوصة. ويتمتع هذا الجهاز بنفس ميزات Echo Show 8.

السعر والتوافر:

جهاز Echo Show 5 متوفر للشراء عبر متجر أمازون بثلاث ألوان هي الرمادي الغامق والأبيض والأزرق بسعر 95 دولار تقريبًا.

طريقة استخدام أجهزة Echo Show

  1. وصل كابل الطاقة بجهاز Echo Show ثم بالتيار الكهربائي.
  2. اتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة.
  3. اختر اللغة العربية "المملكة العربية السعودية" أو الإنجليزية.
  4. اختر الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية كموقع للجهاز.

تجربة "أليكسا" باللغة العربية على سماعات أمازون الذكية Echo Show

سماعات أمازون الذكية الشكل العام

تتمتع أجهزة Echo Show الثلاثة بإصداراتها المختلفة بتجربة الخدمة الذكية من أمازون "أليكسا" التي باتت تدعم اللغة العربية فهمًا ونطقًا وتدعم كذلك اللهجة الخليجية. وهي متصلة دائماً بالإنترنت والسحابة وتتعلم بإستمرار وتُضيف خدمات ومهارات جديدة لنفسها لتتفاعل معك بشكل أفضل وتفهمك بدقة.

يُعد استخدام Alexa أمرًا بسيطًا كطرحك لسؤال - اسأل فقط وستجيب Alexa على الفور. حَسَبَ إعدادات لغتك، تفهم Alexa اللغة العربية الفصحى الحديثة والخليجية أو الإنجليزية. يمكن لـ Alexa التحدث بالخليجية أو الإنجليزية. أو اطلب من Alexa تشغيل البرامج التلفزيونية والأفلام من خلال Prime Video و Netflix والمزيد. واستمتع ببث الأغاني المفضلة لديك من أنغامي وسبوتيفاي.

كذلك ستساعدك أليكسا في إعداد الوجبات خطوة بخطوة، ويُمكنك إخبارها بإضافة قائمة تسوق وتذكر المهام التي تريد القيام بها. تدعم أليكسا أيضاً تشغيل القرآن، وقريباً سوف تدعم التاريخ بالتقويم الهجري وتشغيل منبه الآذان وقت الصلاة.

كما يمكن لـ Alexa التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية المتوافقة مثل كاميرات المراقبة والأضواء والمقابس والمزيد. ما عليك سوى أن تطلب منها أن تعرض لك كاميرا الباب الأمامي أو إضاءة أضواء المطبخ.

دوران شاشة سماعات أمازون الذكية Echo show 10

في جهاز Echo Show 10 يمكنك إعداد أجهزة المنزل الذكي من Zigbee المتوافقة والتحكم فيها بسهولة دون الحاجة إلى موزع منفصل. قل، “أليكسا، اكتشفي أجهزتي” وسيكتشف Echo Show 10 الأجهزة المتوافقة ويقوم بإعدادها حتى تتمكن من التحكم فيها بصوتك أو إدارتها على الشاشة.

استخدم أجهزة Echo كإنتركوم وتواصل مع أي غرفة بالمنزل. اطلب من Alexa أن تصلك بغرفة أخرى أو أعلن للأسرة جميعها أن الفطور جاهز، أو ذكِّر الأطفال بموعد النوم.

ألقِ نظرة على منزلك عندما تكون في الخارج: يمكنك الوصول بأمان إلى الكاميرا المدمجة لمراقبة منزلك عن بُعد في أي وقت باستخدام تطبيق أليكسا أو أجهزة Echo Show الأخرى.

تم تصميم Alexa وأجهزة Echo وتزويدها بمستويات متعددة لحماية الخصوصية. تتضمن سماعات Echo الذكية زرًا لإيقاف الميكروفون حيث يفصل الميكروفونات إلكترونيًا. كما يمكنك التحكم في التسجيلات الصوتية ويمكنك عرضها أو الاستماع إليها أو حذفها في أي وقت.

سماعات أمازون الذكية Echo – خيار ذكي وغير مُكلف

تصميم سماعات أمازون Echo 4th Gen

النوع الثاني من سماعات أمازون الذكية المتوفرة في الأسواق العربية، هو جهاز Echo "الجيل الرابع"، تختلف هذه السماعة عن أجهزة Echo Show في عدم وجود شاشة، ومع ذلك فإنها تتمتع بميزة دعم لمركز المنزل الذكي المدمج منZigbee وطاقة البلوتوث المنخفضة.

تصميم السماعة الخارجي كروي ومن الداخل مزود بسماعتين مع معالجة دولبي ومضخم صوت 3 بوصات، مما يجعل الصوت نقي وموزع في محيط المنزل بشكل أفضل. أيضاً شكل السماعة من الخارج يجعلها قطعة من تحف المنزل البارزة، فالشكل الكروي الخارجي مغطى بكسوة من القماش تمنح السماعة مظهراً أنيقاً. وعند القاعدة يوجد حلقة ضوء LED ساطعة لشكل أكثر حداثة وإبراز جمال الجهاز. وبالتأكيد تتمتع سماعة أمازون Echo الجيل الرابع بدعم الخدمة الصوتية "أليكسا" الناطقة باللغة العربية الفصحى والعربية الخليجية.

ازرار التحكم في سماعات أمازون الذكية Echo 4th Gen

طريقة استخدام جهاز أمازون Echo الجيل الرابع:

  1. لإعداد جهاز Echo، حمل أحدث إصدار من تطبيق Alexa من متاجر تطبيقات iOS أو Android.
  2. وصل جهاز Echo بالتيار الكهربائي، ومن ثم اتصل بشبكة الإنترنت باستخدام تطبيق أليكسا.
  3. للاستمتاع بأليكسا بالعربي، قم بتعيين حساب أمازون الخاص بك إلى الإمارات العربية المتحدة.
  4. اسأل Alexa عن الموسيقى وحالة الجو والأخبار والمزيد.
  5. لإعداد أجهزة المنزل الذكي المتوافقة ببساطة، يمكنك قول "أليكسا، دوّري على أجهزتي".

شرح استخدام سماعات أمازون (تدعم اليسكا) Echo 4th Gen

السعر والتوافر:

سماعة أمازون الذكية Echo الجيل الرابع، متوفرة للشراء عبر متجر أمازون بثلاث ألوان هي الرمادي الغامق والأبيض والأزرق بسعر 122 دولار.

سماعات أمازون Echo Dot – خيارات متنوعة بأسعار رخيصة

النوع الثالث من الأجهزة المنزلية الذكية وتحديداً السماعات المنزلية الذكية التي توفرها أمازون في السوق العربية مع دعم أليكسا الناطقة باللغة العربية، هي اجهزة Echo Dot، وتشمل ثلاث خيارات.

سماعات أمازون الذكية Echo Dot الجيل الرابع (تدعم أليكسا)

Echo dot أليكسا سماعات أمازون

يتوفر جهاز Echo Dot الجيل الرابع في إصدارين، إصدار بساعة وإصدار دون ساعة. والفارق الوحيد بين الجهازين هو وجود شاشة LED صغيرة توضح الوقت ودرجة الحرارة والمنبه في الإصدار مع ساعة، وفارق سعر 13 دولار تقريبا بين الإصدارين.

وبشكل عام يُشبه جهاز Echo Dot الجيل الرابع جهاز Echo الجيل الرابع في تصميمه الدائري وكسوة القماش. لكننا هُنا أمام سماعة واحدة أمامية قوية 1.6 بوصة مقارنة بالسماعتين في جهاز Echo الجيل الرابع. كذلك يفتقد إصداري Echo Dot الجيل الرابع إلى ميزة مركز المنزل الذكي Zigbee الموجودة في جهاز Echo.

منفذ طاقة أليكسا سماعات أمازون Echo dot

ومع ذلك فإن جهاز Echo Dot الجيل الرابع يقدم تجربة سماعة ذكية مناسبة للجميع، بما في ذلك التحكم في الجهاز عن طريق الصوت عن بُعد، والتفاعل معك  بفضل اتصاله بـ Alexa التي يمكنها تشغيل الموسيقى، قراءة الأخبار، الإجابة على الأسئلة، تلاوة القرآن، التحكم بأدوات المنزل الذكي المتوافقة، وضبط المؤقتات و غيرها.

كذلك يمكنك استخدم صوتك لتشغيل الأضواء، والمقابس، ومُكيف الهواء والمزيد من الأجهزة المتوافقة التي تُباع بشكل منفصل. أيضاً، يٌمكن استخدام أجهزة Echo كإنتركوم وتواصل مع أي غرفة بالمنزل.

Echo dot أليكسا سماعات أمازون

السعر والتوافر:

سماعة أمازون الذكية Echo Dot الجيل الرابع، بدون ساعة، متوفرة للشراء عبر متجر أمازون بثلاث ألوان هي الرمادي الغامق والأبيض والأزرق بسعر 62 دولار. أما سماعة أمازون الذكية Echo Dot الجيل الرابع، مع ساعة، فمتوفرة للشراء عبر متجر أمازون باللونين الأبيض والأزرق فقط بسعر 76 دولار تقريبًا.

جهاز Echo Dot الجيل الثالث

جهاز Echo Dot الجيل الثالث، هو سماعة أمازون الذكية الأقل تكلفة والأصغر حجماً، ومناسبة أكثر لمساحات المنزل الصغيرة. يختلف تصميم الجيل الثالث عن الجيل الرابع بشكل ملحوظ، كذلك حجم الجهاز أصغر والسماعات أصغر، ومع ذلك فإنه يقدم معظم الميزات بما في ذلك دعم لأليكسا باللغة العربية للتحكم في الجهاز والتفاعل معه عن بعد، وميزات التحكم في الأجهزة المتوافقة عن بعد وأيضاً يُمكن إسخدامه كإنتركوم.

السعر والتوافر:

سماعة أمازون الذكية Echo Dot الجيل الثالث، متوفرة للشراء عبر متجر أمازون باللون الرمادي الغامق فقط بسعر 52 دولار تقريبًا.

طريقة استخدام أجهزة Echo  و Echo Dot:

  1. تأكد من أن لديك حساب Amazon.ae   لتسجيل الدخول.
  2. تأكد من أنك قمت بتحميل النسخة الأحدث من تطبيق أليكسا.
  3. تأكد من أن البلوتوث مدعوم في هاتفك الذكي ولتطبيق Alexa.
  4. وصل كابل الطاقة في الجهاز وانتظر ظهور اللون البرتقالي الذي يعني أن الجهاز في وضعية الاستعداد.
  5. شل تطبيق أليكسا، ومن المفترض أن يطلب منك التطبيق تلقائياً إعداد الجهاز.
  6. بعد تشغيل التطبيق ومن داخل التطبيق، اختر اللغة العربية "المملكة العربية السُّعُودية" أو اللغة الإنجليزية.
  7. اختر الإمارات العربية المتحدة كموقع للجهاز.
  8. إذا لم يطلب منك التطبيق تلقائياُ إعداد الجهاز، انقر على Devices في الجزء لأيمن السفلي من الشاشة.
  9. ثم انقر على علامة "+" في الزاوية اليمنى العلوية واختر إضافة جهاز واتبع خطوات إعداد الجهاز.

الاختيار بين سماعات أمازون الذكية قد يختلف من مستخدم لآخر حسب تفضيلاته وحسب مساحة المنزل ونوعية الأجهزة الذكية الأخرى الموجودة فيه، لكن أياً كان اختيارك فإن السماعات الذكية المذكورة جميعها تعمل بواسطة أليكسا التي تفهم وتتحدث اللغة العربية واللهجة الخليجية بطلاقة، ومتصلة بشكل مستمر بالإنترنت وتطور نفسها لتوفر تجربة صوتية ذكية مُحدثة دائماً وجاهزة لتلبية رغباتك طوال الوقت.