أصبحنا قريبين للغاية من حدث Spring Loaded الذي ستقوم Apple بعقده بعد يومين من تاريخ نشر هذه المقالة. جهاز iPad جديد بمعالج جديد بمزايا جديدة، ونجد العديد من المستخدمين في حيرة من أمرهم، أحان وقت استخدام الأجهزة اللوحية عوضاً عن أجهزة اللاب توب؟ أم وظائفنا لا تحتاج إلى كل هذا؟

التردد مفهوم، خصوصاً عندما تجد أكثر من منتج يوفر لك نفس المزايا التي تحتاجها لكي تمارس أعمالك اليومية أو ترفه عن نفسك قليلاً بدون التفكير في شراء أجهزة لاب توب مصممة من أجل الألعاب بسعرٍ مرتفع قد لا يرضيك وقد يكون أعلى من استخدامك أيضاً. أنت لا تريد أن ترمي أموالك في الأرض، لكنك تريد نفس ما تجده في أجهزة اللاب توب في حزمة جديدة ومختلفة، وأنا أتفهم هذا.

اليوم، سنستعرض بعض المزايا التي تقدمها أجهزة الـ iPad من Apple مقارنةً بأجهزة اللاب توب التقليدية. هل تستحق أن تفكر فيها بالفعل كبديل لأكثر جهاز تقوم باستخدامه في الأغلب إن كنت تعمل من المنزل أو كنت كثير الترحال وتريد محطة صغيرة للعمل عن بعد أو تريد الترفيه عن نفسك، وهذا الترفيه لا يتضمن الألعاب؟ سنرى سوياً المزايا الألمع، لكن قبل هذا، دعنا نتحدث عن شيء بسيط يعتبر ميزة أيضاً!

لا يمكنك مقارنة هذا بهذا إلا في حالة واحدة!

Apple iPad Magic Keyboard

هذه الحالة هي تركيب لوحة مفاتيح "حقيقية" لجهاز الـ iPad. أنت تحتاج إلى لوحة مفاتيح تحوله إلى شبيه باللاب توب، وتنقل تجربة الكتابة والتعامل معه بشكلٍ عام من اللمس إلى النقر. هنا يمكننا مقارنة الجهازين ببعضهما البعض، ولا تقلق، لن تحتاج إلى شراء الـ Magic Keyboard باهظة الثمن من أجل هذه الوظيفة.

صارت Apple أكثر إنفتاحاً عن ما مضى، وهذا لأنها توفر إمكانية توصيل لوحات المفاتيح القادمة من الطرف الثالث حتى توفر لك أريحية أكثر في الاختيار وفي السعر أيضاً. لوحات المفاتيح الخاصة بالجهاز اللوحي لا يجب أن تكون مصممة من أجله أيضاً، بل حتى يمكنك استخدام لوحات البلوتوث الصغيرة من أجل هذه الوظيفة بدون تكبد أي عناء، خصوصاً وأنها ليست بالغالية أيضاً.

أصبحت الأمور متساوية من ناحية التعامل بين الجهاز ومستخدمه؟ رائع! لنرى الآن ألمع المزايا التي ستحصل عليها من أجهزة الـ iPad مقارنةً بأجهزة اللاب توب!

يعتمد عليه بسبب بساطة عمله بشكل عام!

أنا وأنت نعلم أن أجهزة الكمبيوتر تعاني من مشاكل في الأداء مع مرور الزمن. تجد أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يدخل في غيبوبة مفاجئة، ثم تبدأ هذه الغيبوبة بأخذ مساحتها من الأداء وتعرف أنها قادمة لا محالة. تبدأ في مواجهة العديد من الأخطاء أو الـ "إيرورز" كما نقول بلغة الكمبيوتر، وهذا قد يأتي أيضاً بسبب التحميل الزائد على الجهاز الخاص بك، عدم إطفائه بشكل سليم وبعض الأشياء التي تتوقع أنها عادية، لكنها غير عادية بالنسبة لجهاز اللاب توب.

جهاز الـ iPad يعاني نادراً من هذه المشاكل. أي نعم، ستتعرض يوماً ما لبطءٍ ملحوظ في الأداء أو بعض المشاكل التقنية البسيطة، لكن إعادة تشغيل الجهاز ستكون أسلم وأسرع حل بالنسبة لك. هذا يرجع أيضاً لكيفية عمله، وهذا بسبب عدم وجود أي زر مباشر لإطفاء الجهاز اللوحي، بل يقوم بفعل كل شيء بنفسه عندما تريد إطفاءه.

لا ننسى أيضاً أن نظام iPadOS لا يقوم بتشغيل البرامج مع بداية عمله، وهذا يجعل الأداء ثابتاً لفتراتٍ طويلةٍ جداً، والتحديثات الدورية الخاصة بنظام التشغيل تقوم دائماً بإصلاح أي مشكلة عند ظهورها حتى لو كانت لجهازٍ واحد من تشكيلة الشركة الواسعة والممتدة.

عنصر الأمان يطمئنك مع أجهزة Apple iPad!

AMD security vulnerability

الـ iPad أكثر أماناً مقارنةً بأجهزة الكمبيوتر بشكل عام، سواء كانت أجهزة اللاب توب أو أجهزة سطح المكتب. أن ترى فيروس على جهاز الـ iPad يشابه أن ترى عربة مثلجات فوق جبل سانت كاترين في شتاء ديسمبر القارس، وهذا لأن الفيروسات لا تتحرك حول التطبيقات كما جرت عادتها.

يمكنك أن تقول أن نظام iPadOS يقوم بعمل حاجز حول كل تطبيق، لا يمكن الدخول أو الخروج منه. لا يستطيع أحد التسلل من هنا إلى هناك أو العكس، مما يلغي جزئية الفيروسات.

من الصعب أيضاً أن يزور جهاز الـ iPad أي نوع من البرمجيات الخبيثة أو المعروفة أيضاً باسم الـ "Malware"، وهذا لأن مصدر التطبيقات الوحيد، وهو الـ App Store، يقوم دائماً بمراقبة التطبيقات بعد إصدارها حتى لا تتحول إلى أداة لاستغلال الجهاز الخاص بك، وهذا بالطبع بعد التأكد من سلامة التطبيق قبل نشره.

الأمان لا يقتصر فقط على الفيروسات، بل هناك بعض الأدوات التي تضعها Apple في هذه الأجهزة لحمايتها من ناحية أكثر شمولاً. على سبيل المثال، مستشعر البصمة Touch ID الخاص بهذه الأجهزة يقوم بحماية الجهاز اللوحي نفسه والبيانات حتى لا يصل لها طرف غير مرغوب فيه. خاصية Find My iPad أيضاً تسمح لك بالعثور على الجهاز الخاص بك إن أضعته، بل ويمكنك أيضاً غلق الجهاز ومسح كل ما عليه عن بعد أيضاً.

الأداء

ipad pro

بدايةً من شرائح A10 ومشتقاتها حتى شرائح A14 التي نراها في الوقت الحالي، هذه المعالجات قريبة في التجربة من معالجات Intel Core i5 وCore i7 التي نراها لأجهزة اللاب توب من فئة الـ U والـ G، وأحياناً نرى أداءً أفضل مع هذه الشرائح طوال خدمتها لنا مع نظام التشغيل الذي تم تفصيله على مقاسها.

يمكنك الحصول على عتادٍ أفضل في أجهزة الـ iPad من أجهزة اللاب توب التي نراها في سوق الأجهزة الإقتصادية، وهنا ستحصل على تجربة أفضل مع الوظائف التي تحتاجها وتجدها هنا. بالطبع، هناك أجهزة أفضل بكثير من الـ iPad، لكنها أكثر تكلفة بالطبع عندما تفكر فيما تقدمه من أداء.

تنوع أجهزة الـ iPad يضيف الكثير!

Apple iPad Models

يجب أن نذكر أن أجهزة الـ iPad تأتي بالعديد من البرمجيات التي قد لا تراها في أجهزة اللاب توب والعكس، ولكن هناك مميزات في العتاد الخاص بهذه الأجهزة والتي تختلف من نسخة لنسخة على حسب استخدامك أنت وما تحتاجه. ذكرنا من قبل خاصية الـ Touch ID التي تضيف عنصر الأمان لجهازك، لكن لا ننسى أيضاً بعض المميزات الأخرى.

أجهزة الـ iPad تأتي بكاميرات ممتازة للاستخدام العادي من أجل المكالمات وما إلى ذلك. بالطبع، لا نتوقع أن تأتي بأفضل الكاميرات الممكنة في الخلف لأن نادراً ما نرى لها وظيفة في الأجهزة اللوحية، لكن الكاميرات الأمامية التي نراها في أجهزة الـ iPad الحديثة أفضل من معظم الكاميرات التي نراها في أجهزة اللاب توب.

لا ننسى أيضاً التوصيلات المختلفة، سواء من ناحية الـ WiFi أو من ناحية الـ 4G LTE، بل وقد نرى أيضاً توصيلات الـ 5G قريباً في أجهزة الجيل الجديد التي قد نراها في حدث Spring Loaded القادم. إمكانية تركيب قطع من الطرف الثالث مثل لوحات المفاتيح، وحدات الـ Hub التي تضيف شتى التوصيلات التي تحتاجه وإمكانية تركيب وحدات تخزين خارجية تعتبر مزايا رائعة من عالم اللاب توب تشق طريقها في عالمنا أيضاً.

وفي النهاية

يجب أن نذكر أيضاً أن أجهزة اللاب توب لها سوقها والأجهزة اللوحية لها سوقها، لكن هناك تداخل في بعض النقاط. إن كنت تحتاج إلى جهاز لكي تقوم بالكتابة عليه وتريد سهولة في الترحال، فجهاز مثل الـ iPad سينفعك بكل تأكيد، لكن هناك أيضاً أجهزة لاب توب خفيفة للغاية كما نرى في منصات Intel Evo الجديدة.

هذا خيارك أنت. أنت من يحدد احتياجاته ومن يرى أن X أفضل من Y، فقم ببناء رأيك على هذا الأساس وتذكر أن المميزات التي ذكرناها في الأعلى قد لا تنطبق عليك دائماً، وهذا لأنك قد تحتاج إلى مميزاتٍ خاصة.