تفاصيل حصرية عن Assassin's Creed Mirage من مقابلتنا مع مدير الإنتاج!
سنحت لي الفرصة لعمل مقابلة حصرية وخاصة جداً مع مدير إنتاج لعبة Assassin's Creed Mirage وهو السيد: "Fabian Salomon" وعلى مدار ربع ساعة كاملة، تحدثنا سوياً عن كل ما يتعلق باللعبة الجديدة وحبكة السلسلة العامة وكثير من التفاصيل التي ننفرد بها لأول مرة.
طالع: كيف عادت أساسنز كريد ميراج بالسلسلة لسابق مجدها؟
مقابلتنا مع مدير الإنتاج لـ Assassin's Creed Mirage!
عرب هاردوير: "مرحباً فابيان، أتمنى أن تكون بخير، سعدت جداً بما رأيت عن مستقبل سلسلة Assassin's Creed ناهيك عن العرض الرائع للعبة Assassin's Creed Mirage ولدي الكثير من الأسئلة ولكن أول سؤال يتبادر لذهني الآن هو لماذا؟ لماذا قررتم العودة مع أساسنز كريد ميراج لجذور السلسلة وتقديم لعبة مبنية على كل الأساسيات والركائز التي بُنيت عليها الأجزاء القديمة؟
فابيان: "الإجابة حقاً بسيطة، لقد استمعنا لمطالب مجتمع اللاعبين والذين كانوا يطالبون بتلك العودة لفترة طويلة، لذا نحن نتوق لمعرفة ردة فعلهم كما نتوق نحن للعودة للجذور لأننا كمطورين، كان طبيعياً بالنسبة لنا أن نجد فكرة الرجوع لأصول السلسلة فكرة رائعة خصوصاً مع العودة للشرق الأوسط والتركيز على الباركور، التسللل والإغتيالات والركائز التي قدمتها Assassin's Creed الأولى"
عرب هاردوير: "بما أن لوكي/باسم هو البطل الرئيسي الآن الذي تركتنا به لعبة Assassin's Creed Valhalla في الوقت الحاضر بعد الأحداث التي رأيناها خصوصاً في نهاية اللعبة، هل يمكننا القول الآن بأن باسم سيكون هو مشروع Ubisoft لـ Desmond Miles جديد سيكون من شأنه أن يقود حبكة الوقت الحاضر والحبكة العامة للسلسلة في Assassin's Creed Mirage وفي المستقبل أيضاً؟
فابيان: "بصراحة، أنا غير متأكد من ذلك، أردنا التركيز أكثر على حياة باسم بقصة لها بداية ونهاية مُحددة، ولكن لم يكن هدفنا مُطلقاً أن يكون باسم هو Desmond جديد سيتواجد كبطل في العناوين المقبلة من السلسلة ولكننا عموماً، لم نُصمم Assassin's Creed Mirage لهذا الصدد فكما تعلم شخصية باسم كاريزمية للغاية وأردنا التركيز على ذلك وعلى ازدواجية شخصيته أكثر.
عرب هاردوير: "إذاً هل يعني ذلك بأن إحتمالية تواجد مقتطفات أو مشاهد من الوقت الحاضر ضئيلة؟ كما تعرف سلسلة Assassin's Creed لا تُحب الذهاب لأي زمان أو مكان بدون هدف ما، على اللعبة أن تحظى بهدف معين يجعلنا نزور حقبة زمنية معينة لإيجاد شيء ما على سبيل المثال إلى آخره، فهل هنالك سيناريوهات في الوقت الحاضر تتضمن باسم وتجعله يقرر السفر عبر الـ Animus لبغداد؟ وهل سيكون هنالك أي مشاهد من الحاضر لتدفع بصراع الأساسنز والـ Templars للأمام؟
فابيان: "أردنا التركيز على قصة باسم فقط، بالتأكيد ستتواجد بعض الـ Anomalies ومقتطفات في بداية اللعبة ولكن لاتوجد أي مشاهد للوقت الحاضر في Assassin's Creed Mirage، ليس على الأقل خلال أحداث اللعبة نفسها، كما ذكرت، يمكنك توقع بعض المشاهد البسيطة في بداية اللعبة فحسب وأنا متأسف على هذا الحرق، الهدف كان أن تلعب في حذاء باسم لتشهد قصة تحوله من لص وإلى Master Assassin بكوابيسه التي تراوده إلى آخره. أردنا فقط التركيز على تقديم قصة خطية من الأكشن والمغامرة تدفعها الأحداث والأجمل هو مدى العُمق والتركيز الذي صببناه على شخصيات عالم اللعبة"
عرب هاردوير: "دعنا نتطرق لأسئلة خارج القصة بعض الشيء، رأينا في العرض الرسمي للعبة أول لمحة من قلعة ألاموت والتي كانت تعتبر معقل الـ Assassins الأصلي لذا هل يعني ذلك بأننا سنتمكن من إستكشاف تلك المنطقة بالكامل وبحرية تامة أم ستكون عبارة عن مكان خاص نذهب إليه مرة واحدة بـ Fast Travel لنشهد على أحداث معينة؟
فابيان: "كان من الضروري جداً أن نعطي للاعبين فرصة تجربة قلعة ألاموت عن قُرب ولكن الفكرة كانت في أن خلال تلك الحقبة، كان لا يزال العمل قائماً على إنشاء القلعة ولم تكن جاهزة بعد، لذا ستتمكن من إستكشاف بعض المخيمات التي تخص الأساسنز من حولها في المنطقة مع وجود القلعة في الخلفية فقط ولكن سيكون هنالك بعض الأنشطة التي يقوم بها الأساسنز في تلك المنطقة من تدريبات وتجهيزات.."
عرب هاردوير: "لقد قمت ببعض البحث خلال الفترة الماضية واكتشفت أن تلك الحقبة من تاريخ بغداد تُدعى: "فوضى سامرّاء" وذلك بسبب النزاعات على الخلافة والأوضاع السياسية الغير مستقرة بين الخلفاء والجنود الأتراك وصعودهم للسلطة فانتشرت عمليات الإغتيالات مع خلفاءٍ كالمتوكل والمنتصر وغيرهم، فهل يمكننا القول بأن Assassin's Creed Mirage ستُعيشنا في تلك الأجواء ليكون باسم مثلاً مُنخرطاً في عمليات الإغتيالات تلك من قريب أو بعيد؟
فابيان: "لقد أخذنا وقتنا في دراسة تلك الحقبة التاريخية، تعاملنا مع كثير من المؤرخين لذا يهمنا كثيراً أن نكون دقيقين للغاية فيما يتعلق بكيفية سردنا للخلفية التاريخية لبغداد، قصتنا عموماً ستبدأ مباشرةً قبل أحداث: "فوضى سامراء" التي ذكرتها وستعيش بالفعل في فترة ولادة تلك المقاومة من الجنود الأتراك وأينعم، ستقابل كثير من الشخصيات التي ذكرتها كأبطال في اللعبة ومن ضمن الشخصيات التي يمكنني التأكيد على تواجدها هو: "علي بن محمد"
[quote معلومة: لم تتح لنا معرفة هوية علي بن محمد ولكن بعد البحث، اتضح أن مدير الإنتاج كان من الممكن أن يقصد أبي جعفر محمد بن علي وهو إبن الإمام علي الهادي وأخ للإمام الحسن العسكري وهما يعتبرا ضمن أئمة المذهب الشيعي، وهذا يعني أن أحداث Mirage قد تتطرق أيضاً للنزاع المذهبي الذي كان قائماً في بغداد وقتها أيضاً ولكن قد يكون علي بن محمد شخصاً آخر لم يسعفنا البحث في العثور عليه.]
عرب هاردوير: "بالنسبة للمكان، لماذا اخترتم أن تقع أحداث Assassin's Creed Mirage في بغداد دوناً عن سامراء على الرغم من كونها عاصمة البلاد وقتها؟ وهل سنتمكن من إستكشاف سامراء بأي شكل من الأشكال؟ حتى ولو كانت هي المنطقة التمهيدية التي نبدأ منها اللعبة؟
فابيان: "أردنا حقاً التركيز على بغداد بمعماريتها الجميلة ولكن الأهم، لأنها كانت مركزاً للعالم وقتها ومدينة مهمة للغاية خصوصاً في طريق الحرير القديم للتجارة، وبغداد عموماً تعتبر مدينة ضخمة وكثيفة للغاية ولقد احترمنا ذلك أثناء تصميم اللعبة ومن ناحية الإستكشاف فستتمكن من الإستكشاف في بعض المناطق المحيطة ببغداد أيضاً ولكننا قررنا ألا نضع سامراء ضمن حساباتنا بالرغم من أنها كانت مرجع مهم لنا كثيراً اقتبسنا منه من الناحية المعمارية والتاريخية لأنك وكما تعرف، تم تدمير ومحو بغداد بالكامل للأسف لذا كان صعباً علينا تصميم المدينة جداً ولهذا أؤكد وللأسف بأنك لن تتمكن من رؤية أو تجربة سامراء في اللعبة"
عرب هاردوير: "لقد قلت لي بأن قصة AC Mirage ستكون خطية مدفوعة بالأكشن والأحداث بدون عناصر RPG، فهل يعني ذلك أن نتوقع عودة المشاهد السينمائية من جديد عوضاً عن أسلوب القرارات والخيارات الذي قدمته أجزاء السلسلة الأخيرة؟
فابيان: "في الحقيقة، هنالك بعض من أسلوب الحوارات بين الشخصيات الرئيسية ولكن أينعم، بالتأكيد سترى مشاهد سينمائية في Assassin's Creed Mirage ولكننا لم نقم بحذف كل عناصر الـ RPG، فقط قمنا بتخفيفها بعض الشيء لتتناسب مع الخلفية القصصية للشخصيات والحبكة ولكن سيظل لديك نظام تقدم وستتطور كأساسن في اللعبة مع الوقت حتى تصير Master Assassin"
عرب هاردوير: "من ناحية أسلوب اللعب، لقد كنت في قمة سعادتي عندما رأيت العرض الرسمي للعبة وما تم تأكيده أيضاً خلال الحدث عن كون Mirage ستعود للجذور أيضاً من ناحية الجيمبلاي خصوصاً في التسلل وطرقه المختلفة ولعلكم ذكرتم عودة مبدأ مهام Black Box والتي تعطيك الحرية في كيفية الوصول لهدفك فهل نتحدث هنا عن نفس مقدار الحرية الذي أتاحته Assassin's Creed Unity؟
فابيان: "نعم، بالضبط كما ذكرت، ولكن لن يتم تسمية تلك المهام بـ Black Box بالطبع بل ستكون عبارة عن عقود إغتيالات (Assassination Contracts) والتي تعود من جديد (من أجزاء Assassin's Creed II و Brotherhood) والتي سيتوجب عليك فيها القضاء على أهداف بارزة ولقد اقتبسنا الكثير الحقيقة من Assassin's Creed Unity ولاسيما أيضاً توسعة Siege of Paris من لعبة Assassin's Creed Valhalla"
عرب هاردوير: "لاحظت خلال رؤيتي للعرض بأن مدينة بغداد تبدو مزدحمة للغاية وبالطبع هذا يعني عودة قدرات التخفي الإجتماعية Social Stealth من جديد فهل قمتم بإضافة أي ميكانيكيات جديدة بهذا الصدد غير القتل والتخفي بين الجموع أو القتل من المقاعد؟"
فابيان: "نعم، صممنا بالفعل فرص جديدة ومختلفة للتفاعل مع البيئة في بغداد بعكس آخر جزء بالطبع وكله بسبب كثافة المدينة، لذا نعم، سيكون لدينا ميكانيكيات جديدة حتى في الإختباء، في الإغتيال بين الحشود وبالتأكيد رأيت إمكانية إيقاع أخشاب البناء في العرض والتي تعتبر وسيلة جديدة في التفاعل مع بيئة اللعبة أيضاً"
عرب هاردوير: "بالحديث عن نظام القتال، وبما أن اللعبة مبنية على نفس محرك Valhalla، فهل هذا يعني تغييرات على الـ Animations والحركات لتصبح أخف مما تم تقديمه مع فالهالا من دم وإعدامات شرسة وبالتالي مواكبة تواجدك في بغداد وكونك Assassin عوضاً عن محارب فايكنغ؟
فابيان: "نستخدم بالفعل نفس محرك Valhalla ولكن بكثير من الإضافات الجديدة، أولاً قمنا بتصميم حركات باسم شخصياً كلها من الصفر ليُعبر أكثر عن كونه قاتل وأساسن محترف عوضاً عن فكرة الـ Viking ووضعنا لهذه الرؤية الكثير من الوقت والتركيز لنخرج بالصورة التي رأيت عليها باسم في العرض بسرعته ومرونته وأتوقع أن يعجبك نظام القتال الجديد لذا سترى باسم بالتأكيد مختلفاً تماماً عن فكرة الـ Viking"
عرب هاردوير: "أخيراً، بالنسبة لنظام الباركور، هل يمكننا القول بأنكم ستعيدون الباركور الذي رأيناه مع Assassin's Creed Unity والتي قدمت حتى اللحظة أفضل نظام باركور في السلسلة؟
فابيان: "هذا هو هدفنا المُطلق بالفعل، نحاول جدياً الوصول لنفس هذا المستوى مع Mirage وبما أن بغداد كثيفة كما ذكرت، فنريد من اللاعبين أن يستمتعوا بوقتهم في المدينة من خلال الباركور والذي كان ولا يزال أحد الأعمدة الهامة التي ارتكزنا عليها في أسلوب اللعب مع Assassin's Creed Mirage.
عرب هاردوير: "شكراً لك فابيان على وقتك وتلك المقابلة الدسمة"