القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة سماعة Amazon Echo Dot (5th gen) With a clock | هل تستحق الشراء؟

مراجعة سماعة Amazon Echo Dot (5th gen) With a clock | هل تستحق الشراء؟

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2023-01-05

اخر تحديث - بتاريخ 2023-01-05

معلومات سريعة

المقاسات 100 x 100 x 80مم
الوزن 0.3 كجم
القنوات الصوتية أحادية الاتجاه
منافذ صوتية لا يوجد
الاتصالات اللاسلكية Bluetooth 4.2 / Wi-Fi 2.4/5GHz
الخدمات الصوتية المدعومة Amazon Music, Pandora, Spotify, SiriusXM, Tuneln
السعر 49.99 دولار

اعتدنا طويلًا على شراء المُنتجات لأجل ميزة ما مُعينة، لنتفاجئ في النهاية إما بعدم عمل هذه الميزة بالكيفية التي كنا نتوقعها، أو على أقل تقدير، عدم تقديمها لما يزيد عن توقعاتنا. هذا أمر مُعتاد، فمن هو التاجر أو المُصنع أو غيره الذي قد يقول لك أن هذا الجهاز يقوم بعدد ثلاثة أمور على سبيل المِثال، لتجد بعد شرائك إياه أنه يقوم بالمزيد، فالعكس دائمًا هو الأمر المُعتاد.

ولكنه أمرٌ مُعتاد، حتى وصل إلينا الجيل الخامس من سماعات Amazon الذكية، Amazon Echo Dot (5th Gen) with Clock.

كما قرأت في السطر السابق، هي سماعة، مع ساعة ذكية، هذا ما قد رأيته، وهذا ما قد تشتريها بُناءً عليه، وهو ما ستجده مكتوبًا بالفعل على موقع Amazon نفسه، ولكنك عند امتلاكها، ستندهش عندما تستخدمها لأول مرة، وتكتشف أن هذه السماعة لا تحتوي فقط على ساعة مرئية، إنما هي أكثر من جهاز في الوقت ذاته.

في الأسطُر القليلة القادمة وباختصارٍ وبدون استرسال، سأستعرض معكم الحزمة التي وصلت إلينا مُؤخرًا من شركة أمازون، وهي سماعة Echo Dot من الجيل الخامس.

التصميم

تصميم سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

لا حاجة لمقدمة، فهي مُراجعة جهاز ما، إذًا فيجب أن تكون البداية من التصميم، ولكن; لا أعلم أهو لحُسن حظي أم حظك أم لا، ولكن لا جديد يُذكر في نُقطة التصميم بالتحديد، فالجيل الخامس من سماعات Amazon Echo Dot تأتي بالتصميم ذاته كما الأجيال السابقة وأخُص بالذكر الجيل الرابع الذي لن تجد بينه وبين الجيل الخامس اختلافًا تقريبًا سوى في نُقطة واحدة، لا أراها أفضل القرارات التي اتخذتها أمازون في الوقت الحالي، ألا وهي منفذ 3.5 مم.

أزعجنا هذا المنفذ كثيرًا، فتارةً نتحدث عن إزالته من هاتفٍ ما، وتارة نتساءل عن علاقته بزيادة الأرباح، حسنًا، ليست هذه نُقطة النقاش الآن، ولكن ما يهُمنا هو إزالته من هذا الإصدار من سماعة Echo Dot.

تشغيل الموسيقى في سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

على عكس الإصدارات السابقة التي سمحت لك بتوصيل السماعة بسماعة أُخرى ولتكن أكبر بعض الشيء، ومُعاملة الـ Echo Dot كمُشغِّل صوتي باستخدام المُساعد الشخصي Alexa والخدمات المدعومة من قِبل السماعة مثل Spotify و Amazon Music وغيرهم، فإن هذه السماعة لن تسمح لك بالقيام بهذا -باستخدام الوصلات على الأقل- فهي لا تزال تحتفظ بوجود شريحة بلوتوث 4.2 وهو إصدار قديم بعض الشيء بالنسبة لإصدارات شرائح بلوتوث الموجودة في الأجهزة الأُخرى، كما أنه فقط يدعم الترميز الصوتي SBC، أي لا يدعم أيًا من الإصدارات الحديثة، ولكننا سنعود إلى التجربة الصوتية في وقتٍ لاحق.

من الأعلى تجد الأزرار الأربعة ذاتها المُعتادة في الإصدارات السابقة أيضًا، أحدهم هو زر التشغيل، وزر كتم الميكروفون، وزران لخفض ورفع المستوى الصوتي.

أزرار سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

الخلاصة في جزئية التصميم، هو أنه لا اختلافات تُذكر تقريبًا من هذه الناحية مُقارنًة بالجيل الرابع من سماعة Amazon Echo Dot، أما ما يختلف حقًا فهو ما ستجده في الأسطُر القادمة.

تقييم اداء التجربة الصوتية

لو كُنا سنختلف على شيء لم نتوقع أن نختلف عليه سلفًا، فهو أهمية التجربة الصوتية بالنسبة لسماعة Amazon Echo Dot.

نعم، هي سماعة، ولكنها سماعة من نوع خاص، فأنت لا تشتريها فقط للاستماع للموسيقى، إنما هُناك الكثير والكثير من الأشياء الأُخرى التي يُمكنك الاستفادة منها بواسطتها، بل أني أجد أنه من الخطأ وضع سماعة Amazon Echo Dot في مُقارنة مع السماعات الأُخرى الموجودة على الساحة، ليس لأن جودة الصوت بها لا تُوازي الآخرين، وإنما هي تُقدِّم بجانب جودة الصوت الجيدة، ما لا يُقدمه الآخرين.

ولكن; كي نستعرض سويًا كُل ما يُمكننا استعراضه في هذه المُراجعة، فسأُخبرك عن الصوت.

مبدئيًا، تأتي السماعة بمُحرك بمقاس 1.73 بوصة، وهو أكبر من الإصدار الرابع الذي جاء بمُحرك 1.6 بوصة فقط، وبرغم هذا الفارق في الحجم، إلا أنها تأتي بوزن أقل من سابقتها ب 42 جرام تقريبًا، ولكن نُقطة الوزن فقط لمُجرد المُلاحظة، فهو لا يُعتبر شيئًا أساسيًا خاصًة بالنسبة لسماعة غير محمولة، فهي لا تعمل سوى بوصلة الطاقة حيث أنها لا تحتوى على بطارية.

توصيل سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

بالنسبة لجودة الصوت، فإنك ستُلاحظ بشكلٍ واضح الفارق في جودة الصوت بين هذا الإصدار والإصدار الرابع، فالصوت أصبح أكثر وضوحًا، وأقل من ناحية التشويش، كما أنه أفضل أداءً في الصوتيات ذات البيس العالي، قد يتأثر الصوت بعض الشيء في حالة رفعه إلى مُستويات عالية، ليُصبح مُشوشًا قليلًا، ولكنه أمر مُعتاد ومُنتظر من أي جهاز صوتي في العموم، ولكي أختصر عليك، هذه بعض العينات التي تم تسجيلها بواسطة الميكروفون المُستخدم في تسجيل حلقات قناة عرب هاردوير وقناة آرتيك، لبعض المقاطع الصوتية بواسطة سماعة Amazon Echo Dot الجيل الخامس.

في النهاية، وفي رأيي الشخصي، جودة الصوت في جهاز Amazon Echo Dot الجيل الخامس مقبولة للغاية، وِفقًا لاستخداماتها الأُخرى، ووِفقًا لسعرها أيضًا، فهي تُقارب -ولكن لا تصل- إلى جودة صوت Amazon Echo Studio الذي يُمكنك شرائه بسعر 199.99 دولار، ومع هذا الفارق الكبير في السعر، فتُصبح Echo Dot الجيل الخامس الخيار الأفضل لمن يودون الوصول إلى التوازن بين الجودة والمُميزات والسعر.

ما الجديد في سماعة Amazon Echo Dot (5th Gen)

بغض النظر عن كُلِ ما سبق من ناحية التصميم والجودة الصوتية، فإن الجيل الخامس من سماعات Amazon Echo Dot يُقدِّم عددًا من المُميزات التي لا يُمكن تجاهلها، وهي مُميزات هامة وأعجبتني كثيرًا شخصيًا مُقارنًة بالأجيال السابقة وبالسماعات الذكية الأُخرى الموجودة في الأسواق.

إقرأ أيضاً: أفضل 6 سماعات امازون الذكية تدعم اليكسا [سعر ومواصفات]

موسع نطاق شبكة واي فاي - WiFi Range Extender

كما ذكرت لك في بداية المقال، فإن سماعة Amazon Echo Dot الجيل الخامس مع ساعة لا تُقدِّم اسمها فقط، فهي ليست مُجرد سماعة مع ساعة، ولكنها تحتوي على العديد من المُميزات الأُخرى.يُمكنك -بجانب الاستخدامات الأُخرى- أن تقوم باستخدام سماعة Amazon Echo Dot (5th Gen) with A Clock كمُوسِّع لنطاق شبكة الواي فاي إذا ما كنت تمتلك راوتر Eero، لتُصبح السماعة نفسها عبارة عن نُقطة اتصال لتُزيد من مجال تغطية شبكة الواي فاي خاصتك بمساحة تصل 92 متر مربع (1000 قدم مربعة)، وذلك بسرعات تصل إلى 100Mbps وتقوم بتوصيل هذه السرعة لعشر أجهزة في الوقت ذاته، لتُصبح السماعة في حد ذاتها نُقطة اتصال.

كذلك تستطيع سماعة Amazon Echo Dot (5th Gen, 2022) التقاط شبكة الإنترنت من خلال الشبكات المُشتركة الأُخرى الموجودة في المُحيط الخاص بك والتي تُسمى Amazon Sidewalk، وهي مجموعة من الشبكات المُشتركة التي يُمكن فقط لأجهزة آمازون الذكية الاتصال بها لتُصبح على اتصال دائم بشبكة الإنترنت حتى وإن انقطع الاتصال في منزلك.

لسوء الحظ، لا تعمل هذه الخاصية في كل الدول، كما أنها تعمل فقط مع أجهزة راوتر Eero.

في الحقيقة، أجد أن هذه الميزة مُفيدة للغاية، فأنت قد اشتريت سماعة مع ساعة، ، ولكنها تحتوي في داخلها على مُوسِّع لنطاق شبكة الواي فاي، ماذا بعد ذلك؟

الساعة

الساعة في سماعة Amazon Echo Dot (5th Gen) with Clock

كما ذكرت سلفًا، فإني هُنا أتحدث عن النسخة Amazon Echo Dot (5th Gen) with A Clock، ولكن الأمر لا ينتهي عند كونها ساعة، فهي شاشة أكثر من كونها ساعة، حيث تعرض لك هذه الشاشة الكثير من البيانات والمعلومات، على سبيل المِثال; تقوم بعرض حالة الطقس ودرجات الحرارة، كما تعرض أيضًا الإجابات على الأسئلة التي تسألها، وذلك بالطبع بجانب التوقيت والساعة.

ميزة اللمس للجزء العُلوي

جرت العادة على أن يكون التحكم في سماعات Amazon Echo Dot من خلال الأزرار الأربعة الموجودة في الأعلى، والتي ذكرتها في الأعلى، فهذه الأزرار كانت هي الخيار الوحيد بجانب الأوامر الصوتية للتحكم في السماعة، ولكن الآن، أُضيف خيارٌ آخر.

ميزة لمس الجزء العلوي في  سماعة Amazon Echo Dot (5th Gen) with Clock

بجانب عددًا من المُستشعرات التي أُضيفت للسماعة، فإنه قد تم إضافة مُستشعر جديد وهو Accelerometer، وهو مُستشعر أضاف إمكانية التحكم في السماعة من خلال لمس الجُزء العُلوي، فأصبح الآن بإمكانك إيقاف المنبه أو إيقاف أو تشغيل المُوسيقى من خلال الضغط بيدك على الجزء العُلوي في السماعة، وذلك دون الحاجة لاستخدام الأوامر الصوتية لإيقاف المنبه أو البحث عن الزر المسؤول عن إيقاف وتشغيل المُوسيقى.

المُستشعر الحراري الجديد في سماعة Echo Dot 5th Gen With A Clock

في السابق، لم يكُن بإمكانك سوى معرفة حالة الطقس العامة من خلال سؤال آليكسا: "What's the weather now?"، ولكن ليس هذا هو الحال ذاته مع الجيل الخامس من سماعة Amazon Echo Dot، فالآن أصبح بداخل السماعة نفسها مُستشعر لدرجات الحرارة، يُمكن للسماعة من خلالها التعرف على درجة حرارة الغُرفة المُتواجدة بداخلها ليس فقط معرفة الطقس من خلال الإنترنت.

يُفيد هذا المُستشعر أيضًا في حالة امتلاكك لأحد أجهزة إدارة درجة الحرارة مثل Nest أو إذا كنت تمتلك مُكيفًا أو مروحة ذكية، حيث يُمكنك حينها ضبط العادات (Routines) لتقوم Alexa بتشغيل أو تعطيل أي جهاز في الحال وِفقًا لقراءة درجة الحرارة من خلال المُستشعر.

مستشعر الحرارة في سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

فقط، إذا كُنت تُريد معرفة درجة حرارة الغُرفة، فإن الأمر يجب أن يكون

“Alexa, what’s the indoor temperature?”

وليس

“Alexa, what’s the temperature in this room”

فالأخير به عُطل ما غريب لا يُمكن السماعة من تنفيذ أمرك وترد بـ 

“Bedroom doesn’t support that”

مُستشعر الحركة

لنتفق في البداية أن هذه ليست ميزة أمنية كما قد تظن للوهلة الأولى وإنما هي ميزة أُخرى ترفيهية من مُميزات Amazon Echo Dot، فإذا كُنت تُريد مُستشعرًا للحركة لمُراقبة منزلك لا يُمكنك أن تعتمد على Amazon Echo Dot (5th Gen) with A Clock.

مميزات سماعة Amaazon Echo Dot الجيل الخامس

يوجد داخل الإصدار الخامس من سماعات أمازون إيكو مُستشعر التراسونيك للحركة، يُمكنك من خلاله ضبط العادات أيضًا (Routines) لتقوم السماعة بالتواصل مع الأجهزة الذكية الأُخرى مثل المصابيح الذكية وإعطائها أمر التشغيل في حال استشعرت وجود حركة داخل الغرفة بعدما كانت فارغة، وكذلك يُمكنها إطفائها في حالة لم تجد أي نوع من الحركة داخل الغرفة.

ختام التجربة والتقييم

قد يأتي على بالك الآن سؤال هام للغاية، وهو هل تستحق سماعة  Amazon Echo 5th Gen with a Clock الشراء؟

إليك إجابتي، نعم. من وجهة نظري تستحق هذه السماعة الشراء، بل وتستحق عِدة جوائز أُخرى كونها تخطط أنها سماعة ذكية وانطلقت لتُجاري أجهزة الراوتر ومُوسعات نطاقات شبكة الواي فاي، هذه الميزة بالتحديد تجعلني أختارها ولا أعود إلى الجيل السابق، فقط، أحتاج إلى راوتر Eero لأقوم بعمل Mesh Network خاصة بي في المنزل دون الحاجة للكثير من القطع، ولا تُحتسب سماعة Echo Dot قطعة في حد ذاتها فهي لها مهام أُخرى.

كذلك التحديث في الشاشة وما تقوم بعرضه جعل الأمر أكثر جمالية، بالإضافة إلى التحسينات في الصوت كما ذكرت سلفًا، فإنها حقًا جهاز يستحق الاقتناء، فقط، يعيبها عدم وجود منفذ 3.5 مم لتوصيلها بسماعات أُخرى، أما ما هو غير ذلك، فهي سماعة تستحق الشراء، وقد أجعلها في قائمة الأجهزة الأفضل في عام 2022 والتي أود اقتنائها ليس بغرض المُراجعة فقط ولكن للاستخدام الشخصي أيضًا.

8.5

تقييم عرب هاردوير

التصميم

10

الصوت

8

المميزات الإضافية

9.5

التوصيل

7

المميزات

  • ساعة تفاعلية
  • جودة صوت جيدة للغاية
  • سرعة الاستجابة للأوامر الصوتية
  • موسع نطاق شبكة واي فاي
  • مستشعر الحركة
  • مستشعر الحرارة

العيوب

  • عدم وجود منفذ 3.5 مم
  • عدم قابلية العمل لاسلكيًا
  • اصدار بلوتوث قديم
أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business