تفصلنا أيام قليلة جداً عن موعد الإطلاق الرسمي للعبة Battlefield 2042، وبالطبع الكثير منا متحمس لهذه اللعبة التي تنتمي إلى واحدة من أفضل سلاسل التصويب على مدار صناعة الألعاب عموماً.

لطالما تميزت لعبة Battlefield بطور اللعب الجماعي الخاص بها، في دائماً كانت تحتوي على طور لعب جماعي يجذب عشاق السلسلة مع كل جزء يتم إصداره، لكن لعبة Battlefield 2042 تواجه تحدي من نوع خاص قليلاً.

حالياً يوجد العديد من الألعاب التي تقدم تجربة تصويب جماعية، وكل لعبة تقريباً تحتوي على أكثر من نمط لطور اللعب الجماعي، لذلك طور اللعب الكلاسيكي للعبة باتل فيلد لن يكون كافياً، وبالفعل تنوي اللعبة الجديدة تقديم عدد من أنماط اللعب الجماعي المختلفة لكي تضفي تنوع مطلوب جدً، خصوصاً أمام المنافسين.

أحد أبرز هذه الأطوار هو طور لعب Hazard Zone، وهو الطور الذي تحدث عنه الكثير وقال البعض أنه طور باتل رويال، بينما رفض البعض الأخر توصيفه بهذا الشكل، لكن على أي حال نحن هنا اليوم لنعرف كل التفاصيل حول هذا الطور وما الذي يقدمه لنا.

القصة المبني عليها طور Hazard Zone.

تقع الأحداث في عام 2042 حيث حدث ظاهرة تعرف بإسم The Blackout أدت إلى انهيار وتعطل 70% من الأقمار الصناعية التي تخدم كوكب الأرض، وبسبب هذا التعطل سقطت الأقمار الصناعية وتهاوت داخل الغلاف الجوي وانقطع معها الاتصال والملاحة وأي خدمات كانت تقدمها هذه الأقمار.

بسبب هذه الأحداث تهتز العلاقة بين الولايات المتحدة وروسيا، خصوصاً وأن العلاقة بينهم كانت هشة بالفعل وكل طرف متحفز للأخر، لينطلق عصر حرب جديدة بين الدولتين.

الآن لجأت الدولتان إلى استخدام أقمار صناعية تعتمد على كبسولات تحتوي على بيانات ذكاء اصطناعي بها الكثير من المعلومات الهامة، وهذه الكبسولات أصبحت موجودة الآن على الأراضي التابعة لروسيا أو الولايات المتحدة، بعد سقوط الأقمار الصناعية من مداراتها ودخولها الغلاف الجوي.

هذه الكبسولات يسعى خلفها الجميع ويتم بيعها داخل السوق السوداء بأسعار باهظة، وهنا يأتي دورك حيث تلعب دور مقاتل مخضرم مطلوب منه الإنزال في أحد المناطق وتجميع أكبر عدد من الكبسولات وسحب البيانات منها ثم إخلاء المنطقة قبل أن تقوم عاصفة كبيرة بتدمير كل شيئ في المنطقة.

هل طور Hazard Zone هو طور الباتل رويال للعبة Battlefield 2042؟

hazard zone feature

في الحقيقة هذا السؤال صعب والإجابة أصعب، لأن الطور يتشابه بالفعل مع ألعاب الباتل رويال في العديد من الأشياء مثل أنك تلعب مع فريق لتحقيق بعض الأهداف والنجاة، كما أن الخريطة تتقلص عليك مع مرور الوقت بسبب وجود العاصفة.

لكن بسبب وجود عناصر تقلد الأدوار الكبيرة وفئات العملاء التي تؤثر على إمكانية الفوز، مع وجود فكرة أخرى وهي جمع الكبسولات وليس البقاء تجعل الطور بعيداً قليلاً عن الباتل رويال الذي نعرفه.

في طور Hazard Zone تحاول أنت وفريقك تجميع أكبر عدد من الكبسولات واستخراج المعلومات منها، وللقيام بهذا الأمر سيواجه الفريق جنود من داخل اللعبة إلى جانب باقي اللاعبين الذين يسعون خلف نفس الهدف، أي أن الطور يحتوي على شخصيات غير قابلة للعب يُطلق عليها "القوات المدافعة".

في نهاية كل مباراة يمكنك بيع الكبسولات التي تمكن فريقك من جمعها وبالتالي الحصول على الأموال التي يمكن إنفاقها في السوق السوداء للحصول على عتاد وأدوات قوية يمكن استخدامها في المباراة القادمة، وهذا يعني أنه كلما تمكنت من تجميع كبسولات أكثر كلما ازدادت فرصتك في الفوز.

بسبب هذه الأفكار الجديدة نجد أننا أمام طور هجين يخلط بين الباتل رويال وبين ألعاب الـ PVPPVE مثل Escape from Tarkov وهي ألعاب تحتوي على قدر عالي من التنافسية وتعتمد بشكل كبير على مهارتك في ألعاب التصويب.

ميكانيكيات اللعب.

hazard zone feature

كما ذكرنا فإن الطور يحتوي على العديد من التفاصيل فهو ليس طور باتل رويال بالمعنى الحرفي لكلمة باتل رويال، بل يوجد به العديد من الميكانيكيات التي تحكمه، والآن سنتحدث عن هذه التفاصيل

استراتيجية اللعب.

عند البدء في المباراة سيتم عرض خريطة بها بعض المعلومات عن المنطقة التي تلعب بها، وستجدها مقسمة إلى عدة مقاطعات من حيث الخطورة، المناطق الخطرة تحتوي على فرصة تواجد كبسولات أعلى من المناطق ضعيفة الخطورة.

أي أنه يمكنك الذهاب إلى المناطق الغير خطرة للحصول على الأمان ولكن لن تتم مكافئتك بالقدر الكافي لأنك لن تجد كبسولات، أما إذا ذهبت إلى المناطق الخطرة فإن اللعبة ستكافئك وستجد هناك الكبسولات أو أي أدوات أخرى هامة في اللعبة مثل الـ UPLINKS التي يتم استخدامها لإعادة تعيين أعضاء الفريق في حالة موتهم.

بعد عرض هذه الخريطة يمكنك اختيار العميل الخاص بك، وعموماً فإن الفريق يتكون من 4 عملاء وكل عميل له القدرات الخاصة به والمميزات لذلك يجب على الفريق اختيار عملاء يكملون بعضهم البعض للحصول على أقصى استفادة من هذا النظام.

العتاد.

hazard zone العتاد

يمكنك بعد ذلك الذهاب إلى السوق السوداء وإنفاق عملات الـ DMC التي حصلت عليها من انتصارات سابقة للحصول على العتاد الخاص بك، وهنا اللعبة لا تقيدك بحجم عتاد معين، أي أنه إذا كنت تمتلك الأموال الكافية فيمكنك شراء بنادق آلية، بنادق ميدان، وقناصة، أيضاً يمكنك شراء بعض الأدوات التي تساعدك على القتال مثل شنطة الإسعافات الأولية وبعض الطلقات المميزة، كما يمكنك شراء أدوات أخرى ترفع من كفاءة الشخصية في الميدان حيث تحتوي اللعبة على 15 تحديث استراتيجي يرفع من أداء الشخصية وإليك ما تم الإفصاح عنه حتى الآن من هذه التحديثات:

- Extra Throwable: يمكنك حمل أداة قابلة للرمي إضافية.

- Insider Information: تظهر لك مكان وقوع الكبسولات قبل 30 ثانية من سقوطها.

- Loadout Insurance: إعادة 25% من قيمة مشترياتك في حالة الموت.

- Negotiated Bounty: تحصل على زيادة 50% من عملة السوق السوداء عند قتل الأعداء.

- Quickdraw Holster: التبديل بين الأسلحة يكون أسرع 15%.

طريقة البحث عن الكبسولات.

بمجرد القيام بعملية الإنزال ستتعرف على المناطق المحتمل وجود بها الكبسولات، ثم بعد ذلك يمكنك استخدام ماسح مخصص لطور Hazard Zone لمسح المنطقة وتحديد مكان الكبسولات بشكل دقيق.

لكن يجب التحرك بحرص لأنه يمكن الظهور بعض العوائق والفخوخ المميتة أثناء ذهابك إلى مكان الكبسولات، كما أن هذا المكان سيذهب إليه باقي الفرق ايضاً للحصول على الكبسولات كما أن المكان سيكون مؤمن من قبل شخصيات غير قابلة للعب لذلك توقع معركة لا محالة، كما يجب التحرك بحذر لأنه في حالة موت أحد الشخصيات فلا يمكن إرجاعها إلا عن طريق باقي أعضاء الفريق عن طريق استخدام الـ UPLINKS.

استخراج البيانات.

hazard zone

عندما تجد كبسولات يمكنك استرجاع البيانات منها والحصول عليها، ولكن اللعبة تستمر في إرسال الكبسولات إلى الخريطة طول مدة المباراة، والمعلومات الموجودة على هذه الكبسولات ستكون أكثر قيمة من المعلومات الموجودة داخل الكبسولات التي سقطت في بداية المباراة.

هنا على الفريق اتخاذ القرار هل يقوم بالإخلاء والاكتفاء بما لديه، أم يقوم بالمخاطرة ويسعى خلف الكبسولات الأقيم خصوصاً وأن العاصفة تزداد قوة مع مرور الوقت داخل اللعبة، لكن هذا القرار يمكن تحديده بالكثير من العوامل منها عدد الذخيرة المتبقية وحالة أعضاء الفريق وقوتهم وعدد الـ Uplinks التي لديهم وعموما يمكن استخدام الـ Uplinks في ثلاث أشياء:

- استدعاء فرقة قتالية خاصة للمساعدة في المعركة.

- استدعاء أحد المركبات.

- إعادة تعيين أعضاء الفريق من جديد بعد موتهم.

عملية الإخلاء.

hazard zone الإخلاء

في الحقيقة عملية الإخلاء في هذا الطور مميزة جداً، المباراة تحتوي على فرصتين للإخلاء، الفرصة الأولى تأتي بعد وقت قصير من بداية المباراة وهنا سيتم فتح نقطة إخلاء عشوائية على الخريطة يجب على الفريق الانطلاق نحوها بأقصى سرعة وهنا يجب القتال ضد شخصيات الذكاء الاصطناعي ثم الصعود إلى الطائرة للقيام بعملية الإخلاء السريعة، لكن إذا تبقى أحد أعضاء الفريق على الأرض فإن عملية الإخلاء ستفشل ويحتاج الفريق إلى الإخلاء في الفرصة الثانية.

بعد انتهاء العملية الاولى، ستقوم العاصفة بزيادة تأثيرها لتصبح أقوى وتجعل الخريطة أكثر خطورة، لتأتي بعد ذلك عملية الإخلاء الأخرى مع نهاية المباراة وهي العملية الأصعب حيث سيتقاتل الفريق الباقية حولها، وأيضاً مثل العملية الأولى إذا تبقى أحد أعضاء الفريق على الأرض فإن عملية الإخلاء ستفشل ويفقد الفريق كل البيانات التي تم جمعها وسيموتون جميعاً بسبب العاصفة.

أخيراً نظام المكافأة.

hazard zone rewards

الفرق التي ستنجح في عملية الإخلاء ستحصل على عملة السوق السوداء DMC، إلى جانب الحصول على نسبة زيادة من العملة يتم تحديدها بناء على طريقة اللعبة نفسها مثل عدد القتلات وعدد البيانات المجمعة ووقت الإخلاء.

يمكن إنفاق العملة في الحصول على عتاد للمباريات القادمة، وفي حالة الفوز بشكل متتالي فإنك تحصل على أيقونة الفوز المستمر التي يمكن وضعها على أحد العملاء وعند وضع الأيقونة فإن مشتريات هذا العميل بالتحديد تكون مخفضة في السوق السوداء، لكن إذا خسرت فإن الأيقونة تختفي ولكن يمكنك الحصول عليها من جديد في حالة الفوز بشكل متتالي مرة أخرى.

حسناً بهذا الشكل نكون قد تحدثنا عن كل الجوانب الموجودة داخل طور اللعب Hazard Zone، فقد علمنا فكرة الطور وكيف نلعبه أصلاً وجميع التفاصيل التي تدور حوله.