الرئيسية المقالات

استعد معنا لـ PS5 و Xbox بأنسب شاشات التلفاز ، الـ SSDs والإكسسوارات!

يفصلنا شهر واحد حرفياً عن الجيل الجديد والسؤال : أأنت مستعد له حقاً؟ تعرف معنا على أنسب وأفضل شاشات التلفاز المتوافقة مع PS5 و Xbox Series X مع أهم الإكسسوارات التي قد تحتاجها !

عزيزي القارئ ، لم يتبق سوى شهر واحد فقط على صدور منصات الجيل الجديد سواء PS5 أو Xbox Series X|S ، هل أنت متخيل ؟؟ الكل متحمس وهذا أكيد ولكن هل الكل مستعد لهم حقاً ؟ هل أنت كلاعب جاهز 100% فعلاً ولديك كل ما تحتاجه من موارد لتشغيل تلك المنصات والإستفادة منها بشكل كامل ؟ 

في هذه المقالة سنجيب على أهم الأسئلة التي تدور في خلد الكثيرين وحيرت العديد منا ، سنأخذك في رحلة للتعرف على أبرز الإمكانيات التي يجب أن تتوافر مع منصتك للجيل الجديد سواء من إكسسوارات ، شاشات تلفاز ، SSDs والمزيد ، سنتعرف على أنسب أنواع شاشات التلفاز المخصصة للجيل الجديد بشتى شرائحها من ناحية الأسعار وعلى أي أساس تكون شاشة معينة صالحة لإستقبال الجيل المقبل من عدمه ، ما الأشياء الضروري شرائها مع منصتك ؟ ما الموارد التي يمكنك أن تصبر عليها لبعض الوقت إلى آخره..

لذا حضّر كوب الشاي أو القهوة وتعال معي ولكن عليك أن تعرف شيئاً مهماً وهو أن الجيل الجديد ليس مجرد منصات منزلية جديدة وشكراً ، الأمر مُكلف أكثر مما تتصور..

PS5 Xbox Series X سعر ميعاد إصدار

لماذا ستحتاج لتجديد أجهزتك أصلاً لتستقبل PS5 أو Xbox Series X ؟ 

قد تسألني الآن ، لِم كل هذا العناء ولِم أكبد نفسي تكاليف فوق التكاليف رغم أن لدي شاشة تلفاز HD مثلاً تعطيني كل ما أريد وأكثر ؟ ولكن الفكرة يا صديقي أن منصات الجيل الجديد قادمة بالكثير من التغييرات الشاملة التي إن أردت أن تستفيد منها بنسبة 100% فسيتوجب عليك تغيير بعض المعايير لديك في منزلك ، أنا لا أقول بأن تلفازك الـ HD لن يشغل منصات الجيل المقبل مثلاً !! لا طبعاً ولكن كل الفكرة أنك ستحرم نفسك من متعة وخواص أكبر لن يوفرها لك تلفازك الحالي بنسبة كبيرة وبما أنك قد تكون طلبت منصتك مسبقاً أو أنك تدخر المال لشرائها مثلاً فأنت ستريد أكبر استفادة من الـ 500$ التي ستدفعها فيهم أليس كذلك ؟ 

لهذا ستحتاج لتغيير بعض الأشياء حتى تتوافق الأمور مع بعضها وإن كنت غير مستعد مادياً فيمكنك الإعتماد على مواردك الحالية لحين تدخير المال اللازم لترقية طريقة وتجربة لعبك كُلياً.

كما لاحظتم ، فمنصات الجيل الجديد ستدعم دقة عرض 4K وهي نجمة الحفل حالياً مع إمكانية الوصول لـ 120fps إلى جانب خواص صوتية وبصرية متميزة تتطلب تواجد بعض العناصر في بقية أجهزة منزلك لتستمتع بالتجربة الكاملة ودعونا نبدأ بشاشات التلفاز بحكم أنها أهم شيء اليوم تقريباً.

Google Stadia

ما يجب أن تبحث عنه في شاشة تلفازك للجيل الجديد !

هناك بعض الخواص التي يجب أن تتوافر في تلفازك للجيل المقبل بإذن الله ، أينعم هناك بضع أنواع فقط هي من تحتوي على معظم العناصر الهامة لنا كلاعبين ولكن لا بأس ، عموماً أنت تبحث عن تواجد الخواص الآتية في شاشة تلفازك :

دعم الـ HDMI 2.1 !

نعم ، هذا هو أهم عنصر على الإطلاق ، بكل بساطة مخرج HDMI 2.1 الجديد ذاك لمن المستحب جداً جداً أن يكون منفذ موجود في شاشتك المقبلة لأنه سيوفر لك تجربة الألعاب على دقة عرض 4K مع إمكانية الوصول لـ 120fps في بعض العناوين التي تدعم ذلك أو الوصول لـ 8K 60fps ودعونا من الـ 8K لأنه لن يكون همنا الشاغل على مدار هذا الجيل إطلاقاً ولا زال الوقت مبكراً للحديث عنه حالياً.

توفر لك الـ HDMI 2.1 دعم الـ HDR الديناميكي مع خاصية الـ VRR والـ ALLM التي من المفترض أن تتواجد في منصات الجيل المقبل كلها وسأشرح كل منهم على حدة ولكن يمكنني القول بأني أعطيتك الآن سبباً مهماً للتركيز على الـ HDMI 2.1 أو هكذا أظن.

مواصفات HDMI 2.1

الـ HDR !

الـ HDR عموماً متواجد في الكثير من شاشات الـ HD الحالية وهي خاصية تحسن من شكل الإضاءة والألوان على الشاشة وتخدم بشكل جيد في التفاوت بين الأماكن ذات الإضاءة العالية للخافتة منها لتعطيك رؤية أفضل بلا شك ولن أدخل في الكثير من التفاصيل التقنية ولكن وجودها شيء أساسي مع منصات الجيل المقبل والذين سيدعمون تفعيل الـ HDR الأوتوماتيكي بدون الحاجة لتفعيله بشكل يدوي ويمكنك غلقه إن أردت طبعاً ولكن سيتوجب عليك هنا الحصول على تلفاز يدعم الخاصية.

HDR الشاشة الالعاب الكمبيوتر 2020

شاشات تدعم 4K مثلاً ؟

هل أنا بحاجة لقول هذا حقاً ؟ هذا هو مربط فرس المقالة أصلاً ، بالطبع يجب أن تنظر الآن لقسم شاشات الـ 4K بما أن PS5 و Xbox Series X سيدعماها أليس كذلك ؟

دعم التلفاز لـ Dolby Vision و Dolby Atmos !

لا نعرف إذا كان PS5 سيدعم هاتان الخاصيتين أم لا ولكن Xbox Series X سيفعل وتم التأكيد على ذلك ، بكل بساطة Dolby Vision هي خاصية تعطي حيوية للشاشة بشكل رهيب مع مزيج من الألوان الرائعة التي تعطيها حس Vivid عن الشاشة الباهتة الطبيعية أما Dolby Atmos فهي خاصية ستعزز من التجربة الصوتية بشكل كبير وقد شرحنا عن الخاصيتين من خبر سابق ستجدون كل تفاصيله هنا.

Dolby Vision شاشات التلفاز Xbox Series X PS5

دعم الـ VRR !

الـ VRR هي إختصار لكلمة Variable Refresh Rate وببساطة هي تقنية هدفها منع الـ Screen Tearing أو التقطيع الذي يحدث عادةً على الشاشة مع الجيل الحالي خصوصاً إن كانت اللعبة تعمل بمعدل إطارات مفتوح ولهذا تجد أي مطور يغلق الفريمات على 30fps على الكونسول مثلاً وتبرز مشكلة الـ Stuttering كلما قل عدد الإطارات عموماً ويحدث ذلك بسبب عدم قدرة الشاشة على مواكبة الفريمات التي تظهر في المشهد الواحد بسبب قوة الـ GPU وستجد بأن تلك المشكلة تظهر أكثر مع تحريك كاميرا أي لعبة بشكل سريع مما يعكر عليك صفو التجربة وهنا يظهر دور الـ VRR في تغيير الـ Refresh Rate الخاص بالشاشة بشكل مستمر ليتوافق مع عدد الفريمات التي يستقبلها وهي خاصية تدعمها HDMI 2.1 في جعبتها.

الـ ALLM أو Auto Low Latency Mode أو تقليل معامل التأخير بصورة أبسط !

فكرة تلك الخاصية هي زيادة سرعة الإستجابة ما بين إلقائك للأمر للتلفاز وبين تنفيذه وكلما كان معامل التأخير أقل كلما كان أفضل ، أسرع وأكثر سلاسة وإستجابةً خصوصاً للألعاب الأونلاين طبعاً وفي حالة الجيل الجديد فالموضوع مرهون أيضاً بأداة التحكم التي يجب أن تحتوي على الـ DLI وهي خاصية أخرى مساعدة لتقليل الوقت ما بين كبستك للزر على يد التحكم للإستجابة على الشاشة مروراً بالمنصة نفسها.

إذاً تلك كانت أبرز الخواص التي يجب أن تبحث عنها في شاشة تلفازك المستقبلية للإستخدام مع PS5 أو Xbox Series X والآن لنتعرف على أبرز وأنسب أنواع شاشات التلفاز 4K والتي قمنا بتقسيمها بحسب الفئات السعرية ، الخواص وحتى التواجد في منطقة الشرق الأوسط من عدمه.

Xbox Series X Xbox

الشريحة الرخيصة من الشاشات !

(تنويه في جزئية السعر : لقد قمت بالبحث عن سعر الشاشات بالدولار الأمريكي وقمت بتحويل العملة للريال السعودي والجنيه المصري ورغم أني ركزت على الشاشات المتواجدة في منطقتنا العربية ووضعت الكثير ممن يعتبرون الأفضل في شريحتهم إلا أنه قد تواجهك مشاكل في البحث عن بعض منهم في منطقتنا للأسف وبطبيعة الحال ، لم أجد لتلك الشاشات مواقع عربية مخصصة من الشركة المصنعة لأضع سعرها المتواجد على الموقع الرسمي لذا بعضاً من الأسعار المكتوبة هي وفق تحويل العملة فقط وبالتأكيد ستخضع لزيادة في دولتك)

Samsung Crystal UHD 4K TU7000 (متوفر في منطقتنا)

يعتبر أفضل من في شريحته لهواة التوفير ، أينعم لا يقدم الكثير من الخصائص المذكورة أعلاه للجيل الجديد ولكنه يعتبر خيار أمثل بسبب سعره.

معالج كريستالي لدعم الـ 4K : نعم

الـ HDMI 2.1 : لا

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم

دعم VRR : لا

دعم ALLM : لا

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : لا ولكنها تدعم خواص Dolby الصوتية العادية

معامل التأخير : 10.3ms وهو رقم ممتاز

التقييم على موقع Rtings.com : هو 6.8 عام وبـ 7.6 لتجربة الألعاب .

المشاكل : قلة في وضوح الشاشة عموماً سواء بالـ SDR أو الـ HDR

السعر للـ 55 بوصة : 400$ أي 1500 ريال سعودي تقريباً أو 6280 جنيه مصري

السعر للـ 65 بوصة : 530$ أي 1987 ريال سعودي أي 8320 جنيه مصري 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Samsung Crystal UHD 4K TU8000 (متوفر في منطقتنا)

يعتبر أيضاً ضمن شريحة التوفير لأنه ينقصه الكثير من الخواص التي تحتاجها لمنصتك ولكن هاتين الشاشتين مخصصين لمن يحبون أرخص الأسعار وفي نفس الوقت الحصول على جودة الـ 4K على الأقل.

معالج كريستالي لدعم الـ 4K : نعم

الـ HDMI 2.1 : لا

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم

دعم VRR : لا

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : لا ولكنها تدعم خواص Dolby الصوتية العادية

معامل التأخير : 9.7ms وهو رقم ممتاز أيضاً

التقييم على موقع Rtings.com : هو 7.1 عام وبـ 7.9 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 500$ أي 1875 ريال سعودي تقريباً أو 7850 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 700$ أي 2625 ريال سعودي أي 10,993 أي حوالي 11,000 جنيه مصري 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Hisense H8G Quantum 4K ULED (متوفر في منطقتنا)

يعتبر أيضاً ضمن الشاشات التي لا تدعم الـ HDMI 2.1 والفكرة أن حتى نسخته الأعلى H9G لا تدعمها لذا قمت بإختيار الأرخص منهما والمتناسب لدقة عرض 4K ووقع اختياري على H8G 

الـ HDMI 2.1 : لا

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم

دعم VRR : لا

دعم ALLM : لا

دعم Dolby Vision : نعم مع دعم HDR 10

دعم Dolby Atmos : لا ولكنها تدعم خواص Dolby الصوتية العادية

معامل التأخير : 11.7ms وهو رقم ممتاز كما أن سرعة الإستجابة العامة أيضاً سريعة

التقييم على موقع Rtings.com : هو 7.8 عام وبـ 8.1 لتجربة الألعاب .

المشاكل : لا وجود لدعم الـ VRR مما يعني لا دعم للـ HDMI 2.1

السعر للـ 55 بوصة : 500$ أي 1875 ريال سعودي تقريباً أو 7850 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 700$ أي 2625 ريال سعودي أي 10,993 أي حوالي 11,000 جنيه مصري 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

الشريحة الاقتصادية المتوسطة للشاشات !

يمكننا القول بأن شاشة 4K بأقل من أو تساوي 500$ ستندرج تحت قائمة التوفير أما فيما عدا ذلك ، فسنضعها في الشريحة المتوسطة والتي نوعاً ما توازن بين السعر والخواص التي تحتاجها.

عائلة شاشات سوني :

حسناً ، بالنسبة لسوني فالشاشات الآتية هي من يمكننا أن نتحدث عنها في نطاق الـ 4K :

  • شاشة Sony Z8H 
  • Sony A8 OLED 
  • Sony X850H 
  • Sony Z9G 
  • Sony X900H 
  • Sony X950H 

من ضمن كل هؤلاء ، لا تهمنا إلا واحدة ألا وهي Sony X900H لأن البقية حرفياً لا يدعمون أي من الخواص التي نحتاجها لـ PS5 سوى Z8H مع دعم الـ 4K 120Hz أو Z9G بدعم الـ 4K 120Hz أيضاً ولكن ما تهمنا هي Sony X900H و X950H بسبب التوافر.

Sony X950H (متوفر في منطقتنا)

الـ HDMI 2.1 : لا فيما عدا دعم الـ eARC

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم مع دعم الـ HLG وتعتبر أفضل شاشة في فئتها تقدم HDR بجودة عالية

دعم VRR : لا

دعم ALLM : لا

دعم Dolby Vision : نعم مع دعم HDR 10

دعم Dolby Atmos : نعم

معامل التأخير : 19ms وهو رقم عال بعض الشيء للأسف

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.2 عام وبـ 7.9 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 1200$ أي 4500 ريال سعودي تقريباً أو 18,850 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 1500$ أي 5625 ريال سعودي أي 23,560 جنيه مصري وعموماً فكرة سعر تلك الشاشة أنها مصممة ليس فقط للألعاب بل حرفياً كل شيء سواء أفلام ، Netflix وغيره لذا ستجد بأن سعرها عال جداً رغم أنها لا تقدم الخواص التي تحتاجها ولاسيما عندما ترى سعر أختها المخصصة لـ PS5 لتتعجب أكثر.

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Sony X900H (متوفر في منطقتنا) (نرشحها)

(المخصصة رسمياً للجيل المقبل Playstation 5)

الـ HDMI 2.1 : دعم كامل ، نعم

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم مع دعم الـ HLG وتعتبر أفضل شاشة في فئتها تقدم HDR بجودة عالية

دعم VRR : نعم من خلال تحديث قادم في وقت لاحق

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : نعم

دعم Dolby Atmos : نعم

معامل التأخير : 15.2ms

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.0 عام وبـ 8.1 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 950$ أي 3562.20 ريال سعودي تقريباً أو 14,920 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 1000$ أي 3749 ريال سعودي أي 15,700 جنيه مصري 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Samsung Q70T QLED 4K UHD (متوفر في منطقتنا) (نرشحه)

معالج Quantum 4K 

الـ HDMI 2.1 : نعم مدعوم مع نسخ الـ T كلها

الـ HDR والـ HDR 10 : دعم Quantum HDR عادي وليس 8X

دعم VRR : نعم 

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : لا

معامل التأخير : 14.6ms

التقييم على موقع Rtings.com : هو 7.5 عام وبـ 8.2 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 900$ أي 3374 ريال سعودي تقريباً أو 14,130 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 1200$ أي 4500 ريال سعودي تقريباً أو 18,850 جنيه مصري تقريباً

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

الشريحة العليا من شاشات التلفاز !

Samsung QLED Ultra HD 4K Q70R (متوفر في منطقتنا)

معالج Quantum 4K 

الـ HDMI 2.1 : لا ، ليس في هذه النسخة من الفئة 

الـ HDR والـ HDR 10 : دعم Quantum HDR 8X

دعم VRR : نعم

دعم ALLM : لا

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : لا

معامل التأخير : 14.9ms

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.1 عام وبـ 8.5 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 1500$ أي 5624 ريال سعودي تقريباً أو 23,553 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 2200$ أي 8249 ريال سعودي أي 34,547 جنيه مصري 

قد تتسائل لم هذا السعر رغم أنه لا يدعم Dolby Vision و Atmos ولكن مع الشاشات ، هناك الكثير والكثير من المعايير التي تحدد سعرها ، الشاشات لا تصمم لأجل الـ Gaming فقط ونحن في هذه المقالة ننظر من ناحية واحدة  وهي منظورتجربة الألعاب ولكن عموماً الـ QLED يعتبر ضمن أفضل الشاشات حالياً.

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Samsung Q80T QLED UHD 4K (متوفر في منطقتنا)  (نرشحه)

تعتبر واحدة من أفضل شاشات الـ 4K في فئتها السعرية 

معالج Quantum 4K 

الـ HDMI 2.1 : نعم مدعوم مع نسخ الـ T كلها

الـ HDR والـ HDR 10 : دعم Quantum HDR 12X

دعم VRR : نعم

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : نعم

معامل التأخير : 9.7ms

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.4 عام وبـ 8.8 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 1300$ أي 4874 ريال سعودي تقريباً أو 20,412 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 1800$ أي 6749 ريال سعودي تقريباً أو 28,265 جنيه مصري تقريباً 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

Samsung Q90T QLED UHD 4K (متوفر في منطقتنا) (نرشحه)

معالج Quantum 4K 

الـ HDMI 2.1 : نعم مدعوم مع نسخ الـ T كلها

الـ HDR والـ HDR 10 : دعم Quantum HDR 12X

دعم VRR : نعم

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : لا

دعم Dolby Atmos : نعم

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.5 عام وبـ 8.8 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 1500$ أي 5624 ريال سعودي تقريباً أو 23,553 جنيه مصري تقريباً

السعر للـ 65 بوصة : 2000$ أي 7499 ريال سعودي تقريباً أو 31,406 جنيه مصري تقريباً 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

LG OLED 4K B9

الـ HDMI 2.1 : نعم

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم

دعم VRR : نعم

دعم ALLM : نعم

دعم Dolby Vision : نعم على دقتي 4K و 2K

دعم Dolby Atmos : نعم

معامل التأخير : 12.9ms

سرعة الإستجابة العامة : 1ms

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.7 عام وبـ 9 لتجربة الألعاب .

المشكلة التي تواجهه : بعض الـ Freezing أحياناً للصورة

السعر للـ 55 بوصة : 1300$ ، 9000 ريال سعودي ، 37,675 جنيه مصري والفكرة أن الأسعار العربية وجدتها هكذا على متاجر LG المعتمدة في الشرق الأوسط على الرغم من أن 1300$ بالحسبة العادية لن تصل لـ 9000 ريال سعودي.

السعر للـ 65 بوصة : 1900$ مما يعني 7127 ريال سعودي و 29,835 جنيه مصري وهذه بالحسبة الرسمية بتغيير العملات لأن نسخة الـ 65 بوصة غير متواجدة في متاجر الشرق الأوسط وعموماً مخزون LG B9 انتهى ولكن من المتوقع صدور مجموعة أخرى قريباً ولكن حالياً لن تجده بسهولة.

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

LG OLED 4K C9 (متوفر في منطقتنا) 

يمتلك نفس خصائص B9 التي نريدها كلاعبين فقط وبنفس الأرقام والتقييم  مع خواص أخرى ليست من إهتماماتنا 

السعر للـ 55 بوصة : 1500$ أي 5800 ريال سعودي و 24,280 جنيه مصري 

السعر للـ 65 بوصة : 2200$ أي 8250 ريال سعودي و 34,550 جنيه مصري 

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

LG CX OLED  (متوفر في منطقتنا)

تجربة الجيل المقبل المثُلى حرفياً وأقوى شاشة نرشحها لك حالياً !!

الـ HDMI 2.1 : نعم بدعم 120Hz Native

الـ HDR والـ HDR 10 : نعم

دعم VRR : نعم 

دعم ALLM : نعم 

دعم Dolby Vision : نعم 

دعم Dolby Atmos : نعم

معامل التأخير وسرعة الإستجابة العامة : 1ms وهذا رقم خرافي وغير طبيعي

دعم للـ G-Sync والـ Free Sync مما يعني استعمال متميز مع الحاسب الشخصي 

التقييم على موقع Rtings.com : هو 8.8 عام وبـ 9.1 لتجربة الألعاب .

السعر للـ 55 بوصة : 1600$ أي 6000 ريال سعودي و 25,128 جنيه مصري 

السعر للـ 65 بوصة : 2300$ أي 8624 ريال سعودي و 36,117 جنيه مصري.

رابط الموقع الرسمي للشاشة من هنا…

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

شريحة تجار المخدرات حرفياً !

LG ZX OLED 8K

الوحش الكاسر وأول تلفاز والوحيد تقريباً الذي يدعم دقة عرض 8K إن لم يكن المال أمراً هاماً بالنسبة لك ولن أتحدث عن تفاصيلها لأنها حالياً ليست بفائدة كبيرة لنا كلاعبين ولكن سأترك موقعها الرسمي.

شاشات التلفاز PS5 Xbox Series X

سأترك أيضاً الفيديو الذي قمنا به على قناة Arabhardware والذي تحدث عن شاشة LG GX OLED بالتفصيل وهي شاشة أخرى لعائلة مقاربة من الـ ZX..

انتهت أول فقرة من مقالتنا عن أنسب شاشات التلفاز ولعلك لاحظت بأن الأسعار غريبة جداً هنا ولكن كما قلت التلفاز ليس Gaming فقط ،  المهم دعونا نكمل في بقية الموارد التي ستحتاجها مع الجيل المقبل ولندخل في السماعات..

ما أنسب سماعات للجيل الجديد والتي تتناسب مع الـ 3D Audio بالذات !

إن لم تكن تعلم فسوني ركزت هذا الجيل كثيراً على خاصية الصوتيات ثلاثية الأبعاد لكي تغمسك في تجربة أكثر عمقاً بكثير بأصوات ستسمعها من جميع الجهات وخصصت للأمر سماعة معينة كما زعمت سوني بأنها تعمل على وضع نظام صوتي محيطي يخرج من Speakers شاشات التلفاز نفسها ليعطيك نفس التجربة ولكن حتى اللحظة ، السماعة هي العامل الوحيد  للإستمتاع بتلك الخاصية.

PS5 Sony Xbox Series X

أي سماعة حرفياً ستستمتع بخواص الـ 3D Audio على PS5 !

نعم ، هذا ما أكدته سوني رسمياً منذ بضعة أيام فعلى الرغم من وجود سماعة مخصصة للجيل الجديد ألا وهي Pulse 3D إلا وأن أي سماعة تحتوي على مدخل USB أو منفذ 3.5mm العادي ، ستتمكن من التمتع بخواص الـ 3D Audio التي تنوي سوني أن يدعمها PS5 بشكل رسمي مع حفنة من أبرز الألعاب والحصريات ، لذا أنت غير مجبر تقنياً على شراء سماعة مخصصة ولكن إن أردت فهنالك واحدة فقط ستتوافق مع PS5 حالياً :

Pulse 3D 

الخواص : تصميم محسّن و ميكروفونات مزدوجة لإلغاء الضوضاء مع استفادة أكبر من خواص PS5 

السعر : 100$ وتباع بشكل منفرد طبعاً 

PS5 Pulse 3D شاشات التلفاز إكسسوارات

هل هذا يعني بأن سماعات الـ Platinum أو الـ Gold Wireless الخاصين بسوني لن تعملا على PS5 ؟

خطأ ، يمكن لأي سماعة كما ذكرت أن تعمل على PS5 وتستفيد من خواص الـ 3D Audio أيضاً ولكن سماعة Pulse 3D سيكون لها شأن آخر وستعطيك تجربة عميقة مثلى.

ماذا عن سماعات Xbox Series X ؟

في الحقيقة وغير أن المنصة ستدعم خواص Dolby Atmos إلا وأن Xbox لم تضع عامل الـ 3D Audio كعامل أساسي مع منصتها لذا أي سماعة لديك الآن ستعمل بكفاءة دون أدنى مشكلة.

أنواع الـ SSDs !

كما ترون فأحجام الألعاب الآن صارت أزمة كبرى سيأتي الـ SSD ومنصات الجيل المقبل لحلها إلى جانب إزالة شاشات التحميل تماماً وغيرها من الخواص التي تعلموها طبعاً ولكن لعل أهم سبب لوجود الـ SSD في هذه المقالة هو سبب تخزيني بحت حيث ستستعمل منصات الجيل القادم SSDs داخلية بشكل رسمي من نوع NVMe وبسعة محددة طبعاً مع إمكانية شراء وحدات تخزينية بحالة صلبة إضافية خارجية لزيادة المساحة التخزينية إن أردت وهي نتيجة حتمية ستصل لها كلاعب بعد ست شهور على الأكثر من استخدامك للجيل المقبل ، لذا ما هي أنواع الـ SSDs الخارجية الإضافية التي ستحتاجها ؟

Seagate SSD NVMe Xbox Series X

بعكس سوني ، حددت Xbox نوع معين من الـ SSDs سيكون هو الوحيد المتوافق مع Xbox Series X ، هذا النوع هو Seagate والتي تعاقدت مع Xbox لتصمم لها وحدات تخزين لها منفذ خاص متواجد على Xbox Series X لذا ليس لديك حرية كبيرة في إختيار أي نوع في السوق وإستعماله.

السعر : نسخة الـ 1TB بـ 220$ ولا نعلم أي أسعار لسعات أخرى..

WD Black SN850

أعلنت WD عن وحدات SSD أو الأقراص التخزينية ذات الحالة الصلبة SN850 والتي بحسبها ، ستتمكن من مواكبة سرعة PS5 ودعمه بشكل كامل كما أنها ستدعم Xbox Series X أيضاً في المستقبل.

تأتي أقراص SN850 من نوع الـ NVMe بسرعة قراءة تصل حتى 7GB/s مع سرعة كتابة تقدر بـ 4.1GB/s لذا من المفترض أن تكون متوافقة مع منصة سوني بشكل عادي وتأتي تلك الأقراص بمساحات 500GB ، 1TB ، 2TB بأسعار تقدر بـ 450$ ، 230$ و 150$ بالترتيب.

PS5 WD SN850 SSD أقراص الحالة الصلبة NVMe

Samsung 980 Pro

حتى الآن لا تأكيدات رسمية بأن Samsung 980 Pro الجديد سيدعم PS5 رغم أنه يواكب سرعته ولكن قررت وضعه هنا لأن من المفترض أن فتحة M.2 التي رأيناها داخل PS5 ستدعم أي نوع SSD بأي مساحة ، على صعيد آخر سيوفر القرص سرعة قراءة متسلسلة تصل الى 7000 ميجا في الثانية الواحدة و سرعة كتابة متسلسلة تصل الى 5000 ميجابايت في الثانية بسعات 500GB ، 1TB و 250GB

السعر : 90$ لنسخة الـ 250GB مع 150$ لنسخة الـ 500GB و 230$ لنسخة الـ 1TB.

ما هي أنسب أدوات تحكم أو Controllers الجيل القادم ؟

آخر فقرة معنا تقريباً هي فقرة أدوات التحكم المتوافقة مع الجيل الجديد وطبعاً لا حاجة لي للقول بأن الـ Controller يأتي مع علبة PS5 أو Xbox Series X ولكن ماذا إن كنت تحتاج أداة إضافية لأخيك ، صديقك أو قريبك مثلاً فما النظام ؟

Dualsense

أداة تحكم منصة PS5 التي لا غنى عنها وشبه إجباري أن تشتريها بشكل مخصوص لما تحمله من خواص في جعبتها 

الخواص : Haptics ، Adaptive Triggers ، تفاعلات بطرق مبتكرة مع أي لعبة والمزيد 

السعر : 70$ لأي نسخة إضافية 

أدوات تحكم Xbox Series X !

في الحقيقة أي أداة سابقة لأي منصة لـ Xbox ستكون متوافقة بشكل رسمي مع Xbox Series X ولكن أداة التحكم الجديدة تتسم بـ DLI أفضل وهي خاصية تقلل من معامل التأخير ما بين إلقائك للأمر عبر أي زر وحتى تنفيذه على الشاشة من خلال المنصة وهذا يعني بأن سرعة الإستجابة ستكون عالية كما أنها تأتي بزر Share للإستخدام مع تطبيق Xbox الجديد.

إن كنت تريد تلك الأداة فسعرها 60$ ولكن إن أردت شراء Adapter خاص بها للعمل بمنفذ USB Type-C دون الحاجة للبطاريات AA فعليك أن تدفع 25$ إضافية ليصل سعر كل إكسسوارات أداة تحكم Xbox الجديدة لـ 85$ بعكس Dualsense والذي يحتوي على منفذ USB Type-C أصلاً.

Xbox Series X|S أداة التحكم إكسسوارات

هل أنا بحاجة لأداة تحكم فعلاً ؟

مع Xbox ، لا على الإطلاق فأداتك الحالية ستؤدي مهمتها وأكثر ولكن الأمر مختلف مع PS5 والذي يتطلب Dualsense مع ألعابه لأنها تُصمم داخلياً في مراحلها على استعمال خواص لا تتواجد في Dualshock 4 مُطلقاً ولكن إن كنت تجرب ألعاب الـ Backward Compatibility مثلاً الخاصة بـ PS4 على PS5 فيمكنك استعمال Dualshock 4 بشكل عادي.

إكسسوارات أخرى !

قاعدة شاحن أدوات التحكم :

هناك قاعدة مخصصة لشحن أداتين من Dualsense في وقت واحد وتأتي بسعر 30$ 

كاميرا HD :

إن كنت Streamer فستحتاج لتلك الكاميرا كي تنشر مقاطع ألعابك من PS5 على وسائل التواصل أو حتى للعب ألعاب الواقع الإفتراضي PSVR وهذه سعرها منفردةً : 60$

ps5 design reveal

السؤال الأخير هنا : ما هي الإكسسوارات والموارد التي يمكنك التخلي عنها وما الأشياء التي يجب أن تكون لديك ؟

حسناً ، أعتقد بأن شاشة 4K ستكون أهم عامل هنا عليك أن تحرص على اقتنائه مع الـ  SSD ولكن على المدى البعيد وفيما عدا ذلك ، لن تحتاج لبقية الإكسسوارات إلا إن كانت تهمك طبعاً في شيء آخر.

إذاً تلك كانت كل التفاصيل حول أنسب شاشات تلفاز الجيل الجديد ، أهم الإكسسوارات ، معضلة الـ SSDs مع شرح وافي ومفصل للخواص التلفزية ، شاركونا رأيكم وحماسكم للجيل الجديد ، لم يتبق إلا شهر وشخصياً ؟؟ أنا لا أصدق!

طالع أبرز مقالاتنا للجيل الجديد :

51 لعبة قادمة بترقية مجانية لـ PS5 و Xbox Series X..إليك كل القائمة!

ماذا تشتري؟ PS5 Digital أم Xbox Series S..هل أنهت سوني المنافسة فعلا؟

مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox اليوم ضد سوني!

لماذا يعتبر Xbox Series S صفقة رابحة ستقلب موازين الجيل الجديد كلياً؟

طالع أيضاً : “الـ PC أقوى من المنصات المنزلية”..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

طالع : مقارنة Xbox Series X و Xbox Series S وملخص قنابل Xbox اليوم ضد سوني!

طالع : نظرة تحليلية للـXbox Series X : المواصفات ، القطع ، التبريد والخواص !

طالع أيضاً : “الـ PC أقوى من المنصات المنزلية”..هُراءٌ ومقارنات علينا التوقف عنها!

موضوع عابر : تمهل!! لهذه الأسباب..لا تشتري منصات الجيل المقبل فور صدورها مباشرةً!

المقارنة المنتظرة : الـ PS5 و Xbox Series X..”الأقوى ضد الأسرع” !!

استزد : سؤال وجواب: دليلك لكيفية قدوم ألعاب الـCross Gen مجاناً للجيل المقبل!

مقال إضافي : تسعيرة 70$ للألعاب “كارثة” والـ PC أكبر مستفيد منها فكيف هذا؟

بتوجهات غريبة..هل قتلت Microsoft منصة Xbox Series X بيدها للتو ؟

خمس أسباب ترغمك بهم Xbox Game Pass على التفكير مرتين قبل شراء PS5!

تحت المجهر : لنُحلل الخواص والتغيرات الجديدة التي يقدمها الـDualsense

دليلك المتكامل لكل ألعاب PS5: الحصريات، ألعاب الإطلاق والطرف الثالث!

رسمياً: 4000 لعبة PS4 قادمة لـ PS5 وتفاصيل الـBackward Compatibility!

رسمياً: الكشف عن قطع PS5 ، عتاده من الداخل ، نظام التبريد والـ SSD!!

حدث PS5 كان مذهلاً ولكن أخدعتنا سوني بتناقضاتها وتسعيرة الـ70$ تلك؟