هذا العام تمكنت شركة PlayStation من تحقيق نجاحات قوية جدًا، حيث قامت الشركة بتوفير منصات PS5 مرة أخرى في الأسواق بعد فترة عانت منها الأسواق من غياب الاجهزة، كما كشفت الشركة عن نسخة الـ Slim القادمة إلينا رسميًا 29 نوفمبر.

إلى جانب كل هذا أعلنت PlayStation عن منصة PlayStation Portal المخصصة للعب المحمول إلى جانب إطلاق ألعاب حصرية قوية على رأسها لعبة Spider-Man 2.

كل هذه الأعمال والنجاحات جعلتنا نطرح أسئلة كثيرة جدًا لحسن الحظ تمكنا من طرحها ومعرفة الردود عليها خلال لقائنا الحصري مع السيد Robert Fisser نائب رئيس بلايستيشن في الشرق الأوسط.

إذا كان يمكنك أن تصف هذا العام بالنسبة لـ PlayStation فكيف يمكنك أن تصفه؟ وما هي أكبر الإنجازات التي حققتها الشركة هذا العام فيما يتعلق بالمبيعات؟

مُنذ أن تقابلنا أخر مرة حدثت الكثير من الأمور، في البداية عادت منصات PlayStation 5 إلى الأسواق من جديد بعد العجز التي كانت تواجهه في المتاجر، أيضًا تم إطلاق عدد كبير من الألعاب الأونلاين التي انضمت إلى ألعاب بلايستيشن، وأخيرًا لا ننسى إطلاق ألعاب حصرية هامة مثل Spider-Man 2 وهي اللعبة التي يتحمس لها الجميع بالطبع.

موعد العطلات هذا العام هام جدًا لـ PlayStation، لدينا إطلاق PS5 Slim بشكل رسمي حيث يتم إطلاقه في 29 نوفمبر، هل يمكنك أن تحدثنا عن أبرز مميزات المنصة الجديدة وهل تصدر في منطقتنا العربية من اليوم الأول لإطلاقها في باقي الأسواق؟

في الحقيقة يمكنني مشاركة بعض المعلومات، بالطبع الجهاز الجديد أصغر في الحجم وأخف في الوزن، كما تم رفع سعة التخزين الخاصة به قليلًا، وفي النهاية فهو يأتي مع قارئ أسطوانات قابل للإزالة.

انتاب مجتمع اللاعبين حالة من الجدل خلال الأسابيع الماضية بعد الكشف عن جهاز PlayStation Portal الذي يمكن اللاعبين من الولوج إلى ألعابهم بشكل محمول، فمتى يصدر هذا الجهاز في أسواقنا المحلية وأين يمكن أن نجده؟

أتفهم هذه الحالة جدًا، يمكنني الإفصاح عن بعض المعلومات وهي أن الجهاز قادم بالفعل إلى منطقتنا بشكل رسمي وبالطبع سيكون له موعد إطلاق رسمي، جهاز PlayStation Portal يقدم فكرة مميزة جدًا تمكن اللاعب من الاستمتاع بألعاب PS5 حتى وإن لم يكن بجواز المنصة الأصلية.

لنتحدث قليلًا عن البرمجيات والألعاب وبالتحديد Spider-Man 2، اللعبة التي تم ترشيحها لجائزة لعبة العام، إلى جانب المبيعات الناجحة التي حققتها لتصبح حصرية بلايستيشن الأسرع مبيعًا مع 2.5 مليون نسخة خلال أول 24 ساعة فقط، فكيف تؤدي اللعبة في منطقتنا وما هو انطباعكم عنها؟

لعبة Spider-Man 2 لعبة رائعة بها الكثير من الأفكار الممتازة ويظهر فيها التعاون الكبير بين فريق التطوير، والأهم هو أنها لعبة مخصصة بالكامل لمنصات PS5 وتم تصميمها بناء على هذا الأمر وبالتالي فإن اللعبة تستخدم كل المميزات والإضافات الموجودة في المنصة، وهو ما يمنح اللاعب تجربة مميزة وفريدة جدًا.

نستمر مع Spider-Man 2 والتي على الرغم من نجاحها الكبير إلا أنها واجهت بعض النقد بسبب اختيار الدبلجة باللهجة المصرية العامية بدلًا من اللغة العربية الفصحى، فلماذا توجهتم إلى هذه اللهجة المصرية العامية وما هو توجهكم في الألعاب القادمة؟

كما تعلم نحن لدينا تاريخ طويل في دبلجة الألعاب الخاصة بنا للغة العربية ودعمها في المنطقة، كل لعبة يتم دبلجتها بناء على عناصر وعوامل معينة، الأمر يختلف من لعبة للعبة بالطبع ومن حالة إلى حالة، وعمومًا نحن مستمرون في العمل على دعم الألعاب الخاصة بنا ودبلجتها باللغة العربية.

هل يمكنك التعليق حول قرار رفع أسعار اشتراك PlayStation Plus؟ وهل يمكن أن نرى المزيد من الدعم المحلي للأسعار مثلما حدث مع عروض الجمعة السوداء حيث حصلت منصات PS5 على خصم كبير وصل إلى 400 ريال في السعودية؟

نحن نفكر دائمًا في التسعيرات التي نقدمها وتوافقها مع قدرة المجتمع الشرائية، في نفس الوقت ننظر إلى المحتوى التي تقدمه الخدمة حيث نحاول تقديم عدد كبير ومتنوع من الألعاب الجيدة كل شهر، وبالطبع نحن لدينا خطط وتصورات تجذب مجتمع اللاعبين أكثر وتجعلهم سعداء.

لقد لاحظنا وجود اهتمام كبير جدًا من جانبكم بالسوق السعودي، فما هي الخطط القادمة لدعم المنطقة السعودية؟ هل يمكن أن نرى المزيد من الموزعين أو المزيد من الشراكات مع أطراف أخرى مثل علامات تجارية شهيرة أو صُناع محتوى؟

بالطبع نحن متحمسون جدًا للمملكة العربية السعودية، شخصيًا عملت في المنطقة لمدة 12 عامًا كاملة ولكن ما حدث خلال الشهور الماضية غير مسبوق وتطور كبير جدًا، المملكة يحدث بها تطورات كبيرة جدًا في المجال وبها الكثير من الفرص التي نود اللحاق بها، توجد فرص في مجال تطوير الألعاب على سبيل المثال وكذلك الرياضات الإلكترونية وبالطبع نحن نريد أن نستفيد منها ونواكبها.

بالحديث عن الرياضات الإلكترونية هل يمكن أن نرى بلايستيشن تقوم برعاية بطولات أو فرق محلية في الفترة القادمة، خصوصًا بعد أن كشفت المملكة العربية عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟

نحن بالفعل شاركنا في حدث Gamers8 لمدة عامين حتى الآن وبالطبع حدث كأس العالم يقدم فرص عظيمة جدًا قد نرغب في استكشافها والاستفادة منها، وبالطبع سنقوم بالإعلان عن أي خطوات قادمة في هذا الصدد.

الألعاب المستقلة تحظى بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط ونحن رأينا PlayStation تقوم بدعم الألعاب المستقلة عن طريق إطلاق برنامج global PlayStation Indies حيث تم عرض الكثير من الألعاب المستقلة في بث PlayStation Showcase، فهل من الممكن أن تقوم بلايستيشن الشرق الأوسط بخطوات مماثلة وتدعم الألعاب المستقلة العربية الموجودة؟

هذا السؤال يتكون من عنصرين، الأول فيما يتعلق بدعم الألعاب العربية المستقلة وفي الحقيقة فريقي يقوم بدعم كبير لهذه الألعاب من خلال برنامج global PlayStation Indies، أما العنصر الثاني يتمثل مشاركتنا في حدث Gamers8 حيث قمنا بتقديم العديد من الشراكات التي تهدف إلى دعم الألعاب المحلية والتعرف عليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية لقائنا مع السيد Robert Fisser وكما نرى فإن بلايستيشن الشرق الأوسط تهدف إلى الاستمرار في دعم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال مميزات عديدة تطرق إليها السيد Fisser، لقد تحدثنا عن التسعيرات المحلية وتواجد الأجهزة والمنصات في الأسواق المحلية وكما رأينا فإن المنطقة ستحصل على الأجهزة بشكل مباشر.

حتى الآن وعلى الرغم من المنافسة الكبيرة الموجودة في السوق تتربع PlayStation على عرش المنصات المنزلية في منطقتنا العربية، المنطقة العربية مرتبطة بشكل كبير مع ألعاب سوني وبالطبع نتمنى أن تستمر الشركة العملاقة في التطور ودعم مجتمعنا.