R6S
القائمة
تعرف على أبرز تشكيلة من لوحات ASRock بشريحة X570 و Z590

تعرف على أبرز تشكيلة من لوحات ASRock بشريحة X570 و Z590

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-04-14

هناك عدد من كبرى الشركات المصنعة في عالم اللوحات الام لها تأثير واضح على اللاعبين والمستخدمين, فحالما تسمع بإسم شركة ما ستجد أن المستخدم أو اللاعب يتأثر بها ويبحث عن اللوحة الجديدة التي اطلقتها نظراً لتاريخها العريق وعدد المميزات والقدرات القادمه معها. من هذه الشركات الكبيرة ASRock التي استطاعت أن تشق طريقها وبقوة في عالم اللوحات الأم لتصبح اليوم شركة مصنعة لمختلف المنتجات بعد نجاح عمليات تكبير خطوط انتاجها لتصنع اليوم بطاقات رسومية, حواسب مكتبية صغيرة, راوتر, سيرفرات...الخ.

حديثنا في هذا المقال سيكون متعلق بما تقدمه لنا ASRock ضمن قسم اللوحات الام المتعلقة بشريحة Z590 من Intel و شريحة X570 من AMD لنرى مدى التنوع المتاح لدينا ومدى المميزات المقدمة لنا كلاعبين ومستخدمين بشكل عام وهل ترتقي لتكون من ضمن خياراتك الأولى مقارنة بالمنافسين؟

تاريخ طويل لشركة ASRock في عالم اللوحات الأم

[caption id="attachment_344443" align="aligncenter" width="600"]775V88(M1) اللوحة الأم 775V88[/caption]

منذ دخولها لصناعة اللوحات الأم في عام 2002 وهي حتى اليوم تشق طريقها وبقوة في هذا القسم المهم من خطوط انتاج الشركة الذي يتوسع من سنة لأخرى نحو المزيد من الاسواق, وهذا التوجه ليس بالامر السهل على الإطلاق فحالما تقرر شركة التوسع في منتجاتها ودخول في اسواق جديدة يحسب له الف حساب خاصة عندما نعلم أن دخول ASRock  في قسم البطاقات الرسومية استهدف بالدرجة الأولى السوق الاسيوي ولاحقاً توجه نحو السوق الاوروبي المصنف بأصعب الاسواق من ناحية المنافسة.

خلال اطلاعي على ارباح الشركة وعدد شحنات اللوحات الأم  تبين لي أنها مستمرة بنجاح متصاعد والأهم انها تعتبر اليوم من ضمن اكبر 5 شركات مصنعة للوحات الأم في العالم + تعتبر كذلك من ضمن الشركات الأولى في مبيعاتها ضمن السوق الاسيوي, فهي تحقق في هذا السوق أرباح مالية كبيرة بجانب الاسواق الاخرى طبعاً.

الملفت خلال الفترة الاخيرة هو انتقال ASRock  نحو مرحلة مميزة في صناعة اللوحات الأم تركز فيها على تقديم أفضل تجربة يمكن أن تحصل عليها ضمن الفئة العليا. ومؤخراً حصدت الشركة على ردود فعل إيجابية وبقوة حول ما قدمته بالذات مع فئة لوحات AQUA وانا شخصياً اطمح لأرى المزيد من هذه السلسلة المثيرة للاهتمام, فهي حتى الأن متوفرة ضمن لوحتين الأولى بشريحة Z490 والثانية بشريحة X570.

أبرز اللوحات القادمة بشريحة Z590؟

مع شريحة Z590 تقدم لنا ASRock حوالي 16 لوحة متنوعة ومن عدة فئات لتناسب مختلف احتياجات اللاعبين والمستخدمين على حد سواء. التشكيلة تشمل: Z590 OC Formula//Z590 Taichi//Z590 Extreme WiFi 6E//Z590 Steel Legend WiFi 6E//Z590 Pro4/Z590 PG Velocita//Z590 Phantom Gaming 4/ac//Z590M Phantom Gaming 4//Z590M Pro4//Z590M-ITX/ax//Z590 Phantom Gaming-ITX//TB4/Z590-C/ac.

Z590 OC Formula

Z590 OC Formula(L1)

يبدأ التميز والإبداع مع السلسلة الجديدة OC Formula المصنوعة والمبتكرة من قبل واحد من أفضل كاسري السرعة حول العالم Nick Shih الذي وضع لمساته الخاصة على هذه اللوحة لكي ترتقي نحو المراكز الأولى في عالم كسر السرعة وتحطيم الارقام العالمية دون منازع. فهذه اللوحة جمعت بين خبرات فريق مهندسي ASRock وكاسر السرعة  المخضرم Nick Shih لتقدم مواصفات ومميزات فريدة من نوعها. حتى على صعيد التصميم الخارجي, استطاعت ان تجذبنا نحو هذا المزيج من اللون الاخضر الفاتح والاسود ليظهر لنا تفاصيل اللوحة بشكل قوي.

على صعيد دوائر الطاقة تم تزودها بـ 16 مرحلة طاقة ذكية بتصميم Dr.MOS تندمج مع قطع MOSFET المتكاملة والمُحسَّنة بالكامل بقوة 90 أمبير لكل مرحلة طاقة والقادمة مع مستشعرات لقراءة التيار الكهربائي ومستشعرات لتتبع درجة الحرارة ، مما يوفر مراقبة دقيقة وفعالة لهذه المكونات المهمة. كما تأتي بتصميم PCB جديد مصنوع من نحاس  2oz والقادم مع 12 طبقة ليحسن من جودة الإشارة ، مما يوفر أداءً أعلى بالإضافة إلى استقرار النظام خاصة اثناء عمليات الضغط الشديد مثل عمليات كسر السرعة العنيفة. نظام تبريد اللوحة مصنوع بجودة عالية حيث تم تزويده بثلاث مراوح داخليه ليستهدف تشتيت حرارة دوائر الطاقة وكل المكونات المهمة الموجودة حول سوكيت المعالج المركزي بجانب استهداف رقاقة Z590 و توفير التبريد المثالي لأقراص M.2.

بالعودة لدوائر الطاقة, تبين لنا من خلال التصميم المستخدم مع اللوحة بأن ASRock وبالاعتماد على خبرة Nick Shih الطويلة عملت على تحسين تقنيات مرحلة الطاقة لمراقبة التيار الداخل ودرجة حرارة كل مرحلة من مراحل الطاقة مما يعني أن رقاقة المعالج المركزي ستحصل على إمداد سلس للطاقة مما يؤدي إلى تحسين أداء وزيادة تردد المعالج للوصول به نحو ترددات مرتفعة دون مشاكل تذكر.

ستلاحظ خلال رؤيتك للوحة بأن هناك منفذين ذاكرة DDR4, السبب وراء الاعتماد على منفذين فقط بدلاً من تصميم DIP التقليدي الذي يأتي مع 4 منافذ هو أن هذا التصميم الثنائي يمكن أن يقلل من فقدان الإشارة ويساعد على تحسين الاستقرار في ظل التردد العالي ليزيد من إمكانية رفع تردد بشكل أقصى مما هو الحال عليه في التصميم التقليدي...هذا ما سوف يقدره كثيراً كاسري السرعة خاصة أن ASRock تشير إلى دعم ترددات الذاكرة مكسورة السرعة التي تصل حتى 6000MHz وهو تردد كبير جداً.

كذلك تم تزويدها بأزرار OC على PCB اللوحة لسهولة التعامل معها دون العودة إلى السوفت وير لتساعد كاسري السرعة على التعامل مع اللوحة بشكل أسرع وأكثر فعالية. كما تتضمن شاشة OLED صغيرة تعرض لنا التفاصيل المهمة التي انت ترغب برؤيتها بشكل مباشر دون الحاجة للرجوع للبرامج في كل مرة.

تضم اللوحة كذلك: منفذين PCIe 4.0 x16 ومنفذ PCIe 3.0 x16 ومنفذين PCIe 2.0 x1, ثمانية منافذ SATA3 مع منفذ Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4), منفذين Ultra M.2 (PCIe Gen3 x4 & SATA3), ومنفذ USB 3.2 Gen2x2 Type-C (20Gb/s) و 4 منافذ USB 3.2 Gen2 (3 Type-A, 1 Type-C ), مع 8 منافذ USB 3.2 Gen1. وتضم منفذ شبكة سلكي 2.5Gbps LAN و 1Gbps LAN مع دعم شبكة اتصالي لاسلكي WiFi 6E (802.11ax).

Z590 Taichi

Z590 Taichi(L3)

ثاني لوحة مميزة من عائلة اللوحات الام التي تقدمها ASRock بشريحة Z590 هي Z590 Taichi التي تظهر بمظهر مدرع وعنيف من حيث الشكل الخارجي, سواء من جهة مشتت التبريد المرفق على دوائر الطاقة حول سوكيت المعالج المركزي أو من حيث الغطاء الشامل والكامل الذي يغطي شريحة Z590 بجانب منافذ M.2 و بطاقة الصوت المدمجه.

على الرغم من أن تصميم دوائر الطاقة مع هذه اللوحة يأتي أقل من اللوحة السابقة ولكنها بنفس الوقت قادرة على توفير تجربة اسخدام وكسر السرعة ممتازة من خلال تصميم 14 مرحلة طاقة رقمية بتصميم PCB جديد مصنوع من نحاس  2oz والقادم مع 8 طبقات. هذه اللوحة تدعم بشكل كامل واجهة PCI-Express من الجيل الرابع لتتضمن دعم USB4 مع تقنية Thunderbolt 4 ، مما يوفر معدل نقل سريع بـ 40 جيجابت / ثانية المثالي لأجهزة التخزين الخارجية فائقة السرعة.

كما تتميز باتصال Killer WiFi بأحدث معيار WiFi 6E والذي يشمل نطاق ترددي يصل إلى 6 جيجاهرتز ليخدمك بشكل مدهش في عالم الاتصال اللاسلكي. جنبًا إلى جنب مع Killer LAN الموجود على اللوحة ، يمكن استخدام Killer Double Shot للجمع بين منافذ الاتصال السلكي واللاسلكي معًا ، مما يؤدي إلى زيادة أداء الشبكات التي لديك إلى أقصى حد.

كما تأتي مع منافذ Lightning Gaming التي تستخدم بشكل فريد مسارات إشارة USB المصممة خصيصًا لاستيعاب أحدث ماوسات الألعاب بمعدلات إشارة عالية جدًا ؛ حيث أن تصميم إشارة USB التقليدية لا يمكن أن يدعم بشكل كامل الاجهزة الطرفية ذات معدل التسليم العالي وبالتالي يحد من الأداء العام.

تضم اللوحة كذلك: منفذين PCIe 4.0 x16 ومنفذ PCIe 3.0 x16 ومنفذ PCIe 2.0 x1, ثمانية منافذ SATA3 مع منفذ Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4), منفذين Ultra M.2 (PCIe Gen3 x4 & SATA3), ومنفذين Thunderbolt 4/USB 4.0 Type-C (40Gb/s)ومنفذ USB 3.2 Gen2x2 Type-C (20Gb/s) ومنفذين USB 3.2 Gen2 Type A (10Gb/s), مع 8 منافذ USB 3.2 Gen1. وتضم منفذ شبكة سلكي Killer E3100G 2.5G LAN و Intel Gigabit LAN مع دعم شبكة اتصالي لاسلكي Killer AX1675x 802.11ax(WiFi 6E)

Z590 Phantom Gaming-ITX/TB4

Z590 Phantom Gaming-ITXTB4(L1)

الحجم الصغير قد يثير اهتمام بعض اللاعبين الذين يفضلون بناء منصتهم بحجم mITX, وهذه اللوحة تستطيع ان تقدم لكم ما انتم بحاجة إليه خاصة انها قادمة لنا من سلسلة Phantom Gaming وهذا يعني أن اهم ما انت بحاجة إليه ستجده متوفر مع هذه اللوحة. بداية يبدو لي أن التصميم الخارجي جيد خاصة انه قادم باللون الأسود وبعض الخطوط الحمراء من ناحية الغطاء الذي يغطي كامل جوانب اللوحة.

تعتمد اللوحة على تصميم 10 مراحل طاقة رقمية لتكون كفيلة بإمداد المعالج المركزي بالطاقة الكافية لتشغيله على أكمل وجه بتصميم PCB جديد مصنوع من نحاس  2oz والقادم مع 10 طبقات..لكن هل يمكن لهذه اللوحة أن توفر الطاقة الإضافية لعملية كسر السرعة؟ صراحة ستكون قادر على كسر السرعة ولكن ليس بالشكل الذي تتصوره, فهي وبناء على دوائر الطاقة ستكون عملية الكسر محدودة نوعاً ما.

الاهم ان من سوف يتوجه نحو هكذا لوحه لن تكون من أولى اهتماماته قابلية كسر السرعة بل الحجم والمميزات المرفقة معها, فمن يريد كسر السرعة لحدودها القصوى فلقد وضعنا لكم الخيارات المناسبة لذلك. اما إن كنت قلق من قوة تحمل هذه اللوحة فنستطيع أن نطمئنك بأنها مصنوعة ضمن معايير عالية الجودة مثل اعتمادها على خناقات 90 امبير أو كما تعرف بـ 90A chokes التي تعمل على توفير فولتاج Vcore مثالي من اللوحة للمعالج, كذلك تعتمد على مكثفات عالية الجودة Nichicon 12K Black Caps القادرة على أن تعمل كعمر افتراضي يصل حتى 12 ألف ساعة لاستقرار مضاعف مقارنة بالمكثفات الصناعية الأخرى. وحتى لو فكرت بجعل منصتك تعمل بنظام تبريد مائي, فهذه اللوحة تدعم تلك الحلول أيضاً.

تضم اللوحة كذلك: منفذ PCIe 4.0 x16 و 3 منافذ SATA3 مع منفذ Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4) ومنفذ Ultra M.2 (PCIe Gen3 x4 & SATA3) ومنفذ Thunderbolt 4 Type-C بجانب 5 منافذ USB 3.2 Gen2 10Gb/s ومنفذين USB 3.2 Gen1 5Gb/s مع منفذ USB 3.2 Gen2x2 Type-C 20Gb/s, كذلك تضم منفذ شبكة اتصال سلكي Killer E3100G 2.5G LAN ودعم شبكة اتصال لاسلكي من خلال Killer AX1675x 802.11ax(WiFi 6E) .

ماذا عن شريحة X570؟ ماهي أبرز اللوحات بهذه الشريحة؟

حتى شريحة X570 كان لها تميز واضح مع تشكيلة اللوحات التي قدمتها لنا الشركة خلال الفترة الماضية لتشمل التشكيلة حوالي 16 لوحة: X570 AQUA//X570 Creator//X570 Taichi Razer Edition//X570 Taichi//X570 Extreme4 WiFi ax//X570 Pro4/X570M Pro4//X570 Steel Legend WiFi ax//X570 PG Velocita//X570 Phantom Gaming X//X570 Phantom Gaming-ITX/TB3//X570 Phantom Gaming 4 WiFi ax.

X570 AQUA

X570 AQUA(L1)

التميز والإبداع لا يمكن أن يتحقق إن لم تكن تمتلك الشغف والطموح للوصول إلى هذه المرحلة. وهذا فعلاً يتجسد بما قامت به ASRock مع لوحة X570 AQUA التي تخطت حرفياً اي لوحة صنعتها ASRock في الفترة الماضية, لتتربع هذه اللوحة على عرش التصميم الأجمل والأقوى والأكثرة كفاءة من ناحية التبريد.

إن كنت من مالكي معالجات Ryzen 5000 أو تفكر بالتوجه نحوها وبالذات مع الفئة الاقوى من سلسلة Ryzen 9 فحتماً وبدون أي جدال اختيارك لهذه اللوحة سيكون الاختيار الاذكى لتحطم بقوتها وقوة المعالج المركزي كل ما يقع امامك ولتحصل على واحدة من أفضل اللوحات في العالم على صعيد نظام التبريد المائي...يكفي أن اخبرك بأن ASRock صنعت فقط 999 إصدار من هذه اللوحة فقط, فهل أنت واحد من هؤلاء المحظوظين الذين ستقبل على شرائها رغم سعرها المرتفع؟ تابع معي جزء من مميزاتها ولنرى إن كنت ستقع في غرامها.

رغم جمالية التصميم الهيكلي للدرع الضخم الذي يغطي كامل مكونات اللوحة ذو اللون الرصاصي المرصع بخطوط الإضاءة المدمجه بالبلوك المائي المتكامل, سأتحدث بداية عن نظام التبريد: اعتمدت ASRock مع هذه اللوحة على بلوك مائي ضخم الحجم يستهدف تبريد 3 مناطق دفعة واحدة, أولاً هو يبرد سطع المعالج المركزي ويبرد كذلك دوائر الطاقة الخاصة باللوحة الأم كما يستهدف شريحة X570 التي تحتاج بوضعها الطبيعي لمروحة تبريد منفصلة بسبب الاستهلاك المرتفع من الطاقة.

من الداخل, تم تصميم الممرات المائي للبلوك المائي بذكاء لضمان تبديد حرارة المعالج المركزي ودوائر الطاقة وشريحة اللوحة بكفاءة عالية حتى لو وضعت اللوحة ضمن أقصى مراحل كسر السرعة. إذاً من الداخل ينقسم نظام التبريد المائي إلى ثلاث ممرات بحيث يمكن تبريد كل منطقة بشكل منفصل دون التداخل مع بعضها البعض وهي طريقة عملية وذات فائدة أكبر ، ليقلل هذا التصميم من مقاومة اندفاع سائل البتريد داخل البلوك ، مما يوفر تدفقًا أسرع للسائل للحفاظ على أفضل كفاءة لنظام التبريد الخاص بهذه اللوحة.

اما من ناحية دوائر الطاقة فلقد تم تزويدها بتصميم 14 مرحلة طاقة رقمية لتعزيز نقل الطاقة المستقرة نحو المعالج المركزي ويفتح بنفس الوقت كامل الطاقة التي يحتاج إليها المعالج ضمن عمليات كسر السرعة العنيف, والأهم ان كل هذا الضغط الكبير سيكون معرض للتبريد المائي مما يساعد بشكل إضافي على تحقيق استقرار واضح. كما يأتي بتصميم PCB جديد مصنوع من نحاس  2oz والقادم مع 8 طبقات

حتى دوائر الطاقة اعتمدت على تصميم IR3555 Dr.MOS الذي يعمل كحل متكامل لمرحلة الطاقة لتوصيل تيار الطاقة بذكاء وبشكل مستمر يصل إلى 60 أمبير لكل مرحلة. ولتعزيز أداء المعالج المركزي من Ryzen المتعطش للتردادات المرتفعة للذاكرة, تم دعم اللوحة لذواكر DDR4 بترددات تصل إلى 5200MHz.

ما جذبني كذلك بهذه اللوحة, اعتمادها على وحدة تحكم AQUANTIA AQtion عالية السرعة التي توفر شبكة اتصال سلكي بسرعة 10Gb/s Ethernet على كابل Cat6, لتكون هذه السرعة مفيدة لمن يعمل في محطات العمل التي تتطلب سرعة نقل عالية, وحتى حواسب اللاعبين سيستفيدون من هذه السرعة, ولكن عند اللعب سيكون الافضل اعتمادهم على منفذ الاتصال السلكي Gigabit LAN, بجانب دعم اللوحة للاتصال اللاسلكي Wi-Fi 6 802.11ax (2.4Gbps).

تضم اللوحة كذلك: ثلاث منافذ PCIe 4.0 x16 وثلاث منافذ PCIe 2.0 x1, مع 8 منافذ SATA3 ومنفذ Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4) بجانب منفذ M.2 (PCIe Gen4 x4 & SATA3) ومنفذ USB 3.2 Gen2 Type-C مع 10 منافذ USB 3.2 Gen1 ومنفذين Intel Thunderbolt 3 Type-C كذلك تضم منفذ شبكة اتصال سلكي Killer E3100G 2.5G LAN ودعم شبكة اتصال لاسلكي من خلال Killer AX1675x 802.11ax(WiFi 6E).

X570 Taichi Razer Edition

X570 Taichi Razer Edition(L1)

نأتي للوحة المميزة X570 Taichi Razer Edition التي تصلنا نتيجة التعاون بين ASRock و Razer لتظهر لنا هذه اللوحة بمظهر جذاب للغاية, كما لو انها تنبض بالحياة فعلاً! تجدر الإشارة أن نظام الإضاءة Razer Chroma RGB يصنف بالأكثر انتشار في العالم مع أجهزة اللاعبين المختلفة ليدعم اليوم أكثر من 500 جهاز مختلف يمتاز بهذا النوع من نظام الإضاءة الفريد من نوعه, و 150 لعبة تدعم بشكل مباشر المؤثرات من خلال هذه الإضاءة, وأكثر من 15 مليون مستخدم حول العالم.

الدمج الحاصل بين هذه اللوحة ونظام إضاءة Razer Chroma RGB سيسمح لك كمستخدم بتجربة متوافقة مع عدد لا يحصى من شرائط إضاءة ARGB, لتعمل كامل أنظمة الإضاءة التي لديك من اللوحة إلى باقي القطع مع شرائط الإضاءة بنظام إضاءة متزامن ومثالي.

من المميزات المرفقة مع اللوحة دعمها لمنافذ PCI Express 4.0 لدعم تركيب أقراص تخزين M.2 SSD والاستفادة من هذه السرعة العالية مع منافذ PCIe بسرعة x16 لتركيب بطاقة واحدة أو سرعة x8/x8 لتركيب بطاقتين, تمتاز أيضاً بتصميم دوائر طاقة قوية بـ 16 مرحلة + Premium Choke بقوة 60 أمبير + Dr.MOS لتحسين الناتج الحراري من خلال توفير استقرار فعال للطاقة وتحكم شامل بها + مكثفات Nichicon 12K السوداء المصنوعة في اليابان بعمر افتراضي يصل حتى 12 ألف ساعة وهي أكثر بـ 20% من المكثفات الاخرى + استخدام مواد نحاسية عالية الجودة مع تصميم PCB اللوحة من طبقة نحاس عالية الجودة من خلال الاعتماد على 56.6 غرام من النحاس لتوفير درجة حرارة أقل وكفاءة أعلى في نقل الطاقة + استخدام موصلات طاقة Hi-Density الحديثة التي تقلل من تسرب الطاقة بنسبة 23% وتخفض من حرارة تلك المنافذ بحوالي 22 درجة مئوية.

وعلى صعيد توفير اتصال سلكي قوي تم إضافة منفذ Killer Ethernet E3100 عالي الجودة بجانب الاتصال اللاسلكي Killer Wi-Fi 6 AX1650 القادر على توفير تجربة لعب أفضل وأكثر استقرار بخمول منخفض, خاصة مع تفعيل Killer DoubleShot Pro الذي يوفر أداء استثاني لاتصال شبكة الانترنت فهو قادر على تفعيل الاتصال السلكي واللاسلكي بوقت واحد.

تضم اللوحة كذلك: ثلاث منافذ PCIe 4.0 x16  ومنفذ PCIe 4.0 x1, مع 8 منافذ SATA3 ومنفذ Hyper M.2 (PCIe Gen4 x4) بجانب منفذين M.2 (PCIe Gen4 x4 & SATA3) و 3 منافذ USB 3.2 Gen2 Type-C/A/C مع 8 منافذ USB 3.2 Gen1 كذلك تضم منفذ شبكة اتصال سلكي Killer E3100G 2.5G LAN ودعم شبكة اتصال لاسلكي من خلال Killer AX1650x Wi-Fi 6 802.11ax (2.4Gbps).

إذاً...ما يقارب 32 لوحة من ASRock تعمل بشريحة Z590 و X570 متاحة اليوم لكل انواع اللاعبين والمستخدمين, وبكل تأكيد ليس من الممكن أن اتحدث عن كل لوحة بشكل منفصل ولكن ما فضلت القيام به هو استعراض وبشكل سريع لبعض هذه اللوحات المميزة. إلا أنني وبنفس الوقت يجب أن اوضح أن باقي اللوحات التي لم اتحدث عنها كما فعلت مع بعض اللوحات لا يعني إطلاقاً أنها لوحات ضعيفة أو لا ترتقي للمستوى المطلوب او لما نحن بحاجة إليه, بل هي لوحات ممتازة من ناحية المواصفات والمميزات ويبقى اختيارك لك من عدمه عائد لتفضيلك الشخصي.

عن نفسي..ما زلت ارى أن اللوحة الأبرز بشريحة Z590 من ASRock هي Z590 OC Formula بينما اللوحة الأبرز بشريحة X570 من ASRock هي X570 AQUA الفريدة من نوعها والتي تستحق فعلاً أن تصنف بواحدة من ضمن أكثر اللوحات ابتكار في التصميم.

أضف تعليق (0)
ذات صلة