اللوحة الأم هي العمود الفقري لأي تجميعة كمبيوتر. إن كان عمودك الفقري هو العنصر الأساسي في تحريكك، فاللوحة الأم هي العنصر الأساسي لكل شيء يخص معالجة البيانات لأنها الموصل الأول لها، ولا يوجد موصل أفضل من لوحة أم تعمل بشريحة Z690 الجديدة من Intel.

قدمت لنا Intel شريحة لا يمكن أن نقول عنها إلا الأفضل بمعايير اليوم لكي تخدم معالجات الجيل الثاني عشر من سلسلة Core. الشريحة التي نتحدث عنها اليوم هي شريحة Z690، والتي تعتبر شريحة الفئة العليا الخاصة بـ Intel والتي لا يوجد شريحة أخرى مثلها في السوق الآن.

اليوم، سنستعرض أهم مميزات الشريحة بالتعاون مع لوحة Z690 Taichi التي تقدمها لنا شركة ASRock لكي تكون خير دليل على التطور الذي وصلت له Intel مع تقنياتها الخاصة بلوحاتها الأم، فدعونا أولاً نذكركم بشيءٍ ما قبل أن ندخل في صُلْب الموضوع لكي تكونوا على دراية بالأمر.

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

من يمتلك لوحة أم بشريحة Z690 يجب أن يعرف شيئاً هاماً!

لوحات Z690 هي اللوحات التي يجب أن ينظر لها ملاك الفئة العليا من معالجات الثاني عشر ولا يوجد أي سبب مقنع لحصولك على هذه اللوحة إن كنت تمتلك معالجاً من فئة Core i5 أو Core i3، وهذا يعود لأنك ستصرف مبلغاً أكبر من ثمن المعالج على اللوحة وأنت لا تحتاج إلى معظم القدرات التي توفرها.

أتفهم أنك قد تريد الحصول على معالج من فئة Core i5 وتريد التمتع أيضاً بالـ DDR5 والجيل الخامس من واجهة الـ PCIe، ولكن في هذه الحالة ستخرج من الفئة المتوسطة إلى الفئة العليا وأنت تمتلك معالج من الفئة المتوسطة أيضاً، وهذا بكل بساطة لن هذه اللوحات لن تخرج أفضل ما عندها إلا مع معالجات الفئة العليا.

في النهاية، القرار يعود لك أنت، لكن تذكر أنه لا يوجد فارق محسوس مع ذواكر الـ DDR5 حتى الآن ولا توجد وحدات PCIe تعمل بواجهة الجيل الخامس إلا بعد مدة طويلة من الزمن، فهل ترى أن الأمر يستحق أن تضع معالجات الفئة المتوسطة أو الاقتصادية داخل لوحة بأكثر من ثمن المعالج؟ القرار قرارك.

لنرى الآن ما يجب ألّا تخلوا منه لوحة أم تعمل بشريحة Z690، وهذه المميزات لا تخلوا أيضاً من لوحة ASRock Z690 Taichi.

أهم مميزات شريحة Z690 مع بعض مزايا ضيفة اليوم!

لوحة أم جديدة، ذواكر جديدة

لوحة ASRock Taichi التي تعمل بشريحة Z690 مثل معظم لوحات الفئة العليا، والتي تأتي بدعمٍ كامل لذواكر الـ DDR5 التي توفر الكثير من المميزات. نرى الآن ترددات تبدأ من 4800 ميجاهرتز، أنظمة طاقة مدمجة في الذواكر نفسها لكي تبعد التنظيم عن اللوحة، كفاءة أعلى بفولتية أقل والأهم للبعض هو مضاعفة المساحة الخاصة بها.

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

لا ننسى أيضاً أن هناك بعض اللوحات التي تدعم ذواكر الـ DDR4 عوضاً عن ذواكر الـ DDR5 بنفس الشريحة، وبالطبع سيكون هناك فارقاً في الأداء على المدى الطويل حتى لو لم يظهر لنا الآن. بالنسبة للوحة، فهي تدعم ترددات تصل حتى 6400 ميجاهرتز عند كسر سرعة الذواكر وتستطيع أن تركب أربع ذواكر فيها على أن تصل السَّعَة الكاملة إلى 128 جيجابايت على قناتين.

اللوحة تدعم ملفات XMP 3.0 الجديدة للتحكم في الذواكر بكل سلاسة وكسر سرعتها أو تعديل الجهد الخاص بها بكل دِقَّة، والملفات التي تستخدمها تلك اللوحة سهلة للغاية في الاستخدام لكي تسهل الأمر على من لا يريد الدخول في الكثير من التفاصيل.

واجهة الجيل الخامس من الـ PCIe

الجيل الخامس من الـ PCIe سيكون متاحاً مع لوحات Z690، أو بالأصح، هو متاح بالفعل مع لوحة مثل لوحة ASRock Taichi التي بين يدينا الآن. معيار الـ PCIe هذا سيوفر سرعاتٍ أعلى للبطاقات الرسومية، التي بالكاد ستستغلها للأمانة، وسرعاتٍ تصل إلى 13000 ميجابايت في الثانية الواحدة.

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

هذه الأرقام المجنونة ستوفر تجرِبة ممتازة بالنسبة لمن يريد صناعة المحتوى على دِقَّة عالية للغاية ويريد أن يصل إلى جميع الملفات الخاصة به بسرعة، وفي نفس الوقت ستساعد أيضاً من يريد العمل على ملفاتٍ كبيرة الحجم في مجالاتٍ مثل هندسة البيانات الكبيرة وعمليات المحاكاة التي تتطلب الوصول إلى ملفاتٍ كبيرة أيضاً بسرعة عالية.

لا يختلط الأمر عليكم بشأن منافذ الـ SSD نفسها، وهذا لأنها تدعم الجيل الرابع على ثلاث منافذ، لكن منفذين منهم يعملان بكامل الخطوط والثالث يعمل على خطين فقط.

يمكنك أن تركب وحدة SSD من الجيل الخامس بالطبع، لكنك ستلجأ إلى البطاقات الخارجية التي يمكنك أن تركبها في المنفذ الثاني بعد البطاقة الرسومية الخاصة بك، وهذا لأن اللوحة توفر منفذين يعملان بنفس الواجهة.

نظام طاقة يتحمل أفضل المعالجات

معالج مثل Core i9-12900K يحتاج إلى لوحة أم تعمل بنظام طاقة قوي لكي يتحمل الأعباء التي ستوضع عليه من هذا المعالج. معالج مثل هذا سيسحب كَمَيَّة مهولة للطاقة لكي يخرج أفضل ما عنده، وناهيك عن الكسر السرعة الذي قد يضع أحمالاً أقوى أيضاً.

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

هذا يدفع مُصنّعي اللوحات لتبني أنظمة قوية في لوحاتهم، وهذا من أجل تحمل معالج مثل هذا. أفضل مثال على هذا الأمر هو لوحة ASRock Z690 Taichi، وهذا لأنها توفر نظام طاقة قوي يتحمل ما يصل إلى 20 آمبير من التيار الكهربي لكي يخدم المعالج الخاص بمستخدمها.

هذا النظام يعمل على 20 مرحلة لتوصيل الطاقة باستخدام موزفت DrMOS من أجل أفضل ثبات ممكن للطاقة التي تستهلكها اللوحة كليًّا، ولا ننسى أيضاً أن أنظمة الطاقة القوية تلك تساعد معالجات Intel في الوصول لأفضل ما عندها.

أفضل ما عندها يأتي عند العمل مع تقنية Intel Turbo Max بنسختها الثالثة لكي توصل أفضل الأنوية في المعالج لأعلى الترددات، والتي قد تصل إلى 5.2 جيجاهرتز مع معالج Core i9-12900K.

التوصيلات الجيدة مثل الكريز على الكعكة

كل لوحة تتميز بتوصيلاتٍ قد تكون مختلفة عن البقية، وبالنسبة للوحة Z690 Taichi، فهي توفر تشكيلة قوية من التوصيلات التي قد لا تجدها في أي لوحة أخرى. التوصيلات العادية مثل الـ USB 3.2 والـ 3.5 مليمتر ستجدها بالطبع، لكن نحن سنركز هنا على أهم التوصيلات التي توفرها.

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

اللوحة توفر توصيلات الـ Thunderbolt 4 أو الـ USB 4. هذه التوصيلات تعمل على منفذ الـ Type-C الذي صار منفذاً موحّداً لملايين الأجهزة في جميع أنحاء العالم، ومن خلال هذا المنفذ يمكنك أن توفر سرعات نقل تصل إلى 40 جيجابت في الثانية الواحدة، توصيل الشاشات من خلاله أو توفير الطاقة للأجهزة بما يصل إلى 100 واط.

في نفس الوقت، هذه التوصيلات توصل الطاقة للهواتف لكي يتم شحنها بطاقة تصل إلى 27 واط على 9 فولت، وهذا يتوافق مع الكثير من تقنيات الشحن المختلفة.

شريحة ES9218 SABRE الصوتية تقدم أيضاً تجرِبة صوتية مذهلة لعشاق الألعاب أو من يريد فقط التمتع بأفلامه المفضلة وما إلى ذلك من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به، وهذا لأنها توفر تجرِبة الـ HiFi الصوتية بدون أي تلعثم في إشارات الصوت التي قد تزعجك أنت.

الشريحة تعمل مع مكثفات WIMA التي صممت خصيصاً من أجل توفير أعلى دِقَّة صوتية ممكنة لكي تستمع إلى كل شيء خارج من الشريحة التي توصلها بجهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال سماعتك، مع العلم أن كل هذا لن تشعر به بالطبع إلا مع سماعة جيدة يمكن أن توفر لك تجرِبة جيدة.

وأخيراً، توصيلات الشبكات هنا أيضاً تليق بالفئة العليا. متحكم Killer E3100 المدمج في الشريحة سيكون من أفضل الخيارات بالنسبة لك إن كنت من ممارسي الألعاب الإلكترونية، وبالأخص مع توصيلات الـ LAN التي توفرها بسرعة الـ 2.5 جيجابت في الثانية أيضاً. 

هناك إمكانية الحصول على توصيلات الـ WiFi أيضاً من خلال توصيلات الـ WiFi 6E، لكن الأهم بالنسبة لنا هنا هو نظام توجيه البيانات الشبكية إلى التطبيقات الأعلى أولوية، أي الألعاب التي لا تريد أي تلعثم شبكي أثناء لعبها أو تطبيقات البث المباشر حتى لا تعاني من فصل الشبكة أثناء اللعب.

أنت تدفع الكثير في النهاية…

فيجب عليك أن تحصل على الأفضل من ما تقوم بدفع الأموال من أجله، خصوصاً إن كان لوحة أم من الفئة العليا التي ستدفع فيها الكثير من الأموال، فلما لا تحصل على كل شيء يمكنك الحصول عليه في هذه الفئة؟

استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!استعراض اللوحة الأم ASRock Z690 Taichi: مميزات لا غنى عنها!

هذه هي النظرية التي تطبقها ASRock مع لوحة مثل لوحة Z690 Taichi الجديدة. كل ما تريده متاح، لكن تذكر نصيحتنا، لا تضع هذه اللوحة في نفس بيئة العمل الخاصة بمعالجك إلا لو كان من الفئة الموجهة إليها اللوحة الأم التي نتحدث عنها، وهي الفئة العليا!