القائمة

قيد التطوير
لماذا لا يهتم الكثير ببطاقات NVIDIA وAMD من الفئة العليا؟

لماذا لا يهتم الكثير ببطاقات NVIDIA وAMD من الفئة العليا؟

منذ أسبوع - بتاريخ 2021-07-21

هناك بعض الأشياء التي لطالما تحدثنا عنها بالسلب والإيجاب هنا وهناك، سواء كنا نتحدث عن AMD أو NVIDIA. اليوم سيتشارك الثنائي في إجابة على سؤال اليوم، وهو لماذا لا يفكر الكثير من الناس المقبلين على تجميع أجهزة كمبيوتر جديدة من أجل الألعاب في شراء بطاقات مثل GeForce RTX 3090 وRadeon RX 6900 XT؟

هذا كان السؤال الذي نعلم بأن إجابته الصريحة لن يتم الإجابة عليها إلا عندما يتم تقليل الفارق بين البطاقات التي تلي هذا الثنائي في هرم AMD وNVIDIA، لكن مع الأسف، لم تقدم AMD أي بطاقة بين Radeon RX 6800 XT وRadeon RX 6900 XT، لكن ما فعلته NVIDIA يجعلنا نجيب على هذا السؤال بكل بساطة.

قبل أن نجيب على السؤال، دعونا نتذكر لمن وجهت له هذه البطاقات؟

MSI GeForce RTX 3080

لنبدأ أولاً بـ NVIDIA، والتي قدمت بطاقة GeForce RTX 3090 أولاً قبل أن تقدم AMD بطاقة Radeon RX 6900 XT. الشركة قدمت هذه البطاقة كحل لمن يريد أعلى معدلات الأداء من بطاقات الجيل الحالي، بل وأنها روجت لها تحت مظلة أعلى أداء ممكن على دقة الـ 4K وبدايات الـ 8K أيضاً التي لا تروق لنسبة كبيرة من اللاعبين نظراً للحاجة إلى شاشات أغلى من أي رقم قد تتخيله.

بعيداً عن نقطة أداء الـ 8K التي روجت لها NVIDIA، البطاقة في الأصل لن تهم إلا من يريد الحصول على أعلى شيء من كل شيء وستهم أيضاً من يريد أعلى أداء ممكن في عمليات الرندرة للرسوميات أو القيام بالعمل على الـ Encoding الخاص بالأفلام ومقاطع الفيديو الكبيرة، وهذا أمرٌ مفهوم.

بالنسبة للفئة الثانية، الوقت هو أهم عملة في عملهم ولا توجد عندهم مشكلة في القيام بتوفير أفضل ظروف للعمل. هذه هي الفئة التي تحتاج بالفعل لهذه البطاقة، لكن الأهم أيضاً أن الشركة وفرت بطاقة RTX 3090 عوضاً عن بطاقات Titan بسعرٍ أقل بنسبة تصل إلى 40% مقابل أداءٍ أعلى لصالح بطاقة RTX 3090 بنسبة تصل إلى 23% من الأداء، وهذا بالنسبة لهذه الفئة أهم بكثير من قدرتها مقارنةً بالبطاقة التي تليها، وهي بطاقة RTX 3080.

على صعيدٍ أخر، بطاقات AMD Radeon ليست البطاقات المفضلة بالنسبة لصناع المحتوى  نظراً لأن بطاقات NVIDIA تفيدهم بشكلٍ أفضل في أعمالهم بشكل دوري لدعم البرامج الذين يعتمدون عليها لهذه البطاقات الرسومية. في نفس الوقت، بطاقة Radeon RX 6900 XT، على الورق، صممت من أجل أفضل تجربة ممكن للعب على معمارية RDNA 2، لكن في الواقع هي مجرد رد من AMD على NVIDIA التي قدمت RTX 3090 لتقل لها "أنا أيضاً أستطيع أن أفعل هذا.".

لكن بالنسبة للاعبين، لماذا تعتبر بطاقات NVIDIA وAMD تلك صفقة غير مربحة بالنسبة لهم؟

AMD Radeon RX 6700 XTعندما ننظر لـ AMD، الصفقة غير مربحة بالنسبة لهم على الإطلاق. لنتحدث أولاً عن جزئية السعر حتى لا تظن أنني أتحدث عن الأسعار الحالية، لا. أنا أتحدث هنا عن أسعار السوق المطروحة عند طرح هذه البطاقات. عندما قدمت AMD بطاقة Radeon RX 6900 XT، لم تكن الصفقة الأفضل لعشاق الفريق الأحمر حتى لو كانت تضاهي بطاقة RTX 3090 التي لم تكن الخيار الأفضل بالنسبة لهم أيضاً.

قدمت البطاقة بعض الفوارق البسيطة في الأداء، والتي تتراوح بين 8% إلى 10% مقابل 35% من سعر بطاقة Radeon RX 6800 XT، مما جعل الصفقة فاشلة بالنسبة للكثيرين الذين رأوا أنه من الأفضل ضخ فارق السعر في باقي القطع للحصول على تجربة مميزة من جهاز الكمبيوتر نفسه ككل، وليس من البطاقة الرسومية فقط.

في نفس الوقت، لن تكون البطاقة هي الأفضل بالنسبة لمن يفكر في الحصول عليها من أجل صناع المحتوى حتى لو كانت أرخص، وهذا لأن بطاقات NVIDIA في منطقةٍ أخرى بالكامل إن نظرت لما تقدمه من أجل صناع المحتوى من تقنيات ودعم. هذا يجعل بطاقات RX 6900 XT هي الأقل من ناحية الطلب، ولا ننسى أيضاً أن AMD نفسها لا تصنع هذه البطاقة كما تنتج باقي البطاقات على حسب ما رأيناه طوال العام الماضي بشأن الطلبيات المختلفة للبطاقات الرسومية في جميع أنحاء العالم.

لكن قبل أن تتهمني بأي شيء يخص الإنحياز لصالح NVIDIA، دعني أيضاً أذكرك بأن هذه البطاقة ليست الأفضل من أجل اللاعبين أيضاً بسبب فارق السعر. ما قدمته NVIDIA كفارقٍ للأداء لم يتعدى منطقة الـ 14% مقابل فارق سعر يكسر النصف لم يكن الخيار الأمثل بالنسبة للاعبين عندما صدرت هذه البطاقة على الإطلاق.

لماذا سيدفع هذا الفارق المهول ويجهز للبطاقة أيضاً برقم كبير من أجل الحصول على هذا الفارق أو اللعب على دقة لا توجد لها جاهزية من ناحية الميزانية في الوقت الحالي؟ لا يوجد سبب مقنع إلا إن كنت تريد الأفضل كما تفكر في شراء أفضل هاتف حتى لو كان الفارق طفيف بينه وبين أخيه.

حتى لو كنت تريد أداءً أقرب، بطاقة RTX 3080 Ti متواجدة بالفعل لهذا السبب لكي تحصل على أداء شبه متطابق لأداء البطاقة الجديدة بسعرٍ أرخص بـ 200 دولار، فإن كنت تريد الحصول على الأفضل ففي هذه الحالة بطاقة RTX 3080 Ti هي الخيار المثالي حتى لو كانت توفر أداءً مقارب لـ RTX 3080 Ti، لكن في النهاية بطاقة RTX 3090 لن تكون مناسبة بالنسبة للاعبين.

لكن هل هذا يعني أن بطاقة RTX 3090 بدون فائدة؟ لا. البطاقة ستكون مفيدة بالنسبة للأعمال الرسومية الشاقة، لا أكثر ولا أقل. ستكون أفضل بالنسبة لمزارع الرندرة، العمل في صناعة المحتوى القاسي الذي لن يرضيه بطاقة RTX 3080، فلهذا يظل لها جمهور في الوقت الحالي. في نفس الوقت لن ننسى المعدنين، البطاقة تروق لهم ولها سوقها هناك أيضاً خصوصاً وأنه لا يوجد محدد لأداء التعدين على هذه البطاقة الرسومية، فما المشكلة؟ الجميع فائز في هذه الحالة لأنك لن تفكر في RTX 3090 ولن تشعر بأزمة عدم تواجدها في السوق.

لكن في النهاية، الأمر مجرد خيار لك سواء كنت تريد AMD أوNVIDIA

AMD Radeon RX 6900 XT
إن كنت تريد الحصول على بطاقات مثل Radeon RX 6900 XT أو GeForce RTX 3090، لا توجد مشكلة. هذا خيارك أنت ونحن لا نتدخل فيه بأي شكل من الأشكال، بل واجبنا أن نحيطك بالحلول المثالية التي قد تنظر إليها عند شرائك لأي شيء في المستقبل، لكن في النهاية حرية القرار هي ملكيتك أنت وليست ملكيتنا نحن.

كل ما نريده لك هو أن تحصل على التجربة الأفضل من جميع النواحي، سواء أخذت بنصيحتنا أم لا، وإن كنت تريد المزيد من النصائح والحلول لكل ما يخص الهاردوير، فعليك بمتابعة بيت الهاردوير الأول في الوطن العربي، عرب هاردوير.

 

أضف تعليق (0)

ذات صلة