خمسة جيجا هرتز، فقط تخيلوا الرقم. خمسة مليارات نبضة فى الثانية. هل تخيلتم الوضع؟ كيف ستعمل تلك وحدات الترانزستور البائسة بكل تلك السرعة حتى يتبين لك ذلك الرقم 5.0 GHz أمامك حينما تريد معرفة تردد المعالج الذى تعمل به. هل ذلك ممكناً؟ بالتأكيد الأمر صعب ولكنه ممكن الحدوث الأن بشكل أكثر سهولة مع معالجات الجيل السابع Kaby Lake لشركة Intel وخاصة المعالج i7 7700K. الأمر يحتاج منك الى بعض الخطوات ولوحة أم تحقق ذلك بسهولة. اللوحات الأم من الجيل الجديد ROG من شركة ASUS القادمة بالرقاقة Z270 هي أكثر من كافية لتحقيق ذلك التردد العسير. كيف ذلك؟ لنرى ذلك سوياُ.

ما الذى تحتاجه بالتحديد؟

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

حسناً، تحتاج، بالطبع، الى بطل الألعاب الجديد i7 7700K واللوحة الأم من الرقاقة الجديدة Z270، نعم ستقول لي أن الرقاقة الأقدم Z170 تدعم المعالج، ولكن نحن أمام تقنيات وجيل جديد من اللوحات والمعالجات فلماذا نتحدث عن الجيل الأسبق هنا؟

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

دعونا نخرج من دائرة البديهيات وننظر الى ماذا نحتاج بالفعل. الأمر يحتاج الى نظام تبريد قوى. ليس جيد، ليس متوسط، بل نظام تبريد قوى حتى يتسع الي الإنبعاث الحرارى الكبير المصاحب لذلك التردد المهول. لا أتحدث هنا عن مُبرد المعالج فقط بل نظام التبريد بداخل صندوق الحاسب لديك.

لذلك سواء كان نظام التبريد الهوائي أو المائي، لا تخبرني ان لديك نظام تبريد نيتروجين سائل ولم تقم بالوصول الى التردد 5.0 GHz، فنحن نتحدث هنا عن أنظمة التبريد التقليدية سواء كانت المائية أو الهوائية، فيجب أن تكون تلك أنظمة التبريد قوية ومن المستوى ألأعلى حتي تستطيع أن تعمل بذلك التردد لفترة كبيرة كيف تشاء.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

كذلك فإن الأجواء المحيطية هامة ويجب أن توفر أجواء مُحيطية باردة لصندوق الحاسب لديك، وحيث أن الوطن العري أغلبه فى حرارة طوال الوقت فإن من الأفضل أن تقوم بتشغيل مُكيف الهواء باستمرار حين القيام بكسر السرعة إذا كانت الأجواء المحيطية ساخنة.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

إذا كان نظام التبريد لديك من المستوى المتوسط، فليذهب الحذر الى الجحيم، لماذا لا تقوم بذلك أيضاً. حتى من أجل التجربة وأخذ بعض اللقطات لبرامج الإختبارات على ذلك التردد وتشاركها مع أصدقائك. هذا الدليل من أجلك أيضاً.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

الأمر الأخر الذى تحتاجه هو أن يكون مزود الطاقة لديك من المستوى الجيد وذات قدرة كافية لاستيعاب استهلاك الطاقة الإضافي حينما تقوم بكسر السرعة وأن يكون من الفئة البرونزية على الأقل حتى لا يحدث خلل فى مصدر توفير الطاقة للمنصة.

بعض الملاحظات

لن أقول لكن أني غير مسئول عن قيامك بفعل كسر السرعة :D ولكن سأقول لك أن تكون أكثر حذراً حينما تريد الوصول الى ذلك التردد وأن تأخذ الخطوات بالترتيب ولا تتسرع فى الأمر وتقفز عدة درجات من أجل النتيجة النهائية. كن حذراً.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

من الأفضل أن يكون نظام التشغيل لديك يعمل باستقرار وأن تكون قد قمت بتنصيب نسخة جديدة منذ فترة قريبة حتى لا تحدث مشاكل فى الاستقرار. كذلك إذا كنت تعمل الأن ببطاقة رسومية قد قمت بكسر سرعتها يدوياً فالأفضل أن ترجع الى الوضع الافتراضي وبعد نجاح والاطمئنان على استقرار كسر السرعة للمعالج، فقم بإعادة كسر سرعة البطاقة الرسومية لديك.

هذا الدليل قد تجد أن فولتية التشغيل المُوصي بها لا تعمل معك، لا تكن حبيس الرموز، قم بزيادة وتعديل الفولتية كما تراه مناسباً ويكون الوضع مُستقراً، كن حذراُ فقط أن لا تصل الى سقف الحرارة المسموح بها للتشغيل، لا يُكلف الله نفساً الا وسعها.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

فى الغالب سوف تقابل واجهة الموت الزرقاء :D لا تقلق فيمكنك مراجعة ذلك المقال للتعرف فيها وكيف تواجهها والتى فى الغالب سوف تأتى اليك لأن فولتية الأنوية قليلة وتحتاج الى زيادة قيمتها.

البرامج التى نحتاجها

عملية كسر السرعة تحتاج الى مراقبة دائمة لدرجات الحرارة وفولتية التشغيل وكذلك تحتاج الى بعض برامج الاختبار لقياس مدى ثبات نظام التشغيل على ذلك التردد. لذلك هناك بعض البرامج الافتراضية التى سوف تحتاج البها. ويمكنك تحميله من هنا

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

برنامج CPUZ من الطبيعي أن تحتاجه لمعرفة تردد المعالج وفولتية التشغيل به وتردد الذواكر وتردد Uncore للمعالج. يمكنك تحميله من هنا برنامج Hwinfo سوف تحتاجه لقياس درجة حرارة المعالج ومعرفة كافة التفاصيل عن العتاد المستخدم من حيث درجات الحرارة والفولتيات وسرعة المراوح ومدي الاستهلاك. ويمكنك تحميله من هنا

برنامج AIDA64 سوف تحتاجه حينما تقوم بعملية الضغط على المعالج من أجل التأكد من استقراره. هذا البرنامج قوى لدرجة معقولة ليخبرك من البداية إذا كان النظام مُستقر أم لا. ويمكنك تحميله من هنا

التطبيقات الحياتية والألعاب، هؤلاء هم الأبطال الحقيقيون. دعك من برامج الإختبار وتأكد أن النظام لديك يعمل باستقرار من خلال التطبيقات القوية مثل برامج تحويل Transcoding والألعاب القوية مثل Battlefield 1 التى لن تعمل بشكل مُستقر الا عندما يكون النظام مُستقراً بالفعل، لذلك إذا أردت يمكنك العمل لساعات مع تلك الألعاب القوية، حينما تتأكد أن المعالج لديك لا يصل الى سقف الحد المسموح به فى درجات الحرارة مع الضغط.

كيف تقوم بكسر السرعة؟

نأتي الى الجزء الممتع فى الأمر، ستقوم بكسر السرعة من خلال واجهة البيوس بشكل افتراضي، هل تواجهك بعض الصعوبات فى التعامل مع واجهة البيوس؟ لا تقلق، يمكنك مراجعة ذلك الموضوع لكى تتعرف على واجهة البيوس بشكل أفضل ولن تجد الأمر صعباً بعد الاطلاع عليه.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

تستطيع أن تقوم بكسر السرعة بشكل تلقائي من خلال نظام التشغيل أيضاً من خلال وحدة القيادة الخاصة باللوحة AI Suit ولكن واجهة البيوس هي الوضع الافتراضي للقيام بالأمر لذلك سوف نقوم بالشرح عليها.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

أولاً ستقوم بالدخول الى واجهة البيوس من خلال الضغط على الزر DEL حين الإقلاع وتتجه مباشرة الى الواجهة المُتقدمة Advanced Mode وبالتحديد القائمة AI Twaeker.

ASUS ROG Z270 BIOS

عملية كسر السرعة للمعالج تنقسم الى عدة محاور، أولهم تحديد مُعامل الضرب أنوية المعالج Core Ratio Limit وبالطبع سوف تقوم بوضع القيمة 50 لأن تردد المعالج يكون نتاج حاصل ضرب معامل الضرب للأنوية مع التردد الأساسي للمعالج BCLK الذى يكون قيمته بشكل افتراضي 100 MHz، لذلك سيكون التردد النهائي 50x100 MHz = 5000 MHz

المحور التالي هو تردد Uncore أو تردد Cache وهو تردد دائرة الاتصال بين أنوية المعالج ويمكنك أن تتركها تعمل بشكل افتراضي 4200 MHz للمعالج i7 7700K.

ASUS ROG Z270 BIOS

كذلك تردد الذواكر والفولتيات الخاصة بمُتحكم الذواكر ، أرى أن تقوم بوضع برنامج XMP الخاص بالذواكر وأن تترك فولتيات الذواكر بدون تدخل وكذلك في معظم الأحيان قم بترك فولتيات الخاصة بمتحكم الذواكر VCCIO وفولتية System Agent كما هي وستقوم اللوحة بوضع قيمتها تلقائياً.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

المحور التالي هو تردد التشغيل للمعالج أثناء العمل بأوامر AVX الثقيلة الخاصة بعمليات تحويل الترميز والعمليات الفيزيائية للمعالج، حيث يفضل أن تجعل المعالج يعمل بالتردد الطبيعى له 4.5 GHz حين العمل بتلك الأوامر. وسنجد أن ذلك مُمكنا عن طريق وضع قيمة معالج للضرب (-5) حين العمل بذلك التردد كما نرى لكي يعمل المعالج بالتردد 5.0 GHz بشكل طبيعي مع مُختلف التطبيقات ولكن يعمل بالتردد 4.5 GHz حينما يعمل بأوامر AVX.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

الأمر يتطلب مع كسر السرعة أن تقوم بتنشيط دائرة تنظيم الطاقة VRM لكى تتناسب مع التردد وذلك بأن تجعلها أسرع استجابة لمُتغيرات الضغط على المعالج وكذلك تقوم بزيادة الحد المسموح لتوفير الطاقة حتى يكون مستوى الطاقة الواصل للمعالج فى المستوى المطلوب بدون انحرافات او تشتت عن القيم التى تقوم بتعيينها.

ASUS ROG Z270 BIOS

أخيراً لا تنسى أن تقوم بوضع Profile مُتخصص لإعدادات الكسر وكذلك سرعة المراوح حيث أرى أن تجعلها تعمل بالوضع Turbo من خلال واجهة Q-Fan Control أو تقوم بوضع القيم الخاصة بسرعة المراوح يدوياً لتجعلها تعمل بشكل أسرع مع زيادة درجات الحرارة للمعالج.

الإعدادات الخاصة بكسر السرعة

الأن بعدما تعرفت على محاور التعديل فى عملية كسر السرعة، فقد حان وقت تطبيق تلك التعديلات.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

أولا سنقوم بالدخول الى القائمة AI Tweaker ونأتي الى الخيار الأول Ai Overclock Tuner ونقوم بإختيار وضع XMP لكى يقوم بتعيين تردد التشغيل للذواكر والتوقيتات والفولتية الخاصة بها. ثم نأتي الى CPU Core Ratio ونضع القيم (50) لجميع الأنوية. ولا تنسى أن تقوم بوضع الرقم (5) فى الخيار AVX Instruction Core Ratio Negative Offset

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

ننتقل الي الأسفل قليلاً ونقوم بالدخول الى خيارات دائرة تنظيم الطاقة VRM عن طريق الخيار DIGI+VRM حيث سنقوم بتعديل بعض الخيارات.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

أولا الخيار Load Line Calibration سوف نقوم باختيار القيمة Level 6 حتى نقوم بخفض مستوى انخفاض الفولتية حين الضغط على المعالج لتكون فولتية التشغيل أكثر استقراراً. الخيار CPU Current Capability قم بوضع القيمة 140% حتي يزداد سقف سماحية التيار الى المعالج ليستوعب زيادة التردد. الخيار CPU Power Phase Control قم بوضع القيمة Extreme حتى تعمل مراحل الطاقة Power Phases بشكل كامل من أجل إمدادا للطاقة أفضل مع الكسر.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

نرجع الى القائمة السباقة عن طريق الضغط على ESC ونقوم بالنزول قليلاً الى خيارات الفولتية. حيث سنقوم بتعديل فولتية التشغيل للأنوية الى القيمة (1.36v) عن طريق اختيار CPU Core/Cache Voltage الى الخيار Manual Mode ومن ثم وضع القيمة (1.360) قم بوضع القيمة بشكل صحيح، واترك باق الفولتيات حيث ستتولى اللوحة أمرها بشكل تلقائي.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

من هنا انتهينا بتعديل تردد التشغيل والفولتية الخاصة بالمعالج، هناك أمراُ أخر يجب عليك تعديله وهو سرعة المراوح لمُبرد المعالج ومراوح الصندوق. ويمكنك تعديلها من خلال الضغط على F6 للدخول الى Q-Fan Control وتعديل سرعة المراوح. وأنصح أن تقوم بوضع الاعدادات Turbo لسرعة المراوح من أجل أن تعمل بسرعة أكبر مع زيادة حرارة المعالج.

ASUS ROG Z270 BIOS

أخيراً لا تنسى أن تقوم بحفظ الاعدادات عن طريق الضغط على الزر F10 لكي يتم استعراض التعديلات التى قمت بها وتأكيد حفظها وإعادة الإقلاع الى نظام التشغيل.

ASUS ROG Z270 BIOS

إذا نجح الأمر وقمت بالدخول الى نظام التشغيل كيف تتأكد من الاستقرار

حسناً هناك احتمالية كبيرة أن ينجح معك ذلك الفولتية مع التردد ولكن إذا لم يفلح الأمر وأخبرتك اللوحة أن الاعدادات غير كافية للولوج الى نظام التشغيل، فقم بالدخول الى واجهة البيوس مرة أخرى ووضع فولتية CPU Core/Cache Voltage بقيمة أكبر تدريجياُ حتى ينجح الإقلاع. حيث ستقوم بوضع القيمة (1.370) وإذا لم تنجح فقم بوضع القيمة (1.380) ومن ثم (1.390) حتى تصل الى القيمة (1.410) وإذا لم ينجح الإقلاع أو وجدت مشاكل فى الاستقرار فلا أنصح أن تعلوا عن تلك الفولتية، حيث أنت الأن من الفئة الأقل حظاً والمعالج لديك سوف يعمل بشكل مُستقر مع التردد 4.9 GHz حيث يمكنك أن تقوم بتعديل معامل الضرب (49) ووضع قيمة معامل الضرب مع أوامر AVX وتضع القيمة (4)وتبدأ بالفولتية للأنوية (1.350) وتحاول مرة أخرى.

ولكن، إذا نجح الأمر وقمت بالدخول الى نظام التشغيل، فكيف ستتأكد من الاستقرار والأهم أن الحرارة المُنبعثة فى الوضع المسموح؟ هذا هو دور البرامج التى ذكرناها سابقاً، فلتقوم بفتحها جميعاً لتتعرف على تردد المعالج والفولتية الخاصة به ودرجات الحرارة له كما نرى.

الان حان دور البرنامج AIDA64 للقيام بالضغط على المعالج. من خلال التبويب Tools ستقوم باختيار System Stability Test لتنبثق النافذة التالية والتى ستقوم بتحديد الاختيارات الخاصة بالضغط على المعالج والذواكر معاً كما نرى ومن ثم تضغط على Start ليبدأ الضغط على المعالج لمدة كافية حيث نصف الساعة على الأقل.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

ربما ستظهر لك مع الضغط شاشة الموت الزرقاء، كما ذكرنا من خلال ذلك الموضوع يمكنك معرفة الخطأ الحاصل مع كسر السرعة ومحاولة إصلاحه، والذى سيكون على الأغلب أن فولتية الأنوية قليلة وتحتاج الى زيادتها.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

ما هو سقف الحرارة المسموح بها حين الضغط، حسناُ، لا أريد أن تعلو الحرارة معك الى بعد 90 درجة مئوية بشكل مُستمر، حيث طالما كانت الحرارة أقل من ذلك فيمكنك الاستمرار بالضغط على المعالج بالتطبيقات والألعاب القوية، ولكن إذا زادت عن ذلك فيمكنك أن تقوم بوضع مراوح مُبرد المعالج لتعمل بالسرعة القصوى Full Speed وكذلك مراوح الصندوق لديك. كذلك قم بخفض درجة الحرارة المحيطية بالصندوق من خلال مكيف الهواء بالغرفة. إذا لم تنجح تلك الخطوات فى تقليل درجات الحرارة مع الضغط فلا أنصح أن تقوم بالاستمرار على ذلك الترد، يمكنك فقط أن تقوم بأخذ الصور لنتائج برامج الاختبار، ولكن لا تعمل بشكل مُستمر على ذلك التردد وقم بخفضه الى التردد 4.9 GHz أول كما تريد.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

إذا نجح الامر وكانت الحرارة فى الحد المسموح به فقم بالخطوة التالية وهي تخفيض فولتية التشغيل للأنوية CPU Core Voltage حتي تصل الى الحد الأدنى للفولتية التى تجد بها الاستقرار للنظام. حيث أبدأ بالفولتية (1.340) ثم (1.330) وهكذا حتى تصل الى حائط السد للاستقرار.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

في النهاية إذا أردت الاستمرار على ذلك التردد فإنه يمكنك أن تنتقل الى وضع فولتية الأنوية الى الوضع Adaptive Mode لكى تنخفض فولتية التشغيل حين الخمول وتعلوا حين الضغط ولا تكون بقيمة ثابتة طوال الوقت، كيف ذلك؟ يمكنك أن تقوم بمراجعة ذلك المقال لتعرف كيف تقوم بذلك بالتحديد.

هل الأمر مُعقد؟

لقد قمنا بسؤال ذلك فى المقال السبق وسوف نقوم بتغييره الى هل الأمر يستحق؟ نعم يستحق، إجابة مباشرة بدون تعقيدات. نعم يستحق التجربة. لما لا؟ لماذا لا تقوم بالوصول الى ذلك التردد مع معالج إذا كانت الظروف تُتيح ذلك. الأمر ليس سهلاً، حسناً ولكنه ليس صعباً للغاية. هل تعرف لماذا؟

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

لأن اللوحة قد وفرت عليك ذلك العناء بشكل كبير مع توفير خيار اعدادات الكسر لتردد 5.0 GHz من خلال واجهة البيوس حيث كل ما عليك فعله هو اختياره وحفظ الاعدادات، فقط ذلك. و لكني أفضل الكسر اليدوي لكى تتحكم فى أوجه كسر السرعة بشكل كامل ولكى تحظي بقدر الاستمتاع بتلك التجربة.

ASUS ROG Z270 i7 7700K 5.0 GHz

لذلك قم بتلك التجربة، الأمر يستحق بالفعل. وأخبرونا هل واجهتكم الصعاب مع تجربة كسر السرعة لذلك التردد ومتى تنوون القيام بتلك المغامرة وكيف تُحضرون لها.